| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. بهجت عباس
http://dr-bahjat.com

 

 

 

الثلاثاء 1/9/ 2009



للجميـع
 

للشاعرة الألمانية لويـزه أوتـو- بيـترز ( 1819-1895 )
ترجمة بهجت عباس

ولدت لويزه أوتو بيترز في مدينة مايسن Meissen من أبوين متنوِّرين، فقد كان أبوها قاضياً ورئيسَ محكمة شجّع بناته على تتبع المعرفة وعلى قراءة الصحف التي كان مشتركاً فيها. دخلت لويزه المدرسة الإبتدائية وواصلت دراستها بعدئذ، فقد كان غير مسموح عادة للبنات حينذاك مواصلة الدراسة بعد المرحلة الإبتدائية، فقد كـنّ ينتظرن عملهن كربّـات بيوت وفي تربية الأطفال. وبعد فقدها أباها وهي في الرابعة عشرة، أصبحت في حمى عمّـتها. طالبت باستقلال المرأة اقتصاديا وحريتها في العمل في دوائر الدولة ومدارس البنات الإبتدائية والثانوية وفي التجارة.
وفي عام 1849 أسست جريدة ( Frauen Zeitung ) – جريدة النساء- الأسبوعية التي أُغلقت بعدئذ في عام 1852. لعبت دوراً كبيراً في ثورة 1848، فقد كانت تكتب قبلها باسم مستعار ( أتّو شتيرن ).
ترأست في أكتوبر 1865، لأول مرة في التأريخ الألماني، مؤتمر النساء في لايبزغ، حيث تكلل المؤتمر بتأسيسها ( الإتحاد النسائي الألماني العام ) الذي طالب باستقلال المرأة ورفع القيود عن حقها في التجارة والأعمال والوظائف. كتبت قصصاً وروايات وقصائد كثيرة في دواوين عدّة، أكثرها في الدفاع عن حقوق المرأة، وهذه القصيدة ( للجميع FUER ALLE ) هي واحدة منهن.

 


للجميـع!

نسمع الكلماتِ تَـرنّ،
فيُصـبِحُ القلـبُ فَجـأةً كبيـراً رَحبـاً،
يُـذيعـون لنـا كزعـيق البـوق
أُغنيـةَ النَّصـر للبشـريّة الأصيـلة،
وغيرها ليس عمـلاً مُقَـدّساً ليُتَـوَّجَ،
وما عداها، لا نهـايةَ لنضالٍ أو خصـام،
فعنـدما يكـون خـير فـي الدّنيـا
يسطـعُ كالشمس لجميـع النّـاس.

" للجميـع! " غنَّـته مـرّةً طائـفـةُ الملائكـة
في ذلك الليـل القُـدسيِّ الإلـهـيّ،
" للجميـع! سيُـظهِـرُ الربّ نفسَـه
في عَظَـمَـتِه الأزليّـةِ الخالصـةِ المحبَّبـة،
للجميـع تجشَّمَ الأهـوالَ والمـوتَ
و في عمل جبّـار جلب التحـريـر كامـلاً،
ومثـلَ أعضاءِ جسمٍ واحـدٍ
وحَّـدَ المـؤمنـين بربـاطٍ قَـويٍّ."
**********
" للجميـع-" صرختْ جيـوش الإصلاحييّن (*) -
" الكأس المقدَّسة بدم المسيح هي نعمـة أيضاً،
فقد أعلنتْ تعـاليمَـه للجميـع،
وطمأنت النـاس أنَّهم جميـعاً سواسيـةٌ،
والأرضُ، والسَّمـاءُ لا فخـرَ رفيعـاً لهـا،
حيث الفرق فقط في العمل الصّـالح."
في الإستشهاد، في ساحة الموت القاسيـة
لا تزال الصَّرخة : " كأسُ القداسة للجميـع!"
***********
لذا عرفـوا هذا الشِّعـارَ وتمسّكـوا به،
أنعَمـوا به على الرجل وعلى المرأة سواء.
لمْ يريدوا أنْ يتركـوا التراثَ النبيل،
المواطنـة في مَلَكـوتٍ الحبّ الجميـل،
لا حَسَدٌ وُجـِدَ بعـد هذا أو كراهيـة
لا عبـوديّـةٌ، لا سَطـوةٌ قـويّـةٌ مُتخـاذلة،
لتبقـى النّفـوس حـرَّةً ومصـونة،
من المحظـور المظلـم، من أصفـاد العبودية الثقيـلة.
*********
ولكـنْ كـرّةً أخـرى، سُمِـعـت الصيحـة:
" الحـريّة للجميـع!" تكاد تكـون سُخـريّـةً،
لأنّهـا جـاءتْ للرجـل فقط
في عـاصفـة الثـورة.
ثمَّ كمـا ظهـر أيضـاً أنَّ الركائـزَ اقتُـلعتْ بعيداً،
فتهـاوى عرشٌ علـى عـرش في رُكـام،
وكان الصّـراع لحقـوق الرجـل فقط،
وبقيتْ حقـوق المـرأة في الأشـراك القـديـمة.
**********
حَيّـا الرجالُ الأحرارُ أنفسَـهـم بقـوَّةٍ كإخـوة،
وُجِـد مُـواطنون فقط، لا سيِّـد ولا عبـد بعد هذا،
تَرنَّـمـوا بأغـاني الإئتـلاف الحبيـبة،
وشعـروا أنَّـهم وُلـدوا من جديـد كجنس آخَـرَ،
وبتعـالٍ نظـروا إلى أخَـواتهـم باحتقـار،
وبَـقِـيَ نصفُ البشر دون حقـوق،
بَـقِـيَ مُستَـثـنىً من الصيحة: " للجميـع!"
وعليه الإنتظـار حتّى يأتيَ اليومُ الموعود.
*********
جمهرةُ النساء التي تمـرَّغت في التـراب،
لا تُرفَـع عَـلـيّـاً إلاّ بيـد الله،
توجَّـه أحسنُـهنّ نحـوَ السمـاء للصَّلاة،
وجُـعِـلَتْ الأخـرَياتُ يقتـنعـن
إنَّمـا خُـلِـقنَ رفيقـاتِ مُـتـعةٍ وتسليـة،
وإنَّ الغـايةَ العُـلـيا هي الحبّ العـذبُ،
والظَّـفرُ بمُتَطـلّبات الحياة كامـلةً.
ولكنْ مـرَّةً أخـرى تُجلجِلُ الصّيحةُ:
مثـلما نحن سَـواسـيةٌ أمام الله، كذلك نحن فوق الأرض،
البشريّةُ جمعـاءُ تنـاضلُ نحـو الأفضـل،
لتُنشِئَ مَـلَـكوتاً للحبِّ جـديـداً،
لتجلبَ الحقوقَ للمرأةِ وكذا للرجلِ ،
وتُحافـظَ عليهـا بأغصان شجـرة السَّلام،
وفي تِـيـهِ رنيـن النصـر للحقيقة الجَّـليّـة،
يَـرِنّ ُ النِّـداء كّـرَّةً أخـرى: " التحريرُ جاء للجميع!

 


(*) في النص ( Hussitenheere )، نسبة إلى القس الإصلاحي (يوهان هُـسْ)  Johann Huss, Huß or Hus، الذي ولد عام 1370 في بوهيميا ( على الحدود الجيكية الألمانية ) ودرّس الفلسفة في الجامعات الألمانية والجيكية وانتقد الكنيسة الكاثوليكية ودعا إلى تطوير التعاليم الدينية مما استوجب اتهامه بالكفر والزندقة ظلماً وزيفاً، فأعدم حرقاً عام 1415. أعيد الإعتبار إليه بعدئذ، ومنح مرتبة ( قدّيس )، حيث صار أسمه الآن ( يان هُـس قدّيس بوهيميا )!
 


Für alle

Louise Otto-Peters

Für alle! hören wir die Worte tönen,
Da wird das Herz uns plötzlich groß und weit!
Sie künden uns wie mit Drommetendröhnen
Den Siegsgesang der echten Menschlichkeit.
Denn anders ist kein heilig' Werk zu krönen
Und anders nie zu enden Kampf und Streit,
Als wenn ein Heil, das in die Welt gekommen
Der Sonne gleich für alle ist entglommen.
*****
»Für alle!« sangen einst der Engel Scharen
In jener gottgeweihten heil'gen Nacht,
»Für alle will der Herr sich offenbaren
In seiner ewigtreuen Liebesmacht;
Für alle hat er Noth und Tod befahren
Und der Erlösung großes Werk vollbracht,
Das gleich den Gliedern eines Leibes einte
Mit festem Band die gläubige Gemeinde.«
*****
»Für alle -« klang es im Hussitenheere -
»Ist auch der Gnade Kelch mit Christi Blut,
Denn allen ward verkündet seine Lehre,
Die in der Gleichheit aller Menschen ruht,
Und Erd' und Himmel hat nicht höhre Ehre,
Als nun uns wird mit dem geweihten Gut!«
Im Märtyr'tum, in grauser Todeshalle
Ertönt es noch: »Der Kelch des Heils für alle!«
*****
So wußten sie die Losung recht zu fassen,
Erteilten sie an Mann und Weib zugleich.
Sie wollten nicht das hohe Erbteil lassen,
Das Bürgertum im neuen Liebesreich.
Da gab es keinen Neid mehr und kein Hassen,
Kein Sklaventum, kein Herschen stark und feig,
Die Seelen galt's, die freien, zu erretten
Aus düsterm Bann, aus schwerer Knechtschaft Ketten.
*****
Wo wieder aber ward der Ruf vernommen:
»Für alle Freiheit!« klang es fast wie Hohn,
Denn für die Männer nur war er gekommen
Im Wettersturm der Revolution.
Denn schien auch Joch auf Joch hinweggenommen,
Und stürzte auch in Trümmer Thron um Thron:
Dem Männerrecht nur galt das neue Ringen,
Das Frauenrecht blieb in den alten Schlingen.
*****
Wohl grüßten freie Männer sich als Brüder,
Nur Bürger gab es, nicht mehr Herr und Knecht;
Wohl sangen sie der Liebe Bundeslieder
Und fühlten sich als ein erneut' Geschlecht.
Doch auf die Schwestern blickten stolz sie nieder,
Der Menschheit Hälfte blieb noch ohne Recht,
Blieb von dem Ruf: »für alle!« ausgenommen -
Ihr muß erst noch der Tag des Rechtes kommen.
Der Frauen Schar, die in den Staub getreten,
Ward nur erhoben an des Glaubens Hand.
Die Besten lernten fromm zum Himmel beten,
Weil ja die Erdenwelt sie nicht verstand;
Die andern aber ließen sich bereden
Sie seien nur bestimmt zu Spiel und Tand,
Es sei ihr höchstes Ziel im süßen Minnen,
Des ganzen Lebens Inhalt zu gewinnen.
*****
Doch wiederum wird einst der Ruf erklingen:
So wie vor Gott sind wir auf Erden gleich!
Die ganze Menschheit wird empor sich ringen
Zu gründen ein erneutes Liebesreich,
Dem Weibe wie dem Mann sein Recht zu bringen
Zu wahren mit des Friedens Palmenzweig.
In laut'rer Wahrheit stolzem Siegesschalle
Tönt's noch einmal: »Erlösung kam für alle!«







 


 

free web counter