| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبدالجبار السعودي

basrahahwar@hotmail.com

 

 

 

الثلاثاء 11/1/ 2011

 

حُمـــــــّـــص گـــــــــــرط !

عبد الجبار السعودي

-         عوف دُوه الصيدليــــة وتعال وراي بالبايسكل !

-         وين ؟!

-         نشتري دُوه لوجع بطنك و ( لقولونك ) هذا !

  لم أصدق كلمات ( أبو ضامن ) المتسارعة والحازمة و الأكيدة هذه، فهل يُعقل أن الأدوية والمستحضرات التي وصفها الطبيب ( الطبيبة ) لن تجدي نفعاً ؟! ومع تساؤلاتي هذه وحيرتي و ترددي ، فقد تناولت دراجتي و تبعته في يوم ٍ أقل هدوءاً في برودته صادف يوم أمس !

  ولأن أوجاع معدتي أجبرتني أن أسوق دراجتي ببطأ خلف ( أبو ضامن ) ، فأني كنت محافظاً على أبقي مسافة ليست بالبعيدة عنه وهو يتقدمني بعشرين متراً وعلى ما نحوها، ملتفتـــــاً هو اليّ من الحين للآخر، ضاحكاً و مستفزاً وناهراً، وحتى عرفت أن وجهته كانت لمحل ( شرقي ) يبيع المنتوجات المستوردة في غالبها والقادمة من بلدان الشرق الأوسط !

  توجهنا معاً بعد أن ( ربطنا الحُصن جانباً.. كما نسمّي دراجاتنا الهوائية ) الى داخل المحل الواسع و المزدحم بروّاده وبالبضائع معاً وحتى توقفنا عند ( خانــــــــــة ) المكـــســـّرات المعروفة بتنوّع موجودها. وعندها سحب (أبو ضامن) كيسين من الحمّص المقلي والجاف والمعبأ بأكياس أنيقة ، مردداً عبارة ً ضحكنا معها سوية .. بســمارچ منـــّـــچ يا لوحــــــــــة !!

  ولهذا فقد جاء سؤالي له سريعاً و مُلحــّــاً :

-         شنو هذا .. و يا بسمـــــــار و يا لوحــــــــة ؟ و شنو علاقتنا بالحمــّص الگــــــرط ؟!

-         عزيزي ( أبو ستار ) ( كما يحلو له التسمية ) كل الوصفات اللي يكتبها الأطباء بالغربة و يريدوها علاج لأوجاعنا ما تنفع ولا تصلح ولا تطلح ! الحل الكبير لكل شهگاتنــــــا و حسراتنا و لوياتنــــــــا ومنها (لويــــــــــات ) بطنك ، علاجها الأكيد و النافع هناك بالوطن ! وكل وصفة جديـــــــــــدة يريدون بيهـــا نستبدل ( ورد لسان الثور ) و ( البابونج ) و ( السبع مايات ) بكل هاي المستحضرات الجديدة ما تنفع !!

  ثم واصل حديثه .. 

  (( أنت مولود بالبصرة ، وشارب من مايهــــــه، وكيمياء جسمك هناك مو بأي مكان آخر، وكل ما تناولته طول عمرك ومنه الحمّــص الگـــرط راح يبقى ويـــّاك طول عمرك، لهذا و حسب وصيـــــة حبـّوبتــــي الله يرحمهـــــــا ويرحم موتاك، أوصيك أن تگـــــــــرط حمــّص و آنــــــــه المسؤول عن هدوء معدتك و شفاءها ! ثم تابع ..

-         حبـّوبتي چانت .. دوم تگــــــــول ..((  كل هوســـــــة و وراهــــــــا سنطـــــــــة ، لكن ما بين الهوســــــــة والسنطــــــــة أكــــو .. گـــــــــرط !

-         لكن معقولة يا ( أبو ضامن ) ، راح أطيب وتعود عافيتي لبطنــــي ؟!

-         حَبــّوباتنــه  .. دواهــن أمجرّب وما ينفع دوه وراه و دوه غيره، حتى ( جـــــلاوي)*  تتذكره لو لا ؟ حتى هذا الزلمــــة المعروف للعالم بالبصرة و مناطق الجنوب چــان يسألهــــه .. وما بُطـَـــل ظنـــّـــه ! ما يفيد وجع ( لقولونك هذا ) اللي يتهيـــّج من وره العشگ و النرفزة و الحساسية والتهورش والسياسة والثقافة ، غير حمـــّص الگــــــــــرط !

أگـــــــــــــــرط  أبو ستار ..  دواك يَم جــَــلاوي !

 

بصـــــــــــــــرة - أهــــــــــــــوار
كانون الثاني - ينايـــــر- 2011

 

* جــــلاوي : أحد العطارين المعروفين في البصرة وضواحيها وحتى بعض مدن وقرى جنوب العراق في عقود الأربعينيات والخمسينيات والستينيات من القرن المنصرم والذي يقع محله في نهاية ( عگد الـســّرة ) بأتجاه محلة (أم الدجاج) بالعشار. كان محله قبلة للكثيرين الذين يبحثون عن علاجات طبية من الأعشاب المجربة .. وكانوا يتجمعون أمام محله منذ ساعات الفجر بأنتظار فتح أبوابه !!

 


 

Counters