| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أمين يونس

 

 

 

                                                                                    الثلاثاء 27/3/ 2012

 

مشعان الجبوري في بغداد

امين يونس

" مشعان الجبوري " شخصٌ غير عادي ، إشكالي منذ البداية .. ففي الثمانينيات ، كانتْ له علاقات تجارية مع بطانة عُدَي صدام ، مصحوبة بنشاطات صحفية في ذات الإتجاه .. لكنه قبلَ الإحتلال الامريكي ، ببضعة سنوات ، وبعد أن ألقى النظام السابق ، القبض على بعض أقرباءه ، إستطاع الإفلات والهروب من العراق .. وبِقيَ لسنوات يُمارس التجارة ، لاسيما بين سوريا وأقليم كردستان وكَونَ علاقات مع بعض المسؤولين الكُرد وغيرهم .. كما أصدر صحيفة " الإتجاه الآخر " التي كانتْ رائجة .. بل انه لم يكن مُحايداً ، بين طَرَفَي المنافسة الشرسة ، في الأقليم ، فطالما تصدرتْ المانشيتات المُعادية للسيد " جلال الطالباني "، الصحيفة التي يصدرها من سوريا " الإتجاه الآخر " .. وينعته فيها بأبشع الصفات ، في الوقت الذي يمتدح فيه السيد " مسعود البارزاني " !... بعد التغيير في 2003 ، كان من أوائل المتحمسين الداخلين الى الموصل وتكريت ، ورغم انه كان يُعلن معاداته للإحتلال الأمريكي ، إلا انه شاركَ في العملية السياسية بِقُوة ، وشّكلَ كياناً سياسياً تحت اسم المصالحة والتحرير ، وفاز بثلاثة مقاعد في انتخابات 2005 .. غير ان حركتهُ النشيطة في مجلس النواب وخارجه وأسلوبه الهجومي والإنتقادي اللاذع ، وجرأته التي تتعدى أحياناً ، الحدود المسموح بها ! ... جَعَلَتْهُ مَحط رفضِ من كثير من القوى السياسية ، السنية والشيعية وحتى الكردية .. إضافةً الى إتهامهِ بالفساد والإستيلاء على الاموال العامة ، ومُساندتهِ للبعث والمجاميع الإرهابية .. فلقد جرى نزع الحصانة عنه ، والتهيئة لِمُلاحقتهِ قضائياً .. إلا انه هربَ الى سوريا ، وظَل هناك ، وفتح فضائية تحت عدة أسماء ، كان آخرها " الرأي " ومن ثُم " الشعب " ! .. كان لا يتوانى عن إبداء تأييده ودعمه الصريح ، للمجاميع الارهابية تحت عنوان مُحاربة الإحتلال .. ويتهجم بقسوة على العملية السياسية ورموزها .. وطبعاً كان مُدافعاً قوياً عن سياسات النظام السوري ، وكذلك نظام معمر القذافي .

...................................

بعد سقوط النظام الليبي ومقتل القذافي ، وإزدياد الضغط على النظام السوري .. بدأ " مشعان الجبوري " ، إعادة ترتيب أوراقه ، والتحضير لمرحلة جديدة ، من نشاطه الإشكالي ! .. لاسيما ، بعد ظهور بوادر ، لإلتقاء مصلحتهِ مع مصالح رئيس الوزراء " نوري المالكي " .. فبعد بروز الدعوات الى تشكيل الأقاليم في نينوى وصلاح الدين والأنبار .. وحاجة المالكي ، الى أشخاص أقوياء من اهالي تلك المناطق ، [ مُعارضين ] للأقلمة والفدرلة .. من ناحبة .. والحصار الذي يشعر به " مشعان الجبوري " بعد سقوط النظام الليبي وأزمة النظام السوري المتصاعدة .. فلقد إستغلَ الطرفان [[ المُصالحة ]] ، لترتيب إستقدام الجبوري الى بغداد ، وإسقاط التُهَم الرئيسية عنه ، في جلسة محاكمة لم تستغرق سوى ساعة ونصف الساعة فقط ! ... مشعان الجبوري ، بعد هذه السنوات من المُعاداة العلنية ، للعملية السياسية ورموزها .. سيخرج مُعافى وبريئاً .. ولكن ماذ سيستفيد المالكي :

- المالكي يتخّوف من تقارُب " عراقيون " المنضوية تحت قائمة " العراقية " ، مع التحالف الكردستاني .. ويتوجس من إمكانية إتفاقهما ، على حَل الخلافات المتعلقة بالمادة 140 ، والمناطق المتنازع عليها ، في صفقةٍ بعيدة عن توجهات المالكي ودولة القانون ! .. في صفقةٍ مُحتَمَلة ، يحصل فيها الكُرد على جُزءٍ مُهم ممايريدون ..مُقابِل دعمهم الكامل لأقليم نينوى وغيره المُزمع تشكيله ... وحتى في كركوك ، هنالك إحتمالات ، لإتفاق الكُرد مع التركمان وقسمٍ من عرب كركوك ، لإيجادِ مخرجٍ للأزمة هناك ، بِمعزلٍ عن المالكي وحزبهِ .

- مشعان الجبوري ، حتى قبلَ ان يقدم الى بغداد ، أعلنَ مِراراً ، انه ضِد فكرة الأقاليم جملة وتفصيلاً ، وانه سوف يقف بِكُل قوة ، بوَجه مَنْ يُرّوجون لأقليم نينوى او صلاح الدين او الانبار .. إضافةُ الى انه لن يسمح وسوف يُقاتل الى آخر قطرة من دمائه ، حتى لاتنظَم كركوك الى اقليم كردستان !!.. عجباً .. فبِغَض النظر ، عن صِحة رأي الجبوري من عدمهِ .. فأن تشكيل أقاليم في اي منطقة من العراق ، وتنفيذ المادة 140 التي تستدعي ، إجراء إحصاء سكاني وبعد ذلك إستفتاء ، حول مصير كركوك والمناطق المتنازع عليها ... كُل هذه .. مواد دستورية ، ولا يحق لأحد من الناحية القانونية ، الوقوف ضدها " إلا بعد تعديل الدستور " ... فكيفَ يُصّرِح الجبوري ، انه سيسفك الدماء دفاعاً عن كركوك ؟ وكيف يمنع تشكيل أقاليم أينما كان ؟!.

........................................

أعلنَ مشعان الجبوري ، بعد إسقاط معظم الدعاوي والتهم التي كانت ضده ورفع الحجز عن امواله وممتلكاته .. انه سيعود نهائياً الى بغداد .. وسيكون " مُعارِضاً " ! ... من الطبيعي ، انه لن يصبح في حزب الدعوة .. ولكن بالتاكيد لن يكون معارضاً للمالكي ولحزبهِ .. بل سيكون مُعارضاً ، لمجالس المحافظات في صلاح الدين والانبار ونينوى .. سيكون مُعارضاً أيضاً للتحالف الكردستاني .

أعتقد ان الوضع العراقي الحالي .. بحاجة أكثر ، الى العُقلاء والحمائم والجانحين نحو السلم والتفاهُم وحَل المشاكل ، من كُل الإتجاهات السياسية... وليسَ الى المُتطرفين والمُتشددين والمتعنتين والداعين الى التصعيد وتعقيد الأوضاع .. مثل مشعان الجبوري !.

 

26/3/2012
 

 

 

free web counter