| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أمين يونس

 

 

 

                                                                                    الأحد 4/3/ 2012

 

العَجَلة من الشيطان

امين يونس

إستطاعتْ الكوادر الفنية المُتخّصِصة ، في أقليم كردستان العراق ، وبالذات في محافظة دهوك ، وتحديداً في مدينة " زاويتة " ، من إنجاز حوالي ( 31.4% ) من الأعمال الترابية ، لمشروع الشارع الذي يخترق جزءاً من المدينة ، وجعله ذو إتجاهَين " سايدَين " ، علماً ان طول الشارع المذكور حوالي الكيلومترَين ، وكما هو معلوم فأن الكيلومتر الواحد يُساوي ألف متر بالتمام والكمال ، والمتر الواحد مئة سنتمتر ، أي ان طول المشروع ، (200000) سنتمتر ، وهو في الحقيقة ، من المشاريع العملاقة والحيوية ، فأنه يربط مدينة دهوك ، بسرسنك والعمادية وبقية المناطق السياحية .. وينبغي الإشارة الى ان شركة المقاولات الكبيرة المُتعهدة للمشروع ، قد بدأت العمل ، في شهر آذار من العام الماضي ، أي 2011 ، وها نحن في آذار 2012 اليوم ، ولم تَكُد تمضي إلا سنة واحدة فقط ، حتى تمكنتْ الشركة ، وبإشراف من الجهات الحكومية ولا سيما دائرة الطُرق والجسور ، من تنفيذ حوالي 30% من أعمال القشط والتسوية وفَرش التيكلة في قسمٍ من الطريق .. ولولا سقوط الأمطار الغزيرة والثلوج ، لتمكنتْ الشركة وبإشراف طاقم المهندسين الحكوميين ، من رفع نسبة الإنجاز الى 35% بعد شَهرَين من الآن ! .
- يُقال ان وفداً من الفيترجية ، وحدادي الحي الصناعي في دهوك ، ذهبوا الى مقر شركة المقاولات المتعهدة للمشروع ، وكذلك الى مديرية الطرق ، لتقديم آيات الشُكر والإمتنان لهما .. لإبقائهم ذلك الشارع كما هو منذ سنة تقريباً ، مليئاً بِمئات الحُفر والطسات .. مما رفعَ من نسبة عَطَلات السيارات ، وإرتفعتْ وتيرة عملهم في الحَي الصناعي !.
- ان الإختناقات المرورية ، في كافة أيام العُطل ، حيث يخرج المواطنون الى المناطق السياحية ، ولا بُد لهُم ان يَمُروا من ذلك المكان " فهو الوحيد " .. ان هذه الإختناقات سوف تزداد حتماً خلال أعياد آذار ، المستمرة من 5/3 ولغاية 23/3 .. وفي هذا فوائد جّمة .. فبقاء الناس أكثر من ساعة ، كَي يعبروا هذّين الكيلومترَين ، داخل سياراتهم وسط الزحام الشديد والطين ، يُوّفِر فرصة للتعوّد على ضبط النفس والتحَمُل ... ومن ناحية اُخرى ، فأنهم سيشعرون براحةٍ كبيرة ، عندما يخرجون من هذه المعمعة !.
- هنالك إشاعة ، ان وفوداً من الصين وكوريا واليابان ، وصلتْ الى مدينة دهوك ، طامعين في الإستفادة من خِبرة الشركة المُنفذة لمشروع شارع زاويتة .. ونقل التكنولوجيا المتطورة ، التي إستطاعت ، من خلالها هذه الشركة ، إنجاز هذا الكم الهائل من العمل ، في فترة سنة واحدة فقط !.
.......................................
بعد الكارثة الطبيعية المُروعة في مدينة فوكوشيما اليابانية ، في العام الماضي ، كان من بين الأضرار ، تَكّسر عدة كيلومترات من أحد الشوارع في المدينة بصورة كبيرة ... قام اليابانيون ، بتصليح الشارع بِشكلٍ ممتاز ، خلال بضعة أيام .
في العام 2011 ، قام الصينيون ببناء فندق كامل في مدينة " تشانغشا " ، من " 15 " طابق ، في ستة أيام فقط . وفي هذه السنة ، قاموا ببناء عمارة من "30" طابق في "15" يوم !.
....................................
ونحنُ هنا ، نعجز عن فتح شارع طوله كيلومترَين فقط ، وفي منطقة منبسطة ، في أكثر من 11 شهراً !!.

 

2/3/2012
 

 

 

free web counter