|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس 2/8/ 2012                                                       أمين يونس                                          كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

وَلَدي .. والحكومة

امين يونس

" أحد أبنائي .. عندما نحتاجه في المنزل ، لِدق مسمارٍ في مكانٍ عالٍ مثلاً .. او نقل قنينة غاز الى فوق .. أو تعبئة خزان النفط في السطح ... الخ . أي في تلك الأعمال البسيطة .. التي لم نَعُد أنا ووالدته ، نستطيع القيام بها .. بسبب الأمراض العديدة وآلام الظهر والفقرات وربما التقدم في العمر ! والتي من المُفترَض ان يقوم هو بها برحابة صدر ، بل من واجبهِ ان ينجز كافة هذه الأعمال المنزلية والخدمية  .. فأنه في بعض الأحيان .. يتعّمَد العناد أو يضع العراقيل او يفرض شروطاً غير معقولة .. وإذأ أنجزَ شيئاً على أية حال .. فأنه يتفاخَر بأنه " هو " مَنْ فعل ذلك ويُذّكِرَنا بذلك بين الحين والآخر ! " .

حال حكومتنا في أقليم كردستان .. يشبه في كثير من الأحيان .. حال الولد أعلاه .. فحيث ان من أولى " واجبات الحكومة " توفير الأمن والإستقرار للبلد .. ومن أبرز " مهامِها " تقديم أحسن الخدمات للمواطنين .. وكذلك " مطلوبٌ " منها ان تُنّفِذ وعودها في الديمقراطية الحقَة ومحاربة الفساد والحَد من إنتهاك القانون وتوزيع عادل للثروة وحماية الحريات العامة ... الخ . كُل ماوردَ هو من صميم [ واجبات الحكومة ] .. ولكن الذي يحدث في الواقع .. وما تتصرف به الحكومة العتيدة .. يشبه تصرفات إبني .. فكُلما أبدى أحدنا تَذّمُراً من أي سلبيةٍ موجودة .. تُسارع الحكومة بالقول : أليسَ الأمنُ مُستتباً ؟ ألسْنا نَحنُ مَنْ وّفَر هذا الإستقرار ؟ أو أظهرَ أحد إعتراضاً على فسادٍ .. يقولون : أليستْ الكهرباء جيدة ؟ نحنُ وفرناها لكم ، في حين فشلت بغداد في ذلك بالنسبة لمواطني العاصمة !.

وليسَ هذا فقط .. ففي كُل ندوةٍ وفي كُل محفلٍ وفي كُل إجتماعٍ .. وفي الإعلام المرئي والمسموع والمقروء .. يُشّنفون أسماعنا يومياً .. ب ( المكاسب ) التي قدمتها الحكومة للشعب .. و ( الإنجازات ) الكبيرة التي حققتها الحكومة .. والهدايا والمنَح التي مّنَتْ بها الحكومة على الجماهير ..

أقول لولدي .. : يا عزيزي .. نحنُ من رعيناكَ وجعلنا منكَ شاباً قوياً جميلاً .. ياعزيزي ، لولا سهرنا عليك وتضحياتنا من اجلكَ .. لما وصلتَ الى ما أنتَ فيهِ .. أبسط شئٍ تُقدمه لنا كجزءٍ من رَد الجميل .. هو ان تقوم بالأعمال التي نعجز نحن عن القيام بها .. ليسَ مِنّةً .. بل وفاءاً ! .

ولحكومتنا .. أقول : كفى تَبّجُحاً .. فكل ما تقومون بهِ .. هو جزءٌ بسيط من ( واجباتكم ) تجاهنا .. بل ان ما أنجزتموه هو قليلٌ جداً .. مقارنة بالموارد المُتاحة لكم .. فبالديمقراطية التي تتشدقون بها ليل نهار .. وبالموازنات المليارية السنوية منذ عشر سنوات على الأقل  .. كان الأحرى بكم تحويل اقليم كردستان الى جنة الله في الأرض .. وجعل شعب الأقليم ، متعلماً .. مُنتِجاً .. يتمتع بالخدمات الصحية الراقية ويمتلك سكناً لائقاً .. ويشرب ماءً نظيفاً ويأكل طعاماً خالياً من المخاطر .. يمارس حرية الرأي والمُعتقد .. يَثِقُ بالمُستقبل .. هذا هو ما مطلوبٌ منكم !. ايتها الحكومة .. نحنُ مَنْ ضّحينا وسهرنا وأعطيناكُم أصواتنا .. نحن مَنْ صّفقنا لكم وجعلناكُم حُكاماً علينا .. فالقليل الذي تفعلونه .. ليسَ مِنّة .. فأنتم في النهاية خَدم الشعب .

 

31/7/2012
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter