| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

العيداني مصطفى

 

 

                                                                                الأربعاء 4/4/ 2012

 

لقاء مع المدرب البصري حسن مولى

حوار : العيداني مصطفى

- إدارات الأندية هي السبب في تدهور الكرة البصرية
- ذكرياتي جميلة وتعلمت التدريب منذ أن كنت لاعباً

هادئ الطباع لكنه مميز على أرضية الملعب ، بصري ابيض الملامح صريح بكل الكلمات لا يحب المجاملات مثل عدة أندية كلاعب و مارس التدريب فور اعتزاله اللعب ، صاحب مؤهل علمي وأكاديمي وحامل لعدة شهادات تدريبية نصح ولده بترك كرة القدم لكن سارت الرياح بما لا تشتهي السفن انه المدرب البصري (حسن مولى) ..

موقع الناس التقى به وحاوره في بعض القضايا...

متى كانت بدايات المدرب حسن مولى في عالم التدريب ؟
- بدايتي بالتدريب من حين كنت لاعبا في نادي الاتحاد البصري بعد هبوط الفريق الأول للدرجة الثانية آنذاك وفي عام 1981-1982 حيث دربت فريق الفتيان والشباب بالنادي وشاركت بالفريقين لموسمين في دوري البصرة وكان يساعدني زميلي مهند مهدي وساهمت بصقل موهبة كثير من اللاعبين اللذين لعبوا عندي أمثال مدافع نادي الميناء نعمة جبار ولاعب الميناء السابق عامر طه ولاعبين كثيرين مثلوا منتخب البصرة للشباب ومنتخب تربية البصرة يطول الحديث عنهم ، وكنت دائما ابحث عن المعلومة التدريبية واطرق أبواب المدربين والأساتذة لرغبتي الكبيرة للتدريب حين كنت لاعبا حيث أخذت محاضرات كثيرة من الكابتن المرحوم شيخ المدربين ولفترة إصابتي التي طالت أكثر من تسعة أشهر في نادي القوة الجوية وكذلك من المدرب عبد الإله محمد حسن وكنت أدون كل تمرين جديد اتدربه من كل المدربين اللذين دربوني أمثال المدرب البولوني وجميل حنون وجمال صالح واراهومبرسوم وعمو بابا وعادل يوسف ومجبل فرطوس وعبد الاله حميد وسعدون حنيحن وناظم شاكر ووميض منير وحازم جسام وثائر جسام وغيرهم من المدربين اللذين أدين لهم بالفضل والعرفان ودخلت دورات تدريبية قبل اعتزالي اللعب التي أقامها الاتحاد المركزي لكرة القدم وبعد اعتزالي اللعب دربت النادي البحري لأول مرة للموسم 1999-2000 والحمد لله وفقت بتأهيله للدوري الممتاز .

وما هي الفرق التي أشرفت على تدريبها ؟
- دربت النادي البحري ونادي الرميلة آنذاك ونادي الزبير للدرجة الأولى ونادي الناصرية لفترة أربعة اشهر ولم اتفق مع الهيئة الإدارية وقبل بدء الدوري الممتاز انسحبت منهم .

وأفضل الانجازات التي تحققت بعملك التدريبي ؟
- أول انجاز لي هو صعودي بفريق النادي البحري إلى الدوري الممتاز وحصولي على المركز الثاني في المرحلة الأولى للدوري الممتاز لعام 2004 مع نادي نفط الجنوب قبل إقالتي من الفريق .

لماذا ابتعدت عن التدريب حاليا هل هو لعدم وجود العروض أم ماذا ؟
- ابتعدت بسبب الدراسة وأنت تعلم عندما أدرب فريق يجب إن التزم بالحضور والسفر بالدوري وهذا يتعارض مع دوامي في الكلية . أما العروض فقد وردتني كثيرا منها نادي السماوة قبل ثلاثة مواسم او أربعة اعتذرت لهم بسبب التزامي بالدوام وأندية بالبصرة منها نادي مصافي الجنوب حين كانوا في الدوري الممتاز كذلك نادي غاز الجنوب وغيرهم من الأندية البصرية .

من هو المدرب الذي ساعدك لدخول هذا المعترك الصعب أو المدرب الذي علمك أبجديات عالم التدريب ؟
- أدين بالفضل لكل المدربين اللذين ساهموا بتدريبي لكن المدرب جميل حنون والكابتن المرحوم عمو بابا هم اللذين أناروا لي الطريق وعلموني كثير من الأمور التدريبية التربوية والاجتماعية والإنسانية والتي لها دور كبير برفع المستوى التدريبي لكل مدرب .

ما هي الدورات التي اشتركت بها داخل العراق وخارجه ؟
-
دخلت دورة تدريبية أولية أقامها الاتحاد العراقي المركزي واشرف عليها الاتحاد الفرعي في البصرة ودورة تدريبية في بغداد أقامها كذلك الاتحاد المركزي ودخلت دورة تدريبية أسيوية لفئة (c) لكرة القدم وثلاث دورات تدريبية أقامها الاتحاد السويدي لكرة القدم ومنحت ثلاث شهادات تدريبية من الاتحاد السويدي وهي شهادة أولية وشهادة لفئة (1) وشهادة لفئة (2) أي معادلة لفئة (c)و(b) الأسيوية وشهادة (d) من الاتحاد الإيراني لكرة القدم ومن الناحية العلمية شهادة بكالوريوس تربية رياضية .

باعتقادك المدرب المحلي أخذ فرصته لتدريب المنتخبات الوطنية أم لا وما هو السبب ؟
-
طبعا اخذ فرصته وأكثر من اللازم لو نرجع للوراء قليلا ولفترة السبعينات التي شهدت تواجد مدربين أجانب كثيرا وساهموا ببناء كرة قدم جيدة في العراق وكذلك بعض الأندية كان لديها مدربين أجانب فبسبب ذلك خرجت أجيال لها أسماء كبيرة بكرة القدم كذلك استفاد المدربين المحلين من المدربين الأجانب وظهرت لنا منتخبات جيدة في السبعينيات والثمانينيات وبدأ هبوط المستويات من التسعينيات ليومنا هذا في المنتخبات الوطنية للناشئين والشباب والاولمبي والوطني بسبب فقدان الخبرة الأجنبية .

لنعود بك إلى الذاكرة .. أي الأندية التي مثلتها ؟
-
نادي الاتحاد البصري والنادي البحري ونادي القوة الجوية ونادي الصناعة ونادي الميناء..



الثاني جلوساً مع الجوية

ما هي الذكريات التي تحملها عندما كنت لاعبا ؟
-
كل الذكريات في الرياضة جميلة لكن تبقى البطولات التي حصلت عليها الأجمل مثل بطولات الجمهورية لثلاث مرات وبطولة الدوري العراقي مرة وبطولة كاس العراق مرة وبطولة الدرجة الثانية او الأولى ثلاث مرات وكذلك لدي أهداف لا يمكن ان أنساها لجماليتها ولكونها في مرمى كبار حراس المرمى .

إلى من كنت ترتاح للعب بجانبه ؟
-
رتاح للعب بجانب خالد فرمان ورحيم بكر

علي وشقيقه الأصغر من منهم يذكرك بحسن مولى أو من منهم تتوقع له مستقبل؟
- بالنسبة لأولادي علي ومحمد هم سلكوا نفس الطريق لكنني ضغطت على علي قليلا ومنعته من ممارسة كرة القدم بسبب الدراسة أما محمد فسحت له المجال أكثر لأني كنت أتوقع من علي ان يحصل على معدل عالي يؤهله للدخول في كلية الهندسة او الطب لكن خابت الظنون ودخل كلية التربية الرياضية أما محمد فهو ألان طالب السادس أدبي وهو صاحب مواهب جيدة ولديه صفات كانت عندي مثل الموهبة التهديفية ومهارة المراوغة وأكثر من ذلك فهو يجيد الألعاب الهوائية بصورة جيدة وأتوقع له مستقبل كبير أن شاء الله لانه يشق طريقة بصورة سليمة وبتدرج صحيح .

ما هي نظرتك للفرق البصرية وما هو سبب تواجد فريق الميناء فقط بالدوري الممتاز مع تواجد نفط الجنوب الخجول لفترة قليلة ؟
-
كلنا يعلم بان نجاح الفرق الرياضية وحصولها على البطولات بسبب التنظيم العلمي الصحيح للاداراة في الأندية الرياضية وللأسف اقولها ليس لدينا إدارة تعمل بعلمية ومنهجية صحيحة وجميع أعضاء الهيئات الإدارية أتوا بأصوات لاعبيهم لأنهم جميعهم مدربين للعبات في الأندية وكذلك أتوا بسبب الاتفاقات التي تحصل بينهم (أعطيني أصواتك وأعطيك أصواتي) لا يهم ان تكون جيد أو غير ذلك ، المهم أني أترشح للهيئة الإدارية . والباب الأخر هو عضو الهيئة الإدارية يصب تفكيره بالاستفادة فقط وليس ببناء نادي نموذجي ولهذا تجد الهيئات الإدارية هي السبب بتدهور فرقنا في البصرة وإلا لماذا لم نحصل على نتائج متقدمة لنادي نفط الجنوب ونادي الميناء ولتوفر المواد المالية الضخمة والهائلة وكذلك وجود لاعبين متميزين في الناديين رغم هجرة كثير من اللاعبين الى فرق بغداد وكردستان وباستطاعتهم احتضانهم لكن الكلام كثير ومؤلم لا نستطيع أن نقوله لأنه (يزعل) ويخدش خواطرهم .

كلمة أخيرة ؟
-
عزيزي تمنياتي لك بالتوفيق في عملك لأنك مبدع ونشط وارجو ان تعذرني لان هؤلاء لا يقبلون بكلمة الحق يتصورون أنفسهم نزيهين وهم أفضل الموجودين ولا يجوز لأحد غيرهم ان يعمل والله لو فتحت لكم ما بصدري لتعجبت لهذه الأسماء ، صدقني هم فقط أسماء ليس لديهم أي شي سوى أنهم ضربوا الكرة بقدميهم .

تحية حب وتقدير الى (موقع الناس) وأتمنى لكم التوفيق والتألق الدائم .

 

free web counter