| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد الرضا المادح

 

 

 

الخميس 16/4/ 2009



البصرة عاصمة الثقافة ولكن ...!

عبد الرضا المادح

تحت شعار " نتبادل الرؤى...نغير الحياة " وبرعاية رئيس الوزراء الاستاذ نوري المالكي، وعلى قاعة المركز الثقافي النفطي في البصرة، افتتح يوم 15 نيسان 2009 السيد ماهر الحديثي وزير الثقافة الحفل الاول لمهرجان " البصرة عاصمة الثقافة العراقية 2009 ".
استهل الحفل بتلاوة من القرآن الكريم، ثم انشدت فرقة مدرسة الفراهيدي نشيد موطني، وقدمت كذلك فعالية عن الوطن.

تناولت كلمة الوزير السيد ماهر الحديثي اهمية هذا الحدث ووعد فيها، بأن اعمار البنى التحتية للثقافة في مدينة البصرة سينطلق هذا العام وأن هناك خطط لذلك.

أن المشاهد للواقع الثقافي في مدينة البصرة ، سيصاب بالصدمة والحزن الشديدين لما آلت اليه الامور، فلدينا المئات من المبدعين في شتى المجالات الادبية والفنية، ولكنهم كالنوارس بلا ماء، فالبنى التحتية للثقافة من مسارح وقاعات عرض ودور سينما ومكتبات ونوادي ثقافية...وغيرها، اما مهدمة ومنهوبة او مهمولة او شحيحة ولا تفي بالغرض ومتخلفة تقنياً، وهذا ما اثّر سلباً على النشاطات الابداعية عموماً، ناهيك عن فترة الرعب التي مرّت بها البصرة من خطف وقتل وتحريم، مما دفع المسرحيين الى الاستعاضة بالرجل ليلعب دور المرأة على المسرح وكأننا في عشرينات القرن الماضي !؟

ومن المؤلم ايضا ان يد التخريب طالت حتى النصب والحدائق العامة، فلم يبقى للناس سوى بعض الاماكن المتواضعة في جماليتها وخدماتها حيث لا تجد العوائل مفراً اخر فتلجأ اليها رغم الزحام.

يتسائل البصريون ، اين مجلس المحافظة من كل هذا...؟! اليس بينهم من يهتم بالثقافة ...؟! ام كانوا مشغولين بمقاولات رصف الارصفة بــ ( الشتايكَر ) الرديء ...؟! والحق يقال أن بعض الحدائق رممت او استحدثت ولكن بعد فترة وجيزة ماتت اشجارها وتكسرت العاب الاطفال فيها لردءتها والاهمال كذلك، وهكذا ضاع " الاعمار " وضاعت معه مليارات الدنانير..؟؟ ولم نلمس تطور على البنى التحتية للثقافة في البصرة وهذا ما يدفع الناس للتشكيك بمصداقية الوعود التي لا تشبع سوى وسائل الاعلام وترسم البسمة على وجوه المسئولين..!

ولكي اعيدكم الى اجواء الفرح التي عمّت القاعة، فقد صدحت الاغاني بحب البصرة، وقُدم فلم بعنوان " البصرة جمانة البحر " ، كما قُدمت لوحة غنائية جميلة اخرى، ثم اهتزت خشبة المسرح برقصات الهيوة لفرقة الفنون الشعبية التابعة لدائرة السينما والمسرح، ليختتم الحفل الموسيقار المبدع علي نجم مشاري بعزفه مقطوعات رائعة على اوتار عوده المنفرد.

كما افتتح السيد الوزير على حدائق المركز الثقافي النفطي معرض فني كبير شارك فيه العديد من الفنانين التشكيليين ومعرض للكتاب وآخر للوثائق.

أن ما قدم وما لم يقدم ،في الحفل يؤشر الى الطاقات الابداعية الغزيرة في مدينة الحسن البصري والفراهيدي والسياب وسعدي يوسف والبريكان وفؤاد سالم وسيتا هاكَوبيان وطالب غالي وفيصل لعيبي وعفيفة لعيبي والالاف من النجوم الساطعة في سماء البصرة الممتد على مرّ العصور.
 


2009.04.16
 

free web counter

 

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس