| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد الرضا المادح

 

 

 

الجمعة 16/1/ 2009

 

في البصرة اعمار ام تخريب

عبد الرضا المادح

شهدت شوارع البصرة في الاشهر الاخيرة حملة واسعة لقلع الارصفة وحوافها ، وتركت الشوارع لفترة طويلة متربة والارصفة تعمها الفوضى، مما خلق الاستياء الواسع بين الناس، وطرحت تساؤولات عديدة عمـّا يجري من خفايا المقاولات خلف الكواليس ! وما الاسباب الداعية لتبذير اموال الشعب ، باعادة بناء الارصفة عدة مرات ولم تمر على بعضها فترة اكثر من سنه على رصفها بشكل جميل واداء جيد ؟؟؟!!
حيث قامت شركة نفط الجنوب مشكورة وبحس وطني مشهود لمديرها السابق ( يقال انه ابعد من منصبه لوظيفة اخرى؟ ) بتنفيذ بعض المشاريع ، أكساء الارصفة وتبليط بعض الشوارع وتشجير الجزرات وغيرها مما اثار حنق البعض، فعمل على تهديم ما بنته الشركة تحت ذريعة اعادة الاعمار ؟؟!! كل هذا جرى ويجري تحت انظار البصريين.
شارع الجزائر من اهم الشوارع التجارية في البصرة، نفذت فيه شركة نفط الجنوب بناء الجزرة الوسطية، ببلاط عالي النوعية مستورد واعمدة كهربائية جميلة وشجرت باشجار مستوردة محاطة بشبك حديدي وقاعدة كونكريتية دائرية بقويسات جميلة، مما اضفى على الشارع جمالية مقبولة، وكان بالامكان عمل اجمل من ذلك وبكلفة اقل، كما كان في السبعينات من القرن الماضي، حيث امتدت اشجار الياس على طول الجزرة وكانت تشذب بشكل جميل وتمنع انارة السيارات المتعاكسة من مضايقة السواق والمارة، هذا بالاضافة الى الجمالية المضافة من حدائق البيوت على طرفي الشارع وهدوءه وطيبة اهله.
وضعت الشركة لوح اعلاني يشير الى الجهة المنفذة وتحت رعاية مديرها، فسارع المحافظ برفع اللوح ليضع اخرى تشير الى البدء بتنفيذ مشروع اعمار الجزرة تحت رعايته ومباركته ؟؟
مما اثار استغراب اهالي البصرة وشكوكهم !
وهكذا بدأت معاول التهديم للجزرة وقلعت الشجيرات وكسرت فنارات بعض الاعمدة، وتم نقل البلاط ( الشتايكَر ) والقطع الكونكريتية الحمراء اللون لحافات الجزرة الى جهة مجهولة ؟
وبعد ثلاث اشهر تقريبا تم صب قاعدة اسمنتية لترتفع عليها حافات الجزرة وهي ليست افضل من سابقاتها، ثم صبَّ الاسمنت على طول الجزرة ورصفت بمرمر املس تماما ؟؟ مما يشكل خطورة على كل من يضع قدمه عليها وخاصة النساء باحذيتهن عالية الكعب ، وفعلا تزحلق عليها بعض المارة وممكن ان يسقطوا امام اطارات السيارات؟!
وبذلك تحول شارعنا الجميل الى صحراء بلا اشجار ؟! ناهيك عن ان الجزرة المرتفعة وعلى طول الشارع الطويل بلا اي فتحة لعبور المشاة، ولا ادري كيف سيعبر ذوي الحاجات الخاصة والذين يستعملون الكرسي المتحرك ؟!
اما البلاط الذي يتم استخدامه لكل الارصفة الآن، فهو الاخر مستورد ومن النوع الرديء، والذي يتآكل بسرعة .
علما ان العمل يجري في اكساء الارصفة بلا تخطيط، ويترك امام كل محل ( الدكـّة ) التي بناها صاحب المحل وعلى مزاجه ؟ وباشكال ومقاسات قد يصل ارتفاعها الى متر اما طولها وعرضها فقد تأخذ الرصيف كله ؟ مما يجبر المارة على الصعود والنزول والحذر من التزحلق على البلاط المستخدم ؟! هذا بالاضافة الى فوضى اعمدة الكهرباء وايقاف السيارات !
اما فوضى ( حوسمة ) الارصفة من قبل اصحاب المحلات والبسطات القبيحة المنظر هي الاخرى تساهم لدفع مجلس الاعمار لمحافظة البصرة للتفكير بعادة اعمار الشارع من جديد ومنح مقاولة اخرى لمقاول محنك من اولاد العمام ؟؟
هذا الحال دفع اهل البصرة للمطالبة باعمار حقيقي لا اعمار الشتايكَر الزائف وتسريب الاموال لجيوب المنتفعين ؟؟

 

2009.01.16

free web counter

 

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس