| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أ.د. عبد الاله الصائغ
assalam94@gmail.com
 

 

 

 

الخميس 3/7/ 2008

 

أوبريت شمـــــوع الخضــــــر
 2

عبدالاله الصائغ

أوبريت عراقي منسي أعدَّتْه عيلة الدراويش التقدميين المغتالة المغدورة
الفنان محمد فرادي صمم للاوبريت لوحة خصيصا لشموع الخضر
http://ankido.net/ketabat/3aqareb.htm
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=13391
http://www.hdrmut.net/vb/showthread.php?t=144856 

عن الأوبريت ومشاغله
الأوبريت عمل إبداعي جماعي مسرحي غنائي يعتمد التصوير الدقيق لرواية متخيلة من خلال الموسيقا وملامح الوجه ولغة الجسد ونبرات الصوت والاكسسوارات والديكورات المصاحبة ! واذا كان اليونانيون القدامى قبل ميلاد السيد المسيح ع لم يتوصلوا الى المسرح الاوبرالي لسبب وثان فإن السومريين كانوا رادة هذا الفن منذ الالف الثالث قبل الميلاد ومن الجدير ذكره ان الفن الاوبرالي السومري نما مثل اية ظاهرة طقسية فنية نموا عضويا فمن فكرة بسيطة تتصل بطقوسية العبادة الى توسع فيها لتعرض في الاعياد الكبرى مثل اعياد اليوم الاول من التقويم السومري ومثل غياب هيراق الشبيه بدموزي ! ولكن البابليين لم يطوروا هذا الفن ولم ينتزعوه من ورطة الاختلاط مع فنون الانشاد الجماعي او الفعل المسرحي ! بل تكون لديهم فن مختلط بلا ملامح حتى انهم كانوا يؤدون هذا الفن خلال مسيرات وكرنفالات يختلط فيها رجال المعبد ونساؤه مع الممثلين والجمهور ! وهكذا يمكننا توريخ فن الاوبرا الرافديني بحقبة النشاة السومرية ! وفي العصور بعد الوسيطة شب ضرام فن الاوبريت من خلال وهم جميل مؤداه ان بعض الفنانين المسرحيين حاولوا استكناه الانشاد التراجيدي الجمعي الاغريقي فاهتدوا بطريق التجربة الى هذا الفن الجماهيري الخالد ! وبعد ان نضج بين ايديهم فن جديد جميل نهد عالمان مختصان بتاريخ المسرح الانشادي ودرسا هذا الفن وتوصلا الى انه فن جديد وهذان العالمان هما Jacopo Peri ورفيقه Ottavio Rinuccine وهكذا نجحا في اخراج اول اوبرا متكاملة في التاريخ واطلقا عليها اسم Dafine Opera كان ذلك في ابرل 1597 ! ولقد يقرن المتلقي بين فني الاوبرا والاوبريت وذلك لايستدعي القلق فكلا الفنين منتم الى اصول وغايات واحدة وقد تكون متطلبات كل فن حدودا بينهما ! والاوبريت ضرب من المسرح الغنائي المستثمر لإمكانيات الرقص وبخاصة البالية وتعرجات صوت المنشد مع تبسط محسوب في التكوين الموسيقي ! وإذا كان فن الاوبرا قريبا الى اثارة الخيال والاسئلة بما يستدعي نشاطا ذهنيا واصغاء كليا فإن فن الاوبريت معني بالطرح المؤنس البسيط الذي يتجنب التعقيد ! والاوبريت استطاع التأقلم مع البيئة العربية فظهر الاوبريت المعرب وكان ذلك في العقد الثالث من القرن العشرين لكن فن الاوبريت العربي لم يتطور ولم يتبلور وشرق وغرب حسب اهواء شباك التذاكر ! وجاء الأوبريت بلاد العرب وبخاصة مصر وبلاد الشام من خلال الاختلاط بين الرواد العرب والغرب ! بينما الاوبرا لم تعرب حتى اليوم بالشكل الذي يسمح لنا فيه القول بوجود اوبرا عربية كما نقول اوبرا ايطالية او فرنسية !!
وقفة لابد منها : ابوبريت احتراق غابة العقارب ونظيره اوبريت شموع الخضر كان محاولة من عبد الاله الصائغ لصناعة المسرح المتخيل في زمن العولمة والانترنت ! وحين وضع الصائغ الفكرة وصنع لها السيناريو كان يستحضر في ذهنه شخصية كل مشارك ومشاركة وكان يضطر احيانا الى التنقيب عن شخصية المشارك ماذا يحب وماذا يكره ! مم يخاف وبم يانس ! ما الهم الوجودي لكل مشارك ومشاركة فتوفرت لدي المعلومات الكافية حتى رسمت حركات كل عنصر وطريقة انشاده المتخيلتين ! شارك فيه اعلام مهمون بينهم الشيوعي المتمرس والمتدين المتنور والعلماني المتحرر ! النساء ساهمت كما الرجال وخرج الاوبريت الاول ليحدث ضجة كبرى بحيث تواصل الحديث عنه كمنجز ابداعي ووطني فمن مقترح لمسرحته الى مقترح لتحويله الى فيلم سينمائي الى مقترح بضرورة اخراجه في كتاب مزدان بلوحات تفصيلية ينهض بها عدد من الرسامين !! ثم تباعد بعض عناصر العيلة وغابوا ! ا كان اوبريت احتراق غابة العقارب تجربة هزت قراء العربية في كل اصقاع الدنيا ! وبهكذا ايضا لم اشأ نشر الاوبريت الثاني بسبب انحلال عقد عيلة الدراويش وفق مقولة النشوء والارتقاء ! لكنها وضمن حياتها القصيرة سجلت كثيرا من العلامات فكانت اذا رفعت عريضة وقع عليها كبار المثقففين وقد رايت ان الاحتفاظ باوبريت شموع الخضر قد يعرضه للضياع بعد انطفاء جذوة حياتي لاسمح الرب ! اذن لايجوز التكتم على أمانة ليست ملكي وحدي فضلا عن انني سوف احرم مؤرخي الادب معلومة قد تبدو مهمة تضيء ما حولها وما بعدها ! فقررت نشر الأوبريت مع وضع هذه المقدمة الاحترازية ليكون مسوغ النشر معروفا ! فاقتضت الإشارة .

الفكرة والديباجة : عبدالإله الصائغ
المسهمون من عيـلــة الدراويــــش :
1/ وئــام ملة سلمــان 2/روافــد الياســري
3 /صبــا البوسطــجي 4/ نــورا محمــد علي
5/ إشــراق الحسيــني 6/ عاتــكة الحسيــني 7/ضيــاء الحافــظ 8/ الدكتور احمـــد النعمان
9/ حامـــد الحمداني 10/ زهير كاظــم عبــود
11/ الدكتور سلمـان شمـسة 12/ يوســف ابو الفــوز
/ حيــال الأســـدي 14/ داوود الحسيــني 13
15/ بهاء الدين البطاح 16 / عبدالإلــه الصائــغ .
المسهمون من اصدقاء عيلة الدراويش :
17/ محمد فرادي 18/ احمد الياسري
19/ علي شايع 20/ حليم كريم السماوي
21/ شريف الخفاجي

علامتــا استفهــام وتعجُّــب ؟!

عبد الاله الصائغ
أنفترض ان الجميع يعرف الخضر ؟ وبخاصة الجيل الجديد !! وهل ان عارفي اسرار سيدنا الخضر متفقون على الخطوط والتفاصيل العامة لشخصيته ؟ انني اضع المعلومات المتوفرة لدي ولن انحاز الى اية معلومة خلافية لأن غاية تناولي ليست علمية موضوعية او توثيقية تاريخية او دينية تعبدية ! بل هي غاية جمالية تربوية وطنية مستوحاة من المضيء في التراث !! غايتي تكرس قراءة النص اللاهوتي قراءة محايدة لاتضع الفرضية قبل الاستقراء والاحتراز من قبول العنعنة كما وصلتنا فثمة الوضع والتصحيف والتحريف وثمة التفسير الاسطوري للنص ! ان الماضي ولنقل ان قراءتنا الانتقائية للماضي كانت السبب المباشر لتصديع الحالة الحضارية وتبليد العقل وتلبيد الرؤية وتكون وستكون ان لم يفلح الخلف في تقويم الخلل الذي وقع فيه البعض من السلف كارثة ما بعدها كارثة ! بل ان قراءتنا الانتقائية للتاريخ او الماضي هي المسؤولة وحدها عن ذبح انصار الاحزاب العلوية والاموية والعباسية بأيدي بعضهم البعض ! ولنقل ان المذابح اليوم التي يشهدها العالم تحت سقف صدام الحضارات والاديان جاءت بسبب سلطة الحاكم على المؤرخ وسلطة المؤرخ على التاريخ التي تحاكي سلطة الاقطاعي على زمكان الفلاحين وفق قانون العشيرة الجاهلي ! جاءت بسبب سلطة التاريخ على مستهلكيه لتخليق اسباب تناسب الزمن لحمامات الدم ! ولقد لاحظت ان الخضر وهو كما يفترض شخصية واحدة تدرعت بالخلود قد شابها او شانها تحوير كينونتها ووظائفها بما يلبي حاجة الدين السياسي والقومية السياسية ! ولي ان اجلو شخصية الخضر بما يناسب مرجعية اللاوعي الجمعي العراقي محترزا من ارتكاب خطيئة تقديم النظرية على خامة الموضوع وتفضيل القاعدة على الشواهد والأمثلة !ولنا ان نلاحظ تصرف الشعوب المتحضرة مع السير والملاحم والاساطير ! فهي لاتستحضر مثلا ملحمة الالياذة او الاوديسة من اجل ان تعيد انتاج الابطال وانصاف الآلهة ! وانما تستحضرهما لتحافظ عليهما كأثر تاريخي او ادبي !.

سيدنا الخضر ؟؟؟
الخضر شخصية لاهوتية خيرة حولتها الذاكرة العراقية الجمعية اسطورة جميلة تمتلك قوة جذب لاتقاوم حتى من قبل الناس الاشد حماسة للتفسير العلمي لسبب بسيط هو ان هذه الشخصية الميتافيزيقية شخصية جليلة نبيلة تسعى الى اشاعة الحب والاسلام بين الناس ! ولم يكن الخضر الجميل عربيا لكي تحتكره المؤسسة قومية على أخرى ! ولم يكن شخصية دينية لكي يستـأثر به دين دون سواه ! كان السيد الخضر امميا يحب الشرفاء ويحبونه ! وهي محاولة لمقاربة صورة سيدنا الخضر ( كسر الخاء سكون الضاد او فتح الخاء وكسر الضاد زنة كبد وهو الافصح عند الجواهري ) محبوب العراقيين مسلمين وغير مسلمين عربا وغير عرب !! فكيف نستخلصه من ظلمات التاريخ لنقدمه هدية للعام 2008 ؟؟ . خضعت شخصية الخضر للتنافس بين الفرس واليهود والعرب والمسيحيين ! فهل الخضر حقا من ابناء فارس وإلياس من ابناء اليهود وهما يلتقيان في في مواسم حولية معينة ! لقد ضغطت الاسرائليات على كينونة الخضر بحيث تبناها مؤرخون اسلاميون وقعوا تحت تاثيرها ! فيذهب بعض المؤرخين الذين لايجدون حدودا بين النص ومحمولاته ان شخصية الخضر عاصرت الملك فريدون بن اثفيان المحموم في التصفيات الدموية لاهل الكتاب ! وهذا يعني ان الخضر ظهر قبل ظهور سيدنا موسى ! وتصفه المصاد ر حسن الوجه مشرقه قوي البدن والبنية وانما سمي خضرا تشبيها له بالنبات الأخضر الغض ! كما يذهب البعض الآخر الى ان الخضر كان على مقدمة ذي القرنين الأكبر اي انه عاصر سيدنا ابراهيم ! وان الخضر قدم نصيحة لابراهيم اذا اراد الاحتفاظ بماشيته كي لاتنفق ومؤدى هذه النصيحة هي ان يحتفر بئر السبع بفلسطين وحين تدفق الماء من البئر ونشر الخير على من حوله جاءت عصابة لتزعم ان بئر السبع تقع في ممتلكاتها فهي احق بها وحاولت العصابة حرمان ابراهيم من البئر فشكاهم الى ذي القرنين فشاور الخضر فقضى بملكية ابراهيم لها ! وقد سار الاسكندر والخضر نحو بابل فبلغا نهرا صغيرا فسبح فيه الخضر وشرب منه بينما سبح ذو القرنين بالماء الصافي العذب وشرب منه وكان يحتفظ به في خزائن محكمة محمولة على قافلة من الجمال البزل ! واتفق ان هذا النهر هو نهر الحياة الذي يمنح شاربه او السابح فيه مزية الخلود الابدي ولم يكن ذو القرنين يعلم بذلك ولا الخضر ايضا ! فاكتشف الخضر ان جذوة الخلود باتت طوع امره !!
أليف : وتتواصل اخبار المؤرخين حول مزية الخلود التي وهبها الخضر بحيث كان لا يجلس على خشبة يابسة ولا ارض مالحة إلا واهتزت الارض فاذا هي خضراء لكن اسمه هو تاليا بن ملكان بن عابر بن ارفخشذ بن سام بن نوح ! بينا يقول بنو اسرائيل ان الاخضر هو ذاته أرميا بن حلقيا وكان من سبط هارون بن عمران !!.
باء : قال سعيد بن جبير قلت لابن عباس ان نوفا البكالي يزعم ان الخضر ليس بصاحب موسى بن عمران فقال كذب عدو الله ! ثم نقل عن ابيه عن كعب عن النبي محمد صلعم قال : ان موسى قام في بني اسرائيل خطيبا فقيل له أي الناس اعلم ؟ فقال انا ! فعتب عليه الله حين لم يرد العلم الى اهله فقال يارب هل هناك اعلم مني ؟ قال بلى عبد لي بمجمع البحرين قال يارب كيف لي به قال تأخذ حوتا في مكتل فحيث تفقده فهو هناك فاخذ حوتا فجعله في مِكْتَل ثم قال لفتاه اذا فقدت هذا الحوت فاخبرني فانطلقا يمشيان على ساحل البحر حتى اتيا صخرة وسط ماء دافق وهو ماء الحياة فمن شرب منه خلد ولا يقاربه شيء ميت الا يثت فيه الحياة فمس الحوت منه فانفض حيا وكان موسى راقدا واضطرب الحوت في المكتل فخرج الى البحر فامسك الله عنه جرية الماء فصار مثل الطاق فصار للحوت سَرَباً وكان لهما عجبا ثم انطلقا فلما كان حين الغداء قال موسى لفتاه آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا نصبا قال ولم يجد موسى النصب حتى تجاوز حيث امره الله فقال ( أرأيتَ إذا أوينا الى الصخرة فإني نسيت الحوت وما انسانيه إلا الشيطان أن اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا فذلك ما كنا نبغ فارتد على آثارهما قصصا –
الكهف 63 – 64 ) وقد واصل موسى وفتاه مسيرة البحث حتى وصلا الصخرة فاذا رجل نائم عليها وهو مسجى بثوبه فسلم موسى عليه فقال وانى بأرضنا السلام ؟ قال انا موسى بني اسرائيل قال ياموسى إني على علم من علم الله علمنيه الله لا تعلمه وأنت على علم من علم الله لا أعلمه قال له موسى هل اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا ؟ قال انك لن تستطيع معي صبرا وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا ؟ قال ان شاء الله تجدني صابرا ولا اعصي لك امرا قال فإن أتبعتني فلا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا فانطلقا يمشيان على ساحل البحر ولم يعلم موسى ان فتاه شرب من ماء الخلود فتلاشت امامه الحدود بين الازمنة والامكنة فغاب عن الاعين ! .
تاء : وعليه يكون الخضر صاحب النبي موسى نبيا آخر كان معمرا ثم واتاه الخلود فغاب عن الابصار وطويت امامه الازمنة والامكنة وكشفت لعيانه المستورات
ثاء : ونقل ابو الفداء اسماعيل بن كثير ت 774 هـ انظر مختصر تفسير ابن كثير تحقيق محمد علي الصابوني طبعة دار القران الكريم الثامنة بيروت 1981.
حاء : الآية 60 من سورة الكهف { وإذ قال موسى لفتاه لا ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين أو امضي حُقُبا } .. قول موسى لفتاه وهو يوشع بن نون هذا الكلام أنه ذكر له عبدا من عباد الله بمجمع البحرين عنده من العلم ما لم يحط به موسى فأحب الرحيل اليه وقال لفتاه ذلك لا ابرح اي لا ازال سائرا حتى ابلغ مجمع البحرين قال محمد بن كعب مجمع البحرين عند طنجة يعني في اقصى بلاد المغرب
خاء : وجاء في مختصر تفسير الميزان للعلامة الطباطبائي طبعة مؤسسة الاعلمي بيروت 1998 تحقيق كمال مصطفى شاكر ص 357 (... وقيل انه الخضر وقيل انه عالم وليس بالخضر ..) .
دال : قال الدكتور خالد صناديقي نزيل ولاية كالفورنيا في كتابه قصص القرآن والقصص في الديانات الأخرى دراسة مقارنة طبعة هيئة ابناء الشهداء دمشق 1996 ص 170 (... الخضر شخصية اسلامية محاطة بالغموض والمعجزات وجعله الصوفيون على اختلاف طرقهم إمامهم الأعلى ومرجعهم الروحي وقالوا بانه حي لا يموت الى يوم القيامة وقصة الخضر في القرآن الكريم حدثت في ايام النبي موسى وبالرغم من ارتباط قصة الخضر القرآنية بموسى الا ان الخضر ليس له قرين في الكتب اليهودية ولهذا نعتبره شخصية اسلامية صرفة !! ) .
ذال : يحتفل ابناء الطائفة الدرزية في الخامس والعشرين من كانون الثاني(1/25) من كل عام بعيد زيارة مقام سيدنا الخضر (ع) في قرية كفر ياسيف وهذا التاريخ تم الاتفاق عليه بين رجال الدين الدروز منذ الزمن البعيد! حيث يزور رجال الدين المقام ويتبادلون عبارات مثل زيارة مقبولة ! الله يقبلها منا ومنكم! وتقتصر الزيارة على الفرائض الدينية والتشاور في الشوؤن الدينية للطائفة وقد اعترفت حكومة اسرائيل بهذا الطقس رسمياً واصبح يوم عطلة رسمية لابناء الطائفة الدرزية .

أسماء الخضر عليه :
الخضر هو السر في خضرة الحقول وتدفق الينابيع ! كان اذا صلى في ايما مكان اخضرت الارض تحت قدميه ولبست. وذهب قوم الى ان لون الخضر اخضر تماما حتى يختفي عن العيان فسمي الخضر كذلك ونفر ثالث يزعم ان اسمه الحقيقي كان خضرون والخضر شيء من الخضرون ! والمسيحيون يقربون صورته ومزاياه من
مار الياس – مار جريس – مار جرجس ! بينما اليهود يسمونه الياهو هنبي ! ايليا النبي واغلب المسلمين يسمونه الخضر والمصريون يسمونه ابو العباس ! والدروز يدعونه ابو ابراهيم . .

مولد الخضر ونسبه:
روى أن الخضر بن آدم عليهما السلام من صلبه! وقيل ربما هوُ بلياء بن ملكان بن فالغ بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام فعلى هذا يكون مولدُه قبل مولد سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام لأن الخضر يكونُ ابن عم جدّ إبراهيم. عليه السلام وإنما سمي الخضر لأنه جلس على بقعةٍ من الأرض بيضاء لا نبات فيها فإذا هي تهتزّ وتنقلبُ تحته خضراء نضرة وكان يكنى بأبي العباس .

السبب في طول عمره:
روي أن آدم عليه السلام لما حضرتهُ الوفاة ُجمع بنيه فقال: "يا بنيّ، إن الله سينزلُ على أهل الأرض عذاًبا" وأخبرهمُ أن طوُفاناً سيقعُ بالناس، وأوصاهم إذا كان ذلك أن يحملوا جسده معهم في السفينة وأن يدفنوه في غار عيّنه لهم قرب بلاد الشام فكان جسدُه معهم وتناقل الأبناءُ عن الآباء هذه الوصية، حتى بعث اللهُ نوح عليه السلام، وقبل أن يحدث الطوفانُ حمل جسدَ ادم معه في السفينة وغرقت الأرض زماناً فجاء نوح حتى نزل بأرض بابل وأوصى بنيه الثلاثة وهم سام، وحام، ويافث، أن يذهبوا بجسدِ ادم إلى الغار الذي أمرهم به أن يدفنوه به فقالوا: الأرض وحشية لا أنيس بها ولا نهتدي لطريق، ولكن لننتظرْ حتى يعظم الناسُ ويكثروا، فقال لهم نوح إن ءادم قد دعا الله أن يطيل عُمرُ الذي يدفنه إلى يوم القيامة فلم يزل جسدُ ءادم من جيلٍ إلى جيلٍ حتى كان الخضرُ عليه السلام هو الذي تولىّ دفنه، فأنجز الله ما وعده فهو يحيا ما شاء الله له أن يحيا. وهناك قولّ آخرُ في سبب طول عمره وهو أن ذا القرنين الأكبر وكان ولياً من أولياء الله الصالحين قد ملك ما بين المشرق والمغرب كان له صديق من الملائكة يُقال له: رفائيلُ عليه السلام يزورهُ بين الحين والآخرِ فبينما هما يتحادثان إذ قال ذو القرنين: "حدثني كيف عبادتكم لله تعالى في السماء" فبكى وقال: "وما عبادتكم عند عبادتنا إن في السماء ملائكة قياماً لا يجلسون أبدًا وملائكة رُكّعا لا يرفعون أبدًا وملائكة سُجّدًا لا يقومون أبدًا، يقولون: ربنا ما عبدناك حقّ عبادتك" فبكى ذو القرنين ثم قال: "يا رفائيل إني أحب أن أعمرّحتى أبلغ في طاعة ربي حقّ طاعته" قال: "وتحبّ ذلك؟"، أجابه: "نعم" فقال رفائيل عليه السلام: "فإن لله عيناً من الماء تسمى عين الحياة من شرب منها شربة طال عُمُرُه إلى ما شاء الله ولا يموتُ حتى يُميتهُ الله عزّ وجلّ" فقال ذو القرنين: "فهل تعلمُ موضعها؟"، قال: "لا غيرَ أننا نتحدثُ في السماء أن لله ظلمة في الأرض لم يطأها إنسٌ ولا جانٌ فنحنُ نظن إن تلك العين في تلك الظلمة . ومنها ان جميع الرسل والانبياء لو عاشوا لزمن الرسول كان اتبعوه ولم يتاكد قطعا اجتماع الخضر بالرسول والمفروض انه يتبعه ويزور الناس المقام ليس فقط يوم الزيارة العامة انما على مدار ايام السنة وذالك لايفاء نذر او للتبارك والعبادة او للتنزه.

الخضر وفلسطين :
تعتبر مقامات الخضر في فلسطين الحبيبة من اشهر المقامات الموجودة في اسرائيل حيث تم رعايتها من قبل المرحوم الشيخ أمين طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية حين رمم البناء القديم واضاف اليه غرفاً عديدة كذالك قام بشراء عدة دونمات وضمها الى ممتلكات المقام! واصبح المكان بعد ان احيط بسور عال جميلا بهيجا ! وثمة مقامات عديدة في فلسطين فقط تصل الى السبعين مقاما ! استنادا الى كتاب طبقات الانبياء والاولياء الصالحين في الارض المقدسة لتوليف د.شكري علاف و من بين اهم مقامات الخضر في فلسطين كثيرة منها مقام اللد ومقام دير البلح و مقام يافا ومقام تل الصافي في الخليل ومقام قرية الخضر ومقام رجم الخضر الى الغرب من بيت لحم مقام دير مار الياس على يسار المسافر من القدس الى بيت لحم في كنيسة الخضر في الطيبه رام الله ! وفي القدس عدة اماكن تحمل اسم الخضر عددها ثلاثة عشر مقاما ! وفي نابلس وقضائها عدة مقامات باسم الخضر عددها احد عشر مقاما ! وفي طول كرم خمسة مقامات وفي قضاء جنين ثلاثة ثم تزداد مقامات الخضر كلما اتجهنا شمالاً ففي قضاء حيفا ثمة المقامات: مقام بسمة طبعون ومقام الخضر الاخضر في صبارين و تل الخضر في قيساريا و مقامه في عتليت ومقامه في عرب الحلف بالقرب من الجلمه ومقامه في صفوريا ومغارة الخضر في حيفا –و مغارة مار الياس الى الشرق من ستيلا ماريس في دير المحرقة شرق دالية الكرمل و مقام ابو ابراهيم في دالية الكرمل ووفي شفاعمر مغارة سيدنا الخضر و في ابو سنان كنيسة على اسم القديس جورج يوس و مقام في البصه و مقام الخضر الشرقي في البعنه دير الاسد – وفي الرامه – ومغاره له الى الجوب من كابول – كرسي الياهو الى الجنوب من ميرون و في الحوله تل الخضر وعلى الشاطيء الشرقي لبحيرة طبريا خان اسمه خان الخضر ثم مقامه في بانياس ومقام النبي ايليا بالقرب من قرية مسعده ثم موقع اسمه الخضر في منطقة بيسان – وموقع اسمه الخضر في عسقلان ! وهذه المقامات إن هي الا اماكن جلوس الخضر واستراحاته او اقامته بصورة مؤقتة ! اشارة اقتبسنا المعلومة من كتاب الاعياد تاليف الاستاذين فايز عزام وسلمان فلاح .

تشكيل صورة الخضر برؤية ناسوتية :
البشر أمم وحكومات وبينهما السماء والارض وما فوقهما وما تحتهما ! وكل شيء معرض للشيخوخة والخسف معرض للزوال والتلف ! فلابد من التفكير بظهور صورة المنقذ الطهور الذي يعيد المخلوقات الى وهلات التواد والتراحم ! التراث العربي قائم على ان المور بخواتيمها ! فيكون اليسر خاتمة العسر والفرج عاقبة الحرج ! طبيعة المشرقي حين يسوء الحاضر ان يلتفت الى الماضي لكي يأخذ منه العبرة ويقرنه الى الحاضر لكي يجترح الحسرة ثم يرى الى المستقبل ليهتك سره ! قارن في هذا قالة قس بن ساعدة الإيادي :
أيها الناس هلموا اليَّ وقفوا بين يديَّ ! ايها الناس اسمعوا وعوا وإذا وعيتم فانتفعوا إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت !! مطر ونبات وأرزاق وأقوات وآباء وأمهات وأحياء وأموات جمع وأشتات وآيات وأرض ذات رتاج وبحار ذات أمواج ما لي أرى الناس يذهبون فلا يرجعون أرضوا بالمقام فأقاموا أم تركوا هناك فناموا أقسم قس قسماً لا حانث فيه ولا آثماً إن لله ديناً هو أحب إليه من دينكم الذي أنتم عليه ونبياً قد حان حينه وأظلكم أوانه فطوبى لمن آمن به فهداه , وويل لمن خالفه وعصاه ثم قال تباً لأرباب الغفلة من الأمم الخالية والقرون الماضية يا معشر إياد أين الآباء والأجداد وأين ثمود وعاد وأين الفراعنة الشداد أين من بنى وشيد وزخرف ونجد وغره المال والولد أين من بغى وطغى وجمع فأوعى وقال أنا ربكم الأعلى ألم يكونوا أكثر منكم أموالاً وأطول منكم آجالاً وأبعد منكم آمالاً طحنهم الثرى بكلكله ومزقهم بتطاوله فتلك عظامهم بالية وبيوتهم خاوية عمرتها الذئاب العاوية كلا بل هو الله الواحد المعبود ليس بوالد ولا مولود .
في الذاهبين الأولين من القرون لنا بصائر
ورأيت قومي نحوها تمضي الأصاغر والأكابر
لا يرجع الماضي إلي ولا يبقى من الباقين غابر
أيقنت أني لا محالة حيث صار القوم صائر
السومريون كانوا ينتظرون دموزي الشاب الطاهر الغائب في أقبية بريسفون ابنة العالم التحتاني حيث جثث وعظام الأموات والعقارب ! والمصريون القدامى كانت ادبياتهم التي وصلتنا تبشر بظهور المنقذ ! والكتب السماوي تتضمن بشائر وتنبؤات حول مجيء زمن ابيض لاحق يصلح ما افسده الزمان السابق ! والفرق بين الخضر والمهدي هو ان الاول خارج من رحم المجهول سائر فيه وذاهب اليه ! بينا المهدي معلوم الاب والام وزمن الولادة والغيبة ولن يظهر المهدي قبل اوانه وفي غير مكانه بينا الخضر يتجلى دائما ولو بهيئآت مختلفة ! ثم ان الخضر مخلوق مائي لايغادر الماء بينا يكون المهدي ماثلا في الماء واليابسة ! لكن الاثنين يمثلان الجزء الطاهر من البشر حين تتسخ البشر . ومن حيث علم المنطق تكون النتيجة من جنس السبب ! فإذا كان الفساد سببا فإن الفلاح سيكون النتيجة التي تطلس السبب ! ومن حيث علم الانواء يكون تخلخل الضغط الداخلي سببا لهجوم الضغط الخارجي ! .

الخضر داخل المظان والكتب .
واحدة : نقل ابو جعفر محمد بن جرير الطبري ت 310 هـ في تاريخه
تاريخ الأمم والملوك طبعة دار الكتب بيروت 1988 (1/220 كان الخضر ممن كان في ايام افريدون الملك بن اثفيان في قتل عامة اهل الكتاب الأول وقبل موسى وقيل إنه على مقدمة ذي القرنين الأكبر الذي كان ايام ابراهيم الخليل وهو الذي قضى له ببئر السبع وبئر السبع احتفرها ابراهيم لماشيته وان قوما ادعوا الأرض التي كان احتفر بها ابراهيم بئره ! فحاكمهم إبراهيم الى ذي القرنين وكان الخضر على مقدمته ايام سيره في البلاد وإنه بلغ مع ذي القرنين نهر الحياة فشرب من مائه وهو لا يعلم ولا يعلم به ذو القرنين ومن معه فخلد الخضر فهو حي عندهم الى الآن ... الخضر من ولد فارس وإلياس من بني إسرائيل وهما يلتقيان في كل عام بالموسم ) .
ثنتان : ونقل ابو جعفر محمد بن علي القمي الصدوق ت 381 هـ في كتابه مغاني الأخبار طبعة الأعلمي بيروت 1990 ( ص 49 ومعنى الخضر أنه كان لا يجلس على خشبة يابسة ولا ارض بيضاء إلا اهتزت خضراء !وكان اسمه تاليا بن ملكان بن عابر بن ارفخشذ بن سام بن نوح ..)
ثلاث : ونقل عزالدين ابو الحسن علي بن ابي الكرم المعروف بابن الأثير الجزري ت 630 هـ في كتابه الكامل في التاريخ طبعة دار الكتب العلمية بيروت 1998 ( 1/ 121 واسم الخضر فيما يقول بنو اسرائيل : أرميا بن حلقيا وكان من سبط هارون بن عمران !! .. قال سعيد بن جبير قلت لابن عباس ان نوفا البكالي يزعم ان الخضر ليس بصاحب موسى بن عمران فقال كذب عدو الله ! ثم نقل عن ابيه عن كعب عن النبي محمد صلعم قال : ان موسى قام في بني اسرائيل خطيبا فقيل له أي الناس اعلم ؟ فقال انا ! فعتب عليه الله حين لم يرد العلم الى اهله فقال يارب هل هناك اعلم مني ؟ قال بلى عبد لي بمجمع البحرين قال يارب كيف لي به قال تاخذ حوتا في مكتل فحيث تفقده فهو هناك فاخذ حوتا فجعله في مِكْتَل ثم قال لفتاه اذا فقدت هذا الحوت فاخبرني فانطلقا يمشيان على ساحل البحر حتى اتيا صخرة وذلك الماء وهو ماء الحياة فمن شرب منه خلد ولا يقاربه شيء ميت الا حيي فمس الحوت منه فحيي وكان موسى راقدا واضطرب الحوت في المكتل فخرج في البحر فامسك الله عنه جرية الماء فصار مثل الطاق فصار للحوت سَرَباً وكان لهما عجبا ثم انطلقا فلما كان حين الغداء قال موسى لفتاه آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا نصبا قال ولم يجد موسى النصب حتى تجاوز حيث امره الله فقال ( أرأيتَ إذا أوينا الى الصخرة فإني نسيت الحوت وما انسانيه إلا الشيطان أن اذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا فذلك ما كنا نبغ فارتد على آثارهما قصصا – الكهف 63 – 64 ) قال يقصان آثارهما حتى اتيا الصخرة فاذا رجل نائم مسجى بثوبه فسلم موسى عليه فقال :وانى بأرضنا السلام ؟ قال انا موسى بني اسرائيل قال ياموسى إني على علم من علم الله علمنيه الله لا تعلمه وأنت على علم من علم الله لا أعلمه قال له موسى هل اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا ؟ قال انك لن تستطيع معي صبرا وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا ؟ قال ان شاء الله صابرا ولا اعصي لك امرا قال فإن أتبعتني فلا تسألني عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا فانطلقا يمشيان على ساحل البحر ..... الخ قيل لابن عباس لم نسمع لفتى موسى بذكر؟ فقال : شرب الفتى من ماء الحياة فخلد فأخذه العالم فطابق به سفينته ثم ارسلها في البحر فإنها لتموج به الى يوم القيامة ) .
اربع : ونقل ابن منظور ابو الفضل جمال الدين ت 711هـ في لسان العرب طبعة دار صادر بيروت 1994 مادة خضر 4/ 248 ( .. الخضر نبي معمر محجوب عن الأبصار وهو صاحب موسى الذي التقى به في مجمع البحرين وقيل سمي خضرا لحسنه واشراق وجهه تشبيها بالنبات الأخضر الغض ويجوز خَضِر على زنة كبد قال الجوهري وهو الأفصح ) .
خمس : ونقل ابو الفداء اسماعيل بن كثير ت 774 هـ انظر مختصر تفسير ابن كثير تحقيق محمد علي الصابوني طبعة دار القران الكريم الثامنة بيروت 1981 ( 2/ 427الآية 60 من سورة الكهف { وإذ قال موسى لفتاه لا ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين أو امضي حُقُبا } .. قول موسى لفتاه وهو يوشع بن نون هذا الكلام أنه ذكر له عبدا من عباد الله بمجمع البحرين عنده من العلم ما لم يحط به موسى فأحب الرحيل اليه وقال لفتاه ذلك لا ابرح اي لا ازال سائرا حتى ابلغ مجمع البحرين قال محمد بن كعب مجمع البحرين عند طنجة يعني في اقصى بلاد المغرب
ست : وجاء في مختصر تفسير الميزان للعلامة الطباطبائي طبعة مؤسسة الاعلمي بيروت 1998 تحقيق كمال مصطفى شاكر ص 357 (... وقيل انه الخضر وقيل انه عالم وليس بالخضر ..)
سبع : وقال الدكتور خالد صناديقي نزيل ولاية كالفورنيا في كتابه قصص القرآن والقصص في الديانات الأخرى دراسة مقارنة طبعة هيئة ابناء الشهداء دمشق 1996 ص 170 (... الخضر شخصية اسلامية محاطة بالغموض والمعجزات وجعله الصوفيون على اختلاف طرقهم إمامهم الأعلى ومرجعهم الروحي وقالوا بانه حي لا يموت الى يوم القيامة وقصة الخضر في القرآن الكريم حدثت في ايام النبي موسى وبالرغم من ارتباط قصة الخضر القرآنية بموسى الا ان الخضر ليس له قرين في الكتب اليهودية ولهذا نعتبره شخصية اسلامية صرفة . !! ) .
احتراز شديد الى السادة القراء والسادة المؤرخين :
الطرح السياسي يمثل وجهة نظر كاتب الاوبريت ولن يتحمل اي من المساهمين همومي واوزاري السياسية ! الدرويش مسؤول عن نصه فقط ! اما الحواشي والتعليقات فهي مسؤولية الصائغ وحده .

مبتـــــــدأ الأوبريـــــــت
الراوي كانه يتم حديثا سابقا : إذن الخضر يا احبتي النظارة مقترن في الذاكرة الجمعية العراقية بالماء والخلود ! والماء والخلود واحد بالمعنيين السماوي والأرضي لأن الماء اصل الحياة !! وقد شرب الخضر ماء الخلود فخلد في حين اخفق جلجامش في الحصول على الخلود بعد ان قاب منه قوب اليد من العشبة التي تمسكها !! العراقيون ومن خلال جور الحكام المتجبرين ابتكروا طقسا رومانسيا جميلا يغيض الحكام على مرور الأمكنة وكرور الأزمنة !! الطقس مارسه السومريون والآشوريون والكلدانيون والبابليون !! الطقس ان يخرج العراقيون في الليالي المقمرة الى شاطيء الماء سيان في ذلك سكان الأهوار المتحدين بالماء او الناس على شواطيء الفرات او دجلة وهم مفعمون بالحلم الأجمل والغد الأبهى واكثر الناس عشقا للخضر هن البنات العذراوات اللواتي لا تنتهي احلامهن او طلباتهن من الخضر الصبور معهن الوفي لهن العطوف عليهن !! الذي يراهن وبيسمعهن ولا ينكشف لهن الا نادرا !! حتى ان بعضهن لشدة وجدها تنضح عرقا وقد يغمى عليها وحين تفيق تحكي لمن حولها لقاءها المثير مع الخضر وتنبهر بوصف جماله الذي يضارع وصف المثال في وجدانها للرجل المعشوق !! الناس تنتشر في الليالي المقمرة على شواطيء الأنهار والأهوار والبرك والبحيرات ويحملون معهم الشموع الملونة ومقطع عرضي من كربة النخلة وتثبت الشموع على الكربة ويهمس صاحبها او صاحبتها بوصايا وأمان لكي توصلها الشموع الى الخضر ثم تطلق الشموع لتمشي فوق الماء كما الخضر والغريب حقا ان الشموع لا تغرق ولا تطفأ الا ما ندر فيعتقد من انطفأت شمعاته او شمعاتها انهما غير طاهرين وعليهما الإغتسال والوضوء !! ثم تأتي البشائر في قادم الأيام فتهتك الأماني !! ام سلام خرج ابنها من نقرة السلمان ابو علوان شفي من مرضه وسميرة حصلت على من تريد وتزوجته وآمنة الخبازة اشترت بيتا والحاجة فهيمة تخلص زوجها من السحر والربطة !! كل هذه الأماني المتحققة يظن الناس ان الخضر هو الذي بكراماته حققها والأماني التي لم تتحقق سوف تتحقق !! ومنذ شباط 1963 ازداد عنفوان شموع الخضر بعد ان كثر عدد المفقودات والمفقودين وغُيِّبوا في مروءة ماكنة الدكتاتورية والعتو !! فكان الناس يلتقون على الماء ويتبادلون الحقد على القتلة الجهلة السفلة اعداء الخضر وقتلة انصاره نساء ورجالا !! وربما يتدارس الناشطون منهم على الشواطيء مستجدات النضال ضد السلطة !! يهرع العراقيون الى الشواطيء لكي يشكروا الخضر الذي اهان الحكومات على تواليها ! ويزهر الربيع والسلام والحرية في العراق ! لنقترب اكثر فأكثر من جمهور الخضر ونصغي لأحلامهم الديموقراطية بعراق علماني !! العلمانية كما هي تعني صناعة دولة مؤسسات يحميها دستور مدني ارضي من اجل تبادل السلطة بيسر ! ويتم ذلك بالتوكيد على الفصل بين العسكر والدولة وبين القومية والدولة وبين الدين والدولة وبين العشائرية والدولة وليس ثمة اضافة لهذا الفهم سوى التشديد على احترام كل الاديان والقوميات والوظائف والاحزاب حين لا تتدخل في شؤون الدولة الحضارية).
الكورس ( صوت المطبج خافتا بهيئة خلفية مع صخب هاديء لأمواج الماء ) :
إذن الخضر مقترن في الذاكرة الجمعية العراقية بالماء والخلود ! والماء والخلود واحد بالمعنيين السماوي والأرضي لأن الماء اصل الحياة !! وقد شرب الخضر ماء الخلود فخلد في حين اخفق جلجامش في الحصول على الخلود بعد ان قاب منه قوب اليد من العشبة التي تمسكها !! العراقيون ومن خلال جور الحكام المتجبرين ابتكروا طقسا رومانسيا جميلا يغيض الحكام على مرور الأمكنة وكرور الأزمنة !! الطقس مارسه السومريون والآشوريون والكلدانيون والبابليون !! الطقس ان يخرج العراقيون في الليالي المقمرة الى شاطيء الماء سيان في ذلك سكان الأهوار المتحدين بالماء او الناس على شواطيء الفرات او دجلة وهم مفعمون بالحلم الأجمل والغد الأبهى واكثر الناس عشقا للخضر هن البنات العذراوات اللواتي لا تنتهي احلامهن او طلباتهن من الخضر الصبور معهن الوفي لهن العطوف عليهن !! الذي يراهن ويسمعهن ولا ينكشف لهن الا نادرا !! حتى ان بعضهن لشدة وجدها تنضح عرقا وقد يغمى عليها وحين تفيق تحكي لمن حولها لقاءها المثير مع الخضر وتنبهر بوصف جماله الذي يضارع وصف المثال في وجدانها للرجل المعشوق !! الناس تنتشر في الليالي المقمرة على شواطيء الأنهار والأهوار والبرك والبحيرات ويحملون معهم الشموع الملونة ومقطع عرضي من كربة النخلة وتثبت الشموع على الكربة ويهمس صاحبها او صاحبتها بوصايا وأمان لكي توصلها الشموع الى الخضر ثم تطلق الشموع لتمشي فوق الماء كما الخضر والغريب حقا ان الشموع لا تغرق ولا تنطفيء الا ما ندر فيعتقد من انطفأت شمعاته او شمعاتها انهما غير طاهرين وعليهما الإغتسال والوضوء !! ثم تأتي البشائر في قادم الأيام فتهتك الأماني !! ام سلام خرج ابنها من نقرة السلمان ابو علوان شفي من مرضه وسميرة حصلت على من تريد وتزوجته وآمنة الخبازة اشترت بيتا والحاجة فهيمة تخلص زوجها من السحر والربطة !! كل هذه الأماني المتحققة يظن الناس ان الخضر هو الذي بكراماته حققها والأماني التي لم تتحقق سوف تتحقق !! ومنذ شباط 1963 ازداد عنفوان شموع الخضر بعد ان كثر عدد المفقودات والمفقودين وغُيِّبوا في مروءة ماكنة السلطة !! فكان الناس يلتقون على الماء ويتبادلون الحقد على الحكام اعداء الخضر وقتلة انصاره نساء ورجالا !! وربما يتدارس الناشطون منهم على الشواطيء مستجدات النضال ضد القتلة الجدد مغول التاريخ بلا منازع !! وفي التاسع من ابريل 2003 هرع العراقيون الى الشواطيء لكي يسألوا الخضر عما حدث ! لماذا انقلب الأسياد الغرباء على عملائهم السابقين ! ولماذا استبدلهم بعملاء جدد لاحقين ! والعراقيون اليوم يشعلون شموع الخضر بكثافة لكي تخرج قوات الإحتلال من العراق كما يشعلون شموع الخضر بكثافة لكي يحاكم المجرمون الجدد في ساحة التحرير فنتنسم هواءا نظيفا !! ويزهر الربيع والسلام والحرية في العراق ! لنقترب اكثر فأكثر من شموع الدراويش ونصغي لأحلامهم الديموقراطية بعراق علماني يحترم الأديان كافة والقوميات كافة والمذاهب كافة عراق لا مكان فيه للإرهاب والتسلط الغشوم :
درويشات ودراويش يمثلون الطيف العراقي
ينشدون بصوت واحد ( الخلفية موسيقى خافتة لنشيد موطني )
http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=15447 
مَــوطِــنــي مَــوطِــنِــي
الجـلالُ والجـمالُ والسَّــنَاءُ والبَهَاءُ
فـــي رُبَــاكْ فــي رُبَـــاكْ
والحـياةُ والنـجاةُ والهـناءُ والرجـاءُ
فــي هـــواكْ فــي هـــواكْ
هـــــلْ أراكْ هـــــلْ أراكْ
سـالِماً مُـنَـعَّـماً وَ غانِـمَاً مُـكَرَّمَاً
هـــــلْ أراكْ فـي عُـــلاكْ
تبـلُـغُ السِّـمَـاكْ تبـلـغُ السِّـمَاك
مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي
مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي
الشبابُ لنْ يكِلَّ هَمُّهُ أنْ تستَقِـلَّ أو يَبيدْ
نَستقي منَ الـرَّدَى ولنْ نكونَ للعِــدَى
كالعَـبـيـــــدْ كالعَـبـيـــــدْ
لا نُريــــــدْ لا نُريــــــدْ
ذُلَّـنَـا المُـؤَبَّـدا وعَيشَـنَا المُنَكَّـدا
لا نُريــــــدْ بـلْ نُعيــــدْ
مَـجـدَنا التّـليـدْ مَـجـدَنا التّليـدْ
مَــوطِــنــي مَــوطِــنِــي
مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي
الحُسَامُ و اليَـرَاعُ لا الكـلامُ والنزاعُ
رَمْــــــزُنا رَمْــــــزُنا
مَـجدُنا و عـهدُنا وواجـبٌ منَ الوَفا
يهُــــــزُّنا يهُــــــزُّنا
عِـــــــزُّنا عِـــــــزُّنا
غايةٌ تُـشَــرِّفُ و رايـةٌ ترَفـرِفُ
يا هَـــنَــاكْ فـي عُـــلاكْ
قاهِراً عِـــداكْ قاهِـراً عِــداكْ
مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي
صوت آت من البعيد يقترب شيئا فشيئا :
عبد الاله الصائغ
عن فارسٍ ترهبه الفرسان !
يعشقه الرجال والنساء والصبيان .. يطير في الفضاء ! يسير فوق الماء !
يطوي المسافات فلا الزمان يحده يوماً ولا المكان .... عن فارس في كيسه ارغفة للجائعين ..غضبٌ للخائفين !! في كيسه دمى وأزهارٌ لأطفال بلا يتم ولا جوع ولا دموع ...
عن فارس يحيل كل قفرة خضراء ويصنع السلام ..
من اجل ان لا تهرق الدماء ! لا يقتل الزيتون والحمام ..
ليزهر الزيتون يضع الحَمام أعشاشه فوق الجنازير ! مدخل كل فوهة تشرق بالبارود والحِمام ...
يختفي الدراويش ويسود الظلام ثم تسطع خارطة العراق بتضاريسه البشرية والدينية والجغرافية وينبعث صوت ثنائي : ( درويشة ودرويش ) :
... نحن العراقيين الملايين نعلن للعالم اجمعين ! نعلن ان زمن القهر قد استدارْ ! نحن الوضعنا في يدي سلطاننا وصحبه الأزلام أساورَ العار !! قدناهمو اذلةً ليدخلوا في قفص الأسار ... نحن الذين احرقوا عقارب الديجور ! في غابة الغبار ! نحن العراقيين كورداً عرباً كلدان آشوريين تركمان !! نحن المسلمين ,النصارى واليهود ,الصابئة !! ... الأديان ! تجمعنا من اجل ان يختلج الإنسان بالحنان والغفران ....
( ...الخلفية تنشغل بظهور لوحة الفنان محمد فرادي على سطوع يعشي الأعين ثم يهدأ الضوء لتحتل اللوحة كل خلفية المسرح )
نحن العراقيين ذات ليلة مقمرة بتنا على الشطآن ! نوقد للخضر شموع الوعد كي تسير فوق الماء كالضياء ! فينتهي الوباء والرياء ! والأوجه الصفراء ! والأعين الحمراء والمعاطف السوداء تخفي كاتمات الصوت والموت معا .... نحن العراقيين ...
جاءت البشرى بالفرح المقهور كالطوفان !! ففي غد سيشهد العراق خروج كل أجنبي دخل البلاد !! وفي غد وإذ يغادر المحتل والدخيل والعميل والدجال والموتور ..ستطرب السواقي يرقص النخيل بالأعذاق سعديك لبيك وقد ولى بعيدا زمن الفراق جاء فرح التلاقي .....
سنشعل الشموع للخضر شاكرين ! نناجيه من الأعماق ِ : ساعدتنا لكي ينير السلم في الأحداق وننشر العشق على العراق .
الراوي يبين للنظارة بينا يقف عشرون منشدة ومنشدا خلف الراوي هم كتاب نصوص هذا الأوبريت ..... الراوي كأنه يكمل حديثا سابقا :
زهير كاظم عبود
يخلع جبة القضاء ويعود ذلك الفتى اليافع ابن الديوانية حاملا بكلتا يديه كربة مثبت عليها شموع الخضر !!!! ماذا يقول زهير!! ماذا يريد!!( نذرنإلي / كحملتعم / ري) متْفاعلن / متفاعلن / فا
قارنوا معي :
نذراً اليك حملت عمري *
نذراً اليك ... أسريت ليلاً
تتراقص الأيام مثل شموعك التي طاف الزمان بها
نذراً أذا عاد العراق
وعادت الأطيار تزهو في مرابعنا
وعاد الماء يغسلني بمضيف (داوود الحسيني )
طرادة الشعراء في جرف الجبايش
وتمر اعراس المدينة فوق أبلام الهلاهل
والبخور ....
صفق الأكف وطرقعة الأصابع
نذراً أذا عادت السمكات تلوذ بسيقان القصب الموشى بالجنوب
نذراً اذا عاد الأمان
ياصاحب الزمان
فوق رفيف أجنحة الطيور
وما بين أهداب العيون
أصير ....
في أزرقاق الماء
وفي عبق السماء
أصير ....
شمعاً ويزهو في الليالي تضيء سحنتك البهية
شمعاً وحبات الشعير لمهرتك الفتية
نوراً بهياً مثل وجهك حلوا كما تمر السماوة
مثل قلائد الاطفال
وعبق الهيل في فنجان قهوتنا السخية
أعد الآمان وأمنحنا المحبة
على الجرف حين يصير المساء *
كل الدموع مع الشموع نذرا اليك
نذرا
اذا عاد العراق
مفروشا بخوص النخل يمنحنا الجدائل
شموعنا فوق كرب النخل تحلم بالجنوب
لكننا على يقين أن العراق في القلوب
يمنحنا الآمان والدفء والهدوء
ياصاحب الزمان
وحين نمتطي المساء
نحلم بحصانك ماشياً فوق الماء
ونجوماً تتقافز و أكفاً ممتلئة بالحناء
وحين ينزل قمر الله على الارض يصير عراق
وحين يغوص الماء بين تلافيف الرمل يصير عراق
وحين يعكس وجه الماء شموس بلادي يصير عراق
وحين يصير المطر دثاراً من ثلج يصير عراق
وحين يطلع طلاع النخل يصير عراق
وحين نجوع ونعرى يصير عراق
وحين نفتقد صورتنا في المرآة يصير عراق
ماء ونخل وعناق
نذرا اليك كل الدموع
والشموع
نذرا اذا كان العراق
الراوي : احمد النعمان فنان تشكيلي كبير وكاتب المقالة المكثفة وشاعر ايضا يرسم بالكلمات !! الرسم بالكلمات هوعنوان النص الذي ارسله الدرويش المشاكس لكي يسهم مع عائلته في انشاد اوبريت شموع الخضر ! نحن بازاء بانوراما او لنقل جدارية بسعة حلم النعمان الأممي من اجل ان يكون المطر عادلا فيسقي كل الحقول ! يودع جداريته عند الدرويشات والدراويش ولكنه يخاطبهم بلسان والي العائلة ان طوبى لكم ايها الدراويش تصنعون احلامكم بأيديكم وتجعلون ايامكم على مقاسات همومكم !! بعدها يشتغل الفلاش باك فنرى وجوها غيبها الموت والإغتراب هو ذا حسين مردان العصي على مقاسات الحكماء وذاك غائب طعمة فرمان الذي كانت حياته الرواية الوحيدة التي اكتملت ولما تنتهي بعد ! ويستحضر التاريخ بالوانه وخطوطه ويتلبث عند ملامح الحسين ليخاطبه بمحبة طاغية لكننا نكتشف ان الفارس الذي غادرنا في فيروري الموت الزؤام 1963 كان اسمه الحركي حسين ايضا ! نحن امام عاصفة الوان ومجازات مرموقة الأصابع تورق والصلاة تضيء والكلمات تمطر كما مطر جيكور الذي اشعل جمرة الشعر عند السياب ! ولوع جدا هذا الدرويش بلعبة استحضار الغائبين او المغيبين وفق فرضية تلغي الحدود بين الأزمنة والأمكنة كما تلغي سلطة الحواس لنشم اللون ونرى عطر الورد ونستمع الى اكتمال الجسد في تراسل وتخاطر يعرفه التشكيليون حين تستبدل الألوان وظائفها والرموز ادوارها والخطوط ابعادها !! ثقافة النعمان تجعله يستحضر الأسماء التي تستدعي الهوامش من اجل ان تكون شموع الخضر احتفالية لونية !! ايها الدراويش وانتم يا اصدقاءهم ان الفنان أحمد النعمان يرسم لكم بالكلمات :
وغداً . . .!
اذا ما هجرتْنا
النجومْ
وحلَ ليل اسود العينينِ
حزينْ
إشعلوا أيها الدراويشُ
شموعَ الخضرِ
وصلوا مع العاشقينْ
ان تُطِلَ علينا
الساحراتُ الهاجراتُ
تلكَ النجومْ
برغمِ الرياحِ السمومْ
والمخاض الاليمِ
و قفر السنوات العجاِفْ
وعُقمِ "الدينِ" عن أيِِ جوابٍ
لسرِ الحياةْ
ايها الدراويشُ
تعالوا نُصَليْ
لذياكَ البريقْ
نحن العاشقينْ:
(اذا ما تلالأتْ نجمة
في السماءْ
فهذا يعنيْ
ان احداً ما على
الارضِ
يحتاجُ لذلكْ) *
فلنشعلْ إِذنْ نُجومَ الكونِ
شموعاً تستحضرُ(الخضرَ)
ليورقَ اصابِعَنا
براعمَ حُبلى
بلونِ الربيعْ
وشوقِ جانْ دموْ
لخمرِ اللهِ
من ايدي النادل حسينْ مردانْ
صدقةً لوجهِ الله
من غائب طعمة فرمان
دون فاتورة ديون!
وكي لا تطفحْ
مرة اخرى
الدنانْ
دنانُ يسوعَ المسيحِ
من جديدٍ
بالدماءْ
دماءِ "الطاحونةِ الحمراءْ"
طاحونةِ فبرايرَ ثلاثةٍ وستينْ
لا طاحونةَ تولوزْ لوتريكْ
ورقصةِ الكانكانَ
في حي البكَالْ **
طوبى لكم ايها الدراويش
طوبى. . . فصلوا
لتزهِرَ شقائقُ النعمانْ
قبلاتِ الاملِ
الساحرِ الفتانْ
ملونةً بِجُمارِ
شفاهِ العذارى
عذارى الكونِ
النجومْ
علهنَ يأتيْنَ الينا
يتهادَيْنَ, يتمايَلْنَ, يَتغنجْنَ! يتلألأنَ
يَعُدْنَ بِلا ميعادٍ.
بليلنا الداجيْ الحزينْ
فيَشُعُ الضِياءْ
وتُقَبِلُ الارضَ السماءْ
ويعودُ البراقْ
من سِدْرَةِ المنْتَهى
يبحثُ عن فارِسِهِ الفقيدْ
اِسمُهُ الحَرَكِيُ (الحسينْ)
فهذا المُستحيلْ
هو الحلمُ
يختصرُ التاريخْ
لتنزلَ عشتارْ
من عالَمِها الأعلى
حيثُ الدينُ للآلهةِ فيْ العُلى ***
الى العالمِ السفليِ
مليكةً لوادي الرافدينْ
وآلهةً معمدةً بمطرِ السيابْ ****
للحبِ والفنِ والجمالْ
ودُعاءِ الدراويشْ
لعودتها هاذِيْ المرهْ
دونَ هجرٍ
او جفاءٍ أو غيابْ

* فلاديمسر مايكوفسكي
** اشارة الى اللوحة الجدارية في رستران (الطاحونة الحمراء) في حي البكَال للرسام الفرنسي المدمن تولوز لوتريك والتي رسمها لقاء تناول الكونياك لشهرين هناك بالمجان.
*** معارضة لقول السيد المسيح: (الدين لله في العلى, وعلى الارض السلام وبين الناس المحبة).
**** استحضار (انشودة المطر) لبدر شاكر السيابْ


وئـــام الملا سلمــان

أحتفاء
 
* كثيرات هي الامنيات ولكنها تتلاشى
ليبقى العراق هو الامنية الاكبر
* أوقدت في بحر الشمال شموعي
هامستها....
ألى الجنوب....
لأرض اهلي
للمتعبين
خذي الاماني
اطلقت للدمع العنان
نهر من الشجن الكسير
زيتا توقـّد والاُجاق ضلوعي
* الشمعة الاولى.
أرقصي يا فتيات الهور
على صوت القيثارة
عاد الطوفان.....
وزها البردي
سومر تحتضن الزمن
لن يرحل ابراهيم اليوم
ويبني بيتا فوق الارض
الاّ في اوروك
اولادك يا ابراهيم الامس
يعودون ملايينا
* الشمعة الثانية.
يا فلاح بلادي الموجوع
اقطف لي من بستان الوطن
باقة زهر آذاري
اهديها لصغير
حملته في زمن الحرب امرأة تدعى عشتار
اشتبكت صرخته الاولى بهدير الدبابات
وضعته تحت ركام القصف
ولكن اسمته سلام
وشمت فوق العضد الايمن
جنح حمام
* الشمعة الثالثة...
بين الحب وبين الحرب
حرف واحد
اكسر سيف الراء
ووحـّد حرفي الكلمه
حارب بسلاح الحب
قاوم اعتى الاسلحة الفتاكه
درّب كل الناس عليه
من غير مقابل
اجعلني اول تلميذ عندك
ستراني.......
اول شيء امنحه وطني
دون استئذان من احد
قلبي....
* الشمعة الرابعة....
أتركــُها للآتي
أجعلـُها يا خضرالياس الرهن
وعدا مني
حين اعود
لشط الكوفة
اتعـّمد فيه...
اضمـّخ بالغرين راحة كفي
وأملأ وجه الماء شموعا
يتجلّى فيها لون العشق
لحبيبي الاول والآخر
وطنـــــــــــــي
فاصل موسيقي ضئيل ويواصل صوت الراوي تقديمه بصوت مبتهج ) :

روافـــد الياســـري

كانت اكثرنا حماسة لأوبريت شموع الخضر وكم احتجت على عمها الصائغ وأخيها الحسيني لأنهما تسببا في تأخير هذا الأوبريت ولم نشأ ان نقول لها: إن من اخر ظهور اوبريت شموع الخضر : صديقتك الدرويشة وئام الملة سلمان واخوك الدرويش يوسف ابو الفوز !! وليس في اليد حيلة فهما من هما في عيلة الدراويش !! وبلغ بالشاعرة الدرويشة الإحتجاج إلى ان هددت بنشر مساهمتها قبل صدور الأوبريت !! ومعها الحق ومعنا ايضا !! مانقوله ان الشاعرة روافد الياسري مؤمنة بهدايا الخضر فقد تخلصت في يوم واحد من كارثتين احداهما وطنية صدام حسين !! والأخرى شخصية !!! روافد تكتب احلامها شعرا ! تصنع احلامها الوردية في عالم داكن مغبر !! غير مكترثة للتنميط في انشاد الشعر: شعر شعبي يذكرك بالفرات ومشاحيف الأهوار وهي ابنة المدينة !! وشعر فصيح يذكرك بروافد الياسري !! فهي اذا شئت شاعرة شعبية تنضح ما رضعته من طاهر اللبن تواضعا وعتوا !! فتراها ظبية وديعة في هذا النص !! نمرة كاسرة في نص آخر!! وفق بدهية المقال يحاكي المقام ! وهي اذا شئت شاعرة فصحى تمسك بتلابيب الإيقاع وتبتكر صورها الفنية وإيقوناتها الأثيرة الى وجدانها : ذه روافد تختار ايقاعات بحر الرمل ذي التطريب والشجن وتندلق من كوة هذا البحر الى باحة الحكاية ! وقد يكون اسلوب الحكاية هو الأقرب الى تجربة الياسري الدامية المرة !! والأنسب الى مواجعها وأحلامها !! فلم تتمتع بالبكالوريوس التي حصلت عليها من كلية الفقه وكانت الأولى بين الخريجين حتى واجهت الموت وما هو اقسى من الموت!! روافد الجامعية الممتلئة شبابا وإيماناً !! كيف ستترك العراق وحيدة ام ماذا ؟ لتنجو ومع من ؟ واي المخاطر الفادحة تلك التي تختبيء لها في طريق الهرب المهلك ؟ كأني بها وهي تستقريء النفوس والوجوه تسترجع مع نفسها شعرا نسيت اسم شاعره !!:
رأيت الناس خداعا الى جانب خداع
يعيثون مع الذئب ويبكون مع الراعي
ومن لاجئة مستضعفة الى مديرة متمرسة لمعهد في اسكندنافيا يتوفر على اقسام علمية متعددة بينها قسم الكمبيوتر والبث الحي ولكنها راوفد الياسري لم تذق الفرح في العراق حيث ظلم البعثيين وفي المنفى حيث ظلم ذوي القربى ولك ان تقرأ شعرها الشعبي والفصيح لتتأكد ميلها الفني الى اسلوب الحكاية وهي تبوح علانية وتلمح مجازا وفي الحالتين انت قاريء حياتها والفصول المأساوية التي تعين عليها ان تكون بطلتها المجبرة غير المخيرة النص بين يديك الشموع تتنقل بين الخضر وروافد !! شموع او دموع سيان فهي تحكي للخضر ما حل بها دون ان تغفل هاجس المرأة القوية التي لا تحتكم الى الدموع !! فقد عالجت كسر جناحها بتجبيره على الجرح حتى لا تنسى او تغفر !! وشاحها منسوج من خيوط الشمس فاذا كان امسها قد ضاع فثمة اليوم والغد والقصائد وقد بلغ بها الزهو الى ان تخاطب مجهولا لدينا معلوما لديها تأمره بأن يطفيء الشمع لأنها ستصنع أمنياتها بيديها !! والآن لنصغ معا الشاعرة روافد الياسري
كبرياء الشمع
جئتُ للنهر كطيرٍ
أرتوي نزفَ دموعي
أمنياتٍ أرتجيها .. كأنيني
أشعلتْ جمرَ ضلوعي
فأضاءتْ فوق موجي
كلَّ ألوانِ شموعي
وشموع الخضر عادت
حملت بشرى الرياح
فهتفتُ كحمام ٍ
صادح ٍ عند رواحي
إطفئ ِ الشمعَ فإني
من خيوط الشمس ِ
قد صغتُ وشاحي
فترانيم ُ الملاح ِ
وتراتيلُ الصباح ِ
أمستْ اليومَ سلاحي
أنا لو ضيّعتُ أمسي
بغدي الآتي نجاحي
أنتَ لن تسمعَ بعد اليوم
يا هذا نواحي
فلقد داويتـُها كيّـاً
جراحي
ولقد طبَّـبتـُهُ كسرَ
جناحي
فاسمع اليومَ نشيدي
واشهد اليوم فلاحي
انا ما عدّتُ بأسر ٍ
مشرقاً باتَ صباحي
فربيعاً سرقوه عاد َ
موفور الأضاحي
سألوني ما بها قد أزهرتْ
قفرُ المراح ِ
فأجبتُ بحياءٍ
زانـَه عطرُ ارتياحي
أطلقَ الربُ بعـِيد الوطنِ
الموجوع ِ
مشكوراً سراحي

الراوي يمسح دمعة نزلت دون إرادته ! صبا ابنة الشهيد محمد طالب البوسطجي
صبا كانت ابنة الرابعة عشرة حين اغتيل ابوها الشهيد محمد طالب البوسطجي في مدينة جيجل الجزائرية وهو في الطريق الى زيارة صديق عمره عبدالإله الصائغ !! اغتيل فتى البصرة الوسيم برصاص القوى السلفية !! كان ابوها شاعرا تقدميا كبيرا فبكاه صديقه الشاعر سعدي يوسف ورثاه في مجلة المدى كما رثاه
عبد الاله الصائغ في ديوانه سنابل بابل ورثاه شعراء آخرون !! وصية ابيها لصبا : ان تلتحق هي وامها الجزائرية وأشقاؤها بالعراق حين توافيه منيته !وذهبت عائلة الشهيد الى العراق في زمن ما قبل 9 نيسان 2003 فلم تجد للشهيد بيتا تسكنه ولا رفاقا يتذكرونه ولا معاشا يقتاتون عليه وقد اعتادوا العز زمن البوسطجي الخالد !! ورضيت وصبرت لكن العائلة واجهت من المصائب والويلات في العراق ما اجبرها على مغادرة العراق واللبوث قريبا منه في الأردن ! الراوي يمسح دمعة اخرى ليقول : يقينا ان العراق سيلتفت الى شهدائه الخالدين والإلتفات الى عوائلهم !! يقينا ورهانا !! الدرويشة صبا محمد طالب البوسطجي تكتنـز في صدرها أغنيات للخضر !! وحين شهدت العراقيات اللواتي قدمن الشهداء للعراق ويسألن الخضر عن آبائهن واولادهن وأزواجهن واحبابهن !! فنسيت صبا حزنها القاتم ونزلت دمعة سخية من عينيها لمشهد عوائل الشهداء وهي تسال الخضر بالنواح والدموع !! تعالوا معي نصغ الى الشاعرة الدرويشة صبا محمد طالب البوسطجي:
سيدي الخضر....
دخلتُ في زحامهنَّ …
مرّرت شمعتي بين شمعاتهنَّ
تداخلَ سوادُ عباءتي بعباءاتهنَّ
وصرخَ قلبي بين قلوبهنَّ
يبتهلُ الى السماء ...
يملِئ ُالنهر ...
بطلبِ الرحمة
من لسع الجمر
ونزلتْ من عيني دمعة ٌ وحيدة تصرخ
الخضر
الخضر
أنت الطهر
وهو الكفر
أين أبي؟
أين إبني ؟
أين زوجي ؟
سلبهم مني الموت
وكم يجيد الموت ..
حفر القبر
أدعوا معي بالخلاص وباليسر
شهدائي يريدون العودة
أرواحهم تحتضنُ أحزاني
هم في السماء عند الله...
يطلبون النصر
وأنا هنا لأجلهم سأحيا
سأطهرُ أرض الفرات من الذعر
سأنزع السواد
سأكون العروس
ولتكن نهايته ...
هي المهر
شكراً ....
دعاؤك اخترق عويلي ...
أفرحني ...
أبكاني خشوعاً
حتى الفجر
شكراً سيدي الخضر
شكراً سيدي الخضر

الراوي : نورا محمد علي لم تترك روحها العراق وهي لابثة فيه روحها وان غادرته بجسدها ! كيف تغادره !! وزميلها و صديقها ورفيقها وشقيقها الفقيد مثنى محمد طالب كلية الهندسة قرر مغادرة العراق دون خبرةدون عدة عن طريق كوردستان فتركيا ولكنه وياللهول اختفى ولم تعد تعرف عن مصيره شيا ! وما زال حتى هذه الساعة مجهول المصير منذ اكثر من عشر سنوات !! حتى كتبت سيدة عراقية الى أم نورا قائلة لا تحزني فقد يعود اليك ابنك مثنى فثمة مئات العراقيين اللاجئين مسجونون في غيابات اليونان منذ ازيد من عشر سنوات دون جرم إلا لأنهم لجأوا الى اليونان للخلاص من جحيم البعث !! ربما يكون مثنى مع مئات العراقيين المحجوزين في زنازين اليونان دون ان يلتفت اليهم عراقي او اجنبي او عابر سبيل !! نورا في نصها تقف على الشاطيء لتوقد شموع الخضر فتتراءى لها فتاة كأنها ملاك طاهر وتعانقها وتشكو لها ظلم الزمان والهوان الذي لقيته على ايدي الطغاة وتشعر نورا بالحب نحو الفتاة المليحة فتسألها ما اسمك فتقول لها الفتاة انا بغداد وتختفي عن انظار نورا !! يتهيأ لنا ان الدرويشة الشابة تتقمص شخصية المؤرخ العجوز من خلال الأقنعة والمجازات لكي توصلنا من خلال السرد الى سويداء همها المركزي الساطــــع ! ماذا لو اصغيـــنا ... ...

الشاعرة الدرويشة نــورا محمــد علي

هناك ..... على ذلك النهر
هناك ... وتحديداً في الخضر
تسبحُ آمالٌ وأحلامٌ ... ونذر
وشموعٌ أوقدها الصبر
هناك ... على ذلك النهر
دموع شيخ ٍ أضناه الدهر
ومناداة لمن هو في الأسر
وهالات سوداء ...
لعيون ٍ أتعبها السهر
هناك ....
اقتربتْ مني حسناء
تتمايل ُ بدلال ٍ ورخاء
على شفتيها ارتسمتْ بسمة ...
وفي عينيها حزنٌ وشقاء
انحنتْ ... ووضعتْ شمعتَها في الماء
رافعة يديها الملساء
تدعو .........
يا واحد ... يا رب السماء
أنا بغداد ... قبلة الشعراء
أنا السندباد إبني ... وطائري العنقاء
أنا والرافدان والمستنصرية .. أصدقاء
حتى جاءنا البلاء
وقتل ابني السندباد
واستعبد الأدب والأدباء
فأصبحتْ المكاتب قصور
والمتاحف قبور
والطيور أكلتها الصقور
وحوّل أسطورتي ... أنا ياربي
أنا بغداد يا ربي ... الى سطور
لكن حمداً يا عفور
حمداً لأنك أريتني النور
وأزلت القصور
وأشرقتْ شمسك على تلك القبور
هناك ... على ذلك النهر
هناك تحديداً في الخضر
جاءتْ بغداد يوماً ....
لا لتوقد شمعة نذر...
بل شمعة شكر.

حامد الحمداني
وطني
وطني اضمك في الحشا طولِ المدى
حـراً ،وشَـــعبُكَ السعيد السيدا
حـــراً سـتحيا إن هـــــامك شــامخ
عزا سترفل في الحياة وسؤددا
بِــكَ قد شدوت بكل صبح معتم
وليجيء طَيفــــك ماثـــــلاً ما بددا
أفـديكَ عُمري إنْ دعيت لوقفة
بعــــدَ الإله سواك لا لن اعبدا
وطـني إنْ جـارتْ عليك سياطهم
سيطل فَـجرُكَ زاهـــياً مُتجددا
سيـطل فَجرُكَ باسمـاً متـحرراً
بالغــارِوالنصر الكبير مؤيدا
وطــني أنى أتيـتُك ليس غيرك مـوئـلي
أنـتَ المـلاذُ فهب بنيك الموعدا
وطـني هـواكَ كجمـرةً أزلية
لـن تنطفي حتى تضيء لنا الغدا
سـأعـودُ يا وطـني لأرضك ساجدا
وابوس تربك خاشعا متهجدا
سـأعودُ يا وطـني برغـمِ نصالهم
أرخصُت نفسي لا اهاب من الردى
فبرغـم جــــلادِ العــراقِ ورهـطهِ
هدم الحياة وللمقابر شيدا
وتشابكت أيدي الرفاق بقوة
لتظل يا وطني الجميلَ الأســعدا

الدكتور ضياء الحافظ
وفي مكالمة هاتفية ايضا مع الفنان الاخ الدكتور احمد النعمان تداولنا الحديث عن نجاح اوبريت احتراق غابة العقارب ومحاولة تحويله الى المسرح او السينما او الرسم ! الامر متروك لمناقشة صاحب النص الاصلي وعيلة ...
ضياء الحافظ
أسلاك شائكة ........ أو عبق الطين
سأركبُ اليكَ
أيها الراكض بلا كفــّين
نحو المراثي
البعيدة
سأركبُ اليكَ
أيها الشاهد لألف عام ٍ
من رزايانا
المهيبة
سأركبُ اليكَ
أيها الصامتُ دهراً من الحزن
سأركبُ اليكَ
أيها الخارجُ
الداخلُ في الحزن
سأركبُ اليكَ
أيها المعّمد في أول يوم ٍ
بالغضب السرّي
سأركبُ اليكَ
محملاً بالمجدِ
والآهات
والوجع الدهري
سأركبُ اليكَ
أيها النهرُ
فلا تستعجلِ البقاء
نطوف أطرافَ هذه الأرض
نحملُ صخرة َسيزيف
ونبحثُ في متاهاتٍ
جديدة
سأركبُ اليكَ
مع الريح
التي حملتْ معها
منازلَ الفقراء
ومرّت على بقايا الديار
هذه الريح التي
فجعتْ موائدنا
وضحكاتنا
سأركبُ اليكَ
قد كان هذا النخلُ لا يفقه
من الموتِ
إلاّ ........
موتنا
قد كان هذا الطفلُ
يمرّ على خيول الفاتحين المغول
تبشر بالحقول
والإبتساماتِ النديّة
ولو عادتْ لنا
دورة ُالأرضِ
سنختار المدى الذي
انعطفتْ فيه الريح
علينا
سنختارُ ،
يا حبّي الأجمل ،
أن تمرَّ خيولُ الفاتحين على حزنك
الأزلي
ترضّ صدرَ الفجيعة
وتمنحُ الطفلَ ( عبد الله )
نقيعَ الدم
سنختارُ يا (عبد الله )
نصلَ (حرملة) اللعين
وأنت تبحثُ عن كسرة سيفٍ
أو كسرة طين
سأركبُ اليكَ
أيها النهرُ
فلا تودع ِ البقاء
سأركبُ اليك
مع الريح
أو مع الدمع
أو مع القصيدة
سأركبُ اليكَ
فجرحُك ... بعض جرحي
والمراثي نفسها
أطبقتْ فوق العراق
...................
سأركبُ اليكَ
معي
طفلك الأزلي
والألوان
تـُمرِّغ بالوحلِ
أنوفَ السارقين البغاة
سأركبُ اليكَ
أيها الطفل
فلا تختصرِ البقاء
نمرّ على جرحك النازف
جرحنا
بلا كفين ...
يا حبّي
بلا عينين ...
بلا صدر ٍ وأغنية
بلا خيام
بلا أطراف ...
بلا نهر
وقد حاصرته الطفوف
بلا ضمادة ٍ
بلا سيفٍ
بلا رمح ٍ
بلا موتٍ يريح ...
بلا عشق ٍ يكملُ ليلهُ
بلا إبنٍ ..
ولا أخ ٍ
بلا شريفٍ أو عفيف
بلا شيخٍ وقور
يوقفُ جنونَ الموت
في ( المراثي )
...........
سأركبُ
اليكَ
أيها الذاهبُ
الآتي
بأحزاننا ........
فلا تنعطفْ
نحو المنافي البعيدة.
الشاعر داود الحسيني
شموع الخضر
1
ويمرّ ُ عام ٌ ...
مثلما مرَّتْ سواهُ
من السنين ..
لم ينتهِ وجعي
وهزائمي ..
ومللتُ من قهرِ الحنين
الوجدُ أبهظ مهجتي
والنفسُ عاقرَها الملام
صفراء كفـّـي من هواي
وخافقي أضنتهُ
أرتالُ الظلام
وطني أراهُ يصيحُ
يا ولدي.. !
يا أنتَ !، مَن فقد َالضياء
وشافهَ الوجعَ المقيم
لازلتَ من فرطِ الشجون
تـُقلـِّبُ البصرَ الحسير
ما اثقلَ الأيام
حين يلفـّـُها .. صمتٌ سقيم
يا أيها الموجوعُ
أتعبكَ المسير
2
لم يبقَ لي غيرَ الشموع
لحضرة ِالخضر الكريم
أسفي عليها ملحَ روحي
والرسائل َوالأماني
أواه ُيا شمع َ الغريب
تكسَّرتْ مابين أحداقي الدموع
تتراقصُ الأضواءُ
ترسمُ فوق جلدِ الماءِ
أشرعة َ الرجوع
الثلجُ يصبغ ُغابة َالأشجارِ
من خلفي بياضا
وأرى الطيورَ امام شـُبّاكي
تهاجرُ وهي مسرعة ً
الى دفءِ الجنوب
وأنا أعيشُ على ضفافِ القطبِ
أُوقدُ شمعة َ الأعياد ِ
والأملِ البعيد
فمتى أعودُ
اليك ياوطني؟
لأنحرَ رقبة َالمنفى
وأغسلَ ثوبَ ليلي والغياب
لوكنتُ أملك ُريشَ ذاك الطائرِ المصروع
جمـَّدَه ُالصقيع
لو كنتُ أملكُ ..!!!
فالضياع ..
ينزو على وجهي وصدري
انا ميـِّتٌ .. زوّرتُ موتي
كي أراك
حتى العجائز قد ذهبنَ اليكَ ... يا وطني
و عبرنَ آلافَ الدروبِ
أطفأن في ماء الفرات عذابَهنَّ
أعَدْنَ أيامَ الشباب
وانا الوحيد
أهواك
أحتضنُ النخيل َ وقبرَ أمِّي والتراب
أبكي....
ولكنْ مِنْ بعيد!!
ياشمعة َالخضرِ الكريم
أعيديني
أعيديني
الى وطني ... وذوبي

الشهيد الدكتور الأديب سلمان شمسة
شموع الخضر في يوم فرح الشهداء الذين رقصوا بعد انتظار طويل!
بدأ اليأس يتسرب لقلوبنا نحن الذين عانينا من الغربة الإجبارية الطويلة. وبدأ العنكبوت ينسج شبكته ويحكمها ليس على قلوبنا فقط، بل على أفكارنا وحتى أحلامنا التي أضناها البعد عن الأهل والوطن والدمار الهائل الذي سببته سياسة مَنْ نزل من الريف الملوث ليدمر ما حققته المدينة من إنجاز ومكاسب حضارية على مدى مئات السنين.
كانت أولى الأماني التي تتردد أكثر من غيرها مع الأنخاب التي كنا نرفعها في غربتنا التي طالت كثيرأ هي تحرير الوطن والعودة إليه ولأحضان الأهل والأحبة. ومع مرور السنين وتعاقبها والحال سائرٌ من سئ إلى أسوأ بدأت الأماني تجتر بعضها والأنخاب أصبحت أقل رنينأ وجاذبية ً، بل أصبحت أحيانأ تدعو للرثاء و اللاأبالية أكثر من أي شئ آخر حتى حل عام عام 2003، الذي شهد أكثر من حدث مهم على صعيد المنطقة والعالم كان يوم التاسع من أبريل/2003 بالنسبة للعراقيين هو الأبرز والأقرب إلى القلب لحد ذلك التاريخ، حيث سقط الطاغية ونظامه وتحول من أعتى دكتاتور عرفته المنطقة إلى مُطارد هارب من أيدي الجيش الأمريكي ومن أيدي الشعب العراقي، الذي انتظر ذلك اليوم بقلوب دامية وعامرة بالإيمان من أنه لا بد للظلم والبطش من نهاية ولا بد لإرادة الشعب وإن متأخرأ من الإنتصار لم تكن فرحة سقوط النظام في التاسع من أبريل كما تصورها العراقي الذي قضى جزءأ مهمأ من عمره إما في ساحات القتال أو في سجون الطاغية المنتشرة على طول العراق وعرضه أو في روتين مقيت لا طعم للحياة الحقيقية فيه أو في المنافي وما أكثرها... ولا تصورها السياسي الذي ضحى بشبابه ودفع الثمن غاليأ من أجل أن ُترفع راية الحرية في سماء بلده، التي لبدتها آهات الأمهات الثكلى والزوجات الأرامل والأباء خائري العزائم مكسوري الظهور لفقدانهم أبنائهم وأقرب الناس إليهم. لقد كانت فرحة التاسع من أبريل منقوصة، بل ومشروخة ، لأن التحرير لم يأت ِ على أيدي أبناء العراق المتضررين والمكتوين بنار الدكتاتورية المتمثلة بسلطة العشيرة بل جاء على أيدي من يهمهم إسقاط النظام لتحقيق مآرب وأهداف بعضها معلن والآخر ينتظر اللحظة المناسبة للإعلان ! شيء من ذكريات الطفولة العزيزة التي لا تُنسى
المكان : جسر الكوفة القديم في مدينة الكوفة، حيث كانت على يمين الجسر مساحة واسعة مفتوحة تنتهي بأشجار النخيل والفرات يمر هادئأ ومهيبأ....
الوقت: أحد أيام الصيف حيث الجو معتدلأ والمزاج منشرحأ..... ونحن الأطفال نجري بسرعة منذ أول نزولنا من السيارة القادمة من النجف باتجاه النهر وأمهاتنا تخفق قلوبهن بسرعة خوفأ علينا من أي طارئ . نرى أمامنا عددأ غير قليل من العوائل والأطفال رغم أننا مبكرون بما فيه الكفاية . تفرش أمهاتنا الشراشف والجودليات بالقرب من ضفة النهر ويضعن زنابيلهن الملأى بالشموع وبما لذ وطاب. نبدأ نحن باللعب والزقزقة والتعرف على أطفال الغرباء لنصبح وبسرعة أصدقاء كأنا نعرف بعضنا من زمن طويل. تبدأ عوائل أخرى بالتقاطر على المنطقة مصحوبة ً بفتيات من مختلف الأعمار بعباءاتهن السود وملامح البِِـشْـر والفرح بادية على وجوههن. تمر الساعات بسرعة ويقترب الغروب رويدأ رويدأ وتتهيأ الفتيات والأمهات لممارسة طقوسهن السنوية بتهيئة صواني (الخِضِرْ) وتزيينها بالشموع ونبات الياس. تقترب الفتيات والنساء وهن يحملن الصواني ليشعلن الشموع فيها على شاطئ النهر ثم توضع الصينية برفق على سطح النهر لتبتعد رويدأ رويدأ متهادية ً مع التيار الخفيف و محملة بالأماني والأحلام والنذور... نتوقف حينها عن اللعب ونظل مسمرين أمام ذلك المنظر الجميل لنتابع صواني (الخِضِرْ ) المشتعلة والمبتعدة شيئأ فشيئأ حتى إذا غابت الصواني عدنا إلى ألعابنا... سرعان ما يكون الليل قد أرخى سدوله فتلملم أمهاتنا حاجياتهن ونبدأ بالعودة إلى بيوتنا آسفين على انقضاء ذلك اليوم الرائع بتلك السرعة. إلا أن الصواني المليئة بالشموع تبقى في عقلنا الباطن لتوحي لنا وعلى مدى ليالي عديدة بأحلام جميلة تداعبنا في المنام ومع تقدم العمر تبدأ الأحلام بالتلاشي وتصبح قليلة ً ومتباعدة، لكنها لا تنعدم أو تنقطع نهائيأ. وهكذا استنفرت الذاكرة المتعبة صورأ من مجريات الطفولة وتلك الصواني المضيئة بشموع الخضر وأحداثها العذبة فكان هناك مزجأ رائعأ تجلى في الحلم بين صواني الخضر وشموعها المبتعدة والشهداء الذين زاروني أفرادأ مرة ً و جماعات مرة ً أخرى . وما كان يجمعهم هو أن استشهادهم تم على أيدي عراقية وصلت السلطة في الثامن من شباط /1963 وتربع سلطة العشيرة على رقاب العراقيين وستبقى الدماء العراقية ُتهدر ! كان الشهيد عبد الكريم قاسم أول الشهداء صباح التاسع من شباط/1963 هو الذي زارني في تلك الليلة وبيده صينية من صواني الخضر تزدحم فيها الشموع المتألقة ووجهه يشع بابتسامة فرح عريضة لم يستطيع حجبها ذكرتني بوجهه المبتسم حينما شاهدته لأول وآخر مرة عند زيارته النجف في صيف 1959. وقد سبقه إخوتي الشهداء: علي، جاسم وإبراهيم يشعون فرحأ وهم يحيطون بي ُمرتدين دشاديش بيضاء كأنها الثلج وبيد كل واحد شمعة شعلتها ترفرف راقصة ً ذات اليمين وذات الشمال. تقاطربعد ذلك شهداء كثيرون يشعون نظافة ً وفرحأ وسعادة ً.
طويل... ، لكن هذا قدركم أن تواجهوا أنفسكم أولأ وتشقوا طريقكم وسنبقى نحن ننظر إليكم بأمل وقلوبنا معكم...
إستفقت من حلمي الجميل ذاك وأنا آسف على مغادرة الشهداء لي ومشغول الذهن بنبرة صوت ذلك الشهيد وهو يردد: وطريقكم طويل.. طويل.. طويل..
فهل طريقنا للأمان والإستقرار وبناء البلد طويل حقأ ؟؟؟؟

يوسف أبو الفوز
.... منذ حين ، ولدي رغبة بالكتابة اليك ، فكل مرة اقرأ لك فيه نصا ، يمس شغاف قلبي ، أقول سأكتب له شيئا ، ولو كلمة ليعرف ان ثمة من يتابع ما يكتب ، ولكني افهم معنى حاجة أمثالك للهدوء والتوحد مع روحك ــ وليس الوحدة ــ فأقمع رغبتي بالتطفل عليك ، وافقد شرف ان اكتب لك * وها اني اشعر بدين ثقيل ، يا صديقي الصائغ ــ نعم أقولها يا صديقي ، رغم انها أول كلماتي لك ، لان دماء حبر كلماتك تسري في روحي ــ وديني هو ما سطره قلمك بحق مساهمتي مع كوكبة من الأحبة الدراويش في ما سميته بحق أوبريت ، حيث تناغمت الأصوات الصافية النزيهة في سمفونية عذبة من الكلمات تغنت بحب الوطن ومستقبله ، يوحدها الموقف وحب العراق الخالي من الموت والدمار وأشباح القتلة. لقد رمتني كلماتك ــ في ثنايا النص ــ مرة واحدة في " قيد " المسؤولية عما اكتب وسأكتب ، وهو قيد ثقيل ... ثقيل ، فقلت يا روحي ، إلا يكفيك كل قيود المسؤولية التي رماك بها حبك للعراق ، ومبادؤك التي رضعت ، واعتقلت وطوردت وحملت السلاح دفاعا عنها ، وارتضيت المنفى و ... ، وهاهو الصائغ يرميك بقيد ثابت جديد : كن بمستوى المسؤولية وما أقوله عنك !
أملى ان ابّر لك كأخ وأستاذ وصديق في القادمات من المواقف والمساهمات !
* أوبريت " احتراق غابة العقارب " أثار عندي ملاحظات أولية ، قابلة للنقاش ، أقدمها كاقتراح، وما شجعني على الكتابة هذا اليوم ، هو الدعوة التي وصلتني من العزيز أبو عاتكة (داوود الحسيني ) حول مشروع أوبريت " شموع الخضر " ، والملاحظات هي :
ـ بأعتقادي الأوبريت كان من الافضل ان يسجل أسماء محرريه ، اي ان تكون هناك قائمة باسماء المساهمين ، ولكن بعد أسماء محرري النص ، وللأمر عدة موجبات .
ــ وعليه ، اقترح ان تجربة اشتراك مجموعة أسماء بكتابة نص حول موضوع معين ، يمكن ان تكون تقليدا ينمو ليتجاوز حدود النصوص الجاهزة المنفلصة ليمكن ان يقترب من مساحة النصوص المكتوبة بشراكة وهذا سيكون من واجبات هيئة التحرير . هل قلت " هيئة التحرير " ؟؟
ــ نعم ، ان وجود " هيئة تحرير " يمكن ان تحول الامر الى مشروع ثقافي ، أو ما شابه ، ان يكون نص شهري أو فصلي ، يمكن تقديم مجموعة اقتراحات ، واختيار الأفضل منها ، وتكليف كذا أسماء بالكتابة المساهمة بالتحرير ، مع مراعاة حفظ حقوق العمل والابداع . ولكن ماذا سنفعل بهذه النصوص ــ الاوبريتات ؟
ــ انها مشروع مجلة ـ كتيب ثقافي .الدكتور احمد النعمان يرسم ، وفلان يخطط ، وفلانه تزخرف ، وفلان يطبع ، نسخا معدودة بعدد الكتاب واصدقائهم ومريديهم و...
ــ سيكون لكل عدد هيئة تحريره ، وكتابه ورقمه وتاريخ صدوره ، ويكون المشروع تحت اسم مجموعة واحدة ، عائلة واحدة ، ولكن ..
ــ من اجل انتظام سير العمل وتوحيد الملاحظات، عائلة الدراويش بحاجة الى مركز ، ومن غير الصائغ يليق بهذا ؟
الأستاذ العزيز
هاانك تقول : لو ظل ابو الفوز صامتا ولم يكتب لي لكان ذلك الأفضل ، هاهو يقحمني في مسؤوليات وعمل ومشاريع ، وماذا تعرف عني وعن صحتي وعن مشاغلي وعن استعدادي ؟
لك كل أمنياتي بدوام الصحة والإبداع .
اعذرني عن مباشرتي وتقحمي. لك مودتي ، ولابد ان نلتقي .

سماوة القطب / الأربعاء 7 كانون الثاني 2004
يوســف أبو الفــوز

صخب الامنيات
سأحتفل هذه الليلة ،
فمن يشاركني بهجتي ؟
سأدعو كل قصائد الشعر التي كُتبت إكراما لعيني الوطنِ،
كل دموع الحزن التي سكُبت بعيدا عنه ،
كل المخاوف والآلام التي عصفت بقلبي بسببه ،
كل أغاني الحنين التي سمعتُ لأجلــه ،
كل الأشياء التي حملت شيئا من اسمه ،
أخر ما تملت عيني من صوره ،
كل الأحلام التي جاءتني به ،
وسأحتفل ...
نلتقي عند ساحات الشوق ،
تحت التماعات الهواجس ،
وسط انثيالات الامل .
سنغني ،
نرقص ،
نحترق ،
نحلم .
سأرفع نخب الاسماء الجميلة ،
اوقد شموعا للشهداء ،
اوقد شموع الخضر ،
وسأتلو اعترافات حبي بعد كأس الوجد الأول ،
واتلو امان ظلت حبيسة لدهور
سأتلوها بصوت عال ،
إذ لا محضور بعد الآن ،
سأنادي احبتي البعيدين بأسمائهم ،
أسميهم عذابي ،
هم يعرفون ،
أني أعيش وأموت لاجل بهاء الوطن ،
وأني احتفل الليلة ،
بكل صخب الامنيات
لاني فرح بوطن أنتفض كطائر النار،
يفتح لنا ابوابه ، ويهدر : تعالوا !
***
فتعالوا يا اصحابي ،
لنحلق طيورا للدهشة ،
نرسم مدارات حب جديدة في فضاءات الوطن .
***
ما الذي يحدث لقوس القلب ،
حين يحاط بالهواجس ؟
ما الذي يحدث لأوتار الروح ،
إذ تداعبها الحكايات ؟
ما الذي يحدث للحلم ،
إذ يحاصر بالمدارات
ما الذي يحصل لي إذ :
1 ــ أشد قوس القلب ؟
2 ــ أصغي لشجن الروح ؟
3 ــ أحلق في سماوات الامل ؟
ربما يمنحني " اوتانابشتم " سر الخلود ،
وربما أموت اللحظة من الفرح !

20 – 11 - 2003
عاتكة الحسيني
شموع وآمال

أشعلت شمعتي
وضعتها على وجه الماء
تمنيتُ أن ينبت السلام
في العراق كالنخيل
والناس تشرب الفرح
كالماء
والجميع يرقصون
ليس هناك من فقر
ولا أمراض
وأن نعود للعراق
وتدرس الأطفال في المدارس
وتفرح الكبار لفرحة الصغار
هذا هو الأمل
يا شمعة الخضر
اشراق الحسيني
شمعة الخضر
أحلم بالسلام
وان يودع العراق سفينة الألم
والقتل والسجون
وان نعيش في أمل
ويرحل الخوف عن النفوس
والنفاقُ
وتـُطرد الرفاق
ويشرق الصباح
على عراقنا الجديد
لاجوع للصغار ولا دموع لأمهاتنا الحزينة
ويرجع الغيّاب للأوطان
ويصبح العراق مثل بقية البلدان
وترجع المياه للأهوار
والخضرة الجميلة
هذا هو الحلم
يا سيدي الخضر
دِلِلْ لَوُلْ
حيال محمد الأسدي
يمه حيال
أما حانَ وَقْتُ الوِصالْ؟
أَفْنَيْتَ العمْرَ غُرْبَةً
وأنا أَزْرَعُ فِي السَبْخِ المُحالْ
تَلاطَمَ مَوْجُ وَجَعِي
وصارَ بِحَجْمِ الأرْضِ السُؤالْ!!
أَضعُ فِي المَهْدِ خَيبَتِي
وأَبْنِي قصوراً فِي الخَيالْ
(دِلِّلَولْ يالوَلَد يَبْنِي دِلِّلَولْ)
أَنْتَ المُنى للروحِ والمَنالْ
إحْتَلَّنِي الهَمُّ بَعْدَكَ
فَمَتى تَكْسِرُ قَيْدَ (الأحتِلالْ)؟!!
ياحَرَّ كَبِدي
وشُمُوخَ أَهْلِي والعِقالْ
تَعالْ..
أَما كَفاكَ حزْناً وتِرْحالْ؟!
تَعالْ..
سِدْرَةُ الدارِ باكيَةٌ
وأَخْفَتْ علينا نَبْقَها و الظِلالْ!!
(والمطربُ المنكوبُ) دامٍ
لَمْ يُبْقِ فِي حَقِّكَ مَوالْ!!
يَشْهَقُ بـ(الصَبا) أَلَماً:
(مِنْ مِنْكُم عَلَيِّ نِشَدْ مَنْ سَالْ)!!
وعلى شِفاهِ الحَزانَى
صارَتْ طَيْباتُكَ مَقالْ
تَعالْ..
فَنَخْلَتُكَ العَيطاءُ شاخَتْ
و(شيصٌ) ثَمَرُها و(الخَلالْ)!!
فلا رطَبٌ جَنِيٌّ رَأَيْنا
ولا موسِمٌ تَزْهو بهِ السِلالْ!!
تَعالْ..
فَبَينَ النَخْلَتينِ أرْجوحَتُكَ
(هَدَأَتْ..وَسَكَنَتِ الحِبالْ)!!
عُرْفٌ هوَ الدَمْعُ عنْدَنا
ومَوْتٌ حينَ يبكي الرِجالْ!!
تَعالْ..
فـ(الجَرْغَدُ) بَعْدَكَ ساقِطٌ
وماعَرفَتْ نَفْسِي الدَلالْ
تَعالْ..
أَضمُّكَ بعباءَتِي
وأَكونُ (للمِسْعِداتِ) مِثالْ!!
بهــاء الديــن البطــاح
سأرقب شموعي وانا عند عرش الرب جنَّ الجنونُ على الجنون
وتربعت فتنُ الشر في بلدي
واغرورقت بالدمع ملايين العيون
وعيون اجيال لم تأتِ بعد
بل آتية في غضون
تتقدمها مبتلةً جفونٌ وجفون
شموعُنا بأيدينا
نسري الى النهر العظيم
تبكي
شموعُنا بخشوع وشجون
وعلى الفرات ودجلة سارت قوافلُ الداعين
مجتمعين فرادى
ستبحر شموعهم
وشمعي المعبأ بالدعاء غصوناً وغصون
تسير فوق بطون الماء تغرق في الافق
ولا تغطس في العمق
تسير ولا تنكفئ
ومع الرياح لا تنطفئ
ان في بلاد الرافدين اسرار الاله الاول
فهل اغتيلتْ ؟
هل لا زال سر الشموع على الفراتْ
ام فارقها السر المصون
ومات
من شدة النوح والارزاء واهوال من الآهات
وآهات من الاهوال والانّات
تعال
واقبل مرقلا
هات شموع الخضر
واجلس على سفح الفرات
متأملا ثم ابتهل
وتوسل وتبتل
اني مفارقك لأرحل للسماء
كي اعانق عرش الرب القديم هناك
أسأله ان يرسل اجنحة ملائكته المسومين
والمردفين
تحميك من شر الملوك والجبابرة
وخناجر الغدر
تعال واجلس قائماً على النهر
وارقب شموع الشعب المقهور
وانظر شفاهه
لتعلم ان الرب الكبير يلتقط منها كل المفردات المعذبة
حينها تعلم ان الله سيبدل سماءهم بغير سماء
سماء لا حدود بها ، لا قيود
لا ركوع بها ولا سجود
بل شمسها المجد
والعز
والشموخ .. منتصبتة قاماتهم
هناك عند عرش الرب انا متعلق ادعو
وارقب شموع الناس التي لم تنطفئ
حتى الابد . .
لان الخير لا يموت في هذا البلد الى الابد
بـ (لم يلد ولم يولد ) ( ووالدٍ وما ولد ) لقد حبا الله المجد
لهذا الشعب ، وإن طال الامد
من هنا سينطلق الربّ بجيوشه
ليصلح البشرية ..
ويقتل ( المسيح الدجال ) عند بحيرة ( طبرية )
ويرخص الامم التحرير
ويطهرهم من ارجاس الشر
من هنا ستنهض الجنة تسير الى الانام
حينها تتوقف جهنم عن اللهب ..
من العراق ستطيب كل اعراق الامم
ويسمو بها الى خير القيم
عند القمم .
مساهمات أصدقاء الدراويش

علي شايع

قيامة أيوب
ولكن أيوب ان صاح صاح../ السياب
لرب أيوب ارفع يد الشاعر الآن، لرب رجل من ارض عوص، مستقيما كان؛ كالألم في الوضوح،حدّ السياب، وجعه، ويده، تـُرفع اللحظة، وتـَكتب قبل أربعين ألما، سنويا..عراقي الجهة، و سيابي التكرار، تـَكتب قبل هذه العقود الأربعة - كما الجهات في التيه- ؛ " ان المصيبات بعض الكرم"، تكتب .. ولا يمحو الدعاء،بل ضباب مشابه، كان، يلف لندن، وسرير مريض بصري،وجيكور بعيدة .. بعيدة والبصرة ابعد.. ابعد.. ابعد..مثلما هي الان عن نفسها، تنأى وينزف أحرفه الدامعة، حتى يولد في مليون أيوب عراقي.
ولدوا لكن السياب بقي وحيدا، وجهه الى بنك البصرة!، وظهره الى البحر. انه وهم الجهات عند من وضعوا في جوارك،نصبا لوزير الحرب، وهي تخترق جيوبك.. تدخل الى سفر ايوبك الخاسر كل شيء الا ذاته، تدخل فينا ولا تخرج؛ الحرب.
ولكن أيوب ان صاح صاح
..........
شهور طوال وهذي الجراح
تمزق جنبي مثل المدى
ولا يهدأ الداء عند الصباح
ولا يمسح الليل أوجاعه بالردى
لأيوب آخر قام في بغداد، لقيامته أنادي؛ هذا ردائي بوحشة تسرّها أنت، وحدك، سأشقه الى أعمق الآه ، وهذا رأسي سأجز شعره حزنا، كصبايا جنوب مستذنب. وللسياب أوقدُ حروف الصوفي، حتى يجد كل كائن أيوبه...السمك في الاهوار، الماء في الجرار، والغروب في الشجر...يصرخ ؛ (لمن تحاور ومن يسمع منك)، لأيوب أنجز طريقا، دامعا؛
أشد جراحي وأهتف
بالعائدين:
.....
جميل هو السّهدُ أرعى سماك
بعينيّ حتى تغيب النجوم
ويلمس شبّاك داري سناك.
جميل هو الليل: أصداء بوم
وأبواق سيارة من بعيد
وآهاتُ مرضى، وأم تُعيد
أساطير آبائها للوليد.
يا أيوب... قبل حزنك،عدتُ،حزنا اليّ،أبصر، من نقائض ما تراكم ، لم اصرخ أناي، فيه، للرؤيا الفريدة، عدتُ، الى انتظارك،و لم يكن غير الكلام، وغيري، الذي هناك... متلبسا أناك، في بغداد وحدي كنت،و كانت الكلمات "وحدي"، وكنت وحدي في الكلام ، ولم آوِ الى حزب ليعصمني من الدمع، عدت الى لساني وفيه ندم اعمى، لا يبصر جهة للقول،سوى صورة طفل أعطبه الألم قبل الولادة،احمل عظامه في تقرير طبي واستغاثة اخت لا تعيد اساطير آبائها اليه، ولا مسرات أخ مضى قتيلا الى منفاه.
أيوب يا اقصاي في انتظاره..مفجع ندمك فيّ، ارني احزن إليك الآن..الآن في فواته،افتحُ يدا لأعيد إليك ما قلته في السِفر ؛
أنا مستذنب فلماذا اتعب عبثا
و لو اغتسلت في الثلج و نظفت يدي بالاشنان
فانك في النقع تغمسني حتى تكرهني ثيابي.
وجدت الكلمات لا تخبر، والبدء لم يكن كلمة،بل نخيل مضمر،يقف كحرف لا يخبر عن فاجع المشهد،فكيف سيخبر عني ،وكابرت.. كابرت مثلما يكابر أب للقتيل... سينهار مع أول صرخة أليفة النبض فيه،لأم أو أخت أو أخ ،ها أنت تشبهه مليا، ها أنا احمله بيدي كنبي ميت،ما أوجعه في أول عيد يلامس الأرض..
هل مات العراق؟
فانك في النقع تغمسني حتى تكرهني ثيابي
ولست أدرك هل تكرهني ثيابي أيها النبي، أم هو حزن المعدان؟!، فقبل ان أبصر حضورك؛
(كانت ثيابي العلّي غربه ومستاحش من عيوني)
هكذا صرخت في بغداد؛
عريانا خرجت منكَ الى غربتي ،وعريانا أعود الى ماض لم اجده. الأمل أعطى والرب أخذ...
فيا أيها الرب:
أرجع على أيوب ما كانا
جيكور والشمس والأطفال راكضة بين النخيلات
وزوجه تتمري وهي تبتسم
أو ترقب الباب تعدو كلما قرعا
لعله رجعا
هل في لساني ظلم؟،امزق ما لم يقرأ بعد، و أدعيه جزعا لأيوب.
ايها الرب لم يعد الليث هالك لعدم الفريسة، انه يتناسل في عدمي هناك ،و ندمي أعمى، لا يبصر هنا جهة للقول.
الكتابة اعلاه تضمّن وتستفيد من سفر ايوب- كتاب العهد القديم-. وسفر ايوب القصيدة التي كتبها السياب-عليلا- في لندن.

أحمد الياسري
 
مرثية الشمع والصفصاف
للريح ايضا امل مضاء
تلفظه الاحراش الوانا من النور
وصوتا صارخا كصرخة الشتاء
(ياسيدي العراق )
لا ضير ان يصبح صوت الضوء في الواحة
عرّافا عجوز
اوكاهنا يغسل وجه الدمع والنواح
بالنغم الزيتي والفيروز
فالحلم اشلاء من الزجاج والرماد
تشربه سحابة وحشية شريانها الرحيل
لتمطر التاريخ قطرات من الدمع
المسجى لغد قتيل
لعل نوح الارض يلظي شغفا((اخيل))
بوصلة مجنونة للنزف تستجديك
ان تشرب موت النهر والنخيل
وتعلك الوحشة والسكون
يا اخيل
خذ ريشة الصبح ووجه الليل
وانحت سيدي من قصب الاهوار
الف ارخبيل
سينزع البحر ثياب الملح والصراخ في الهدير
وترتقي من موجه المكسور اقمار
من البنفسج المخبوء ما بين (الجبايش)
فالصمت والشمع وزهر الشمس والحناء
لما تزل
تسبح في مملكة الغياب والامل
وامنيات الروح كالنيلوفر المغروس في خاصرة
نهرية تلفها حشرجة الانفاس
النهر يا مولاي
مكتظ باصوات من الصنوبر الفضي والصفصاف
وبعض اشلاء لامس غائر ترسوا على الضفاف
ساطفئ البافي من الروح واذكي شهوة الديجور
لكي ارى ظل اديمي يسبق الطابور
يا صرخات الظما الجاثم في اوردة النسيان
هل لامير الغيبة العذراء والشموع
ان يجلس اللحن العراقي الذي
كفنه الظلام
وان يحيل السنبل المصلوب
في ماذنة الدهور
اغنية وكل جذر صامت عصفور
حليم كريم السماوي
غداً سيزول الغبار
غابة فيها طيور وظلام
فيها عيون فيها اثمار
وانا في تلك العتمة اسير
واتحسس في الغابة ضوءا
او خيطا من شمس نهار
اتوجس من خوفٍ مخبوء
بين خيوط الشمس وظلال الصبار
ابحث عن المجهول
استجدي القوة والضعف معاً
ابحث في طيات نفسي ليل نهار
واجدني قد إغرورق ذهني
في تاريخ ٍ طال ركام سنين مرت
مسرعة
ابحث عن سر وجودي مستترا
في غابةٍ او قرب مجاري الانهار
وامرُ في واحةٍ
يسكن فيها الكون التاريخ
وامد باحلامي وانا امشي
نحو نهايات المجهول
المسدول عليه ستار
واسمع صهيل خيول
وجعجعةً ونهيق حمار
ويثار هناك دخان
او رمل من اثر غبار
وامد خطايّ
ابحث عن غدٍ
لا حلمٌ مستعرٌ
او صحوة مسكورٍ
يخبرني
أن غدا سيزول الغبار
واتحسس مَنْ تحتي
احصان اركب ام اني
فوق حمار!!
السَّـــــد البشري
شريف الخفاجي
ياكوكتي.. ياكوكتي
قالت سيدة الحزن
اسرج صهوة هذا النهر
لشموعك
واهمس بمراد
واكمل ذاك الخط الضوئ
محاذاة السد
السد البشري
تسميه فخاتي النخل
ليلا كان العمل جدّ دؤوب
مزجوا الاجساد الناحلة
بخلطات الاسمنت.. وكان الماء دماء
شاحنة تتلو اخرى
لم أسمع غير أنين
ومنهم اتقنت اللحن
اسال ذاك القمرالصامت
فلقد حدّثني كثيرا
عن تلك الليلة
أتشهد ياسيد هذا الليل؟
لا.. لا .. لاادري
فلقد كنت مصابا بدوار
ضحكت سيدة الحزن وقالت
يشهد زورا اول مرة
كلا ..لكن من كثرة دمعي
ذهبت عيناي
لكن مهلا.. ساخبرك عن كف
أخضر عملاق
يخرج من هذا النهر
يمسّد ناصية السد
فيهدأ انين الاجساد
قالت سيدة الحزن الابدي
ليلا كانت تاتي امرأة
تنشر فوق شجيرات الشاطى
البسة طفل وبقايا دفاتر
تبكي وتحاكي السد
وتمضي
من سنة غابت عنا
فزاد انين السد .
خاتمة اوبريت شموع الخضر
عبد الاله الصائغ
كما ابتدأنا ننتهي وهكذا الحياةْ
عِظاتْ
لكنما الخضر ابتداء دونما انتهاء
ونحن خلف ظله العابر فوق الماء
نواصل الغناء
لأننا نحن العراقيين
شعب يجهل العناء حين يبتدي
طقس الظلام يطلس الضياء
ياخضر ياسيدنا نحن سئمنا
لثغة الرياء وجبة الرياء
ودمعة الرياء
حم على عراقنا الغافل
بعد فرحةٍ
الغول والعنقاء
وعرَّش الوباء في بلادنا
كأننا نمشي الى الوراء
من الكهوف طلعت
من القبور انتشرت
هياكل العماء
لتحرق الأخضر واليابس
حين تدفق الدماء
دماؤنا نحن العراقيين
كي تصطبغ الحرباء
كي ترتوي الجرباء
ياسيدنا الخضر ألم يحن وقت
الصراخ يملأ الارضين والسماء
فيمسخ القاتل واللص وشيخ يجعل الدعاء
من اجل ان تقودنا الاشباح للفناء
ياسيدي معذرة ادري بأني أحمل الأشياء
طبائعا تختزن النار برحم الماء
ندري ولكنا نناجيك حبيبا سرّهُ النقاء
ندري كما الامثال قالت
كل من يطلب رجع حقه
من سارقٍ
غباء
ماحكَّ مثل ظفرنا
جلودنا السمراء
سيدنا الخضر وداعا ربما لقاء
يجمعنا في موسم ثان
إذا ما احترق البغاء
وخرَب الغوغاءُ بيوتَ سادة الغوغاء
وعاد للشعب العراقي عراقٌ
ناعم بالعزِّ والبهاء
وخرجت جحافل المحتل عن ربوعنا
وصارت الخضراء
سوداء مثل اوجه الأشباه
حين يئد الاحرار تحت سبخة غبراء
أحلام اولاد السراري
والإماء والسباء
وتشرق الشمس من المغرب
عند الليلة الظلماء
فينشر الضياء
سنابلا سنابلا سنابلا
والناس كل الناس اصدقاء .
إ. هــ
لانتهى اوبريت شموع الخضر وحلمي ان اكتب اوبريت جديدا
بعنوان سقوط الاقنعة سقوط اوراق التوت


الثالث من جولاي تموز 2008







 

free web counter