| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عواطف تركي رشيد
awatefrasheed@yahoo.ca
 

 

 

 

                                                                                     الثلاثاء 1/3/ 2011

 

لا لمفاوضات تحت ظل المطرقة

عواطف تركي رشيد
awatefrasheed@yahoo.ca
 
لن ندوس على دماء شهداء يوم الغضب العراقي
كان يوم الغضب العراقي عرس كرامة وزهو وألم وغضب وانتصار لقيم الأنسان العليا في دولة بوليسية يحكمها المتخلفون والأميون والمزورون والسراق وتجار الحروب والمخادعين .. والمحتقرين لقيمة العراق والعراقيين. كان يوما َ للألم ونحن نتسمر أمام الأنترنت لأن الأعلام محاصر والصحفي معتقل والشوارع مغلقة والشرطة مدججة بالسلاح ومستعدة للقتل والأرهاب في جمهورية الخوف الجديدة.
سقط الشهداء الشباب واحدا تلو الاخر مقتولين برصاص الشرطة العراقية , دونما سيارات إسعاف تنقلهم الى المستشفيات لأنقاذ من يمكن أنقاذه , ومع رفض سيارات الشرطة لنقلهم , تصاعدت أعداد القتلى وتسمر العالم أمام همجية النظام العراقي القمعي واستصغاره المتكرر لقيمة الأنسان العراقي .
وبعد أن طاردت الشرطة بأسلحتها الاف العراقيين المحتشدين في العديد من مدن العراق , وأعتقلت الصحفيين والفنانين والمحامين , وأجبرتهم على التوقيع على وثائق بينما كانت عيونهم مربوطة كي لا يقرأوا ما وقعوا عليه , أرسلت مبعوثيها ومرتزقتها الى الفيس بوك كي يطلبوا التفاوض مع الشباب العراقي الثائر ضد كل الأوضاع المشينة التي تجري في العراق وضد فشل العملية السياسية أقتصاديا واجتماعيا وتربويا وسياسيا ودينيا.
وكامرأة عراقية أعطت صوتها في الأنتخابات , وتضم صوتها الى شعبها الجريح , أرفض المفاوضات تحت ظل قوانين بوليسية في دولة تحكمها الأحزاب بتوجيه خارجي من أية دولة كانت . لست ممثلة للشعب العراقي , لكنني أود أن أوضح ما تعنيه هذه المفاوضات التي يراد منها تهدئة المد الشعبي العراقي ومطالبته بحقوقه :

أولا - الحكومة العراقية لم ولا تعامل الأنسان العراقي كأنسان . بالنسبة للحكومة العراقية , المواطن العراقي رقم تستفيد منه في الأنتخابات فقط . والعراق قيمة جغرافية تستفيد منها حتى اخر قطرة نفط , واخر قرار سياسي يحمي الأمبراطورية الأيرانية , واخر قرار يجعل من السياحة الدينية عامل اتحاد عراقي – ايراني , ولا تستغربوا أن رأيتم الأسد الأيراني على العلم العراقي .
المواطن العراقي محروم من التشغيل والتوظيف , وخريجي الجامعات يضطرون الى القيام بأعمال السخرة , واضعين شهاداتهم الجامعية على الرفوف المتربة بينما تمتليء دوائر الدولة بمزوري الشهادات من أعضاء حزب الدعوة والمجلس الأعلى للثورة الأسلامية العرا-أيراينة .
يتحسر الشاب العراقي على قميص يرتديه لأن أجوره لا تكفي لشراء ملابس , بينما يصفعنا الأنترنت بزواجات ابناء الطغمة الحاكمة في أجواء باذخة تكفي مصروفاتها لأعالة مئات العوائل ولأشهر عديدة .
المواطن العراقي لم يصل بعد الى مرتبة ما يدعى ب " الأنسان " في نظر الحكومة ! ونحن نرفض أن تعامل الحكومة شبابنا على أنهم حيوانات ! علما أن الحيوان في دول العالم – كما نشاهدها – تعيش بطريقة أفضل بكثير مما يعيشه الأنسان العراقي.

ثانيا - خلال سنوات من حكم الطغمة الحاكمة , لم تمتد يد الأعمار الى أهم حاجات أساسية تخدم المواطن في حياته اليومية مثل الكهرباء والماء ولازالت الاف العوائل العراقية تعيش في المزابل وأكواخ الصفيح . في الوقت نفسه , يتبارى رجال الحكومة في شراء القصور والجزر في أجمل بقاع بريطانيا وأميركا وكندا وأستراليا. أليس هذا سرقة علنية؟

ثالثا – خلال سنوات من حكم الطغمة الحاكمة , استمرت عملية تطبيع المواطن العراقي على سماع أخبار فقدان مبالغ ضخمة من ميزانية الدولة مثل : 400 مليار دولار , 300 ملياردولار , و400 مليار دولار أخرى , ماعدا الأرقام التي تحسب بالملايين , حتى صار المواطن يقول : يالله 20 مليار مفقودة ولا 400 مليار دولار. أليست هذه سرقة علنية ؟

رابعا – خلال سنوات من حكم الطغمة الحاكمة , تردت العملية التربوية في الجامعات والمدارس الى حد صارت فيه الشهادة الجامعية العراقية لا تساوي 5 فلوس . بينما ظهرت اسماء غريبة ولا علاقة لها بالتربية والتعليم وعلى مستوى وزاري مثل ملا خضير الخزاعي الذي قبضت السلطات الكندية على زوجته وبحوزتها 17 مليون دولار مهربة الى كندا قبل أشهر. وهو نفسه الذي أطلق النار على طلبة أحدى المدارس الثانوية قبل ما يقارب العامين! وزير تربية يطلق النار على طلبته .. لم تحصل حتى في قندهار!

خامسا – المرأة العراقية تعيش أسوأ أحوال يمكن أن تعيشها أمرأة في العالم والنائبات في البرلمان يمثلن أجندات وبرامج أحزابهن فلا يتحدثن عن المرأة الا نادرا وأن تجرأت أحداهن على الكلام فأن تكميم فمها أسهل من قتل نملة ومن قبل رئيس البرلمان نفسه ! وحين نتحدث عن أحوال المرأة فضمن مقاييس لوائح حقوق النساء والأنسان المقرة دوليا والمطبقة حتى ضمن قبائل الزولو في مجاهل أفريقيا.

سادسا – يعيش الطفل العراقي أسوأ ظروف يمكن أن يمر بها طفل في العالم . فالطفل يعيش الفقر وغسل الدماغ بتعليمات الغيبيات والتطرف الديني وفقدان أساسيات الحياة من كهرباء وماء وغذاء وملابس . الطفل العراقي مضطر الى تطبير رأسه كي يشارك في عملية استعباده منذ نعومة أطفاله . وفي حالات كثيرة يشارك الأهل بمباركة الدولة في تطبير رأسه منذ عامه الأول بعد الأول . مرأى الدماء السائلة من الرؤوس أصبحت عامل تشويه نفسي لأطفال العراق الذين فقدوا أمل الحصول على الفرح وهذا ما سيؤدي الى شيزوفرينيا نفسية وستخلق شعبا مشوها نفسيا في المستقبل القريب.

سابعا – تردت أحوال الصحة والوضع الصحي للمواطن العراقي حتى أن النساء اللواتي يلدن أطفالهن , يلدن على أرضية المستشفى . الأدامة في المستشفيات, الأدوية مفقودة , والمستوصفات والمستشفيات تسير بقدرة قادر مثل سفينة نوح!

ثامنا – يكفل الدستور حق المواطن بحل الحكومة التي انتخبها فيما لو لم تقم بأداء وظيفتها بالكامل مراعية حق المواطن في حاجاته الأساسية والضرورية . ورغم أن المواطن العراقي اكتشف متأخرا أنه لم ينتخب العناصر التي تفهم العملية السياسية ويمكنها انجازها , ألا أن حقه يجب أن يبقى محفوظا في حل الحكومة واستقالتها .

تاسعا – الشعوب التي قامت بتغيير حكوماتها لم تكن تعيش تحت ظل ظروف اكثر سوءا من ظروف العراقيين . لكن هذه الشعوب مثل تونس ومصر , تدرك أن لديها كرامة وانها ليست شعوبا من العبيد لأهواء الطغم الحاكمة . فهل ستدرك الحكومة العراقية أن الشعب العراقي شعب ذو كرامة وليس شعبا من العبيد؟

عاشرا – بينما تتمتع الطغمة الحاكمة بموارد العراق النفطية لمنافع شخصية لهم ولعوائلهم , تشجع المواطنين على الرحيل من العراق والعيش في معسكرات اللاجئين في بلدان مختلفة من العالم كي يعيشوا الفقر وتردي الأوضاع المعيشية وفقدان الكرامة في ملاهي ومراقص هذه الدول التي تبدو عليها السعادة لأن الفتيات العراقيات يساهمن في تشجيع سياحة دول الخليج – طبعا الرجال فقط – وبالتالي استدرار مدخولات سنوية تحصى بالملايين لميزانية هذه الدول.

أحد عشر- وبدلا من أن تعلن الحكومة العراقية خططها وسياساتها بشأن المرأة العراقية , ترسل رسائل شكر الى حكومات خارجية ومنظمات أنسانية " لأنهم مهتمون بالنساء العراقيات " ! ماشاء الله على النخوة والغيرة! لكن يقال: أن لم تستح فافعل ما تشاء!

ثاني عشر- منذ أن تسلمت الحكومة العراقية مهامها في عام 2003 وحتى الان لم تقم بأي أداء يمكن أن يعتبر أنجازا ً على صعيد السياسة الأقليمية , بل أن ما تفعله هذه الحكومة هو امتداد وعملية مكملة للأوضاع الأقليمية غير المستقرة التي بدأها صدام حسين. وهذا أعلان عن فشل سياسي ذريع في تحقيق توازن على صعيد العلاقة مع دول الجوار وانسحاب لدور العراق القيادي وتبعية وانحسار للأنطواء تحت ظل العباءة الأيرانية .

وبعد .. لماذا يجب على الشعب العراقي أن يتفاوض مع هذه الحكومة؟ فمحصلة النقاط المذكورة أعلاه تعني : حكومة من سراق الخبز والحياة , دولة بوليسية , دولة فاشلة على الصعيد الداخلي والأقليمي والدولي , دولة تتعامل مع شعبها كحيوانات تابعة وليس كبشر.
لماذا يجب أن نربي الدولة ونعلمها ونسامحها ونتعاطف معها وننتخبها مرة بعد الأخرى ؟ وعلى حد قول المثل العراقي: خلفناكم ونسيناكم؟
كان المفروض بمن يقترح المفاوضات ( على الأغلب كي يستفيد منها بضربة دولارات ) أن يحسب حساب رفض الحكومة للأستجابة لمطالب الشعب قبل اضطرارهم للقيام بالمظاهرة , وحساب قيام الحكومة بقتل واعتقال المدنيين العزل , وحساب الأحوال المتردية ضمن دولة بوليسية , وحساب الدم العراقي المهدور في مظاهرة 25 شباط !

لو كان لطالبي المفاوضات أية كرامة , لكانوا فكروا في كرامة العراقيين !

 

 

free web counter