|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين 4/2/ 2013                                                       عادل سعيد                                          كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الشيوعي الأخير .. في محنته

عادل سعيد *

انها عاصفة حقا تلك التي تخفت ثم تشتد في الدوريات العراقية والعربية و في الفيسبوك وفي التويتر ، وكذلك في المحافل الثقافية حول شخصية ثقافية و ادبية وسياسية كان لها في مسيرة الشعر العراقي و العربي شأن كبير اقترب من ان يكون ظاهرة شغلت النقاد و المتتبعين والدارسين ..

انه سعدي يوسف اهم و ابرز الأصوات الشعرية بعد جيل الرواد الى جانب اصوات اخرى مثل ادونيس و محمود درويش ويوسف الصائغ و حسب الشيخ جعفر و غيرهم. و العاصفة المثارة هنا لا تتناول شعره، وانما تتناول مواقفه السياسية بعد التغيرات الحاسمة عقب 2003  .

سعدي يوسف الذي ارتبط حياة و شعراً بمسيرة الشيوعية في العراق ، فكافح و اعتقل ونفي في فترات مختلفة و عاش الإغتراب ( بعيدا عن سمائه الأولى ) فكان للتغيرات المذكورة اثر صادم في تقديره للمجريات و احكامه من الإحتلال و القوى الصاعدة بعد هذه التغيرات و العملية السياسية التي انشئت جراءها و اثرها ، فكان ان اعلن ( اضرابه ) عن زيارة العراق حتى انتهاء الإحتلال و زوال ( عملائه ) الذين تسنموا امور الحكم و اداروا شؤونه حتى الراهن الحاضر .

مبدئياً نقول ان من حق سعدي ( ككائن شعري سياسي ) ان يكون له موقفه مما يجري داخل العراق او خارج العراق ، من حقه ان يبني تصوره و رؤيته لما هو حاصل و يحصل ، و يعبر عن ذلك نثراً و شعراً . غير ان السماء بدأت تتلبد والزوابع بدأت تثور بعد احداث الفلوجة خصوصا ، و حديثه عن ( فلوجتنا ) و ( المقاومة الشريفة ) في خضم اعمال القاعدة و شنائعها و (الوهابية) و موبقاتها و اشتباك خطوط الداخل و الخارج ( اللدود ) ، تلتها اشعاره ( المرتبكة و الباهتة ) و تصريحاته المثيرة التي شمّ فيها بعضهم روائح ( العروبية ) و ( الطائفية ) خصوصا بعد ان شن ( هجوما رجيما ) و لاذعا على شخصية دينية شيعية كبيرة في العراق متهما اياها ( بالفجور ) و مساوقة الإحتلال .... الخ . و تصريحات سعدي و شعره الذي نشر اغلبه في صحيفة ( عبد الباري عطوان ) معروف و لا حاجة لتكراره . اذن فرياح الإحتجاج ضربت صواري سعدي من جميع الإتجاهات ، بما فيها احتجاجات ( رفاقه ) القدماء ، فهو لم يوفر حزبهم في انتقاده ، طارحا نفسه ( كشيوعي اخير ) .

هذا المنبر العالي ( موقفاً ) و الواطئ ( شعراً ) يتطلب منا التريث و التخفيف من سورة الإنفعال ، فسهام التخوين و الدعوة للرجم قد توالت و تتالت على سعدي ، حتى ان هناك من يدعو الى صلبه بماضيه و حاضره و شعره .

و تحضر هنا حالات مشابهة في تاريخنا القريب مع اختلاف المواقف و مبررات ( الإدانه ) تتعلق بشخصيات ادبية من الوزن الثقيل اعتبرت مدانة ومنحرفة عن خطها الأيجابي او الوطني ، بل واعتبرت خائنة ، و طولب بحرقها جملة و تفصيلا ، و نتذكر هنا نجيب محفوظ و صلاح جاهين بسبب موقفهما المؤيد لكامب ديفد ، فدعا بعثية العراق الى حرق نجيب محفوظ بكل كتبه و ابداعه ، واتذكر ان الدكتورة سلوى زكّو كتبت بما يفيد بأننا يمكن نقف من محفوظ موقف الإدانة ، ولكن انتاجه الذي كتبه قبل اعلانه موقفه المدان ، ملك للشعب وذاكرة الإبداع و لا يمكن حرقه . كما ان الشاعر الفلسطيني معين بسيسو قال عن صلاح جاهين قولته المعروفة ( ان صلاح جاهين القديم اطلق الرصاص على صلاح جاهين الجديد ) بما يعني الحفاظ على ابداع و تاريخ جاهين ما قبل الموقف المدان . وهنا نأتي الى الموقف الذي ينبغي اتخاذه من الشاعر الكبير حقا سعدي يوسف ، فهل ينبغي حرق الرجل بكل تاريخه نضالا و ابداعا ؟ و هل لسعدي الذي لم يرتكب ( خيانة عظمى ) الحق في الدفاع عن نفسه و مواقفه و ( عراقه ) الذي يحلم به ؟
وهل سعدي ( الشيوعي ) السابق قد اطلق الرصاص على سعدي ( الشيوعي الأخير ) ؟

اثير هذه الإسئلة وانا واحد من الذين آلمتهم مواقف سعدي الأخيرة ، والذي بدا فاقدا لبوصلته ، ولكن ليس كل ما طرحه الرجل مدانا فيه ، فهو يرى ان بغداد الحالية ذليلة و مهانة تحت اقدام الطارئين و اللصوص و قادة مسيرة الرماد و العتمة في الحكومة و البرلمان ، اضافة الى عمائم الدين السياسي و سوءاته ، وهذا من حقه كعراقي و شاعر متألم مما يجري في وطنه من مهازل ومآسي و اهوال ، فموقفه من الطالباني الذي سماه ( قربة الفساء ) معروف هذه القربة ( بطلة مجازر بشتاشان ) التي قضت نصف مدة توليها الرئاسة بين مستسشفيات المانيا و امريكا من اجل اصلاح ثقوبها و ترميم عيوبها بأموال الشعب العراقي المهدورة ، هذه القربة وصفها بعض المنتفعين من العملية السياسية بصمام الأمان !! وما اكثر من وصفوا بهذا الوصف من شخصيات دينية و سياسية ، وكأن في عراق المآسي اليوم امانا يخشى زوال صماماته !؟ .

اخيرا ونحن نتحدث عن سعدي الممتحن بالوطن الذي في ضميره ، وصوته الشعري الذي يذوي في قلبه ، كأني بكل غزاة التاريخ و اوبئته و نكباته و جوائحه تجتاح العراق و تعدو في مفاصله بعد ان استيقظ جراد الطائفية و قوارض البعث في حقوله ...

أكل هذا الذي يجري لأننا لم نسقط جلادينا بأيدينا!!؟

 


* شاعر عراقي مقيم في النرويج


 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter