|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الأثنين  2 / 6 / 2014                                                العيداني مصطفى                                          كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

مهزلة المدينة الرياضية ... والضحك على ذقون البصريين

العيداني مصطفى

المدينة الرياضية في البصرة ...غموض رسمي ...!! الاصفرار يأكل أرضية الملعبين الرئيسي والثانوي .... ؟ (STOP ممنوع التصوير).. الحكومة المحلية زرق ورق

قبل الدخول بتفاصيل الموضوع أدناه نود ان نذكر للقراء الكرام بأن الموضوع تم تأخيره بسبب زيارة وزير الشباب والرياضة للبصرة يوم الأربعاء وتم تبليغنا بأن الخميس سيعقد مؤتمر صحفي للوزير على ارض المدينة الرياضية لتوضيح العديد من ملابسات هذا المشروع وأمور اخرى تخص ملعب الميناء وهناك سيارات خاصة ستنقل الإعلاميين من المديرية الى الملعب ,,,!!! لكن المفاجأة التي بلغنا بها بأن الوزير زار البصرة وغادرها بشكل سريع دون عقد أي مؤتمر ..!!! لماذا هذا التكتم يا وزارة الشباب والرياضة... وكما يقول المثل الشعبي الدارج (حرامي لا تصير من السلطان لا تخاف)

المدينة الرياضية في البصرة
فرحت البصرة لا بل العراق جميعه بإنشاء مشروع ضخم سمي (المدينة الرياضية في البصرة) بدأ تنفيذه منذ عام (2009) انتبه أيها القارئ أي قبل خمسة أعوام بالتحديد وكنا نأمل خيراً بافتتاح هذا المشروع الكبير وانتابنا الفرح لمرات عديدة حيث كان من المؤمل بأن يستضيف إحدى بطولات الخليج ( كباكورة افتتاح ) للبطولات الخارجية وأقامتها في العراق لكن ..! ! ! انطلاقة موفقة كانت في بدايته مع تعثر للمسيرة العمرانية في البصرة وهذا مما حدا بالدول الخليجية بعدم أقامة أي بطولة خليجي للأعوام التي مضت والتي ستأتي مستقبلاً كوننا حذرنا وتكلمنا في عدة وسائل بأن المشروع ليس ملعب كرة قدم وشوطي مباراة انه مشروع سياحي وثقافي واقتصادي يسجل للعراق وللبصرة ومن خلال صحيفة (اسبوع البطل) أتذكر في عام (2012) كتبت موضوع موسع بخصوص عدم استضافة البصرة لبطولة الخليج وكانت اغلب النقاط التي طرحت موضوعية وواقعية واليوم ها نحن نؤكدها لوزارة الشباب والرياضة كونها الممثل الحكومي للمشروع بأن البصرة بحاجة الى الكثير ( هل تعلمون البصرة لا يوجد فيها مرآب سيارات عمودي واحد) وهذا دليل واضح على افتقار مدينتي لأبسط مقومات استضافة بطولة الخليج او أي بطولات اخرى نتمنى إقامتها وسنستمر بأمنياتنا ما دام هناك نفس متواجد لا يريد لهذا البلد ان يتقدم ويلحق الركب العالمي ..

غموض رسمي
نعم انه الغموض الذي يتنفذ في دواخل مديرية الشباب والرياضة في البصرة كونها الابن الشرعي لوزارة الشباب والرياضة والتي نضع عدة مؤشرات على مشاريعها في البصرة والعراق مع وجود ايجابيات لبعض المشاريع لا يمكن نكرانها ... لا نعلم لماذا لا يوجد مصدر صريح وواضح ويقول لنا كمواطنين بصريين أو كأعلام يريد تبيان الحقيقة بأن الــ (THE END) لهذا المشروع الذي كان حلماً ولا يزال حلماً لأن رئاسة الوزراء افتتحته على عجلة قبل عام رداً سياسياً كان على الأساليب الخليجية وهذه نقطة تحول أثرت كثيرا على منحنيات هذا المشروع ولا نعلم ما هو السر في دمج المسألة الرياضية بالمصير السياسي وهل يعقل مشروع لخمس سنوات لا يكتمل ، أي بناء هذا وأي انجاز تتكلمون عنه ؟ مليارات صرفت و(عزائم دسمة) كثيرة استنفذت من اجل تبييض صورة المشروع والسكوت عن الشوائب والاخطاء التي لا نريدها اطلاقا كون الجميع يريد ان يبدأ بداية صحيحة غير قابلة للأعوجاج والفترة طالت كثيرا ...

الاصفرار يأكل أرضية الملعبين الرئيسي والثانوي
هذه الحقيقة التي إصابتنا بالذهول وهي وجود الاصفرار في أرضية الملعب الرئيسي والثانوي وكما مبين في الصورة الموجودة بين اسطر هذا الموضوع وهذه كارثة كبيرة السكوت عليها جريمة لأن المشروع يعتبر من اكبر المشاريع التي نفذت في العراق بعد التغيير في 2003 وبعد هذا العناء أرضية الملعب (الثيل الطبيعي) تتزين ببقع صفراء كبيرة لتعطينا أشارة بأن هناك خلل في الادامة والحفاظ على هذه الارضية وكلنا يعرف أجواء محافظة البصرة والمناخ الطبيعي وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف حتى تصل الـ 50 درجة مئوية وهذا لا يتلائم مع طبيعة الثيل الموجود فالمعادلة واضحة ولا تحتاج القسمة على اثنين امام الوزارة او الشركة المنفذة أما يستخدم ثيل طبيعي من النوع الجيد وبالمقابل تحديد شركة متخصصة للأدامة فلا يعقل ملعب كبير تدار إدامته بهذه الطريقة (القديمة جداً) او يستخدم الثيل الصناعي وعدم التفكير بزراعة هذا الثيل الطبيعي الذي لم تقام عليه سوى مباراتين في يوم الافتتاح وبانت عليه علامات الشيب .

(STOP ممنوع التصوير)
هذه أخر الإجراءات المبتكرة ضد الكاميرات التي هدفها أن توثق ما ستؤول اليه الاوضاع الحالية الخطيرة التي تمر بها مدينتنا الكبيرة لكن (STOP) هناك ممنوعات ومحضورات ربما انتهجتها الوزارة من اجل عدم تبيان الحقائق وهذا ما كنا نخشاه سابقاً حصل ألان مع بعض المصورين حيث منعت عدساتهم من توثيق ماذا يجري داخل أروقة المدينة الرياضية في البصرة ربما العدسة آخر الضحايا التي يجب ان تستنفذ ذخيرتها من صور توثيقية فكيف يمكن للوزارة والمديرية اتخاذ هكذا أمر ..!!

الحكومة المحلية زرق ورق
حكومة البصرة المحلية وهي التي يجب ان تخذ دور إلام في الحفاظ على وليدها لكن ما نراه على ارض الواقع مغاير تماما لطموحات البصريين الذين حلموا بأن يكون لديهم ملعب دولي وكبير مضاهي لملعب الشعب الدولي كون البصرة مدينة معطاء وتحتوي على خيرات وفيرة لكن ...!! لماذا السكوت من قبل المحافظة ومجلس المحافظة أمام هذا الامر يجب ان يكون هناك اجتماعات جدية وفعالة ما بين كل الأطراف المعنية بالشأن وليس اجتماعات روتينية (مجرد التقاط صور وتصدر وكالات الأنباء بهذا الخبر) الوقفة يجب ان تكون حقيقية منذ الان وحتى الافتتاح الرسمي وليس افتتاح الدعايات الانتخابية ..!!!!!
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter