| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

بشار قفطان

 

 

 

الأحد 28/2/ 2010

 

في الكوت حميد مجيد موسى يتحدث مع مواطنيه

بشار قفطان

اشك انه قائد الحزب الشيوعي العراقي وعجبت منه ولو اني لم اعرف الدكتور العقابي والعزيز ابو حسين ما صدقت اني اقتربت منه وسلمت عليه مثل الآخرين وتعانقت بالقبلات الحارة مع العزيز ابو داود .

قالوا سيصل عصر يوم السبت سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ورئيس قائمة اتحاد الشعب . وصلنا مكان الاستقبال في حدائق المصايف في الكوت وسط حشد من الحضور وفي الساعة الرابعة والنصف وصل الضيف الكريم وكنت أتصور ان سيارات الحماية وحراسه الشخصيين الذين يصاحبون أعضاء مجلس النواب لا يسمحون لي ولغيري من التقرب له . ولكن ما شاهدته بأم عيني كان مغايرا لما كان في التصور .

أبو داود يترجل من السيارة التي تقله بدون كبكبة وضجة المسلحين والحراس المحيطين وقطع الطرق المؤدية إلى مكان التجمع , والله نزل من السيارة كمسافر عادي في سيارة من سيارات الأجرة . تزاحم حوله المستقبلون . وهو بدون أي تكلف او ملل اخذ يصافح مستقبليه ولا زال يقف بينهم ولربما احدنا قدم مظلوميه , علامات التعب بادية على محياه ولكن الابتسامة لم تفارق وجهه طيلة فترة تواجده بيننا حتى نسينا أصول الضيافة بان يمارس احدنا الطلب من الحشد ان يتركوا ضيفهم للجلوس والتخفيف من معاناة السفر. وحتى نسينا ان يقدم له شربة ماء ليبلل ريقه , ووسط هذا الحماس والاستقبال ومشاعر الود مع رئيس قائمة اتحاد الشعب جلس ابو داود بين رفاقه ورفيقاته من أبناء المحافظه الذين حضروا للقائه.

الصدفه لعينه ، مكبر الصوت لا ادري كيف أراد أن يعكر اللقاء ولكن همة الحضور أصلحه خلال دقائق و للامانه لو تعذر عمل مكبر الصوت هل يتعذر تنفيذ البرنامج الاحتفالي ؟ لم تمض سوى دقائق حتى عاد عريف الحفل حميد عيدي يعبر عن مشاعر الترحيب والتذكير بقائمة اتحاد الشعب ورقمها 363 والذي اعتبره البعض شؤما ولكن حقيقة الأمر أن 63 هو عام عبر فيه الشيوعيون العراقيون عن وطنيتهم وإخلاصهم لأبناء حينما استبسلوا في الدفاع عن مكتسبات ثورة الرابع عشر من تموزالمجيده, بعدها قدم عريف الحفل الرفيق أبو ثبات ، فتاح طه سكرتير محلية واسط الذي رحب بالضيوف الكرام بكلمة قصيرة. بعده القى الدكتور علي العقابي رئيس قائمة اتحاد الشعب في محافظة واسط رحب في بدايتها بالحضور الكرام والضيف العزيز أبو داود ومن رافقه واستعرض النشاط الجماهيري الذي يقوم به الرفاق وأصدقائهم في الحملة الانتخابية لقائمة اتحاد الشعب وقد قوطع العقابي وسط التصفيق والأهازيج وبعد ذلك كان الدور للرفيق حميد مجيد موسى وسط الأهازيج والهوسات الشعبية والنشيد الثوري ( سنمضي الى ما نريد وطن حر وشعب سعيد ) ثم تحدث ابو داود حديثا شاملا وسط إنصات واستماع حتى الأطفال يصغون للحديث الممتع الشيق ولم نشاهد أصحاب البنادق او المسدسات او أجهزة الاتصال , كان خطيبا عاديا يلقي رسالته التوجيهية , لم يترك شيئا لم ينبهنا حوله .

الإرهاب شريك للفساد الإداري والاثنان معرقلان أساسيان لتطور البلد من الناحية ألاقتصاديه, الخدمات عدم جدية تقديمها للمواطن لان المحاصصه الطائفية مهمتها كل طرف يحاول تسقيط الطرف الأخر والضحية أبناء الشعب . صورة التحالفات اليوم لا تختلف بالجوهر عن المرحلة السابقة الا بالشكل ، الصراعات والمناكدات والحرب الكلامية بين أعضاء البرلمان عطلت تشريع العديد من القوانين التي تهم المواطنين . عدم مشاركتنا بفاعليه في الانتخابات لا تغير من الصورة في شيء, نعم قدراتنا محدودة ولكنها تعبر بوعي وعلميه وصدق عن الوطنية والعمل الخلاق في العمل والمثابرة في تحقيق المهمات والانجازات التي تهم مصالح أبناء الشعب إذ لا نطرح الخطط التعجزيه او غير القابله للتحقيق حيث عندنا من التجارب ما يقارب الثماني عقود وفي ظروف عديدة كان يؤخذ ببرامجنا وخططنا , كأني به يقول عن قوانين الإصلاح الزراعي والمرأة والخروج من حلف بغداد والموقف من التأميم الذي سبقه البيان رقم 80 قوانين العمل والتشريعات حل المسألة القومية . ثم تحدث عن مستقبل الدوله الاقتصادي في المرحلة الراهنه , الخصخصة وأثارها , الاستثمار وجدواه الاقتصاديه كل هذه النقاط تعرض لها ابو داود مستفيدا من تجارب الحزب الشيوعي العراقي النضالية للمرحلة الماضية . وبعد ان فرغ من حديثه ابتدأ الشعر بقصيدة للشاعر سعد الوسطي الذي قوطع بالهتاف وإعادة بعض الأبيات , وأعقبه الشاعر الشعبي محمد رحيم بقصيدة عذبه صفق الحضور في أمسبة ربيعيه .


 

                                                       

 

 

free web counter