|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الأربعاء 23/5/ 2012                                 عبدالرزاق الصافي                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

 الدوران في الحلقة المفرغة مستمر

عبد الرزاق الصافي

مسلسل الاجتماعات التحضيرية  وضرب المواعيد مستمر منذ خمسة اشهر اويزيد. ولما جرى اجتماع الاقطاب الخمسة : جلال الطالباني ومسعود البارزاني واسامة النجيفي واياد علاوي ومقتدى الصدر في الثامن والعشرين من الشهر الماضي، حسِبَ بعض المراقبين السياسيين ان هذا الاجتماع سيضع نهاية للمواعيد المتكررة لوضع حد للازمة السياسية المستعصية منذ ما يزيد عن السنتين. وذلك لأن الاجتماع المذكور كان بمعزل عن رئيس الوزراء المالكي وكتلته البرلمانية واجزاء اخرى من التحالف الوطني الذي يضم المجلس الاعلى الاسلامي وحزب الفضيلة ومنظمة بدر، في حين اشترك فيه السيد مقتدى الصدر زعيم التيار الذي يمتلك اربعين نائباً في البرلمان ، اي ان المجتمعين يمتلكون ما يمكنهم من اتخاذ قرارات في البرلمان تضع حداً لما يشكون منه من تفرد رئيس الوزراء المالكي في اتخاذ القرارات ، على ما يقولون. وفي الاجتماع المذكوروجه المجتمعون رسالة حوت مطالب طالبوا بتنفيذها خلال خمسة عشر يوماً وإلا...

ومرت الايام الخمسة عشر من دون ان ينفذ أي مطلب. وجرت الدعوة لعقد اجتماع آخر في دار السيد مقتدى الصدر في النجف الاشرف يوم السبت الماضي لم يحضره من الخمسة الكبار سوى اثنين فقط ،لوضع ماسُمّي اللمسات الاخيرة لما تقررفي اربيل ، من" مشروع وطني يجمع العراقيين بمختلف مذاهبهم وانتماءاتهم ومناطقهم" على حد تعبير احد حضور الاجتماع .في حين قال آخر "ان هناك اجتماعات لاحقة سوف تحدد مستقبل العملية السياسية في العراق. وان كل الخيارات مفتوحة في العملية الديمقراطية . وان سحب الثقة من رئيس الوزراء قيد النقاش".

وتعددت التقييمات لإجتماع النجف . وقيل انه "ناجح وخرج بنتائج كبيرة "، دون الافصاح عن النتائج التي" تحتاج بعض الترتيبات".

وجرت تسريبات متباينة تقول ان اجتماع النجف اعطى مُهَلاً متعددة لرئيس الوزراء ما بين شهر وثلاثة اشهر او ستة اشهر . ولا يعرف المواطن اي المهل هي المعتمدة . خصوصاً وان هناك من ينفي وجود المهل ويتحدث عن تشكيل لجنة خلية ازمة سيجري الاعلان عنها خلال اسبوع ! وان اجتماعاً ثالثاً سيعقد قريباً في نينوى . وان سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي سيتم مع بقاء التشكيلة الوزارية على حالها مع رئيس جديد من التحالف الوطني الذي يشكل الكتلة الأكبر في البرلمان.

وهكذا يترك السادة الذين اجتمعوا في اربيل ومن ثم في النجف المواطنين في دوامة من التصريحات والتقديرات لما ينتظرهم على ايدي المتحكمين بشؤون الوطن والمواطن من شتى الكتل التي يتألف منها مجلس النواب ومجلس الوزراء. في حين يُفترض بهؤلاءالسادة ان يرجعوا الى هؤلاء المواطنين الذين انتخبوهم  ليسمعوا رأيهم في ما يجري ، وفي الكيفية التي ينبغي ان تُحل بها الازمة الآخذة بخناق الوطن والمواطن بعد ان عجزوا عن حل الازمة .وذلك بعد تهيئة الظروف للحصول على رأي ابناء الشعب ، التي تكرر الحديث عنها مؤخراًعشرات المرات إن لم يكن مئات المرات وهي إجراء انتخابات مبكرة وفقاً لقانون انتخاب ديمقراطي وقانون احزاب واحصاء سكاني ومفوضية انتخابات مستقلة حقا .

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter