| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

العيداني مصطفى

 

 

                                                                                الثلاثاء 21/2/ 2012

 

كافي ما شبعتوه ..

ألعيداني مصطفى

"أي والله صدك ما شبعتوه" شعار سنبقى نردده لطالما يحتوي البلد على أناس عزموا على انفسهم بأن يكونوا "ناذرين روحهم" للرشوة (شنو هم دجاج وينذرون نفسهم) فلذلك لا زالت دوائرنا متشبعة بهذه النماذج (الجرثومية) فالمواطن الذي يراجع احدى الدوائر (يشيب راسه من سوالفهم وفيكاتهم) جميل ان تشاهد الموظفين في الساعة العاشرة صباحاً يتركون كراسيهم التي هي حكراً عليهم (بالوراثة) ويتجهون الى (ام سجاد ام اللفات) ليجمعوا الزاد الصباحي من العصائر والحب الشمسي (جزاهم الله خيرا) وتبقى انت كمواطن عادي لا حول ولا قوة لديك تنتظر متى ينهون (الوجبة الدسمة مالتهم) كي تسير معاملتك كونك انت عراقي لا زلت تصارع الحياة والعيش على هذه الارض الطاهرة..

الادهى من هذا عندما يعلو صوت المساجد للصلاة فمن حق الموظف ان يترك وظيفته ويغلق الباب لمدة 21 دقيقة كما وقتنا له ، موظف (خيّر يريد يدخل للجنة) ويتجه للعبادة والصلاة ولا يعلم ان الصلاة لا تجوز اذا كانت على حساب معاملات الناس وانجازها "فمولانا الجليل" (جاي يتعبد وما عنده شغل وعمل) يصلي صلاة الظهر (وركعتين عن ابوة المرحوم) (وشوي يقراله جم دعاء) متناسيا ان الدولة تعطيه راتب (صلوات على النبي خوش فلوس ينطونه) وعليه ان يؤدي واجبه على اتم صورة وليس (باللختنة) ..

جميل جدا ان ترى الموظف بعد الساعة 12 يتململ منك وكأنما تعمل خادما لديه (يكضيهه عليك بس صياح عبالك انت مصدرله قانون الدوام وهو ضايج) تسمع كلمات يدمدمها مع نفسه اي بمعنى (يهذي وي يروحه) (هو هذا وكت انت تجي بي ) او (شكد ناس فايخه يجون بس الظهاري) نسي انه من واجبه ان يكمل دوامه لغاية الساعة الثانية بحسب القوانين العراقية (ولو هم ما شاء الله كيفهم ) فلماذا هذا التهاون مع هكذا نماذج (فحطانة)...

ولماذا تتعجبون فلا تراجعون اليوم الدوائر الحكومية قبيل الساعة الثامنة فذلك سيجعلك (تكعد من الصبح وما تتريك) لأن احدى دوائر بصرتنا العزيزة لا زالت (تتونس لأن دوامهم 8 ونص) (وفرحانين عندهم بصمة) (على اساس هم بالكونكرس) فلغاية اللحظة لا يوجد تفسير حقيقي لهذه (اللختنة) بالدوام الرسمي ، فلماذا ؟ هل المواطن هو ملكاً لكم بحيث تتصرفون معه بما تشتهيه انفسكم انتم لماذا..!! ؟

والالطف من ذلك كله ، الموظف المسؤول (الله يحفظه) يضع على الميز صورة لدعايات الفساد ونرجو التبليغ عن المفسدين (ومن هاي الدرابين التعبانة) وهو يقولها بكل صراحة (خوية هسه الساعة 12 يعني ما نسويلك شي لأن اغلقت الصناديق والموظفين بدوا بالطلعة بس اذا شفت العشرة الاف اكيد معاملتك هسه تاخذهه ... شتكول ؟) نعم هذا موجود وبكثرة فلو اراد الموظف (ان يلوصهه عليك) (ويسويهه ظلمة) يجبرك على الرشوة ولو بلغت عنه فهذا سيكلفك للمقاضاة العشائرية والتشكيك بقدرات موظفي الدولة نتمنى ان تنتهي هكذا قضايا حساسة ..

رباط سالفتنة (لميتوا هواي كافي رشاوي ما تشبعون)


 

 

free web counter