| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. بهجت عباس

 

 

 

الثلاثاء 15/7/ 2008



خـبز وخـمر إلى هاينزه

للشاعر الألماني هولدرلين ( 1770 – 1843 )
ترجمة بهجت عباس

1
يخلد ما يحيط بالمدينة إلى السكون ؛ الزقاق المُـَضاء يمسي هادئاً،
العرباتُ ، مُـزدانةً بمشاعلَ ، تخشخش مُـغادِرةً .
مُـتخَـمين من مَسـرّات النهار يذهب الناس إلى بيوتهم للراحة ،
وبسرور عظيم في البيت يحسِبُ رأسٌ مُـفكِّـر الربحَ والخسارة ؛
تهدأ السوق الناشطة وتنتصب فارغة ً من أعناب وأزهار ومصنوعات اليد.
ولكنَّ العزف على الأوتار يبعث نغماً من الحدائق من بعيد ؛
فلربّـما أن ثمّـة عاشقاً يعزف هناك ، أو رجلا ًأعزلَ (وحيداً )
مفكّـراً في أصدقائه البعيدين وعهد الصِّبا ؛ والينابيع تتفجّـر
بلا انقطاع وتخـرّ ُ باردة مُنـعشةً على مَـغرسٍ عَـطِـر.
في هواء الغسق ترنّ الأجراس القارعة بهدوء ،
منتبهـاً إلى عدّ السّاعات ينادي حارسٌ بانتهاء الوقت .
وتهبّ الآن أيضاً نسمة وتحركُ أعلى الغابة الصغيرة.
أنظر! القمرُ ، صورة ظلّ أرضنا ، يبزُغُ خِفيةً الآن أيضاً ؛
والليل الفتـّان ، يأتي مليئاً بنجوم ، لا يهتمّ بنا إلاّ قليلاً .
يومض الليل المدهشُ هناك، الغريبُ بين البشر ،
على مرتفعات الجبال حزيناً وبهيـّاً من أسفل إلى أعلى .

2
رائعةٌ هِـبَـةُ الليلـةِ العظيمة ولا أحدَ
يعرف ما هي وأيّـانَ يحدث منها.
لذا تُحـرّك الدنيـا وأنفُسَ البشر الآملـةَ،
لا فَطِـنَ يفهم مـا هيّـأتْ ، حيث
هذا ما يريده الرّبُّ الأعلى ، الذي يُحبّكَ كثيراً ، ولذا
لا يزال النّهـارُ الصّـاحي أفضلَ منـها لديكَ.
ولكنْ بين آونة وأخرى تُحبُّ العينُ الصّـافيةُ الظِّـلَّ
وتجرِّب النّـومَ ، ليس اضطراراً ، بل لتحاولَ نيلَ السّرور.
أو كمـا يُحـدّق أيضاً رجلٌ وفيّ ٌفي الليل بشغفٍ ،
نعم ، تستحقّ أنْ نكرّس أكاليلَ لها وأغانيَ ،
لأنّـها مقدّسة للضّال في طريقه والميت ،
ولكنّها تظلّ بروح أكثرَ تحرّراً إلى الأبد.
ولكنَّ لنا عليها حقّاً أيضاً ، ذلك في اللحظة المتذبذبة ،
أن تكون في العَـتَـمة شيئاً يُمكن تحمّـلـُه ،
يمـنحنـا السّلوانَ والسّكـرَ المُقـدّسَ ،
يمنحـنـا الكلمة المتـدفِّـقةَ ، السّاهرة كالعشّاق ،
وكأساً مُـترعةً أكثرَ وحياةً أكثرَ إقـداماً ،
ذاكـرة مقدّسة أيضاً ، تبقينـا منتبهين عند الليل .

3
عبثاً نُخفي القلب في الصدر ، لا نزال ،
من غير طائل ، معلمين وناشئينَ ، نحبس الجرأةَ .
فمَنْ ذا يقدر أنْ يكونَ عثرةً في سبيلنا ويمنعَـنا مِن الفرحة ؟
النارُ الإلهيّـةُ تدفعنـا أيضاً ليلَ نهـارَ
لنغـادرَ . تعـالَ إذاً ! لنرى الفضاء الواسعَ ،
حيث نبحث عمّـا يخصّـنا ، ولو أنّه بعيد عنّـا .
شيء واحد ثابت ؛ قد يكون في الظهيرة أو يمضي
حتّى منتصفَ الليلِ ، دومـاً يوجـد مقياسٌ ،
مشاع للكلِّ ، ولو أنَّ خاصّـتَـه تُوزّع على الكلِّ ،
هناك يذهب كلّ واحد ويجيء ، إلى حيث ما يستطيع .
هكذا ! ويُحبّ الجنونُ المبتهجُ سخـريةَ المُستهزئ به
عندما يقبض فَجأةً على المغنّين في الليلة المُـقدّسة ؛
هكذا يأتي عند البرزخ ! هناك ، حيث يهدر البحر الممتدّ
عند البرناس * والثلج يتلألأ حول صخور دلـفيّـة ** ،
هناك في بلاد أوليمبيا *** ، هناك على قمم سايثرون ****
هناك تحت أشجار الصّنوبر ، بين الكروم ، حيث ثيـبه *****
أسفلَ ، وأزمينوس يهدر في بلاد الكادموس ******
من هناك ذهابـاً وإيابـاً يشيرالإلـه القـادم .

* البرناس Parnaß في الألمانية أو Parnassus في الإنكليزية هو جبل من حجر الكلس يقع في أواسط اليونان وحسب الميثولوجيا اليونانية كان هذا الجبل مقدساً عند أبولو .
** دلفي Delphi مدينة يونانية حديثة تقع عند جبل بارناسوس.
*** مدينة يونانية قديمة كانت تُجرى فيها الألعاب الأولمبية.
**** سايثَرون Citheronأو كايثرون Kaitheron جبل في وسط اليونان يبلغ طوله 16 كيلومتر.
***** ثيـبه Thebe مدينة مقدسة في الميثولوجيا الإغريقية ، كما وإنَّ زوجة زيوس وكذلك ابنته من زوجته أيودامه Iodame ، كلتيْـهما ، تدعى ثيبه.
****** كادموس Cadmos أو Cadmus في الميثولوجيا الإغريقية كان ابن ملك صور الفينيقي ، وتعني أيضاً اسم جبل في اليونان.


4
يا أرضَ اليونان السَّعيدة ! يا بيت الربّانيين أجمعين ،
أصحيحٌ ما سمعنـاه مرّةً في أيّـام شبابنـا ؟
صالة الاحتفـال ! أرضيّـتُها بحرٌ ، وموائدُها الجبال !
أحقـاً بُنِـيَتْ لغرض فريد قبل زمن سحيق !
ولكنْ أين العروش ُ ؟ المحـاريبُ ، الجِّـرارُ ،
حيث مُلـئَتْ بالرحيق لِمُـتعـةِ الآلهـة ، الأغاني ؟
أينَ ، أينَ إذاً تُنـيرُ الحِـكَـمُ المؤثِّـرةُ من بعيد ؟
دلفي * تنام ، فأين يرنّ القدر العظيم ؟
أين المبادرة السّريعة ؟ والسّعد الممتلئ المنتشر ، أين يتكسّر ،
راعداً ساقطاً من السّماء الصّاحية على العيون ؟
الأب أثير ! صرخ أحدهم فانطلق من لسان إلى لسان
ألفَ مرة ، لا أحدَ يقدر أن يتحملّ عبءَ الحياة وحده ؛
يُوزّعُ ، يُفرِحُ مِثـلُ هذا العطاءِ وعندما يُقايَضُ ، مع الغرباء ،
يصير ابتهاجاً ، تنمو الكلمة قوّة عندما تكون نائمة
أبي ! ابتهاجٌ ! الرمزُ القديم ، موروثاً من الآباء ، يرنّ ،
إلى أيّـةِ مسافةٍ يصلُ ، مصيباً هدفَـه ، خلاّقـاً .
وكذا يدخل الربّانيون ، يهزّون الأسسَ العميقة ، لذا
من الظّلِّ من تحتُ يأتي إلى البشر نهارُهم .

* مدينة يونانية تقع في الجنوب الغربي من جبل بارناسوس . وفي الميثولجيا كانت موقع تعبّد أبولو .


5
من غير أنْ يُشعَـرَ بهم يأتون أولاً ، والأطفالُ وحدَهم
يَسعَـوْنَ نحوَهم بطموح ، يأتي السّعدُ مُضيئاً جدّاً ، باهراً جدّاً ،
ولذا يتخوّف الإنسان ، ونادراً أنْ يعرفَ نصفُ إلـهٍ
مَن همْ هؤلاء بأسمائهم ، الذين توصّلوا إليه بالعطايا .
ولكنَّ جرأتَهم عظيمة ، فرحتُهم ملأتْ القلبَ منه ،
ونادراً أنْ يعرفَ ماذا يفعل بهذا العطاء ،
يصنع ، يبدّد ، ويكاد ما كان غيرَ مقدَّس لديه يُصبح مقدّساً ،
ما لمس بيده المباركة حماقةً وحناناً .
هذا ما يستطيع أنْ يتحمّله الربّـانيّون ؛ ولكنْ في الحقيقة
يأتون بأنفسهم ، ويصبح الناس معتادين على المسرّة
وعلى النّهـار وتتجلّى لهم الرؤية ، وجوههم
التي منْ زمن قديم ، سُمِّيتْ كلّها مرّة وإلى الأبد ،
عميقٌ هو الصدرُ الصّامتُ الذي مُـلِـئَ بالاكتفاء الحُـرّ ،
وأوّلاً ولوحده يُلـبّي كلَّ رغبـةٍ؛
وكذا الإنسان ؛ عندما يكون الخيرُ هناك ،
وإلـهٌ له يمنحه العطـايا ، فلنْ يُـدركَ شيئاً ولنْ يرى .
يجبُ أنْ يتعوّدَ عليه أولاً ؛ وأنْ يسمّيَ أحبَّ شيء لديْـه ،
الآنَ ، الآن لأجْـل ذلك يجب أنْ تتولدَ كلماتٌ ، مثلُ أزهـارٍ .

6
والآن يفكّـر بجـدّ أن يُبجِّـل الآلهةَ المُبارِكةَ ،
حقاً وبعَـهْـدٍ يجب أنْ يُعلنَ الجميـعُ ثنـاءَهم .
يجب ألاّ يرى النّورَ أيُّ شيء لا يُعجِبُ العِِلّـيّـينَ ،
محاولةُ عملٍ باطل وكسول ليستْ مقبولة ًللأثير .
لذا لِـتـكونَ مُحترَمـةً أمامَ الربّانيّـين ،
تنتصب الشعوبُ في طبقات رائعة
متنافسةً وتُُشيِّد المعـابدَ والمدنَ الجميلةَ
بعـزمٍ ونُـبـلٍ عالياً فوق السّواحل –
ولكنْ أيـنهم ؟ أين أزهرتْ هذه المدن المعروفة ، تيجانُ المهرجان ؟
ثيبـه ذبلت وأثينا ؛ ألا يجلجل السلاح بعد هذا
في اوليمبيـا ، لا العربةُ الذهبيّـة للعبة الكفاح ،
ولا أكاليلَ تُزيِّن سفنَ كورينث
* أبداً ؟
لماذا تصمت أيضاً المسارح المقدسة القديمة الآنَ ؟
لماذا لا يبتهج الرقصُ المقدَّس ُ؟
لماذا لا يَبصِمُ الربُّ ، كالعادة ،على جبهة الإنسان بعد هذا
يدمغ الختمَ على من صُعِقَ بالبَـرق ؟
أو ربّما يأتي بنفسه أيضاً ويفترض شكلَ الإنسان
ويُكمله ، ويُـنهي الاحتفالَ السّماويَّ مواسيـاً .

* Korinth أو Corinth مدينة في اليونان وفي كورينث القديمة يوجد معبد أبولو.


7
ولكن يا صديقي! نأتي جِـدَّ متأخرين. حقّـاً إنَّ الآلهة تحـيا،
ولكنْ فوق الرأس عالياً في عالم آخر.
تعمل هناك إلى ما لا نهايةَ لتحافظَ على بقائنا ،
ويظهر أنّـها لا تبالي إلا قليلاً ، فيما لو عِشـنا .
لأنَّ وعاءً رقـيقاً لا يستطيع أنْ يحتـويَها دائماً ،
إلاّ عند أزمـنةٍ فقط يتحمّل فيـها الإنسانُ العبءَ الإلهيَّ .
وبعد هذا فالحياة هي حلم منها حولهم . ولكنَّ الجّـنونَ
يُسعِفُ، مثلَ سُـباتٍ ويجعلنا الشَّـقاءُ والليلُ أقوياءَ ،
إلى أنْ يترعرعَ أبطالٌ من المهد الحديد ،
تكون لهم قلوبٌ قوية ، كما كان مألوفاً من قبلُ ، تضاهي قلوبَ الآلهة .
ومن ثمَّ يأتون راعدين. ولكنْ في غضون ذلك أفكّر غالباً
أنْ أنامَ أفضلَ من أنْ أكونَ بلا رفـاق ،
منتظراً دومـاً ، ماذا أعمل خلالَ ذلك ، وما عسى أنْ أقولَ ،
لا أدري ، وما فائدة الشعراء في زمن عَجـيف؟
ولكـنْ ، كما تقـولُ ، إنَّهم مثلُ كهّـانِ إلـه الخمر المقدّسـين،
الذين تجَوّلوا في ليلة مقدّسة من مكانٍ إلى آخرَ.

8
وذلك ، منذ بعض زمن مضى ، يتراءى لنا طويلاً ،
صعدوا إلى أعلى كلُّهم ، أولئك مَنْ جعلوا الحياةَ سعيدةً ،
عندما أدار الأبُ وجهه عن البشر ،
أخذ الحزن بحقِّ يخيّم على الأرض ،
عندما ظهر أخيراً شبحٌ (روح) هادئ ، مواسياً
روحانيّـاً ، أعلن نهاية اليوم واختفى ،
ثمّ كعلامة أنَّها كانتْ موجودةً مرَّةً هنا وستعود ،
تركتْ جوقة المرتّلين السّماوية خلفَها بعضَ الهدايا ،
فرحنا كبشرٍ بهذا العطاء كما هي عادتنـا ،
و بالفرحة مع الأرواح يصبح الأعظمُ جدَّ عظيمٍ
بين البشر ولا يزال ، لا تزال تَعـوزُ الأقوياءَ المسرّاتُ
القصوى ، ولكنّ بعضَ الشكر يحيا صامتاً.
الخبز فاكهة الأرض ، ومن النور مُبارك ،
ومن الإله الرّاعد تأتي نشوةُ النبيذ .
لذا بهذا نتـذكّر الربّانيّـيـن ، الذين
كانوا هنا والذين سيعودون مرّة أخرى في الوقت الصحيح ،
لذلك يغنّي الشعراءُ لإله النبيذ بجدّ أيضاً ،
وليس باطلاً أبداً أنْ ينطلقَ نغَمُ ثناءِ القُدماء .

9
نعم! يقولون بحق ، إنّه يوفّق بين النّهار والليل ،
يُسَيِّـرُ نجـومَ السَّماء عالياً وسافلاً إلى الأبد ،
جذلٌ دوماً كأوراق شجرة الصّنوبر دائمة الاخضرار ،
التي يُحبّـها ، والإكليلُ ، الذي اختاره ، من اللبلاب ،
لأنّـه يدوم و يجلب أثرَ الآلهة الهاربيـن
إلى الجاحديـن إلى أسفلَ تحت الظّلام.
وما تنبّـأتْ أغاني القدماء لأطفال الإلـه ،
انظرْ! نحن هـو، نحـنُ ؛ إنّـه فاكـهة هيسبيريـا *
مدهشٌ وبدقّـة تحقّـق تماماً كما للبشر.
فليعتقـدْ به مَـنْ اختبـرَه ! ولكنْ كثـيرٌ يحدث ،
لا شيءَ ينجح ، لأنّـنا ظِلالٌ ، لا قلـوبَ لنـا ، إلى أنْ
يجعلـَنا أبونـا الأثـيرُ معروفين ويخصَّـنا كلَّـنا .
ولكنْ في غضون ذلك ، يأتي ابن الذات الأعلى ،
السّـوريّ ، كحامل قنديل إلى أسفلَ بين الظِّلال .
وما يرى الحكماءُ السّعداء ؛ تشعّ بسمة في الروح السّجينة ،
وعينُـها لا تزال تذوب من الضّياء .
ينام الجبّـارُ بين أذرع الأرض ويحلم بلطفٍ أكثـرَ ،
حتّى ذلك الحاسد ُ، سَـربَـرَسْ ** ذاتُـه ، يشربُ وينـامُ .

* هيسبيريا Hesperia في الإنكليزية، Hesperien في الألمانية: هي واحدة من هيسبيرايدس Hesperidesفي الميثولوجيا الإغريقية وتعني حوريات الغابات أو الماء اللائي تـرعيْـن الحديقة المباركة في أقصى الغرب من الدنيا. وهناك مدن أمريكية سُمِّـيتْ بها .
** سَـربَـرَسْ Cerberus هو كلب هادس Hades إله العالم السفلي ، وهو بثلاثة رؤوس ، يحرس الباب التي تؤدّي إلى هادس ليتأكد من أنَّ أرواح الموتى تدخل ولا تخرج ، كما يمنع أيَّ حيٍّ أنْ يأتي إلى هادس.



 

free web counter