| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أمين يونس

 

 

 

                                                                                    السبت 24/3/ 2012

 

قِمّة مُمِلة وباهتة

امين يونس

القمة العربية التي سوف تَنعقِد في بغداد ... من المُتوقَع ان تكون باهتة ، ومُمِلة ، لسببٍ بسيط ، ألا وهو غياب القادة الذين تَعّودنا عليهم ، طيلة العقود الماضية .. فلا زُعماء جبهة الصمود والتصدي ، موجودون .. مثل الأخ مُعَمَر القذافي ، والرئيس حافظ الأسد ولا حتى ابنه ووريثه بشار الأسد .. ولا أبطال جبهة الإعتدال ، من حُسني مُبارَك الى علي عبدالله صالح .. بل ان زينة القمم العربية وشقاوتها ، صدام حسين غائبٌ أيضاً ... فهذهِ القِمة ، لن يكون لها طعمٌ ولا رائحة !. إذ مَنْ سيستهزِء بالقادة ويشتمهم ، والقذافي في لحدهِ ؟ مَنْ سيمتطي قضية فلسطين وينطلق في رحلة الشعارات القومية الخادعة ، والأسدُ مُحاصرٌ في قصرهِ ؟ مَنْ سينظرُ شزَراً الى القادة ، ويقول انه حامي حمى الامة من غَدر الجار الشرقي ، وصدام راقدٌ في قبرهِ ؟ مَنْ سيبيع الكلمات الكبيرة والجوفاء ، وكُل هؤلاء القادة غائبون ؟.

فقط الملوك والأمراء ، أصحاب الجلالة والسُمو .. هُم هُم .. لم يتبدلوا ، ولم يُصابوا بفايروس التغيير ، ولم ينحنوا لضغط الشارع " وهل هنالك شارعٌ أصلاً في تلك البلاد ؟ " ... منذ سنين طويلة ، وهؤلاء ، مُحافظون على كياستهم وثُقلهِم وعدم إنجرارهم للبُدع الثورية والحركات المشبوهة ، وإلتزامهم بالتقاليد الرصينة والعادات الأصيلة ، المُغّلَفة كُلها بقشور الدين ! .. هُم يمتلكون إستمرارية التبعية للغَرب .. وهُم في الحقيقة ليسوا خَدَم الكعبة وبيت الله ولا الأقصى ، بل في الواقع هُم خَدمٌ ذليلون ، لسياسة الغرب والرأسمالية المُتوحِشة ، وبيادق مُتدنية الأخلاق ، جاهزة لتنفيذ أحقر وأبشَع المُهمات ، التي يستنكف الغرب وحلف الناتو القيام بها بنفسهِ ! . فمملكة آل سعود ، كأنها قسمٌ في الإدارة الأمريكية وتأتمر بأمرِها ، فتتحكم بأسعار النفط بِقدر ما يخدم مصلحة الشركات الإحتكارية الغربية الكُبرى ، وبِما يَضُر بالشعوب كلها .. وإمارة الشَر الصغيرة ، قَطر .. تحولتْ الى مِخلبٍ لحلف الناتو ، وتتحرك تحت يافطة ساخرة : الدفاع عن الشعوب وتحريرها من الديكتاتوريات ! .. تَصّوَر السعودية وقطر والامارات والكويت ، تدافع عن حُرية الشعوب ! .. هل سمعتم بنُكتة أسخف من هذه ؟.

وحتى هؤلاء الملوك والأمراء ، لا أعتقد انهم سيحضرون شخصياً الى القِمة ، بل ان معظمهم سيرسل مبعوثين عنهم ، بدرجة أمير من القطع المتوسط أو حتى الأدنى من ذلك ... فهؤلاء العباقرة الملوك والامراء ، لم يُكّلِفوا أنفسهم ، بتعيين سفراء مثل الاوادم ، في بغداد .. فبغداد بالنسبة لهم ، لاتستحق كُل هذا الإهتمام .. فطلبوا من سفرائهم في الاردن ، ان يخطفوا رِجلهُم ، كُل شهر مرةً واحدة ، ولساعات فقط ، والذهاب الى بغداد ، بإعتبارهم سُفراء غير مُقيمين !.

أرى ان هذه القِمة ، إذا إنعقدتْ ، إضافةً الى انها ستكون مُمِلة وباهتة .. فانها سوف تُكّرِس بصورةٍ غير مُباشرة .. زعامة الملوك والأمراء الخليجيين ، للمنطقة العربية عموماً ، بِمباركة أمريكية وتركية ... وإسرائيلية !. والله أعلَم .

 

23/3/2012
 

 

 

free web counter