| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أمين يونس

 

 

 

                                                                                    السبت 21/1/ 2012

 

" سمير جعجع " في أقليم كردستان

امين يونس

الدكتور " سمير جعجع " رئيس حزب القوات اللبنانية ، كان مؤخراً في عاصمة أقليم كردستان العراق ، في زيارة لثلاثة أيام أو رُبما أكثر .. أدناه بعض الملاحظات العامة حول الزيارة :

- جعجع كان على رأس وفدٍ مُكّوَن من الدكتور " توني كرم " وزير البيئة اللبناني السابق ، و " وادي ابو لمع " عضو الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية وعضو في 14 آذار ، والشخص الأهم ، وهو العميد المتقاعد والمسؤول الأمني " وهبي قطشية " ، وآخرين .

- وصل الوفد ليسَ عن طريق بيروت مباشرة ، بل جاء من تركيا وغادر ايضاً الى تركيا !. المغادرة كانت يوم 15/1 .. لكن هنالك أقاويل ، بأن وصول جعجع ، لم يكن الخميس 12/1 ، بل قبل ذلك بيومَين .. وهنالك إشاعات بأنه إجتمع لأكثر من مرة ، مع السيد " برهان غليون " رئيس المجلس الوطني السوري المعارض " الذي كان متواجداً في أربيل " .

- صّرح " وهبي قاطيشة " ، بأن الزيارة جاءتْ بناء على [ دعوة سابقة ] ، تلقاها الدكتور سمير جعجع من إدارة الأقليم ... في حين أعلنَ عضو كتلة القوات اللبنانية ، النائب " شانت جنجنيان " ، ان الزيارة التي يقوم بها رئيس حزب القوات الى أقليم كردستان [ مفاجئة ] ! ... وهذا نموذج للتصريحات المتناقضة التي يطلقها السياسيون الللبنانيون .. والعراقيون ايضاً !.

- من المُلاحظ ، ان سمير جعجع ، إجتمعَ مع وكيل وزير الخارجية التركي " فريدون سنيرلي أوغلو " في مقر القنصلية التركية في أربيل .. ويُقال انه رّتبَ معه جدول مقابلاته في تركيا .

- زيارة سمير جعجع ، هي حلقة في سلسلة الزيارات الكثيفة لمسؤولين لبنانيين كبار ، الى اقليم كردستان ، خلال السنوات القليلة الماضية .. فمن رؤساء الحكومات ... فؤاد السنيورة وسعد الحريري ، ورئيس البرلمان نبيه بري ، ورئيس الجمهورية الأسبق أمين الجميل ، ووزراء السياحة والإعلام والثقافة وغيرهم... وكبار السياسيين مثل وليد جنبلاط ...الخ .

ما عدا رئيس مجلس النواب اللبناني " نبيه بري " ، وهو زعيم حركة أمل الشيعية المنضوية تحت 8 آذار والمتحالفة مع حزب الله ونصرالله ، والتيار الوطني الحر بزعامة ميشال عون ..وما عدا زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي " وليد جنبلاط " أكثر السياسيين اللبنانيين إثارةً للجدل والذي بسبب تقلباته العديدة ، يقول اللبنانيون انه من 11 آذار ! .. فأن جميع الذين زاروا أربيل ، هُم من جماعة 14 آذار " أي من المناوئين لسوريا ولإيران ولحزب الله اللبناني " والقريبين بالتالي ، الى السعودية والولايات المتحدة .

- هنالك عشرات الشركات اللبنانية المستثمرة في اقليم كردستان ، وهنالك ما يُقارب العشرة آلاف لبناني يعملون في الأقليم .. ومن الطبيعي في زيارات المسؤولين اللبنانيين الحكوميين ، أن تكون الإستثمارات والشؤون الإقتصادية والسياحة والإنشاءات ... على رأس الأولويات في مباحثاتهم . لكن الدكتور سمير جعجع ، لايُمّثل اليوم الجانب الحكومي الرسمي .. بل كما يبدو ، فان زيارته كانت لها جوانب مُعلَنة ، مثل : حَث حكومة اقليم كردستان ، ومن خلال دورها الفعال في بغداد وعلاقات المالكي القوية مع دمشق ، على وقف الإعتداءات السورية على القرى اللبنانية .. الإلتقاء بممثلي بعض الشركات اللبنانية العاملة في كردستان والعمل على زيادة الإستثمار .. الإجتماع مع رجال الدين المسيحيين ، وتشجيعهم على البقاء وعدم الهجرة ، والتأييد الضمني لفكرة إنشاء محافظة او أقليم خاص بالمسيحيين في سهل نينوى .

في حين ان الجوانب الاخرى غير العلنية ، قد تتضمن ، الإجتماع مع ممثلي المعارضة السورية ، ولا سيما برهان غليون ونائبه فاروق طيفور " من الاخوان المسلمين " ، بل وحتى بعض الضباط السوريين المنشقين .. لاسيما وان جعجع نفسه ، له تجربة غنية وخبرة طويلة ، في التعامل مع ظروف الحروب الداخلية والقلاقل ، وتفاصيل العلاقات السورية اللبنانية الشائكة .. من خلال إشتراكه الفعال في الحرب الأهلية حتى دخوله السجن ، ثم خروجه قبل سنوات قليلة بتأثيرٍ ووساطة من الحريري والمملكة السعودية .. عموماً .. أعتقد ان من مصلحة حزب القوات اللبنانية وسمير جعجع ، توجيه ضربة قوية ، الى حزب الله اللبناني .. وقد تكون تحركات جعجع الأخيرة جزءاً صغيراً ، من لعبةٍ كبيرة .. من الممكن ان تتورط فيها ايران وسوريا .. ولن يكون سمير جعجع ، هو الوحيد الذي سوف يفرح ، بتوجيه ضربة قاتلة الى حسن نصر الله وحزبه حزب الله ... بل ان الطيف الذي سيرتاح لذلك هو طيف غريب ، يضُم الكثير من المتناقضين !.

 

18/1/2012
 

 

 

free web counter