| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

أمين يونس

 

 

 

                                                                                    الخميس 16/2/ 2012

 

تنعقِدُ القِمّةُ ... لا تنعقِدُ القِمّة

امين يونس

الجامعة العربية ، تأسستْ قبلَ هيئة الأمم المتحدة ، والتي كان العراق من ضمن الدول السبعة المؤسِسة لها في 1945 ، الى جانب ، مصر ، سوريا ، لبنان ، الأردن ، السعودية ، اليمن . ثُم إنضمَتْ ليبيا في 1953 ، تبعتها بقية الدول في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات ، وأخيراً جمهورية القمر المتحدة في 1993 ، لتصبح (22) دولة !. مساحة هذه الدُول تبلغ ( 13.953 مليون كيلومتر مُربع ) ، ونفوسها يتجاوز ( 354 مليون ) في 2010 . على الرغم من ان " مصر " هي الدولة المؤسِسة الوحيدة في القارة الافريقية ، وكُل الدول الستة الاخرى في آسيا ، إلا أنها لعبتْ منذ البداية ، دَوراً بارزاً وقيادياً ، وذلك بِحُكم نفوسها وموقعها وتجربتها وقوتها .. بحيث ان القاهرة أصبحتْ المقر الدائم للجامعة العربية " عدا بضعة سنين كانتْ في تونس " ، كذلك جرى العُرف ان يكون الامين العام للجامعة ، مصري الجنسية " مع وجود آلية وجوب حصوله على ثُلثي الأصوات " . عموماً ، إستمرَ الدَور المُمَيز لمصر منذ تأسيس الجامعة ، لغاية نهاية السبعينيات ، عندما وّقع السادات إتفاقية السلام مع إسرائيل ، حيث إنتقل المقر الى تونس واُنتُخِبَ أمين عام تونسي الجنسية " الشاذلي القُليبي ، من 1979 لغاية 1990 " ، عقاباً لِمصر ! .. ومن هنا بدأ العَد التنازلي للهيمنة المصرية على الجامعة .. لاسِيما وان دول الخليج ومنذ أكثر من عقدَين ، ومن خلال البترودولار ، وبصورةٍ تصاعدية ، إستطاعتْ تحجيم الدور المصري الى حَدٍ كبير ، ومع إنكفاء العراق جراء هزائمه العسكرية المتلاحقة .. فأن الجامعة العربية فقدتْ ما تبقى لها من هيبة " ضعيفة بالأصلْ !" .. بحيث ان دولة مجهرية مثل " قطر " تعملَقَتْ تدريجياً ، وأصبحتْ تتدخل في الشؤون اللبنانية والفلسطينية واليمنية والمصرية ، بل عسكرياً في البحرين وليبيا ، والآن وبالتوازي مع النظام السعودي ، تُوّجِه الجامعة العربية نحو التدخُل السافر في سوريا . في الحقيقة ، أن " مجلس التعاون الخليجي " وبما يحوز عليه من اموال النفط ، هو الذي يقود ويُسّيِر " العمل العربي المُشترك ( على عّلاتهِ ) " خلال السنوات الماضية ، ولا معنى لوجود الجامعة العربية أصلاً .. فالسعودية وقطر والإمارات والكويت ، هذه الدول الأربعة ، هي التي تُؤثِر وتُخّطِط وتُنَفِذ الأجندات وتأمُر وتتدخَل كما تشاء [وبالتنسيق الكامل مع الولايات المتحدة الامريكية والغرب عموماً].

مع هذا الواقع المُزري لِما يُسمى الجامعة العربية ، فأن [ إصرار ] العراق الجديد ، على ان تُعقد القمة العربية في بغداد ، وحرصه على عودة العلاقات الوثيقة مع ما يُعرَف بمحيطه العرَبي ، وصرفه مليارات الدولارات ، على إنشاء البُنى التحتية اللازمة لِعقد هكذا مؤتمر .. كُل ذلك ، في إعتقادي ، لم يكن شيئاً ضرورياً ، ولا يستأهل كُل هذا الإلحاح والتشبُث ، حول عقد المؤتمر في نهاية آذار 2012 في بغداد .. علماً ان هنالك بوادر منذ الآن على ، عدم حضور العديد من الملوك والرؤساء ولا سيما من دول الخليج .. ومن نافلة القَول ، ان حضور الرئيس الموريتاني أو الجيبوتي او جزر القمر ، لَنْ يُنجِح المؤتمر ، في غياب الملك السعودي او الامراء الخليجيين !.
ولأنني من غير المُتحمسين ، لعقد القمة العربية في بغداد ، ولا من المتفائلين بجدواها أصلاً .. أقتبسُ بعض أبيات الشعر ، التي قيلتْ في القمم العربية :
يقول " أحمد حسن المقدسي " :

في كُلِ عامٍ يلتقونَ بِزّفَةٍ هِيَ وصمةٌ في جبهةِ الأعوامِ
أوَ ليسَ عاراً أن تُسّمى قِمَة وجميعُ مَنْ فيها مِن الأقزامِ
اليومَ تجتمِعُ القِمامةُ كلّها من خائنٍ .. لِمُتاجِرٍ .. لِحَرامي
تتقاطرُ القحباتُ كَي يُسمِعْننا درساً عن الأخلاقِ في الإسلامِ
سأبولُ فوقَ مجالس التشريعِ والتعريصِ والتدليسِ والأختامِ
وأبولُ يا ليلى على تيجانهِم وعلى دِمقراطية الاغنامِ
................
وهاهو " مظفر النواب " يقول عن القمة العربية :
قِمَمْ .. قِمَمْ .. سُوّدَتْ وجوهكم من قِمّةٍ .. ما أقبح الكروش من امامكم .. ما أقبح الكروش من ورائكم .. وِمَنْ شابَهَ كِرشهُ فَما ظلَمْ
قِمَمْ .. قِمَمْ .. قِمَمْ
مَعزى على غَنَمْ
مضرطةٌ لها نَغَمْ
تنعَقِدُ القِمَةُ .. لا تنعَقِدُ القِمة .. لا .. تنعقِد القِمة
أي تُفو على أول مَنْ فيها
إلى آخِرِ مَنْ فيها
من الملوكِ .. والشيوخِ .. والخَدَم

 

14/2/2012
 

 

 

free web counter