| الناس | الثقافية  |  وثائق  |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان الصائغ

 

 

 

                                                                                    الجمعة 31/8/ 2012

 

إلى صديق الأيام المرّة، الشاعر العذب جواد الحطاب، بمناسبة مقاله
http://almustakbalpaper.net/ArticleShow.aspx?ID=26881

عدنان الصائغ *

- مقاطع من "نشيد أوروك"

ط1 بيروت 1996، ط2 بيروت 2006

..................

...... المدى غائمٌ، قطرةً، قطرةً، يتسرّبُ من كفِّهِ لحنينِ البلادِ التي علكتها المطاراتُ ثم رمتها قشوراً على الطاولاتِ. يوزّعُ نصفَ ملامحهِ في الجوازاتِ، للطرقاتِ تنامُ على الرفِّ. من مطرٍ ونعاسٍ يصبُّ له النادلُ القهوةَ المرّةَ - الصحب مروا على جرحهِ المتيبسِ وافترقوا: موعداً للجريدةِ، موتى على طاولاتِ الحروبِ، انكساراً يجرُّ انكساراً، نهاراً من الركضِ خلف الطوابير....

عبود أين أضعتَ جوازَكَ؟

يرفسهُ مخفرٌ في الحدودِ إلى مخفرٍ في الجلودِ، فتدبغهُ الصفعاتُ.

................................

.................

والجنرالُ بعزلتهِ.......

يرقبُ الحشدَ

ملتطماً، عند بابِ الجوازاتِ،

                            يبصقُ:

- فلتذهبوا.. يا كلابْ

...................

أجوبُ العواصمَ وحدي،

                     طريداً، هلوعا

تلوكُ الكلابُ ثيابي - الضلوعا

مَنْ بنا - أيها الربُّ - أكثر جوعا

وأمضي لأطرقَ بابَ الوكالاتِ، السفاراتِ، لا مَنْ يردُّ [ تقلّبني نظراتُ الموظفةِ المستفزّة

من فتحةٍ لا تبينُ،

فتغلقُ شبّاكَها حين تبصرُ سعْفاتي الخضرَ،

ذابلةً في السؤالِ المذلِّ ].. لكَ الله من وطنٍ نبذتهُ المنافي - العواصمُ، حتى كأنَّ الفضاءاتِ أضيقُ من كوةِ السجنِ،

يقذفني وطنٌ كالشتيمةِ في وجه آخر..

 

أنسل بين العناق وبين البصاقِ،

              وأسألُ من عادَ من وطني:

هل أثمرتْ عند نافذتي

                  شجْرةُ البرتقالْ (*)

........................

أعينوا الغريبَ على حملهِ أيها العابرون،

فقد نهشَ الحزنُ من لحمِ كتفي، ومالْ      

حنيني بوسعِ البلادِ

فكيفَ سأحملُهُ،

               وهمومُ المنافي ثقالْ

 

إلى أين يمضي بأحزانهِ، المتنبي؟

وعشرون كافور فوق عروشهمو،

يحلبون قوافيهِ - ليلَ نهارَ - ولا يتركونَ لهُ

غيرَ ريحِ السؤالْ

................

..............

لكنهم أوقفوني ببابِ الجوازاتِ

- من أين مرّرتَ غيمتها عن عيونِ المفتشِ

- ..... يا سيدي أن خلفَ النخيلِ، دمٌ عالقٌ شدّهُ نحو نحرِ السما، قوسُ حرملةٍ......

- إشْ.........

-  ............

خمسةٌ من رجالِ المبا...... (- إشْ).. حثِ، كانوا ورائي، وكنتُ وراءَ خطى الزمنِ المتــ........ (- إشْ).....ـرنحِ، أبحثُ عن مخبأٍ في القصيدةِ أو في الغصونِ.. تلفّتُ حيثُ البنا (- إشْ) دقِ، مشرعةٌ...

كان في الشارعِ المتحجّرِ ظلي وحيداً.

 

......................

.............

ووحدي أحدّقُ في كتبي والمصابيحِ) موحشةٌ روحكَ. البحرُ ينأى....

                     وأنتَ ببطنِ السفينةِ

         أقصدُ في جوفِ حوتكَ

                          يا يونسَ العربي

يشقُّ العبابَ

       ويلقيكَ في جزرِ الواقِ واقِ،

                                  وحيداً....

 

- لماذا تركتَ بلادكَ،

          كانتْ لكَ الرطبَ - الخمرَ،

                        والجنةَ البابليةَ...

- لمْ أتركِ الأرضَ من بطرٍ، أيها اللائمونَ بمقهى الشتاتِ،

            ولكنّهُ الجمرُ لا يصطلي

                             غيرَ قابضهِ.....

..............

 

سأرضى بما قسّمَ اللهُ لي في المنافي

                       سوى الذلِّ،

               أطوي الدروبَ بأمعاء فارغةٍ

                                      وذهولٍ،

           كأني

          خرجتُ

         من السجنِ

           تواً.

أعضُّ الحياةَ بأسنانِ روحي

وأصعدُ مزدهياً

                بنشيدي

أخدّشُ وجهَ السماءِ لتمطرني...

كلُّ أرضٍ ستعشبُ فيها الأغاني بلادي....

أأرضى أبدّلُ أرضاً بأرضٍ؟

وكيفَ سأغفو،

        وهذي الوسادةُ ليستْ ذراعيكِ

        هذي الـ.......

                          

                      [ صرختُ بهم:

                        البلادُ على ظهرِ حوتٍ.

                        فلا توقدوا قِدِرَ الحربِ (**) ....

                        لكنهم سخروا من ظنوني

                        فماجتْ بهم

                        قبلَ

                        أنْ

                        يلحقوا

                        بالمراكب........ ]

 

قلتُ: انتظرتكَ.......

نمضي معاً في الأزقةِ (لا بيتَ لي

                      غير ظلِّ القصيدةِ

                                   أفرشهُ وأنامُ)

شريدين،

          تنكرنا واجهاتُ الفنادقِ

                          والطرقاتُ الغريبةُ

متكئاً فوق كتفي،

           يبلّلُ دمعُكَ عشبَ قميصي

تحدثني عن مسارِ الغيومِ بجفنيكَ

عن جوعِ طفليكَ في بلد النخلِ.....

 

[ كنتُ أراكَ وراءَ الزجاجِ المكيّفِ عينين مثل الينابيعِ صافيتين، وثغراً يبيساً كحقلِ بلادي، تنظّفُ أرضيةَ البارِ (أعقابهمْ والبصاقُ المخثّرُ فوق جروحي المندّاةِ) تحني أمامَ الموائدِ قامتكَ - النخلَ (حيثُ انكسرتُ أمامَ السياطِ) فتمسحُ عن مقلتي

                            نثارَ النجومِ..

                                       ونحلمُ....

                                           نحلمُ ...

                                              نحلمُ

 

[ كلٌّ يغني على ليلهِ....

 وأنا في مديريةِ الأمنِ كنتُ أغني على كلِّ ما مرَّ.. ]

حتى إذا أورقَ الفجرُ

      - فوق غصونِ المصاطبِ -

ودعتني....

        ومضيتَ وحيداً

                        لمنفاكَ

تنشدُ في الريحِ منكسراً

                  مثلَ نايٍّ غريبٍ:

 

- أماناً

بلادي

التي

لن

أ

ر

ى....

.....................

................

.........

....

 

 

(*) اقتباس من قصيدة الشاعر والرسام الصيني وانغ وي الذي عاش تحت حكم التانغ: "انتم يا من تأتون من وطني/  تعرفون ولا شك عنه أشياء شتى / لدى رحيلكم، هل كمثرى الشتاء/  أمام نافذتي/  أثمرت؟".

(**) إشارة إلى قصة السندباد البحري.

 

* شاعر من العراق مقيم في لندن

 

 

free web counter