| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أمين يونس

 

 

 

                                                                                    الأحد 18/3/ 2012

 

رئيسٌ ( كُردي ) للقِمّة ( العربية ) !

امين يونس

هل يجوز ان يترأس زعيمٌ [ كُردي ] مؤتمر قِمة [ عَربي ] ؟ ... هذا السؤال وردَ ضمن عِدة أسئلة اُخرى ، في إختبارٍ لبعض العاملين في الحقل السياسي والدبلوماسي ... وأدناه بعض النماذج من الإجابات :

- بِما انه يجوز أن يقود شخصٌ من أصول أفريقية ومُسلمة ، مثل " باراك حسين أوباما "، أهم وأعظم بلدٍ في العالم ، مثل الولايات المتحدة الامريكية ... فمن الممكن ان يترأس فخامة السيد " جلال الطالباني " مؤتمر القمة العربي .

- نعم .. يجوز . فإذا كان هنالك ستة لاعبين من مجموع أحدَ عشر لاعب ، في المنتخب القطري لكرة القدم ، أجانب وقد مُنحوا الجنسية القطرية ، فقط من اجل تمثيل الإمارة .. وحتى ان معظمهم لم يستطع لحد الان ، تَعّلُم اللغة العربية ولا إستيعاب الدين الاسلامي .. بينما ، فخامة الطالباني ، يجيد العربية ( عدا بعض الحروف ، فأنه يلفظ الصاد سيناً والطاء تاءاً ويخلط بينها أحياناً ) .. ومن المعروف انه سُئِلَ مّرةً ، عن عَددَ السُوَر في القرآن الكريم ؟ فأجابَ فوراً : أنه لا توجد " صُوَر " في القرآن ، وانه كُله كِتابة ! . بل ان الرئيس الطالباني ، يحفظ عن ظهر قلب ، الكثير من أشعار محمد مهدي الجواهري ، ويلقيها بالعربية " الفُسحى " .

- الرئيس الطالباني ، يحملُ لَقبَين ، تؤهلهُ لرئاسة القمة العربية : الأول انه أثقل الرؤساء والملوك وزناً ، على الإطلاق .. فحتى قبل سنتَين ، كان الامير القطري حَمَد ، هو الأعظم وزناً .. لكنه فقدَ الكثير من الكيلوغرامات في الآونة الأخيرة ، ( ويُقال والله أعلم ، ان وَلِي العهد القطري ، هو الذي دَسَ له شيئاً في طعامه ، لكي يتخلص منه خلال ثلاث سنوات ، ويخلفه .. علماً ان إسلوب الغدر هذا شئ عادي في قطر ) .

واللقب الثاني ، لرئيسنا الطالباني ، على مُستوى الدول العربية ، أنه الأخف ظِلاً ، والأخف دَماً ، من بين كافة الرؤساء والملوك وحتى الأمراء ! . ويُقال انه جّهَزَ بعض النكات الجديدة والطازجة ، لكي يستخدمها عند إستقباله للرؤساء والقادة ، من اجل ترطيب الاجواء .

إذن ما دام الطالباني ، هو الأكثر وزناً والأخف دماً .. فما المانع من ترؤسه للقِمّة ؟.

- من الجائز ، ان يتزعم الطالباني هذه القِمة .. ف " كرديته " ليست مُشكلة في الواقع ، إذ ما دام هو [ سُني ] المَذهَب ، فالأمر مقبول ! .. وحتى لو ترأسَ مُستقبلاً ، رئيس الجمهورية اللبنانية ، القِمة ، وهو " مسيحي " ، فلا مانع . المُهم الوضع العربي الحالي ، لا يتقبَل ان يترأس أية قِمة ، رئيسٌ " شيعي " ! .

- أوساط المالكي ، تُرّوِج ، ان السيد الطالباني ، هو رئيس مؤتمر القمة العربي في بغداد ، من الناحية [ التشريفية ] الشكلية فقط لا غَير .. وان رئيس الوفد العراقي ، " نوري المالكي " هو المايسترو الحقيقي ، الذي سوف تتسلط عليهِ الأضواء .

 

16/3/2012
 

 

 

free web counter