| الناس | الثقافية  |  وثائق  |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أ.د. عبد الآله الصائغ
assalam94@gmail.com
 

 

 

 

الثلاثاء 6/1/ 2009

 

شاكر السماوي قصيدة شعرية عراقية رائدة
الفرزة الرابعة

عبد الاله الصائغ
assalam94@gmail.com

الأستاذ العزيز عبد الأله الصائغ

تحية ومحبة
قرأت ماكتبته عن الشاعر العزيز شاكر السماوي في موقع كتابات
ماكتبته اثار في نفسي زوبعة من الفرح العارم ، ثم مالبثت واعادتني القهقري ، الى ايام خلت ، والى مرحلة كنت انا احد شهودها 0000الى عام 1963
غرفة التوقيف في مدينة الديوانية جمعتني وبالصدفة مع شاكر وسعدي وعزيز ابناء عبد سماوي وكنت حينها حدثا في المرحلة الأولى من الدراسة المتوسطة ، واستمرت رفقتني لهم من سجن الى اخر حتى عام 1967،
استاذي العزيز عبد الأله ، لا أنوي ان اسرد لك قصة ، ولا اريد ان ابين لك مانوع العلاقة التي كانت تربطني بهؤلاء الأخوة ، هم سافروا ، وانا بقيت ، لكن طيلة هذه السنين وأنا اتابع اخبارهم ، وكم كان مؤلما ومفجعا رحيل عزيزفي منفاه
لي طلب منك ايها الأخ ، ان تسعفني بأميل شاكر وطبعا بعد الأستئذان منه ، وسأكون لك ممتنا

السادس من جنوري 2009
صبحي حسين - بغداد
 


شاكر السماوي مع الشاعر ذياب آل غلام مع مجموعة من مريديه

اولا : معلقتان مبتكرتان من الشعر الشعبي اسس لهما شاكر السماوي
كثيرة هي القصائد الشعبية في ادبنا العربي ! وقولنا الشعبي ينصرف الى الوعي الشعبي اولا ليجيء اللسان مسبارا لذلكم الوعي وقد اعتد دارسو ادبنا العربي الجاهلي ومؤرخوه المعلقات السبع او الثمان او التسع او العشر اعتدوها شعرا شعبيا اي يتلقاه الوعي الشعبي ويلتذ به فيتعاطف معه وليس قولنا المعلقة مقصورا على لهجة قريش التي اسميناها الفصحى ولم تكن هي الفصحى الوحيدة فثمة ثنتان وثلاثون لغة عربية فصحى بينها او منها لهجة قريش ومدهش حقا ان الكثير من تلك اللهجات قد انقرض سوى في العراق ! قبيل التلتلة و الشنشنة والطمطمانية و العجعجة و العنعنة والوتم والكسكسة والاستنطاء والتضجع و والفحفحة و المعاقبة و الغمغمة والقُطْعَة ... وبين يدي قصيدتان لشاكر السماوي حقق من خلالهما فتحا ابتكاريا فاض على الشكل والمعنى معا من خلال التماس والتعاشق بين الصور الفنية الواقعية والمجازية وموسيقا التطريب خلل الحروف والتكرار والمزج بين اليقظة والحلم في كوجيتو عصي بيد انه شفيف او ما يطلق عليه القدامى السهل الممتنع ! نعم لقد استثمرت القصيدتان فنون القص والسنما استثمار المتمكن ! بل ان جماليات القصيدة عند شاكر السماوي كامن في الرمز انظر هذا القول المهم المنصف المقتبس للاستاذ ريسان الخزعلي :

جماليات الرمز في شعر شاكر السماوي

ريسان الخزعلي

لم يستخدم الرمز في القصيدة الشعبية الحديثة بتنوع دلالاته المستقاة من الجذور الفكرية والدينية والقومية والوطنية، بشكل رائع جداً يرتبط بكل مكونات التجربة الحياتية، والفكرية – الفنية، كما في شعر شاكر السماوي..
فقد استخدمه باسلوب ولحاجة تختلف تماماً عن بقية الشعراء حيث لم يرد الرمز في قصيدته كإشارة محدودة او ايجاد عابر يراد به التذكير او الهمس عن بعض الجوانب من التجربة كتلوين تجريدي في جماليات القصيدة، بل كان الهدف منه هو العزف على وتريات مخيلة المتلقي من الذين ينشدون القصيدة- التجربة، القصيدة – الموقف.(فالرمز عنده لا يستهلك الحزن، الرمز ليس تجريدياً، انه تحقيق لفعل استحضار الماضي الحاضر للتفاؤل بالمستقبل، فجيفاره، وابو ذر وجياب وكل القناعات الشاخصة في الثورة بالواقع والاسماء تستفهم وتستدرك، تعمق الوعي بالثورة لكل جزئياتها القريبة والبعيدة).
ان /السماوي/ شاعر تجربة، وتجربة فكرية- ثقافية تمتد لعمق يلامس جذوراً نحس امتدادها العمودي ونبصره في مساحة لا تحيطها او تمدها حدود الرؤية البصرية المألوفة. وما استخدامه الرمز بهذه السعة والتنوع الا دليل على سعة وتنوع مصادر التجربة هذه...، وانه كذلك شاعر ذاكرة من الطراز النادر ولهذا حين يستخدم الرموز فانها تداهمنا وتحرجنا بوقع ظلالها وحضورها المؤثر المتواصل، مشبعة بكل ما يضيء موضوع القصيدة حتى ندرك القصيدة – الموضوع...، وهذه صفة نادرة في الشعر الشعبي العراقي الحديث، ولم تتوفر الا في شعر وقصائد السماوي . إ . هـــ
وهكذا حرصت هذه الفرزة اي الفرزة الرابعة ان لا تخرج الى الضوء دون هاتين المعلقتين فاليهما !

المعلقة الأولى : إحجاية جرح
جرح يلتم جرح يدي جرح ما طاوع الشدي
اوجرح صبت جروح الغير بيه اوفاض عن حدي
وتلاشت شواطي الروح بين الناس والعندي
والآوح بس اريد الكيش...وأصد اومانفع صدي
اولون حادي السنين ايريد بوشالة عمر يحدي
فلا هيَّ اتنز روحي اولا تخاف امن القهر تصدي
تتشايم لون نيسان عم البور من بعدي
تشوف اعلى سما البسمات الف ذكرى الشتل زندي
يتباهن بنات اهروش تاهت تيهة البردي
تاهت والحصد نشوان يركض ع الدمع والدم
يسعدي: اهناك جالي الروح عالي اوماينوشه الهم جرح يلتم
أبعد موعيب تلكي السيف مثلوم ابطعن خنجر
لجن العار كل العار على كل سيف لو زنجر
الجرح نيشان ذاك السيف جان الحومته يفتر
نجمه السيف تضوي ابليل من تزرك تضوي اكثر
شرف للنور ما فكر بالمجازاة لو نور
يفيض او ماتلمه اجفون (حاتم) ع الزمن يكبر
يها ينته التحط جلمات بشفاف الفجر لو طر
أخبرك لو بساط الريح عافه الريح يتكنطر
اولو ما للبحر جرفين جا ما سندباد ابحر
هاي اوذيج سنة كون لازم ع الشهم تسدي
يسعدي البور ذلة كاع حرمه ابلانسل تصدي جرح يدي
أبد لا لا تكل للهم رضيت ابعشرة العلكم
ولا ريدن جفن بالضيم يتندى ابضباب الهم
ونجان السهم مض بيك عيب اعلى الجرح يندم
هنياله أليشك الموت يرشف من حلاة السم
هنياله اليكت بالصيف زخه اعلى هرش يحلم
يها يلي تشيل اسنين باجر والجرح مالم
باجرنه ابخيال اليوم عريس اوشموعه الدم
باجرنه اعلى جرح الطيف جرح اعلى الجرح بلسم
دشد اوشوف ذيج اجروف فضه اوفرس أدهم
تخفك فوك هام الليل هلهوله اعلى جنح الطير
يسعدي: انت اوجروح الغير تذكاره اعلى جف الخير
جرح صبير

28/4/1967

المعلقة الأخرى : قســـــــــم الفــــــــــــــــارس

دفنته اوجيت
كبل ماكاع بيتي اتكوم تطردني او تعوف البيت
دفنته اوجيت
ماخليت جفني ايحير وين ايلوذ لوجاه الخبر ذليت
دفنته اوجيت
وحك ضي الجدي البيه يانبي اتوضيت
دفنته اكرب سيفي اوجفنيته ابدم
وجيا آدهم
يشك الريح بعنانه اويعت كبل الفجر فجره
اويشك سجه ابسواد الليل
كل فارس عليها ايفوت من تظلم
تراني اليطبك الحدين بجفوفه
لسوي كل عصر غبشه وارد انجوم متفلشه
يسيفي سيف حك اوثار كل غاشم عليه يرهم
وله عادات من ينام ابغير اركان مايحلم
عزرايين اهواللي ايشوف كل الناس
اومامش عين بيها انشاف
وحك اتراب سومر كعبة العراف
لشك الكاع وخلي افيض نبعج أور
مثل مافاض من نفر
مثل مافاض من بابل
مثل مافاض من آشور
أريده ايفيض
نافورة شمس والكون يفترع الضوه ناعور
وتنومس
واشيل اجفان ذيج الناس بيدي اشراع يطوي الروج
ويجيب الشواطي اتفوج لانواره اوتظل اتطوف باكتاره
تعانك دفته وتزور وتخلي البياضه انذور
وتشايم .....واشوف اهناك...غاد ...اهناك
ذيج اعيون موتانه ابسمانه انجوم
تفترع الكواين من يشح النور
وهاي اكبور وادمنه اعلى جلد الكاع
وشم دكها الزمان اعلى الزمان ابدور
لهسه اتشع ...فناير تنده التايه
اوكيعاني؟ يكيعاني جرف تاريخ
بركعها السعف وعظام ظلت ع الجرف ناطور
ابحرت منها منايرنه سفن خضره
تشك ابحور من سابع سما للكاع ممدوده
وحك دمعة طفلنه الشربت اخدوده
لآجيبن له اعلى كد ادموع جفنه اركاب من اعداي
متحلف تراني اوجيت متحلف لسوي اضلوع كل عداي
سواجي اتفيض دم وتفيض من هول الصواب اصواب
تسكي اخدود عطشانات ذبلانات
اضحن من سنين البور حفنه اتراب
تبشر ياطفلنه جاك دمك شايل ابشاره هلهوله اوحلم وحروز
وحك غيمة سعفنه التمطر ابتموز
اجيت انه رعيد ايفوت شايل بالضوه ديمه
اجيت انه اشك الحوت واصيحن بالشواطي صوت
يونس موثكل ضيمه
يبحر المايريد ايموت هذا آنه مضيف الجاع
هذا آنه درب للضاع
هذا آنه الأطش الروح
ملح للسعفات للصفصاف للياس الذبل مهضوم
تراني الكل طفل محروم صوغه اوعيد
لصوغن من بيابي العين للفانوس شيشه اتلملم انواره
هذا آنه ألف جاره
وحك ماي الفرات الماحوى اكتاره
لاكت اعلى العدو فالات واعلك للشمت عارات تتشفن اوتكله
شوف موكل من تفيض ادماه حسبالك نشف لومات
سيف آنه ابثلاثه احدود دبيه موت حد قداح حد يلمض
اودرعي الموت كلي الموت بيه الموت هم ايمض؟
هذا آنه الحيا والموت
هذا آنه السما والكاع وجماله ريح آنه ايعبر والكاع
كلها اجسور وين ايروح تبراله
سجج تمشي حدر جدمه وتغوص اوتصعد ابسا
وحك ازلوف ماشمها المحب لساع
جبت لك ياعشك كله من هالة سما ابقصناع كمريه
وهلال العصر معلوك شمعة ليل فضيه
تشد اكلوب ويشد الترف ترفه
اوتطوف اجفوف عاشك شال جرحه
اوشوك يسبح والزلف جرفه
نذر لطي السرج صبحه.....الك يل طوكت سمره
وحك الحنه والسدره
وحك كل عين منتظره
وحكك ياثدي الحره
بجروحي لآشل اجروح كل صابر خلص صبره
وكل للطيف كون ايكون حين ابحين
وحك هامة علي المادنك ابصفين
لاسجن ع السنين اسنين
خضره اتشيل راسي اوراس
كل نشمي شتل كلبه ابهذاك الطين

5/8/1968

ثانيا : أقسى من القسوة هي خسائر الشعب العراقي في الازمان القلقة هذه والتي قبلها !!
الأزمان التي يتوضأ فيها الجميع بالدم دون ان يعرفوا الصلة بين الوضوء والدم والثروة والجوع والحضارة والخوف ! بحيث تغيم الرؤية فلا يمكن استعمال العين والاذن لوحدهما فيتعين عندها تشغيل الحواس الاخرى بما فيها حاسة المروءة ! وشاكر السماوي تراث ابداعي وسيع وعميق وعال ! وكيف تريد من شعب نصفه خارج الوطن يذوب حنينا ! ونصف داخل الوطن يذوب جوعا وهلعا وغما ! نعم المبدعون العراقيون هم الخاسرون لكن الخاسر الاكبر هو الشعب العراقي ! عظماء العراق في طابور السراط المستقيم فمنهم من قضى نحبه غريبا حريبا ومنهم من ينتظر غريبا كئيبا حريبا ! تعددت الاسباب وخسارة العظماء واحدة ! ولعل السمة الوحيدة التي تميز اوجاع العظماء من مبدعي العراق هو استعمال آلية طحنا حتى العظم فترى الطحالب والأشنات والعقارب والحيات والمعطوبين والطباكَات وقد سلطوا على القمم السنة الجهلة وبذاءات السفلة ووخزات القتلة ! والناس ينتظرون غياب القمة لكي يبكو ويلطموا فثقافة عاشوراء مبنية على قتل الغوغاء للعظماء لقاء عرض زائل فاذا لم يحصلوا على سوى الخيبة يلوذون بالتوبة والدموع واللطم ! شاكر السماوي يمثل هدفا كبيرا للصغار فقد نالوا منه واستفردوا به ! وقليل اولئك الذين وقفوا الى جانبه بالنوايا غالبا وبالمروءة هونا ما ! الحق ان الابداع لايستطيع ان يدافع عن نفسه فتلك ليست منة مهماته التي تنحصر في العطاء دون مقابل ! ما الضير ان يكون شاكر السماوي ذا اجتهاد يهييء له القول ان ظلم العراقي خير من ديموقراطية المحتل ؟! ما الكفر في قول شاكر السماوي ان خبز الكفاف بسبب حماقات العراقي اشرف من رشاوى المستعمر ؟ لقد اثبتت الاحداث ولسوف تثبت ان جهنم السلطة النابعة من الطين العراقي أدخل في الروع الوطني من فردوس المحتل المعجون بالدم والنفط المهدورين ! محنة شاكر السماوي تكمن في رفض الثقافة العراقية لمؤسسة التفكير المستقل والقرار الفردي ! ثمة لاوعي جمعي يصطاد العصافير ويملص رؤوسها ثم يكتب شعر ناعما في العصافير والسقسقات ! كان شاكر السماوي عراقيا ومازال ويبقى وليس من هو بقامته ان ينتظر من ظلامي شهادة الجنسية ان ينتظر من دعي ردّاح شهادة حسن السلوك ! فهو اليوم وقد جاوز السبعين مازال عاشقا مثل مراهق ومندفعا مثل صبي وزاهدا مثل درويش وشهيدا مثل قديس ! هذه هي قراءة هذه الفرزة لشاكر السماوي بعد ان تسلمت رسائل وايميلات وتلفونات جلها تحفظ لشاكر السماوي قدرة وتوفر عليه فضله ولكنها لم تتخلص من غريزة الحب السري المترسب في القلب فهي تسر الحب ولا تظهره وهذه محنة ! واقلها تحتقد شاكر السماوي وترتعد ممن يكتب عنه فهي تقاضي وتناكد وتتطاول ! قدرنا ان يكون المحب خجولا ميالا للصمت مؤثرا للسلامة والشانيء صلفا ثرثارا مؤثرا التلطيخ ! وما الضير في ذلك ؟ لاضير البتة ! فالمبدع الراحل لابث وان ترحل والغوغاء راحلون وان تلبثوا قرين قول المتنبي العظيم :

              إذا ترحـلت عن قوم وقد قـدروا    ألاّ تفـارقهـــم فـالـراحـلـون هــمُ
              شــر البلاد مكان لا صديق بــه   وشـــر ما يكسب الإنسان مـا يصـم

ثالثا : شاكر السماوي ثانية وثالثة
ابصر شاكر السماوي النور في مدينة الديوانية وسط العراق عام 1935 في جو عائلي ملبد بسلطة والده المتحدر من الريف فكان ذا نزعة صارمة لا نأمة فيها للرحمة ! يمكننا ان نتخيل شاكر الطفل وهو يرى الى قسوة ابيه التي لاتستثني احدا ! وما إن بلغ شاكر العاشرة من عمره حتى قرر ابوه طرد ام شاكر ومعها اولادها ! وقد شكلت هذه اللحظات جرحا في نسيج شاكر نغارا مثل جرح الصبار يكبر مع السنوات ! فاستيقظ مبكرا تحت اهابه الرجل المسؤول عن العائلة ولما يبلغ العاشرة وننقل عبارة وردت للسماوي او عنه في سجل الاعضاء لاتحاد الادباء السويدي جاء فيها (لقد هدمت تلك الحادثة سقف الابوة في نظره ! ومن حينها وجد نفسه في موقف الرفض والصراع ضد الظلم والقمع والاستغلال ومبكرا انسحب من عالم الناس الى عالم الكتب ! ) وهذه العبارة تعني الكثير بالنسبة لمن يدون سيرة شاكر السماوي ! قسوة الاب جعلت السماوي يضيق برما بكل سلطة تشبه سلطة الاب واول معجم الضيق يبدا بالحكومة ورجال السياسة والدين والمال ! لقد استبدل الشنفرى الناس بالوحوش فقال:

ولي دونكم اهلون سيد عملس وارقط ذهلول وعرفاء جيأل
هم الأهل لا مستودع السر ذائع لديهم ..ولا الجاني بما جر يخذل

وشاكر السماوي استبدل الناس بالكتاب !
كان الجرح قد جعل شاكرا مبكرا في كل شيء في المسؤولية في الثقافة في النضال في الوعي في النبوءة ولك ان تقرا شعره لتعرف انه كان متطيرا من وقع البساطيل متطيرا من وقع الخيانات على القلوب من بيع العراق في مزايدات الغرباء ممن يحملون جنسيته ! تلميذ في الخامسة عشرة يصدر صحيفة باسم الصرخة يكون هو رئيس تحريرها ومعه زملاء يتناوبون المسؤولية فيها ويختارون لها الجدار ! وصدرت اعداد منها وتشكلت لدى الطلبة مؤالفة بينهم وبينها فاذا كانت الصرخة تستصرخ الطلبة لكي يرفضوا الخنوع مهما كان مصدره المعلم او الاب او الشرطي وتدعوهم للتمرد كموقف حركي فقد ألبت على شاكر السماوي سلطات مجهولة الانتماء مختلفة الوجوه لعل أهونها وارحمها ادارة المدرسة فنودي عليه لكي يوقع تعهدا بعدم بذل اي نشاط لاصفي بعد ان يئسوا من استقدام ولي امره ليوقع التعهد ! وحين اطلت 1953 كان عمر شاكر السماوي ثماني عشرة سنة وهو سن المراهقة الحرجة في مجتمع مضطرب الرؤية نحو الجنس فما كان من شاكر الا ان ينغمس في العمل الطلابي اليساري ! وباتت لديه خبرة صحفية من جريدة الصرخة اليسارية الجدارية يوم كان لا يعرف شيئا عن اليسار ! هذه الخبرة الطازجة هيأت له ان يصدر كراسين فيهما طموح مبكر جدا للتقعيد والتنظير ! ولنتخيل مثل هذه المغامرة ينهد بها يافع وهو منتم الى الحزب الشيوعي ! فكيف قرر وكيف استقبل قراره ! قلنا ان شاكر السماوي كان مبكرا في كل شيء ولم نقل انه كان مبكرا في ارتياد السجون وفي التعرض لسياط الشعبة الخاصة وقلع الاظافر وسكب الماء البارد والمغلي آنا بعد آن ! جاءت 1958 ليكون عمره ثلاثا وعشرين سنة فاذا احصيت عدد المرات التي سجن فيها وعذب حتى ذاك الوقت لكان الجواب ثماني مرات فقط دخل السجن ولما يبلغ الثالثة والعشرين ! نعم شاكر السماوي مبكر في كل شيء ولم نقل انه مبكر في اعتراضاته على حزبه الذي احبه وذاب فيه !ففي ديسمبر 1958 استقال شاكر من ( عضوية ) الحزب الشيوعي وقد وضعت العضوية بين قلامتين لادلل على ان العضوية شأو صعب فكيف حصل عليها السماوي الغض وكيف تخلى عنها ؟ وحين تدقق في اسباب استقالته ستجدها تتمحور حول مفهومات نظرية صعبة مثل الديموقراطية والاممية ! واذا اذكر فلسوف اذكر اعجاب شاكر بنظرية فائض القيمة وكان حين يحتسي الخمرة لا يستذكر الحبيبة او ابنة الجيران بل يخوض مخاضات في علم الاقتصاد المقارن والتناص الحاصل بين مقولة علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ما وجدت نعمة موفورة الا وبجانبها حق مضاع ومقولة كارل ماركس في فائض القيمة الناتج عن الاستغلال الطبقي ! ويخوض في دعوة الطبقات الجائعة للثورة على الاقطاع والراسماليين ودعوة ابي ذر الغفاري : عجبت لرجل لايجد قوته وقوت عياله كيف لايخرج الى الناس شاهرا سيفه ! وقد نقل لي الصديق الدكتور ثابت عبد الرزاق الآلوسي انه سأل شاكر السماوي ذات مرة : هل كتبت يا ابا طلعت شعرا سورياليا ؟ فأجابه ( والعهدة على الراوي ) : نعم وقرأ : حط الطين اعله السجين يطلع فايض قيمه وشرطي ! واستقالته من عضوية الحزب لم تطوح به صوب الشواطي المعادية لولائه الاول ! كان يأتينا الى الحلة مدعوا من الصديق جعفر هجول مرة ومن الصديق جاسم الصكَر مرة ومن ندوة عشتار الادبية مرات وكنت اصغي لزهوه باتمائه الى الفقراء والمظلومين وشهداء الحركة الوطنية ولم يكن احد منا يعرف شيئا عن استقالته من الحزب الشيوعي فهو على مستوى علمي رغم استقالته لم يعل عليه حزبا ولا نظرية ! ولكنها النفوس الكبيرة تضيق بها الفضاءات الواسعة ! كانت سنة 1960 سنة التحولات الكبيرة في حياته المضطربة سجية فقرر وبشكل حاسم ولا رجعة فيه قرر ان ينصرف بكليته الى الثقافة والمعرفة ! وكنت الاحظ عليه حذق اللغة الانجليزية من دوننا نحن اصدقاءه وندماءه ! فهو يستعير من اصدقائه روايات ودواوين ودراسات باللغة الانجليزية فهو يلخص لنا قراءاته دون ان نطلب ذلك منه ! وفي الفرزات السابقة اشرت الى انني وبفضل شاكر السماوي فتحت عيني على قارة عظيمة اسمها السير جيمس فريزر وكتابه المروع الغصن الذهبي ! وفي هذه الفرزة اضيف القول ان ابو طلعت السماوي كان مهووسا بعشق شكسبير وجوسر والمتنبي ودستيوفسكي ! وكانت قصائده ومقالاته وما لبثت متأثرة بقراءاته الانجليزية ولم يتبق شيء من قصائد الوهلة الاولى لكن الذي يتذكره فقط ان قصيدة برعمة الخريف كانت محاولته الناضجة الاولى كتبها في حدود شهر مايس 1960 ! يقول شاكر السماوي انه كتب قصيدة برعمة الخريف على استحياء كما هو حال الشعراء في بواكير تجاربهم ولكنه فوجيء مفاجأة كبيرة ان اصدقاءه رحبوا بها وتفاعلوا معها مما حدا به ان ينغمس في التجربة فغاص الى اعماقها ولم يخرج حتى الساعة ! بدأ يحول براكينه الداخلية العارمة الى قصائد فكلما زاد ازداد المعجبون بشعره وطريقته في الامساك بزاوية الالتقاط واجتراحه انماطا من الصور الفنية المركبة لم تكن مألوفة من قبل !! :

دفنته اوجيت
كبل ماكاع بيتي اتكوم تطردني او تعوف البيت
دفنته اوجيت .
إ . هــ

قبل شاكر السماوي وفي الشعر الشعبي حصريا لم يكن شائعا انسنة الجمادات والغاء الفجوة بين الأزمنة الثلاثة والأمكنة الستة ! ونجاعة الفلاش باك وهذه التقنيات الصوفنية جمعا وقصرا في مطلع قسم الفارس الذي جاء على هذا النحو :

دفنته اوجيت
كبل ماكاع بيتي اتكوم تطردني او تعوف البيت
دفنته اوجيت

هي نجاحات كبيرة لشاكر السماوي وتحلق جماهير واسعة حوله وكانت الذائقة الشعبية مغرمة بالشاعر الكبير الفذ الاستاذ مظفر النواب وقد نشرت صحيفة النور البغدادية مقابلة مع الكبير مظفر النواب ! أجاب فيها على سؤال هو : هل تستهويك تجارب الشعر الشعبي الجديدة ؟ فأجاب انني اقرأ شعر شاكر السماوي فيستهويني ثم بدأ يتحدث عن اهمية واصالة شعر شاكر السماوي ! والغريب حقا اننا نحن اصدقاء شاكر ومعارفه فرحنا فرحا احتفاليا بتصريحات الاستاذ النواب عن شاكر لكننا لاحظنا شاكر السماوي وقد استقبل هذه الشهادة استقبالا اعتياديا فسوغنا تصرفه الغريب وقتها بثقة شاكر الكبيرة بشعره ! واليوم ازيد تسويغا جديدا وهو ثقة شاكر السماوي بقدرات النواب الكبيرة وحساسيته الباهرة بحيث لايخفى عليه موهبة كموهبة شاكر الذي ربما يقاربه في السن والتجربة والانتماء !

رابعا هجرات السماوي :
سنة 1966 هاجر شاكر السماوي الهجرة الصغرى وشد الرحال باتجاه بغداد الشعر والضوء والحرية والتحضر واكمل دراسته الجامعية البكالوريوس في قسم اللغة الانجليزية ولكي يسد متطلبات الحياة الصعبة فقد مارس العمل الصحفي الى جانب التدريس الثانوي ! وفي بغداد أصدر شاكر السماوي ديوانه الأول الخالد العتيد احجاية جرح 1970 فكان صدوره بحق مرحلة جديدة في القصيدة الشعبية الجديدة ! محققا مبيعات كبيرة قياسا الى مكتبة الشعر الشعبي ! وفي عام 1973 اصدر شاكر مجموعته الثانية رسايل من باجر ! وحين ناقشناه على ان مكاتيب ادعى للذائقة الشعبية من رسايل اجابنا وقتها ان المكاتيب مقترنة بساعي البريد والطابع والمظروف اما الرسايل فهي دلالة مفتوحة على المكاتيب وعلى سواها مما يندرج تحت اليوميات والخطرات والنبوءات ! كان تيار شاكر السماوي كاسحا لايجاريه سوى تيار شقيقه الاروع الشاعر الكبير عزيز السماوي ابو مخلص وقد تحدثنا عن دروشة عزيز السماوي في فرزات ثلاث سابقة ! ثم توالت الدواوين المطبوعة العشكَـ والموت وبنادم 1983 تقاسيم 1989 وهكذا ! وموهبة شاكر السماوي الكبيرة متعددة ايضا فمنذ 1958 تماهى مع الكتابة المسرحية فكتب عشرات المسرحيات ومثلت في العراق وسوريا واليمن والجزائر ولم يصدر مطبوعا من هذه المسرحيات سوى رقصة الاقنعة 1986 كوميديا الدم 1988 والقضية 1991 ! كان شاكر السماوي متوجسا من الاوضاع السياسية والامنية في العراق ! وحين اشتد النكير على المناضلين التقدميين حسم امره دون تردد فهاجر هجرته الوسطى الى الجزائر حيث عمل فيها مدرسا بين 1979- 1983 اربع سنوات في بلاد الثورة والدم والتفتح وقتها على الفكر التقدمي لكنه غادر بلاد الجزائر في شهر اوغست 1983 متوجها الى سوريا ! ولبث في سوريا وهو لايعرف الى اين ستمضي به اقداره وكما قال مصطفى جمال الدين :
طار فلا ريشه ولا الزغب يعرف ايان ينتهي التعب
فبات هاجس السماوي شاكر هو البحث عن وطن ثان آمن ! فهو طير غريب لايمكن انسجامه بيسر مع اي سرب ! وكلما اتسعت فترة انتظاره وبحثه كلما ازداد شعوره بالاختناق حتى جاءته موافقة دولة السويد الرائعة على الاقامة فيها كان ذلك 1989 اي بعد اللتيا والتي ! ومافتيء في السويد فقد كتب لي في مرة قريبة ! قارن واحدة من شاكر السماوي في السويد بقلمه :

عزيزي عبد الاله حياتي هنا في السويد مفعمة بالطمأنينة حد الاسترخاء ومطرزة بالانتاج الابداعي المتنوع انا عضو الاتحاد السويدي منذ اكتوبر 1990 وعضو اتحاد المسرحيين السويدي منذ ابريل 1993 وفترة كنت عضو الهيئة الادارية لاتحاد الكتاب الاجانب ارسل اليك نسخة مهداة مما هو متوفر الآن من اصداراتي علها تؤنسك وتحظى بتقييمك وثمة اصدارات اخرى لاتتوفر لدي منها نسخ سوى لارشيفي الخاص ولكني اعدك بتزويدك بما قد اجده منها عند البعض حتى لو اسرقها ابعث اليك بنسخة من مرثيتي بحق فقيد الشعر ابو مخلص ابعث اليك بنسخة مصورة عما كتب عني في موسوعة اتحاد الادباء السويدي والتي صدرت نيسان 1993 بمناسبة مرور مئة عام على تأسيسه والنص السويدي عني كتبه مستشرق فنلندي يدرِّس في جامعة يوتوبوري وهو صديق ويهتم باعمالي واسمه نينو بيتر فايسن والنص العربي لي كترجمة للنص السويدي! كتب اعمالي المسرحية الكثيروباقلام عربية متنوعة خاصة حين كنت في الشام واجريت مقابلات معي متنوعة وحافلة بالاثارات والاشكالات بقدر ما انا حافل بالصراعات والتوعات والتخطيطات وقد سبب بعضها لي اضطهادات وحصارات امتدت من تسلطات الحاكم الى تمسلطات المحكوم حتى تكسرت النصال على النصال لكن شاكرك الذي نجا قدريا مرتين من انتظار الاعدام ومرات من الموت المحاذي للرقبة ما ابالي بالرزايا لاني ما انتفعت بان ابالي ! ثق يا ابا وجدان اني تعرضت الى المرير من الاذى والعقوق والتشويهات والى الخطير من العداوات حد تحريض اجهزة استخبارات الجزائر وسوريا وحتى في السويد على يد رموز وهياكل المعارصة العرائية لكنني كنت ازداد فتوة روحية وصلابة رؤيوية حد عجزوا عن نيل مرامهم الرذيل بدحرجتي الى نوعهم ومستواهم ونهجهم لقد ادبني قلبي فاحسن تاديبي فلا استغرب من الكم الخبيث الذي تناولني بالتشويه عندك لكن استوقفني ان الامر استوقفك عنده بعض الشيء كما اوحى لي البعض مما بين السطور .... واطمئن ايها الحريص انني افضل مما عهدتني حياتي الابداعية طافحة بالنشاطات والانجازات يمكنك ملاحظة ذلك حين الاطلاع على فهرس اصداراتي نهاية مجموعتي نعم انا يساري وهي آخر اصداراتي نهاية هذا العام سيكمل اصدار مؤلفي الجديد حتى في نوعيته كصنف ادبي والمعنون حدائق الروح او الالواح الاربعون ذات النقوش الضوئية يتبعه باشهر مؤلفي شخصيات ومواقف ثم باشهر كما اخمن مؤلفي الذي اوشكت على اكمال آخر تنقيح له وهو معنون مسارات ضوئية عبر موشورات السباعيات العشر وهناك مما هو تحت التأليف والتنقيح .... وحلمي المؤرق هو ان اتمكن من اصدار الاعمال الكاملة لشعري ومسرحياتي وكتاباتي النقدية والفكرية باخراج انيق باذخ ولو بنسخ لا تتعدى المئة عند ذلك افترق عني وانا اطمئن عليَّ . عزيزي اخشى ان اكون ارهقتك بعض الشيء باسطر هذه الرسالة لكنك عزفت لي بأسطرك فرحت اترنم تحياتي وتمنياتي للعزيزة ام وجدان ولكل آل وجدان راجيا ان تجدك رسالتي هذه في تحسن يغري على انتظار تحسن ..
قبلاتي ودمت لي .
التوقيع شاكر السماوي

خامسا :
ليس من مهمة الناقد الحديث ان يمنح لنفسه الحق في ان يقاضي النص او منتجه فيبريء او يتهم فيجمل او يقبح ! وذلك مذهب نقدي علمي منصف فمثلا من الناقد اي ناقد ليقاضي المتنبي العظيم ؟ او ليتهمه بالاغارة على الشعر اليوناني القديم وناقد المتنبي لايفقه سطرا في اليونانية ! والحديث عن شاكر السماوي لن يكون سهلا فهذا الشاعر يمتلك براءات اختراع في الصورة الفنية وفي المجاز وفي توظيف الدراما وفي التناص الشفيف مع نصوص عمالقة الادب الانجليزي من توماس هاردي1840 – 1928 الى كاثلين راين 1908 – 2003 وعمالقة الادب الامريكي من اميلي ديكنسون 1830 – 1886 الى ارشيبالد مكليش 1892- 1982 ! وشاكر السماوي لايعرف الانجليزية ولكنه يفقهها منذ خمسينات القرن العشرين ! زد على ذلك ثقافات هذا الشاعر المختلفة فهو يقرا الأسطورة والتاريخ واللاهوت واللغة والسياسة فتشكل هذه الثقافات مرجعية مهمة ! ولذلك فمن العسير ان يغامر شاعر ليدرس شاكر السماوي ! بما يؤكد المقولة القديمة ان الموهبة سبب وجيه لعزلة الشاعر او تفادي درسه ! لذلك لن اكون ناقدا مع شاعر مثل شاكر السماوي وما لايدرك كله لا يترك جله وربتما تنفع معلوماتي السطحية دارسي شاكر السماوي ! هذه مقدمة ضرورية بالنسبة لي حتى اضع نفسي في مكانها المتواضع كما اضع القاريء في الصورة المتشابكة ! عرفت شاكر السماوي مطلع ستينات القرن العشرين وكنت معلما في الحلة مكرسا جل وقتي لندوة عشتار الادبية البابلية ! كنت كثيرا ما استمع الى اصدقائي وهم يحفظون شعر شاكر السماوي ويؤدونه بطقوسية جميلة فاهتف لنفسي آه ياشاكر متى نلتقي ! حفظت الكثير من شعر شاكر السماوي قبل ان اراه والجميل ان شاكر السماوي يمتلك قدرة متفردة في جعل الهم السياسي هما جماليا فنيا ! ولعله يعيد انتاج نصيحة لنين يوم قال لشعراء مقهى موسكو ان اعظم المباديء لن تنقذ قصيدة سيئة من الحضيض ! وحين التقيت شاكر السماوي التقيت معه الشاعر محسن اطيمش ! وتعانقت مع شاكر كما لو انني اعرفه منذ ربع قرن واطنه استغربها مني اولا لكنه فهمها حين ايقن انني اعشق شعره واحفظه ! كنت اقول له اقرا لنا حجاية جرح فيقرا وانا اقرأ معه ! شاكر لانستمع الى قسم الفارس فيسمعني اياها ليلاحظ انني اقراها معه ! مرة قال لي ممازحا صائغ انت اهل النجف تحبطون الروزخون حين يكتشف انكم تحفظون كل ما يريد قوله ! نسيت شيئا مهما جدا وهو ان صديقي ثابت عبد الرزاق ظاهر الآلوسي كان قبلي يعرف شاكرا ويحفظ له ويكتب تحليلات لنصوصه الشعرية ! وكنت ادهش كيف يتذوق الآلوسي وهو التكريتي شعرا فراتيا ! لكن عجبي زال حين عرفت ان شعر شاكر ليس شعر الفاظ بل هو شعر صور فنية وهموم وجودية وذلك ما يقربه من الفصحى ! نحن نتحدث عن الشعر وفق رولان بارت ام عن الشاعر وفق الاصمعي ؟ ان العمل الموسوعي يدخل في علم النقد العام ونقد النص الادبي شيء يسير منه فنحن ننقد حياة بكاملها وبخاصة وان شاكر السماوي نهر تصب فيه انهار وتتفرع منه انهار .

سادسا :
في عنقي دين للصديقين العزيزين الدكتور عدنان عوض والشاعر الباحث ذياب آل غلام فلولا جهديهما لما اغتنت الفرزات الثلاث الفائتات ولما استطاعت الفرزة الرابعة من رؤية الضوء وليس لدي ما اجزيهما به سوى الاقرار بفضلهما وشكرهما والتمنيات لهما :
صورة عن قرب لشاكر السماوي بعدسة الاستاذ ذياب آل غلام ( .. كانت ام شاكر السماوي مناضلة صلبة وقصتها طويلة فهي أم شاعر ومناضل ولها بنات وأولاد هم الدكتور سعدي السماوي والراحل عزيز السماوي(والدهم اسمه سماوي) وليس لهم علاقة بمدينة السماوه سوى انها كانت قضاء يتبع للواء الديوانية وشقيقات شاكر مناضلات صلبات العزيمة والثالوث التقدمي شاكر وسعدي وعزيز أبناء تلك الام الفاضلة! ولد شاعرنا شاكر السماوي في الفرات الاوسط ومنذ ريعان مراهقته خاض غمار الألتزام وكان اهلا لكل مهمة نضالية ! كان هذا في خمسينيات القرن الماضي يوم كان شاكر السماوي قائدا شيوعيا مخلصا ومتفانيا في أشد أزمات الحزب عهد ذاك ! قائد عرفته جماهير الشامية والفرات الاوسط ! عرفته حين عرفني عليه أبن عمي ورفيقه في النضال الوجيه والشخصية الوطنية في الفرات الاوسط والشامية عبد الواحد حبيب غلآم قال لي هذا الشاكر الذي فتحنا له قلوبنا وبيوتنا لكونه كان ربيب الحزب ومن قادته في العلن والسر في شاميتنا والديوانية وله خطوات لاتنسى في الارياف تعرفه حتى فاختة النخيل نخيل الشواطي والصفصاف مثلا في ريف جنوب الشامية وفي منطقة(الآيشان) اراضي بور سعيد في منطقة العين هناك يعيد مع رفاقه ترميم الصرح الشيوعي بعد هجمة الحكم الملكي المباد ! كان شاكر ورفاقه معاصرين لقيادة الشهيد سلام عادل تلك سنوات الحب والعشق والجمر والنضال وسنوات الطريق لشعب سعيد وعمل دؤوب لوطن حر! ناضلنا ولانزال نناضل من اجل تحقيقه ثم اشرق فجر الكادحين والشعب في ثورته 14 تموز الخالده عام 1958 وكان شاعرنا شاكر السماوي مع الحزب والجماهير مدافعا عن الثورة الفتية ليلتقي برفاق مهمين كثيرين مثل محمد الخضري، عدنان عباس، باقر أبراهيم، والقائد الفذ الشهيد سلام عادل وآخرين الطريق طويل يارفاق الأمس والحلم قريب يارفاق اليوم وغدا لناظره قريب وهنا يترك شاكر السماوي الحزب كتنظيم ويبقى معه عقلا ووجدانا وعملا احيانا اخرى.....؟ والان لأكتب عن مدرسة الشاعر واسلوبه وهذا رأي حداثة المدرسة الشعرية عنده فهو قامة شامخه وسارية شعرية وادبية وهو راية خفاقة من رايات العراق ! لديه معجم لغوي خاص به يحوي الكثير الكثير من رموز ينفرد بها وكذلك له هندسة في بناء القصيدة الشعبية وحتى الفصحى وخصوصيته واضحة ومختلفة عن مجايليه وله نمط يعتمد الرمزية كثيرا ولا يدخل في تقرير القصيدة كما كتب القصيدة الواقعية الحديثة الجميلة المطعمة بعبق دهلة الفرات وصفاء مياه دجلة الخير ثم كتب وهو اقرب للمدرسة السريالية وخاصة في اواسط السبعينيات وانهيار التحالف الجبهوي ؟؟؟ وبعدها حكم الطاغية المقبور وسلطته المباده فتراه لافتة وسط الجماهير حيث الشجن والغناء والشعر ومرة اخرى نرى القصيدة القصة الصغيرة والرواية ونراه مسرحيا ذا بصمات مهمة الى جانب كتابته للدراما في رمزية او سريالية تنبعان من الواقعية وهذه خاصيته فهو من كتاب المسرح المبدعين وله شموخه الفني وابداعه المتميز رغم روؤياه القاتمة لطبيعة الاوضاع وله الحق لكونه عاصر وشرب(دهله وصفه) من دروب النضال والمناضلين هذا شاكرالسماوي كما عرفته المناضل المبدع الحالم بوطن حر وشعب سعيد ولكنه ليس بخنوع للآخر وخيانته وقبوله المذلة هكذا يفكر رغم(جبحاته) وعثرات الزمن الكثيرة... إ . هـــ )

سابعا تحيات :
-
تحية من الكاتب المعروف الاستاذ سفيان الخزرجي نقتطف منها :
الاستاذ عبد الاله الصائغ لقد فجرت ذكريات حميمة في تناولك للشاعر الكبير شاكر السماوي، وانا لست هنا في صدد تقييم او تكريم شاعرية هذا المبدع، ولكني ساتناول حادثة طريفة في مجرى علاقتي الودية مع الصديق ابي طلعت.
في بداية السبعينيات وفي عز عطاء شاكر شعريا كانت تربطني به علاقة صداقة حاك خيوطها الصديق الشاعر علي جعفر العلاق. وقد انضم الينا صديقي الحميم ثابت الآلوسي ! اهتم ثابت الآلوسي بدراسة شعر السماوي وكتب عنه عدة مقالات.
كنت عندها اسكن بعقوبة وكلما قدمت الى بغداد كان العزيز شاكر يغمرني بفيض كرمه حتى اني كنت اشعر بحرج كبير !انا اعلن عن حبي واعتذاري لصديقي شاكر السماوي وابلغ اسمى تحياتي للصديق ثابت الآلوسي واتمنى ان يراسلني على عنواني:
Sufyan1@hotmail.co.uk
ولي قصة اكثر طرافة مع شاكر السماوي وعلي جعفر العلاق عندما زارني الاخير في ستوكهولم، اتمنى ان اسردها في مناسبة أخرى.
سفيان الخزرجي
19 October 2008

-
أستاذنا الكبير الصائغ عبدالإله سليل مولانا الشريف الرضي
تحياتي الكثيرة
الجمال لا يقف عند حد معين، بل هو في الإلتفاتة التي نحتاجها جميعاً في منافينا الوديعة المسالمة التي تمتص بهدوء بقايا رحيق الذاكرة والحنين
ولطالما لمسنا فيك الأخ الأكبر الملتفت للمستضعف والمنسي والمهمش
أستضليت بك شجرة باسقة وسط رياح عاتية تحمل سموم الحقد والعنصرية
وأحتميت بك جبلاً شامخاً على خارطة المزايدات الأنترنيتة بخصوص مدينتي كركوك
أنت الملتفت دوماً ... شكراً لك ، وألف شكر
شاكر السماوي، أبا طلعت .. المُهمش والمقصي، يقول كلمته ويمضي، لا يخشى لومة لائم ! تعرفت على أبي طلعت عام 1991 في أمسية شعرية وأدبية ضمت الشاعر أدونيس والروائي صنع الله إبراهيم في المكتبة العامة في مدينة يوتوبوري السويدية
ومنذ ذلك التاريخ تربطني علاقة ود ومحبة بالشاعر والمسرحي والكاتب السياسي شاكرالسماوي
شاكرالسماوي يستحق ألتفاتتكم الجميلة
ودمت لنا دائماً وأبداً أخا كبيراً وأستاذا نقتفي أثره في ليل عراقنا الكالح
محبكم
aldawde@hotmail.com
السادس عشر من أكتوبر 2008
عوني الداوودي

- مرزاب الذهب استاذي عبد الاله الصائغ
ياسيد الدراويش سلاما وسلاما من قلب عراقي فيك يعشق النجف وفي العراق مطلقا ياسيد الدراويش لقد كنتَ ولازلتَ كلمة صدق بشجاعة الفرسان ومدنف السلام فعليك السلام والف سلام
ايها العزيز البربوف ابو الوجدان
قصتي مع شاكر السماوي قصة خمسين سنة او اكثر وهو يعرفها فلقد كان من قيادي الحزب الشيوعي ولي علاقة خاصة به واحتفظ له بديوان شعر اهداه لي خصيصا وبخط يده وكذلك دراسة اخرى ان شاء الله سوف ارسلها لك تباعا وانتظرني املك اشياء كثيرة بينها اهداء منه لي بعبارات جميلة جدا المهم واخرها هذه القصيده واليوم قرأت نداءك في عدد من المواقع فلبيك اللهم لبيك وهذا جهد بسيط بس انتظرني ولا تستعجل عندي ما ينفعك لك الشكر والمحبة
دمتم مسرة وبشاره وسلام
من ثمارك النجفيه
تلميذك ذياب آل غلام
17 October 2008
thiab11@yahoo.com

- صديقي القديم السيد عبد الاله الصائغ
تحياتي العطرة وكل عام وانت وابداعك بخير
عزيزي ابو وجدان
لقد تأخرت كثيرا في انصاف الشاعر المبدع ابو طلعت فقد كتبت عن اعلام كثيرين وكنا نتظر منك انصاف شاكر السماوي وطارق ياسين ولكن لسبب نجهله تأخر قلمك عن هاتين القمتين الشعريتين وحبذا لو طولت في لفتاتك النقدية وقصرت من السيرة الذاتية مع علمي انك توجز ما هو مكتوب في موسوعتك لكي تنشره هنا او هناك عموما الامور بنهايتها وليوفقك الله للنهوض بعبء تكريم المبدعين ولو بالقلم بعد ان كشر الزمان في اوجههم
اخوك الدكتور سامر مزيد الفاضلي
samalfade955@yahoo.com

- أستاذنا الفاضل البروفيسور عـبد الأله الصــائغ المحترم
جميلة بحق هي التفاتاتك نحو تراثنا الشعبي الأصيل ، فمن النجف " وشقـّاواته" الى الفرات الأوسط وشعرائه ، والى بغــداد التي لاتزول من ذهنك وحكايا " الأذاعة والتليفزيون" " ومقهى حسن عجمي" وسوالف منسية لايدركها الاّ من عرف قيمتها مثلك ، أيها الأصيل وأنت تعيد بنا الذاكرة الى حيث كان العراق، من نخل وقصيد ، وفولكلور منسي لايعرفه الاّ الأفـــذاد ، ترى كيف سنمكـّن لك الوقت وفريق العمل اللازم كي تنجز مايزدحم بذاكرتك المتعبة والمتـّقـدة بنفس الوقت، كي تغربل ذاكرة السنين !؟ من يفهم قيمتك من " هـــؤلاء الأوغاد المتربعين على عرش العراق ؟؟ لقد أمتعتني اليوم- 17-10-2008 - وأنت تكتب عن الصديق الشاعر " شاكر السماوي - أبو طلعت" في موقع - كتابات- ذلك الأنسان الذي قاسمنا العيش والتغرّب بدمشق، واكتسبنا منه معنى الأبــداع الشعري في أدب العراق الشعبي ، وحفظنا بعضا من شعره - كما حفظت أنت - وها أنت تسبق الجميع بأبراز قامات العراق الشامخة كنخيله لتجعلها عصية على النسيان
أستاذنا العزيز : لقد تعلمنا من شاكر السماوي الصورة المنفردة والتركيب البنائي للجملة الشعرية مع كثافة التعبير والبعـد الأسطوري في محمولات قصائده اضافة الى المرمى السياسي القوي والذي يرفض الأنكسار ويصر على المقاومة ، ناهيك عن سلاسة اللفظ وترابط المعنى في سياق درامي متصاعد لقصائده الطويلة" كقصيدة الحسين" وغيرها الكثير ، ولقد كانت اشارتك واضحة ومهمة في عملية تسليط الضؤ على هكذا شاعرمشاكس كان لايلين لترويض الآيديولوجيا ، ويبقى محافظا على فرادته - في الموقف والتشكيل-وفي المفردة النابضة بالحيوية
أتمنى لك التوفيق في هكذا مشروعات أدبية عراقية تؤكد وجودنا الأبداعي في كل الأزمات والأزمان ولك منـّا المؤآزرة
د. خيرالله سعيد
صديق للشاعر شاكر السماوي
said333777@yahoo.com
أكتوبر, 2008 16

- البروفسور دكتور عبد الاله الصائغ
انك ايها العراقي المؤتمن تكتب عن نخلة الشعر السامقة التي عصفت بها الزمازم والزلازل ورماها فلاحوها والآكلون من تمرها العذب بالحجارة وضربوها بالفؤوس ليقطعوها من الجذور ولكنها بقيت قوية ولم تكف عن النضارة والعطاء حتى لمن رماها وحاول قطعها ليس لسبب وجيه غير ان اسم هذه النخلة شاكر السماوي ! وشاكر السماوي من العدد القليل الذين لم يوقعوا على صك الاحتلال الاجنبي للعراق واذا كان هناك خلافا بيم الشعب والحكومة بغض النظر عمن هو محق من الطرفين فان الخلاف ولو كان بالسيف فهو خلاف داخل البيت العراقي ولن يكون شريفا اي طرف مهما كان اذا استنجد بالغريب المحتل على دخول وطنه ! هكذا ذهب شاكر وبارادته واصراره ضحية الوقفة العراقية الوطنية المبدئية ولم يمنعه ان معظم رفاقه واصدقائه واعدائه رحبوا للاحتلال وفرشوا له شوارع بغداد بالسجاد الاحمر ! ان مفكرا مثل الصائغ يكتب عن شاكر السماوي حبيب العراقيين فهذا يعني ان كل دفاعات المحتل وعملاءه ليست محصنة كما يظنون ! وكل التهديدات والاغراءات من اجل غمت ابداع شاكر السماوي لم يمنع عراقيا نبيلا في ان يقول كلاما منصفا عن مبدع كبير وهو السماوي ! سوف ارسل لك لاحقا عددا من صور شاكر السماوي التي لايمتلكها حتى شاكر السماوي ولا اخوه الدكتور سعدي السماوي ولا اصدقاؤه صور بالاسود والابيض لشاكر الطفل والصبي والعريس والسجين ! كما انني اعدك اذا وافق الاستاذ شاكر السماوي على وعدي ان اكشف لك اسرارا مهمة تتصل بهروب ابي طلعت من العراق وتتصل ببعض ممن سهل هروبه من العراق وبعض من افشى سر هروبه من اصدقائه ليطيح براسه
اكرر امتناني لعملك الموسوعي الذي ينصف المظلومين من المبدعين الكبار .
دكتور نوري نعاس العتابي
nornatta@scs_net.org
استاذ جامعي
17 تشرين اول 2008

- الأستاذ العزيز عبد الأله الصائغ
تحية لك
قرأت ماكتبته عن الشاعر العزيز شاكر السماوي في موقع كتابات
ماكتبته اثار في نفسي زوبعة من الفرح العارم ، ثم مالبثت واعادتني القهقري ، الى ايام خلت ، والى مرحلة كنت انا احد شهودها 0000الى عام 1963
غرفة التوقيف في مدينة الديوانية جمعتني وبالصدفة مع شاكر وسعدي وعزيز ابناء عبد سماوي وكنت حينها حدثا في المرحلة الأولى من الدراسة المتوسطة ، واستمرت رفقتني لهم من سجن الى اخر حتى عام 1967،
استاذي العزيز عبد الأله ، لا أنوي ان اسرد لك قصة ، ولا اريد ان ابين لك مانوع العلاقة التي كانت تربطني بهؤلاء الأخوة ، هم سافروا ، وانا بقيت ، لكن طيلة هذه السنين وأنا اتابع اخبارهم ، وكم كان مؤلما ومفجعا رحيل عزيزفي منفاه
لي طلب منك ايها الأخ ، ان تسعفني بأميل شاكر وطبعا بعد الأستئذان منه ، وسأكون لك ممتنا
سادس جنوري 2009
subhiwn@yahoo.com
صبحي حسين - بغداد

ثامنا : مرثية شاكر السماوي لرفيقه وشقيقه عزيز السماوي
الأهداء
الى الذي زرتُه في غيبته المديدة صديقي ،رفيقي ،شقيقي ،شاعر الألم المُضيّ الفقيد عزيز السماوي... مع كل أعتذاري الى الستارة البيضاء أقدمه اذ تسللتُ اليه عبرها ذهاباً ،اياباً دونما استئذان من حُراسِه.

تراوالي: اجيتك يوم
بعد ذاك الفراك الدام ويدوم
اولكيتك بيك بعدك بالجفن سهران
تتنطر يمرك ضيٍ!
اولكيت الموت خطارك
مثل ماجان كبله"الفرح" خطارك (1)
اولكيت الليل ذاك الجفنك بيه
"نهر أعمى" تخورس والنواعي البيه (2)
يطويها الصدى ليل ابتوالي الليل ينداح
موت ابموت يطوينه ابزمن خدران
مهو العُمر اليمُر بينه- حين احنه نمرنه بيه-
ضبابة ليل أصفر تحدى بينه الشوف
سراب ابكل عطش يندهنه ونفوت
وهم يطوي وهم والضي يطوينه اعلى حده فيّ
وينك...؟يوينك...؟؟
يل بكايه الشوف بعيونك
ظلت بالظلام السوّر اسنينك
تشع او تنطفي هالات تسهر فجر بعيونك
وينك؟...
/والصدى من تالي الظلام المآخذك ليل
يرتد لي بس: وينك؟.../
واطوف ابظلمتك مااشوف غير اطيوف
تطويني صور مابيني او بينك!
وينك؟...
مهي كلها"دراويشك"....(3)
خدر بيها الركص والليل والشوف الغدى ابلا شوف
اونكض بيها الحلم من نزفت اعيونك
بكايه الروح لحظات بيها امتد زمنها انزوف
وينك؟...
آنه ابشوفي أشك روج الظلام
اوهلبت اعيوني تدليني عليك
اوهلبت اعيونك تندهني ابضواها المنتجي بيها
اونتهجس درب ياخذني ويجيبك
..........................................
[وآناديك ابكل قوافيك التناديك
رد بيك
حتى الخرس بينه ينده اعليك:رد بيك
رد النه اولا تخيّب ظن
حروف اتحلمت فد يوم ترد الها او ترد بيك]
...........................................
أبد لا، لا ...
لاتنشدني ع البيّ!
ولاتحجي لي ع البيك!!
مهي دنيانه ويانه مثل ماجانت اوياك
تحاذينه او نحاذيها اعلى حد الموت والموت
طيف ايغيب بينه اطيوف
خطت بالضوه فوك الضوه اطيوف
اوتظل بينه تدولبنه بين الصرخه الصمته
حياة ابلا حياة اوموت كبل الموت
اوضمير ابلا ضمير ايحاسب الذات
من ايشوف شوفه ارتد شبح يعميه
والصح للغلط يحديه
وايامه ابظلامه اتصير
ابلا غايه اومصير اولا درب يهديه
...........................................
تعذرني امن اجيك او أوكف اوياك
وافضفض بالذي ياذيك من تدريه
شعبنه او ناسك الطيبين
عصف بيهم ظلام الكون
وتعاصفت بيهم بالظنون اظنون
او عراقك ذاك غدى نهب ابنهب
وسيوف المجازر والغدر بيه
راحت بالجنون التنفلت بيه
تحد الموت بالموت
اوصفت ذيج النفوس الباد بيها الحيل
ليالي اتعشعش ابكل ليل
خيانات اوغدر/اورخص حد العهر/اوعذر يخزي العذر
/اوكبر يحفر كبر/اوعمر مابيه عمر/اومنابر عمماها الكفر/
اوصبر مله الصبر/ اوحروف ذله الحبر/ اووطن أهله ابهجر/او عراقك ذاك ماظل بيه عراق الينذكر
.............................................
[ كفك ياحزن عن كل دمع بيك
اونادي ياشعرنه اوخل صداك ايجيك
قوافي اعلى القوافي اتشد وترها
اوكل عزفها ايرتلك بيك
صور ظلت بالضوه اللي بيها تضويك.]
........................................
اجيتك ارد اسامر بيك روحي واسهر اوياك
كل ليلك هذاك البيك يمتد
بحدوده الما تعرف الحد
يلن بي الحنين اتلفت الذكراك
اوماكدرت صبوته عن خاطره ترتد
اشتهيت انعيك
بالنعي التكوله الناس ع الناس
بس بيّ الشعر بآسمه طلب ينعيك
اوعلى السانه يكلك بيه
لو تدري القوافي هسه راح اتموت جاعلكت
معانيها بيارغ ضي تتموكب نواعي ادموعها
ابيوت تبني من حزنها اعليك ايقاع الضوه
والشوف والنبض العزف ترتيله بسكوت
وراد بالروح والروح
مابين الأمس والباجر اليطويك
صدى ايلملم صدى وانت
تظل مثل أنت ذاك البيك
اعلى امن الحجي اليحجيك
والشعر الذي تعليه اويعليك
ويظل ذاكره ابذاكرات الناس ترويك
صوت أبعد مده من صوتك اليحديك
.............................................
يهنيالك!....ميت اوتحجيك؟!
اويهنيالي!...لساني اشوفك بيك
حلم يضوي حلم/نجم يهدي نجم/زلم تحدي ابزلم/اوجرح عشك اعلى عشك الناس
تهجس بيه من ايطيب ياذيك
وأنشدك....
اولاتجاوبني
بس أنشدك عنك اومنك:
جم موته متت والكيك
بعد كل موته عايش بيك!
شنهو انت تعيش الموت
لو هو الموت يرحمنه من يردك بيك حي بيه؟
........................................
[أظن مابي الاودعنك بالصحيح اوداع
يلن مابيّ الافرزن حد بين الملكى والتوديع
ولا بي الأعوف اطيوف تندهني
أرد بي كبل مااضيع
ولا بيّ ابوحشتي البيّ أظل بيّ
هذاك شاكر اللي بيه
يكدر من يعوف ايعوف
ماهي دنيانه.....
يل خذاك افراك ذاك الليل
صارت لي كلب بنزوف تحدي انزوف]
...................................
وأختم وكفتي وياك واقرى لك...
تسابيح السكوت ابسورة الوجدان
يلي يتمت القوافي/ اودمعك البين الجفافي/
اورعشة الحب حين يشتد التجافي/الموت
حلم ابلا حلم اوليل يضوي ابنور غافي/يلن
كل شي بعده بيه يصفي أصفى امن التصافي
لاجن....
اوصدكني لاجن
لو كدرت ابخطوه اودعك
اهجس ابطيفك يردك بي من بيك اويحومي
دمعه لابيها التطيح
لاولابيها التعوف الجفن غافي
يل مكانك عفته من بعدك يتيم لا تظنه ظل يتيم
ماهو لسه مملي بيك كل ذاك مكانك
اولسه بيه اضيوفك ابطاريك تلهج
ابحجيك او نبضه حنانك والشعر من ينشعر
والفرح حتى الفرح
ذاك الحلمته ايجيك من عهد الزغر
لسه ينشد ع الذي ايغنيه ويجيبه عمر
الفرح نشوة ضمير ينتشي ابرشفة ضواه
اليفرش الظلمه فجر
........................
مكانك لسه مملي بيك
والسمر بيه السهر يتنطرك تحيه
مثل ماعوديته اشما انتهى تبديه
والعمر أمره أمر بيه نهجس كل فرحنه
ايمرنه نجمه ابحد ضواها تنكسر
لاتكثر عتابك ع اليمرك ضيف
مهي الدنيه سراب او طيف
اتجيبنه صدفه اعلى حدها
وبصدفها ترسم الخطوات بينه
اوكبل باجرنه تجيب النه الكبر
اونظل- مهما نظل- نمربيها ومض نجمه
نزف ضيها اببحور الليل
شراره اتجر وراها من ضواها سيل
...........................................
[اوطويل!....
طويل الليل ينطرنه ورى كل ليل
اشما صده قدرنا اوراد صده الحيل
اوسرابات الثواني التمرنه بيه تمر ابلا زمن لاحد
اويطوينه الظلام اوبس نظل نطويه
ابلا عصر اليودعنه ابعصر
اولا فجر اليجيب النه فجر!]
...................................
مكانك لسه مملي بيك
والشعر ياهر بالصبر يتنطرك هلبت ترد بيه
اوتنشد اشعندك جديد
اوهلبت اجناح الصدى ايردك صدى
ايقفي ايقاع النبض البيه يحديك اوترد
هم بيه تحديه
مكانك لسه مملي بيك
والشوك التململ بالصبر بالشوف ظل ناطر
مثل خاطر هجس خاطر
لو عابر ينتظر عابر!
والكاس السهر وياك ليلك ذاك
لسه اوياك تسهر لهفته تتنطرك بيه
ولساها القوافي البيك والبينه
تصحينه اوتناجينه اوتتنشد همس بينه
شنهو اتعثرت بيه الدروب او خطوته البيه
تاهت بالظلام المالكى
لحدوده اول لاولا آخر!
.............................
[انا ما ناوي ازيدنك حزن
فوك ذاك السافرت بيه
بس اخبرك ابلايه دمعه اولا تشكي
اولا ولا حسرة اوتعب:
النخب مامل النخب
بس الطرب لساته مامرنه ابطرب!]

لندن- يوتوبوري
04- 14-07- 2008

اشارات
(1) الفرح : اشارة الى قصيدته"خطارعدنه الفرح" التي لحنها وغناها الفنان الهام المدفعي
(2) نهر أعمى : اشارة الى عنوان لديوان له صدر بهذا العنوان
(3) دراويشك : اشارة الى عنوان ديوانه الأول " أغاني الدرويش"

تاسعا : الذين كتبوا عن تجربة شاكر السماوي
ان الشاعر شاكر السماوي كما يبدو لم يعن كثيرا بأرشفة المقالات والآراء التي رصدت تجربته فضلا عن انه شحيح جدا في توصيف طفولته وحياته العائلية ومحطات حياته الابداعية والنضالية واسفاره وتجاربه العاطفية وذلك شرخ سيعاني منه اي عمل اكاديمي او بحث موضوعي او مقالة ادبية تحاول دراسة تجربة شاكر السماوي وكم تمنيت على شاكر ان يكتب سيرته الذاتية بخط يده او يمليها على احد من رواد تجربته وما اكثرهم كما اننا نوجه دعوة محبة لكل المعنيين بتراث الشاعر شاكر السماوي لكي يسدوا النقص في هذه الفقرة واعني اسماء من كتبوا في تجربة شاكر السماوي مع ذكر اسم الموضوع وزمكان نشره.

عاشرا : القاريء الكريم ان احببت التوفر على الفرزات الماضية الثلاث فاهلا بك مع هذه اللنكات
الفرزة الاولى
الفرزة الثانية
الفرزة الثالثة
http://www.kitabat.com/i45674.htm
http://www.kitabat.com/i45755.htm
http://www.kitabat.com/i45803.htm

وبعد :
سنحاول في الفرزة الخامسة ان شاء الله اضاءة العلاقة شبه الملتبسة بين شاكر السماوي وبين رفيقه وشقيقه عزيز السماوي واوجه التقارب والتباعد بين اسلوبيهما الشعريين فضلا عن التلبث عند محطات لم تنهد بها الفرزات المكتوبة الاربع واخيرا تحليل بعض نصوص شاكر السماوي فاليها .


مشيغن المحروسة
السادس من جنوري 2009







 

free web counter