| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

العيداني مصطفى

 

 

                                                                                السبت 31/3/ 2012

 

المخرج ياسر الياسري متحدثاً لموقع الناس:

- هناك بعض الأغاني أثرت على مستوى الأغنية العراقية لكن لا ننسى ماضينا
- المخرج الناجح هو المخرج الذي يعرف كيف يصل رسالته إلى الناس
 

حاوره : العيداني مصطفى

مخرج شاب استطاع أن ينجح بأسرع وقت ممكن من خلال انتقائه للأعمال المميزة والتي تصل للجمهور بسرعة فائقة وبالرغم من صغر سنه فقد حقق الشهرة وخاصة في منطقة الخليج بحكم عمله واستقراره في دبي .

وللوقوف أكثر حول حياة المخرج ياسر الياسري ، موقع الناس كان له الحوار التالي معه ....

س : بطاقة تعريفية للقارئ الكريم ؟
-
ياسر الياسري من مواليد ١٩٨٣حاصل على دبلوم في الإخراج من أكاديمية مانهاتن والحالة الزوجية أعزب .

س : بدايات المخرج ياسر الياسري ؟
-
طبعا بداياتي كانت في العمل في المونتاج من سنة ٢٠٠١ - ٢٠٠٣ وبعد ذلك الانتقال إلى الإخراج ومن ثم الدراسة والاستمرار في العمل كمخرج  .

س : أول عمل تخرجه رسمياً ؟
-
أول عمل كان أغنية "هب النسيم" لفرقة دبي الحربية سنة 2003

س : رأيك بواقع الأغنية العراقية الحالية ؟
-
الأغنية العراقية الآن منتشرة أكثر من السابق والدليل غناء مطربين عرب وخليجيين للأغنية العراقية وألان يوجد مطربين عراقيين كثيرين على الساحة مما يعطي فرصة للمشاهد ليختار الجيد من عدمه ولكن طبعا الكثرة تغلب النوعية لذلك ترى أن هنالك بعض الأغاني وللأسف آثرت على سمعة الأغنية العراقية ولكن لا ننسى بان السنين الست المنصرمة قدمت لنا مطربين كثيرين من أصحاب الصوت والاختيار الجيد .

س : ما هي مواصفات المخرج الناجح ؟
-
المخرج الناجح هو المخرج الذي يحاول أن يوصل رسالة من خلال أعماله ، ولا يقدم عمل بدون هدف ما والحفاظ على بصمة مميزة له في أعماله واهم شيء المصداقية في التعامل مع الفنان والمشاهد .

س : عمل أخرجته وندمت لإخراجه وما هو السبب ؟
-
الأعمال التي لا تعجبني لا تجد فرصة في الظهور أصلا حيث حدث أن هنالك عمل لم يعجبني فما كان مني ألا إن أعدت تصويره لذلك فأن اعمالي التي تابعها الناس هي أعمال كلها كانت تعرض بقبول مني ، طبعا مع مراعاة الخبرة والتطور والتقنيات فالأعمال التي قدمتها في بداياتي كانت تفتقر إلى بعض الإمكانيات وبعض الخبرة وأنا للان أتعلم شيء جديد كل يوم .

س : لماذا اتجه ياسر الياسري إلى الأعمال الخليجية بالذات ؟
-
بحكم وجودي واستقراري في دبي حتم عليّ الاتجاه إلى هذه الإعمال كما أن الفنانين الخليجيين رحبوا بي وكأني واحد منهم ولم اشعر بأني غريب أبدا... والأغنية الخليجية منتشرة ألان أكثر من الأغاني العربية والحمد لله تعاملت لحد ألان مع المع و أشهر النجوم العرب والخليجيين من خلال الأغنية الخليجية  .

س : هل ياسر الياسري ملتزم  مع شركة إنتاج معينة أم هو حر فيما يُخرج من أعمال ؟
- إنا لدي شركة في دبي مع أخي المنتج أنور الياسري وهذا يعني أنا حر في انتقائي للإعمال ولا تلزمني أي جهة بالقبول أو الرفض  .

س : هل أخرجت موشحات وأناشيد دينية ؟
-
نعم قمت بإخراج أعمال لرمضان بالإضافة إلى بعض الأغاني الدينية كأغنية إلام للفنان السعودي منصور بخيت .

س : ما هي الصعوبات التي تواجه عملك كمخرج ؟
-
الصعوبات عديدة بداية من الفكرة إلى التنفيذ إلى انتظار نتيجة العمل عند المشاهد هذه كلها صعوبات وحالة نفسية صعبة لأي مخرج في العالم .

س : هل كرّم ياسر الياسري في مهرجانات فنية ؟
-
مهرجان سراييفو ٢٠٠٥ عن أغنية "خسرناكم" للفنان باسل العزيز - مهرجان لوري نزو "للدعاية والإعلان" ٢٠٠٦ - أوسكار الفيديو كليب ٢٠٠٧ لأغنية "صاحي لهم" للفنان راشد الماجد - استفتاء مجلة زهرة الخليج لسنة ٢٠٠٨ أفضل كليب "ينسى" للفنان فايز السعيد - أفضل مخرج خليجي لسنة ٢٠٠٨ في استفتاء مجلة سيدتي .
 

س : من هم الفنانين الذين تعاونوا مع ياسر الياسري ؟
- لا تحضرني جميع الأسماء ولكن اذكر منهم الفنانين محمد عبده ، أصالة نصري ، حسين الجسمي ، راشد الماجد ، فايز السعيد ، عبادي الجوهر ، إبراهيم الحكمي ، عبد الكريم عبد القادر ، وليد الشامي، مشعل العروج ألوسمي ، فرقة ميامي ، حمد العامري ، عبد المنعم العامري ، باسل العزيز ، بدر الريس ، علاء سعد...... والعديد من الفنانين الآخرين اللذين لا يحضروني ألان .

س : آخر أعمالك ؟
- آخر أعمالي كانت أغنية تفرقنا السنين التي جمعت الفنانين محمد عبده وأصالة نصري .

س : موقف طريف صادفك أثناء القيام بعمل الإخراج ؟
- من المواقف الطريفة التي اذكرها في تصوير أغنية تفرقنا السنين حيث كن نصور في تركيا وفي شارع مهم ، ولأغراض التصوير وضعنا ديكور على احد المسارح من الخارج وعليه اسمي الفنانين محمد عبده وأصالة نصري فظن السواح العرب المارين من هناك أن هنالك حفلة مقامة في هذا المكان وبدأ الناس يتوافدون إلىّ لكي أدبر لهم التذاكر وكنت في بعض الأحيان العب دور المتعهد وأكمل إلى الآخر لغرض المرح  .

س : مخرج تعتبره قدوة لك ؟
-
هنالك عديد من المخرجين حيث من العراق المخرج الأستاذ محمد شكري جميل والأستاذ الراحل عدنان إبراهيم ومن الوطن العربي المخرجين الراحلين الأستاذ يوسف شاهين والأستاذ مصطفى العقاد ومن العالم المخرجين الأستاذ ديفيد لين والأستاذ فرانسيس كوبولا والأستاذ ستيفن سبيلبيرغ .

س : من له الفضل في مساندة ياسر الياسري ؟
-
هنالك العديد من الناس كان لهم الفضل في مساندتي بعد الله أولهم اخي الأستاذ أنور الياسري والأخ والصديق الفنان فايز السعيد والأخ والصديق الفنان وليد الشامي والأخ والصديق الفنان عناد شيخاني وكل واحد عمل معي في عمل ما اعتبره صاحب فضل في مساندتي في أكمال عملي بصورة سليمة .

س : متى يدخل ياسر الياسري القفص الذهبي وهل طرق الحب بابك ؟
-
والله أتمنى أن يكون قريبا والحب موجود دائما أن كان للوطن او للأهل والأصدقاء او للحبيب  .

كلمة اخيرة ؟
- اتمنى العودة الى بلدي وان اقوم بعمليات الاخراج وسط العاصمة بغداد واتمنى التوفيق لجميع الاعلاميين العراقيين المثابرين  .
 


 

free web counter