| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

العيداني مصطفى

 

 

                                                                                الأثنين 9/4/ 2012

 

دوري المحترفين .. هل يوجد فعلياً بالعراق..

استطلاع : العيداني مصطفى

هل الإدارات طموحة الى ذلك ...هل يعتبر المحترف مصدر قلق على اللاعب المحلي

لكل مفصل من مفاصل الحياة تريد تطويرا بشتى الطرق والوسائل حتى يكون الوصول الى الطموحات هو الهدف الرئيسي وبالمجال الرياضي أصبح اليوم الجميع ينتظر إن يرى دوري للمحترفين بالعراق وبشكل طبيعي وحقيقي وليس حبراً على الورق وأن يطبق دوري المحترفين بشكل ضروري وكما طالب الاتحاد الأسيوي بأن المشاركة في دوري أندية آسيا غير مسموحة ألا للدوريات المحترفة مما أضطر العراق للمغادرة منها ومشاركة ممثليه في الدوري الأدنى وهو كأس الاتحاد الأسيوي وهذا بكل تأكيد لا يلبي طموحات كل المتتبعين لشأن الرياضيين فانهالت على الدوري العراقي قضية المحترفين الأفارقة وتوقيع عقود مع العديد من اللاعبين وخصوصا الفرق التي تمتلك الإمكانيات المادية وفي الفترة الأخيرة تواجد أيضا لاعبين مصريين وسوريين وخصوصا بعد تدهور الأوضاع.. في بلدانهم سنبتعد في هذا التحقيق عن مسميات الأندية لكي لا تحسبها بعض الإدارات مقصودة بهذه الكلمات ...

التساؤلات التي تطرح في الشارع الرياضي هي ، هل توجد قاعدة رصينة لتطبيق دوري المحترفين كما يراد.. ؟ هل تعمل الإدارات بشكل صحيح من اجل أن تجلب اللاعبين الذين يفيدون الفريق ويعطون إضافة مهمة للدوري العراقي ؟ أم أن للاحتراف قوانين من الصعب تطبيقها في دورينا ؟ هل تتعمد الإدارات جلب لاعبين محترفين بسبب خلافات بعض اللاعبين المحليين أم ماذا ..؟ من المستفيد من الاحتراف ؟ هل لوكلاء اللاعبين دور أساسي بارز في تواجدهم في دورينا وماذا قدموا لفرقهم حتى يقدموا لدورينا ..؟

"موقع الناس" استطلع آراء عدد من الرياضيين بخصوص الموضوع ذاته وخرج بالحصيلة التالية :-

المدرب يونس عبد علي

أول المتحدثين كان المدرب يونس عبد علي الذي قال :
في البدء يجب أن ننظر لمستوى العراق نسبة لهذه الدول التي نستقطب منها اللاعبين كونك كصحفي هل استطعت يوما ان تأخذ ربع صفحة رياضية عن لاعب محترف لفت انتباهك في الدوري . بالتأكيد لا اعتقد ان وجودهم لغاية ألان لم يجدي نفعا وتطويرا لدورينا لكن هنا الموضوع هؤلاء المسؤلين عن جلب اللاعبين انفتح لهم باب للمكسب الخفي من هذه الناحية والدليل كل المحترفين الموجودين يجلسون على دكة البدلاء إذا أردت ان تجلب محترف قبل كل شئ يجب ان يقلق اللاعب العراقي وبدلا من ان تجلب ثلاثة محترفين لا تعرفهم مسبقا لماذا لا توقع عقد مع لاعب واحد له اسمه الكبير وثقله داخل الملعب مثل ما يحدث في الدوريات الخليجية ويضيف قوه للفريق ويدفع اللاعب العراقي الى التنافس . لا توجد حلول صدقني طالما الهيئات الإدارية منتفعة وتعمل وفق أهوائها والدليل أصبح المدربون كالسلفة كل شهر مدرب والى متى تسّير هذه الإدارات نجوم العراق وهم لا يقدمون اي شيء للرياضة العراقية والقسم الأكبر لا يعرف الرياضة أصلا ..
 

اللاعب مسلم مبارك

بينما لاعب فريق أربيل مسلم مبارك فيقول :
بالتأكيد للاحتراف سلبيات وايجابيات ففي بعض الأندية ترى اللاعب مؤثر وفي بعض الأندية عقدة مجرد وجود لاعب محترف واللاعب الوافد الجديد الى دورينا ، الإفريقي او غيره يجب ان يكون مستواه أفضل بكثير من اللاعب المحلي حتى تكون المنافسة الشريفة موجودة لحسم تواجدك في التشكيلة الأساسية للفريق لكن المشكلة تكمن ليس بتواجد المحترفين بل أن الإدارات هل هيأت نفسها لدوري محترفين ؟ هل ذللت الصعوبات التي تواجه اللاعب المحترف بعد قدومه للعراق ؟ أول حجة يتحجج بها هي أرضية الملعب السيئة وهذا من حقه حتى يتسنى له تأدية مهامه بشكل صحيح ..

الصحفي اكرام زين العابدين

أما الصحفي إكرام زين العابدين فقال :
ما زالت الرياضة العراقية بعيدة عن موضوعة الاحتراف لأننا للأسف الشديد لا نعرف ماذا تعني هذه المصطلحات الرياضية التي أخذت دول الجوار تستفيد منها وتطور الرياضة وتحقق الانجازات بينما نحن لا زلنا نراوح في مكاننا للأسف الشديد . الأندية الرياضية في العراق يقودها أشخاص أميون لا يملكون خبرة إدارة الأندية لان ليس كل من مثل المنتخبات الوطنية او لعب عدد من المباريات الدولية بإمكانه ان ينجح في العمل الإداري . نحتاج الى نشر ثقافة الاحتراف الرياضي في الأندية أولا وان نحاول ان نتعلم من الدول التي سبقتنا في هذا الموضوع من خلال استقدام مستشارين أو التعاقد مع شركات متخصصة في هذا المجال خاصة وان دول الخليج سبق وان استعانت بالمستشارين من رابطة دوري المحترفين الانكليزي والاسباني والألماني والفرنسي من اجل الاستفادة منها وصولا الى الهدف المنشود . للأسف مازلنا بعيدين عن تطبيق شروط الاحتراف العشرة التي وضعها الاتحاد الأسيوي لكرة القدم والتي في حال تطبيقها سيسمح لنا بالمشاركة في دوري إبطال آسيا للمحترفين الذي يعد المقياس الحقيقي للدخول في عالم الاحتراف...

نعم اليوم بات على الاتحاد العراقي لكرة القدم أن يسن قانون صحيح للاحتراف حتى يتسنى للأندية العمل به حتى نستطيع ان نشاهد دوري محترفين حقيقي وليس دوري محترفين إعلاميا . دوري محترفين يضيف الكثير لدورينا وليس مجرد اسمه دوري محترفين  .



 

free web counter