| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عبد الصاحب الناصر

 

 

 

الجمعة 30/4/ 2010

 

من يقف امام انصاف الشعب العراقي

عبد الصاحب الناصر *

لا تقولوا الاستعمار او دول الجوار ولا تقولوا الجارة ايران او السعودية مع سورية و مصر و اليمن السعيد و ليس من يقف امام انصاف هذا الشعب هو تنفيذ الفقرة السابعة ، انطقوا ولو مرة واحدة بالحقيقة ان كنتم لتنصفون هذا الشعب . ان من يقف امام تحسين الاوضاع في العراق هم السياسيون العراقيون و انصافهم . ولنخرج من عنق الزجاجة كما يحلو للاخرين التبجح بهكذا مصطلحات لاننا لا نملك من الترف الكثير بان نعلل هذه او تلك من الامور كمل تعللها شعوب اخرى تعيش بسلام ولو مع فقرها . لان الشعب العراقي فقد السلام و لا يملك من امور الدنيا ادناها و لا يملك ابسط مقومات الشعوب و لا تمسه الانسانية من قريب او بعيد . حتى الرب، لم تعد تهمه هذه الحالة المأساوية لهذا الشعب فأدار الله لهم ظهره و تركهم بين انياب الذئاب من ابنائه . حاله مؤسفة مأساوية لا تدخل الا في خانة العبث او الاقدار كما يصفها فكتور هوجو في ( Les Misérables ) البؤساء ( 1862 )

يعلو من حولنا صراخ السياسيين لكي لا نسمع غيرهم ، لكن صوت الانسانية يختلف عن كل الاصوات و يمكن سماعه من بين كل لغطهم الذي يدفن كل الاشياء الحقيقة الاخرى، ان صوت الانسان حتى وان لا يصرخ ، حتى وان كان مجرد همسة ، حتى وان كان اوطأ الهمسات ، نسمعها تعلو على كل صراخهم و ذلك عندما تهمس بالحقيقة . وليس للحقيقة الا شكل واحد و ليس للحق الا صاحبها الانسان .

ما الفرق بين اطفال العراق اليوم ( الان ) و بين اطفال رواية جارلس دكنس (Oliver Twist) في القرن التاسع عشر ؟ لا تصعب المقارنة لعدم وجودها .

استورث السياسيون العراقيون العراق بطريقة او اخرى وكأنهم قدر العراق و تقاسموا الغنيمة و المناصب والسلطة باسماء متعددة و شعارات ملونة كأعلام مسيرة الحسين . كان لهذا الشعب في يوم ما امل على شكل حلم فسرقوه قبل ان يرى النور . من اين اتى مقتدى الصدر ؟ من هو مموله او مرشده كي يتحكم بأمور العراق بهذا الشكل . لا تهمني رسائل بعض الاصدقاء عن الظلم الذي حط على اتباع التيار الصدري لاني لا اتكلم عن هذه الجموع بل اقف معها لكني اتكلم عن من سرق من هذه الجموع احلام اطفالها ، اي عن قيادة هذا التيار . من اين اتى بهاء الاعرجي و لنا في مقاومة صدام اكثر من خمسون عاما و لم نسمع بهذا الرجل . من اين اتى الحق لعمار الحكيم ليتصرف كملك على العراق وهو لم يناضل يوما واحد في حياته و لا نعرف عن تعليمه او ثقافته ، كيف يسعى عمار الحكيم لمغالطة مفهوم الديمقراطية و قد هاجرنا لبلدانها منذ السبعينات ، حين ينتقد و بشدة دولة القانون لانهم يقدمون مرشح واحد لمنصب رئيس الوزراء ؟ كيف يفسر لي هذا الرجل حين يطالب بأن تتبنى دولة القانون ثلاثة مرشحين و ليس واحد و ينتقدها من منطق ديمقراطي ، ماذا يفقه هذا الرجل عن الديمقراطية وهو من عاش اكثر عمره في ايران معززاً مكرماً و نعرف عنه و عن جماعة والده الكثير الا ان الحياء لن يسمح لنا بأكثر من هذا . لكن هذا لا يعني اننا سنستسلم بأراء الجهلاء . بأي يحق يعين رئيس الجمهورية السيد فخري كريم ممثلا له و يشاركه في جميع لقاءاته مع كل الروساء و السفراء و هو غير منتخب ؟ كما عين السيد جلال نوري عبد الرزاق مستشاراً له وهو في القاهرة منذ ما قبل التاريخ البشري . ما هو نفع نوري لجلال من هكذا بعد . ليس هؤلاء هم مصير هذا الشعب بل املي عليه من قبل من سرقوا منه الحلم العظيم في ان يعيش يوما ما في امان و سلام . باي حق يتذبذب رئيس الجمهورية و يتخاذل للرؤساء العرب باسم العراق ، لم لا تكف عن هذا التلون يا سيد جلال و انت في وضع مالي لم تحلم به في يوم ما و انت في عمر بعد السبعين و نعرف تاريخ اعمالك كما نعرف تاريخ علاوي و( الدكتور ) عبد المهدي . من ذبح في ليلة مظلمة اكثر من ثمانين من الانصار الشيوعيون في كردستان ، ذبوحوهم كما تذبح الشاة وهم من ائتمنوكم وجاروا بكم من ظلم صدام ؟

يمكن الكتابة عن كثير من السياسيين العراقيين الذين تعاونوا في سرقة حلم هذا الشعب المغلوب على امره و ستأتي الايام التي سنقول كل ما نعرف عن تاريخ هؤلاء .

من صنع من حيدر الملا رجل يتفوه بالسياسة وهو لا يفقه عشرها . كيف يتهم الحكومة العراقية وهي مازالت تتكون من ائتلاف كل القوى فيتهمها بهذه الصفاقة بسرقة المليارات و انها لم تبني و لا شارع او رصيف . لم لا ينبهه علاوي عن هذا المستوى المتدني من التصريحات التي لا تملك عشر الحقيقة . كيف يصرح فلاح الشيخ وهو من نفس مكون حيدر حين اعترف على العراقية بأن البرلمان العراقي قد جمد كل اعمال السيد المالكي وحددوا خطاه و لم يدعوه ليكمل مسيرة البناء فيأتي حيدر و يتهم الحكومة بالسرقة ما هذا التضاد في الاراء . ليسوا هؤلاء من يمثل هذا الشعب . انهم جاءوا في ليلة مظلمة و في غفلة من التاريخ من اجل المناصب و تقاسم السلطة و تقاسم الغنائم بالتالي . سأكتب كل ما اعرف عن هؤلاء الطغاة الجدد ، لانني لا اتمكن من رؤية هذا الذل و هذا الفقر و هذه الحالة المزرية للناس البسطاء . و لن اتمكن من السكوت بعد اليوم وهم يتسابقون وراء المنصب الاعظم و وراء تقاسم السلطة باسم الديمقراطية . و سيكتب كتاب اصلاء افقه و امكن و اكثر مقدرة مني عن الموضوع و بأساليب تختلف عني . الا انني لست بكاتب او محلل او اديب وانما يعصر قلبي الاسى ان ارى هؤلاء يتقاسمون ارزاق الفقراء من اهلي .

و يتساءل كثير من الناس . لماذا اقف مع السيد المالكي . فتطور جوابي من مراقبة اعمال و تصريحات هؤلاء انفسهم و كيف يقذفون بكل التهم ضد الرجل فأستنتج ان هذا الانسان هو من يحتاج العراق لانه انبلهم و اشرفهم ولو وجدوا عليه (لا سماح الله) زلة لفتكوا به و من هذا يزداد ايماني بصدق الرجل المحاصر من كل الجهات وبالاخص عندما اقارن مواقفه اليوم بموقف المرحوم عبد الكريم قاسم و كيف حاربه الكل و من كل الجهات .

لننظر عن قرب بماذا يتهمه الاخرون . يتصرف السيد عمار كملك متوج على العراق و يتصرف وهو غير منتخب من الشعب و يتدخل في امور تشكيل الحكومة العراقية و اختيار رئيسها . اتمنى من السيد عمار او من احد مساعديه ان يشرح لي عن الفقرة الدستورية التي ينطلق منها او يستند اليها ، واعرف بان الجواب سيكون لانه رئيس كتلة نيابية لكنه لن يتمكن من تبرير كيف بمقدوره ان يرفض المالكي كرئيس للوزراء و قد انتخبه اكثر من سبعمائة ألف ناخب بغدادي و لم تنتخب عمار ولا حتى السيد ميسون الدملوجي . ليشرح لي السيد فخري عن الفقرة القانونية التي استند اليها السيد جلال بتعيينه ممثل له في هذه الايام بالذات بين فترتين انتخابيتين و هل استشار السيد جلال او تباحث مع بعض السياسيين العراقيين قبل ان يتخذ هذه الخطوة المكلفة . من سيدفع رواتب السيد فخري كريم . واعرف كذلك ان السيد فخري سيتملص من هذه الورطة كما تخلص من كثير من الورطات في السابق .

ليست هذه مقالة سياسية لاني لا ادعي السياسة و لا ادعي الكتابة ولم اكن يوما من الايام قريب من الادب او من اللغة العربية . وانما اكتب عن مرارة ما يمر به الشعب العراقي ، وربما سوف لن تنشر و سينصحني كثير من الناس ( انت شلك بيها ) و لكن اعود و اقول من سيقف اذاً مع هذا الشعب الذي نراه على القنوات الفضائية ويضنينا الاسى للحالة الصحية و النفسية من ملابسهم الرثة المؤسفة و نتحسر متى يأتي اليوم الذي سينعم بالهدوء ، انظروا الى النساء و الاطفال و الرجال في الشارع العراقي لتروا على وجوههم البؤس و الفقر و الحرمان وهم يتطلعون الى اليوم الذي سينصفون .

كل ما ارى هذا البؤس على وجوه العراقيين اتذكر ( اين حقي ) للشاعر ابو ناظم و اتصور الحسرة التي اثقلت عليه احاسيسه ليكتب تلك القصيدة .

لقد عادى السادة في المجلس الاعلى السيد المالكي بعد ثلاثة اشهر من تسلمه السلطة و هذا من اقوالهم لنا عندما كانوا يتصورون بأننا من مؤازريهم ، و لم يخففوا من هذا العداء و لا يوم واحد . لكنهم ما زالوا يتكلمون بأسم شيعة العراق بدون حق او جهد او استحقاق . و من شيعة العراق رجال لهم من العلم ما لم يدرسه عمال في ثانوية ايرانية.

لا ، ليس الاستعمار و لا تدخل دول الجوار و لا المصالح الدولية او رؤس الاموال الاجنبية فقط . بل نحن من يسمح لكل هؤلاء بالتدخل في شؤننا من اجل المنصب الذي يلهثوا وراءه الى السلطة و التي ستوصلهم للنهب والسرقة باسم الديمقراطية .

كل ما اتمنى ان لا نخسر السيد المالكي كما خسرنا المرحوم قاسم في السابق . لان السيد المالكي محاصر من كل الجهات كما حاصر البعث و كل الباقين قاسم من قبل . وان لا نتعود البكاء بعد فوات الاوان للمرة الثانية .

ليصفني بالمنافق من يشاء و ليكتب عني من يرغب لاني اسمع صوت الحقيقة وان كان همسا .

 

* مهندس معماري / لندن

 

free web counter