|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء 31/7/ 2012                                                       أمين يونس                                          كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الجولان .. أهدأ منطقة في سوريا !

امين يونس

هضبة الجولان [ المُحتلة ] منذ 45 سنة .. هي اليوم المنطقة الوحيدة الآمنة في سوريا .. لسببٍ بسيط .. وهو أنها ليست خاضعة لسيطرة النظام السوري ولا للجيش السوري الحُر ! .. هذه الحقيقة المأساوية .. تُعّري جُزءاً من واقعنا المُزري .. وتُظهِر الخلل الخطير في منظومتنا السياسية والاجتماعية . فكل القُرى السورية التي ترزح تحت الإحتلال الإسرائيلي الصهيوني منذ حزيران 1967 .. تتمتع بالهدوء والأمان والطمأنينة .. تسير حياة المواطنين فيها بإنسيابية وتتوفر الخدمات الأساسية ! . فهل إنقلبتْ الموازين ياترى ؟ ففي حين تجوب الدبابات شوارع دمشق وحلب وحمص وحماه ، لتمطر المواطنين المُعارضين ، بوابلٍ من الحمم .. وتقصف المروحيات والسمتيات ، درعا وريف دمشق ودير الزور ، ولم تبق مدينة لم تتعرض لعُنف الاجهزة القمعية السورية من جانب ، وعمليات الجيش الحر المدعوم من تركيا وقطر ، من جانبٍ آخر .. من القامشلي الى اللاذقية وما بينها . بحيث ان الكثير من السوريين ، بعد تعرضهم للقتل والتعذيب والجوع والعطش والتشريد .. أصبحوا يغبطون مواطنيهم القابعين تحت الإحتلال الصهيوني في الجولان .. على ما هُم فيهِ من نِعَم !!. فبئس الحُكام الذين أوصلونا ، الى هذا الدرك .. وبئس الأنظمة المُجرمة التي تحكمتْ فينا ، بحيث بتنا نُفّضِل الإحتلال ! .

هل هذا الكلام يُزعِج البعض ؟ رُبما . لكننا نحن العراقيين .. او أنا على الأقل .. يجب ان لاننسى تجربتنا المريرة التي عانَينا فيها الكثير الكثير ، من نظامٍ فاشي شبيهٍ في بعض مفاصله ، بالنظام القمعي في سوريا .. فإبتداءاً من منتصف السبعينيات من القرن الماضي .. ولا سيما في الثمانينيات والتسعينيات .. حيث الحروب العبثية المدمرة ، وجرائم القوى الأمنية المجرمة والحصار الدولي الجائر .. كُل ذلك قادنا الى التشبُث بأي قشة ، الى الإستعانة حتى بالشيطان .. في سبيل التخلُص من صدام ونظامه الفاشي .. هل كان لنا خيارٌ آخر ؟ في إعتقادي .. انه لم يكن هنالك خيار .. لم نُرحِب بالإحتلال الأمريكي قطعاً .. لكن في الحقيقة .. كُنا " جميعاً الى حدٍ ما " مرتاحين بزوال صدام ونظامه ! . من الناحية العملية .. سقطتْ في 9/4/2003 .. معظم " الشعارات الوطنية والقومية " .. وبانَ زيفها [ أو الأصح ، بانَ كذب ونفاق شعارات النظام ، التي دّوخَنا بها طيلة عقود ] .

ماذا يفعل السوريون اليوم ؟ القادرين على الهرب والمغادرة ، فعلوا ذلك .. هربوا الى تركيا والاردن ولبنان والعراق .. ولكن هل تعتقدون ، ان [ الهرب ] مُتاحٌ لِكُل مَنْ يريد الخلاص ؟ كلا بالتأكيد . القسم الآخر .. الثوار الحقيقيين والمنتفظين .. أشعلوا فتيل الكفاح .. قُتِل معظمهم منذ الأسابيع الاولى.. اي منذ آذار 2011 .. على أيدي جلاوزة النظام ، وغُيِبَ آخرون في أقبية الأمن .. ثم تفاقمتْ التدخلات الاقليمية والدولية .. وإمتدتْ أصابع تركيا الخبيثة ، وقطر وفرنسا وايران وروسيا .. الخ . كُلٌ يلعب في سبيل مصالحه .. والشعب السوري يدفع الثمن !.

الكثير مِنا نحن العراقيين .. كُنا نتمنى من صميم قلوبنا .. ان يُزاحَ صدام بدون إحتلالٍ أمريكي .. ان يزول النظام الفاشي بلا تدخلات خارجية سافرة .. ولكن الأمور لاتسير حسب التمنيات عادةً ! .. أخشى ان تتكرر المأساة العراقية .. سورياً هذه المرَة !.

 

30/7/2012
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter