|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الأحد  5 / 1 / 2014                                                العيداني مصطفى                                          كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

شباب البصرة يعقدون الملتقى الاول للفرق المسرحية والمؤسسات الثقافية

البصرة - العيداني مصطفى

عقد مجموعة من الشباب البصري الملتقى الاول الخاص بالفرق المسرحية والمؤسسات الثقافية وعلى قاعة الجبيلة سيتي وسط مدينة البصرة وحضر الملتقى عميد كلية الفنون الجميلة في البصرة الدكتور كريم عبود والعديد من الأساتذة المختصين بالاافة الى فنانين بصريين وتناول الملتقى عدة رؤى وافكار تخص العمل المسرحي والثقافي لشباب المحافظة حيث استطلع مدراء ومسؤولو الفرق المسرحية الشبابية اهم المعوقات التي تواجههم في مسيرة اعمالهم التي أثرت كثيراً على المنتوج الفني .

وشارك في الملتقى كل من فرقة انكيدو للرقص الدرامي وفرقة مسرحيون "جماعة الابداع" وفرقة التربية ومجموعة نون للفنون وفرقة شناشيل ومؤسسة أيليا للفنون والاعلام وفرقة احلام الجنوب وفرقة علي عبد الله وناقشت الفرق والمحاضرون ما يجري في الساحة الفنية بالمحافظة وتبيان اهمية ان يأخذ الشباب دورهم في هذا المجال وتنشيطه ومناقشة جميع المحاور التي ثبتت بموافقة الجميع والتي وضعت في اجندة الملتقى والمركز عليها من قبل المشاركين في ابرز النقاط التي تهم الثقافة والفنون في البصرة ..

ونطلعكم على اهم التوصيات التي اختتم بها الملتقى :-

1. العمل الجاد والوقوف صفاً واحداً من قبل كل فناني المحافظة للمطالبة بأعادة مبنى نقابة الفنانين الذي تشغله ثكنة عسكرية والكائن في العشار فرب نصب اسد بابل كون هذا المكان حق مشروع لتواجد وملتقى الفنانين والذي يزيد من فعالية الثقافة والفنون وستكون هناك وقفة للأعتصام والتظاهر من اجل المطالبة بذلك .

2. ضرورة الشراكة الدائمة والتنسيق والتواصل ما بين الفرق والمؤسسات الثقافية الشبابية ونقابة الفنانين وكلية الفنون الجميلة ومعهد الفنون الجميلة ومديرية النشاط المدرسي ومديرية الشباب والرياضة ومد جسور التواصل فيما بينهم .

3. نطالب بهوية نقابة الفنانين كونها حق مشروع لكل فنان شاب والتنسيق مع النقابة لتجاوز كل المعوقات التي تعانيها مع النقابة في المركز ويجب ان تكون هناك وقفة جادة لضمان حقوق الفنان البصري من الشباب خصوصاً .

4. الاهتمام بالمهرجانات الثقافية وتنظيم خطة سنوية على ان لا تقل عن اربعة مهرجانات في السنة وذلك لكثرة الفرق المسرحية في المحافظة من اجل الاستمرار بديمومة العمل المسرحي .

5. ضرورة التنسيق مع كل الجهات للحصول على تقنيات المسرح وتوفرها بشكل دائم وخصوصاً في قاعة عتبة بن غزوان وذلك بتنسيق الفرق مع نقابة الفنانين والوقوف معها في مطالبتها الدائمة بتواجد التقنيات .

6. اقامة ورش فنية ثقافية مشتركة برعاية المؤسسات الثقافية والفنية الحكومية .

وتتعهد الفرق والمؤسسات المشاركة بالملتقى الاهتمام بكل ما ذكر ونوقش دعما للمؤسسات الثقافية والفنية الحكومية التي تطمح ان تكون مشجعة وداعمة لكل الشباب .

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter