| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد الرضا المادح

 

 

 

الخميس 25/12/ 2008



الهمجية في ظل الحملة الانتخابية

عبد الرضا المادح

انطلقت الحملة الانتخابية لمجالس المحافظات، وبدأت القوى والكتل الانتخابية والمستقلون حملتهم الدعائية والاعلان عن كتلهم واسمائهم من خلال الحفلات والملصقات الجدارية التي غزت جدران المدن ولونتها ببشائر ممارسة الديمقراطية التي لا تزال تحبو في ارضية الوعي الاجتماعي المتدني في هذا المجال، لكن الملاحظ وبوضوح ان هناك وعي اكبر لاهمية تغير القوى والشخصيات التي هيمنت على مجالس المحافظات في انتخابات شابها الكثير من التزوير وبشهادة المفوضية العليا للانتخابات، وشهادة الناس والعديد من مدراء المراكز الانتخابية الذين هُددوا بسوء العاقبة اذا لم يلزموا الصمت على الخروقات وامام انظارهم.
وقد اثبتت الحياة ان القفز الى مراكز المسؤولية بالطرق الملتوية لا تجلب على اصحابها الا الخزي والعار، حيث اثبتوا فشلهم الذريع ولم يحققوا لابناء شعبنا الامان و الاعمار والتقدم المنشود، فهل يحقق النجاح انسان فاشل لا يملك الا شهادة مزورة وتأريخ اسود ؟
وللاسف لا يزال هؤلاء يصرون على سلوكهم البدوي الطائفي، فيستغلون الرموز والشعائر الدينية لغرض الضحك على الذقون وكسب الاصوات بالطرق الرخيصة ومنها ايضا توزيع الهبات والاموال واقامة الولائم، وايام عاشوراء قادمة وسنرى الخروقات الصريحة في المجالس الحسينية رغم تأكيد السيد السيستاني بعدم استغلال الدين والشعائر الحسينية في الحملة الانتخابية.
واذا اقتصرت الممارسات على هذا المستوى فيمكن تجرعها ..! ولكن يصل الامر الى اعمال الغدر والاغتيال الجبان والتهديد بالقتل فهذا سيؤدي الى زعزعة العملية الانتخابية وارهاب الناس ويجعلهم يترددون في الذهاب الى صناديق الاقتراع. كما ان الممارسات المريضة المتمثلة بتمزيق الاعلانات الدعائية وذلك بتجنيد الاطفال مباشرة في الشارع مقابل بعض المال وكذلك تجنيد افراد مقابل اموال بالدولار وسيارات لتجوب مدينة البصرة وغيرها بين الرابعة والسادسة صباحاً، لغرض التمزيق ولصق اعلانات الجهة اللانزيهة، كما سجلت خروقات اخرى ومنها استغلال دوائر الدولة في الحملة الانتخابية، كما حدث في دائرة التسجيل العقاري في البصرة يوم ( 16 / 12 ) وهذ يفصح عن عدم احترام القانون.
كل هذه الممارسات لن تنفع اصحابها " لان الاعمال بالنيات "، و ذوي النوايا الشريرة لا يصلحوا ان يكونوا حكاما، وسينكشف امرهم حتى وان جلسوا على الكراسي الوثيرة لمجالس المحافظات.
 


25 / 12 / 2008

free web counter

 

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس