| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

العيداني مصطفى

 

 

                                                                                الأربعاء 11/4/ 2012

 

علي الفريداوي :
 الإسفاف في الأغنية ملازم لكل جيل ,أكتب لذائقة الناس وكل ما كتبته راض عنه ..

حوار : العيداني مصطفى

يمتلك روح الدعابة الجميلة له بال طويل مدموج بابتسامات عريضة كتب العديد من الأغاني العراقية وله تعاون مع الكثير من المطربين ، له أسلوب شيق في كتابة الأغنية يعتبر الجيل السبعيني مؤثر جدا وترك بصمات واضحة أخذت الغربة منه شيء الكثير وعلمته الحزن كيف يكون كما عرف عن الشعب العراقي  ، له اعمال فنية جديدة سيبوح من خلال هذه الأسطر .

(موقع الناس) حاور الشاعر علي الفريداوي وكانت هذه الحصيلة...

علي الفريداوي

ما هو جديد علي الفريداوي من كتابات للأغنية ؟
- جديدي مميز بعض الشئ ربما لأنني الان خارج البلدان العربية لي قصيده بعنوان (بعد ما حبستصور ان شاء الله وهناك عدت أغاني لكثير من المطربين (حاتم العراقي, واحد يحب واحد) ( رنا وليد, أشوفك تمشي وي ثاني) (قصي حاتم , حبيبي ) (نصرت البدر, أخبار قصتنة) والكثير من الأغاني .

علي وحاتم

أفضل أغنية كتبتها ؟
- سؤالك عن أفضل أغنية كتبتها ، انا لا اكتب أغنيه الا عن قناعة مسبقة فلا أحب ان أميز واحدة عن الأخرى لكن هناك ما بقيت في ذاكرة الناس مثل (ويلي ، حبيبي انه ، سويتها وحبيت ، أتمنى روحي تصير)

أغنية كتبت وندمت على خط حروفها ؟
- ليست هناك أغنية انا نادم على كتابتها أصلا بل العكس لان الذي لا يأتي عن قناعة لا يدخل في مجال الإبداع وبفضل الله اغلب ما كتبته نال استحسان الجميع بشهادة المعنيين .

علي ودالي

برأيك من يفرض نفسه اليوم الشاعر ام المطرب ولماذا ؟
- من يفرض نفسه ، أولا لا تنسى ان عمل الأغنية جماعي كنجاح فريق كرة قدم ، ثانيا شخصية الشاعر هي ضمان وجوده القوي بالعمل فأكيد هذه عوامل النجاح والتي بها يسير العمل المميز والهادف  .

الإسفاف في الأغنية العراقية تعدى حدوده في السنوات الأخيرة والان بدأت الأغاني تأخذ منحى جديد من ناحية الكتابات الشعرية ؟
- أما الإسفاف في الأغنية ، إنا برأيي المتواضع ان الإسفاف ليس جديداً على الإبداع بصورة عامه والأغنية بصوره خاصة ، لكل فتره مبدعين وأشباه مبدعين فلو رجعت الى الوراء قليلاً لوجدت أغاني لا تستحق الاستماع من الأساس ، وإنا لا ابرر الإسفاف الحاصل لهذه الفترة لكن صدقني في النهاية لا يصح الا الصحيح .

علي ونصرت

هل تتابع العمل الذي يخصك من ناحية الألحان والإخراج ام تعطي الكلمات وتأخذ أجورك فقط ؟
- نعم أنا من متابعي أعمالي والملحين ، بل أتدخل بكل صغيرة وكبيرة لصالح العمل واهتم بأجوري أيضا وهذا ليس انتقاص لان قيمة المرء ما يحسنه  .

هل يعيد الجيل السبعيني نفسه وكيف ؟
- جيل السبعينات ترك بصمه جميلة على جميع الأجيال ، وأنا أرى في هذا الجيل مبدعين هم امتداد سبعيني ويستطيعون بكل تأكيد ان يعيدوا لنا ذاك الزمن الجميل لكن لو أتيحت لهم الفرصة المناسبة والإمكانيات القيمة .

ماذا منحت الغربة لعلي الفريداوي ؟
- الغربة أخذت مني الكثير ومنحتني بعض الحزن والجراح كدافع للاستمرار فقط  .

علي الفريداوي

هل لديك عقد مع شركة معينة ام تكتب لأي مطرب ؟
- نعم لدي عقد مع شركة الحنين وأنا اعمل معهم سوية منذ سنوات  .

هل تكتب لذائقتك أنت ام تكتب حسب ما يطلبه المطرب أو الجمهور؟
- أنا اكتب لذائقة الجمهور لأنها بالنهاية ذائقتي فلا أجد فرق بين الذائقتين وأكيد الجمهور لا يريد الا الكلام الجميل الذي يصل لأذهانهم بسرعة.

ماذا نقرأ في بطاقتك الشخصية ؟
- إنسان يعشق البساطة وأحب جميع الناس ، اسمي علي مطلك الفريداوي ، من مواليد 27/7/1980 مواليد الحبيبة بغداد وغير متزوج ، خريج المعهد الإداري التقني.

ماذا تقول لمتابعيك في البصرة ؟
- أقول لهم انتم الحاضرون في عيني دائما ، وما زالت ذكريات خمسة ميل والأبله والحيانية والطويسة وأسماء أصدقائي البصريين محفورة في ذاكرتي بحروف من ذهب ، عشقي الأبدي لكم ، تحياتي أخوكم الأصغر علي الفريداوي .

 


 

free web counter