| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. أكرم مطلك
Motlak@email.cz

 

 

 

                                                                                        الأثنين 4/2/ 2013



المواطنة والمواطن الفعال

د. أكرم مطلك 

المواطنة هي الأنتماء الى مجتمع واحد مرتبط بروابط اجتماعية وسياسية وثقافية وموجود ضمن حدود دولة معينة وللمواطن فيه حقوق انسانية يجب ان تقدم اليه وبالمقابل تترتب عليه التزامات وواجبات  تجاه الوطن يجب تأديتها والمواطنة هي سيرورة تأريخية وديناميكية مستمرة وسلوك يكتسب عندما تتهبأ له الظروف الملائمة واولها توفر المساواة وتكافؤ الفرص والمشاركة في الحياة العامة والولاء للوطن واحترام حقوق الأنسان وتوفر الديمقراطية واعداد الفرد للحياة السياسية والمدنية والتنمية واكساب اليافعين والشباب الكفاءات والمؤهلات الضرورية لمواكبة التغييرات الأجتماعية والأقتصادية والتكنولوجية  وتوفر السلام والأمان .

ان ابرز اسباب ومظاهر التخلف في معظم بلدان العالم الثالث هو النقص في التربية على المواطنة ومايترتب من ذلك من ضعف الأحساس بالمسؤليات والألتزامات تجاه الوطن . هنا علاقة وثيقة بين الأعمدة الثلاث الوطن والمواطنة والمواطن والتي بدون موازنتها يحصل الخلل في ضبط تلك العلاقة فهي معادلة حساسة ومتبادلة التفاعل والتعامل , فعلى الدولة ان تكون جريئة تجاه المواطن وماذا تقدم له وتكون ملزمة بتنفيذ برامجها ووعودها وبالمقابل المواطن عليه  تنفيذ التزاماته تجاه الدولة وبالتالي الجهدين يصبان في مجرى بناء الوطن.

ان انعدام الثقة بين المواطن والدولة هو الذي نعيشه في العراق  في ظل جميع الأنظمة التي تعاقبت على الحكم , فالمواطن اصيب بخيبة امل من هذا الوطن الذي لم يعطيه سوى حروب ودكتاتوريات وطائفية ومحاصصة وفساد اداري وسرقات وقلة الخدمات وعدم التزام بالعهود وخرق للحريات ولحقوق الأنسان , فماذا بقى للمواطن من حقوق ؟ , وكل هذا يريدون من المواطن تنفيذ الواجبات تجاه الوطن !!

ان طريق النهوض بالعراق  هو اعادة بناء جسور الثقة بين المواطن والوطن هو تقديم مايضمن له العيش الكريم والأطمئنان بأن حقوقه مرعية وحرياته مصانة ومستقبله مضمون وبعده سنرى الفرد العراقي ليس مواطنا فقط بل مواطن فعال يرفع من مستوى مجتمعه الحضاري  عن طريق العمل الرسمي  او العمل التطوعي  وستختفي بالتدريج مظاهر التشكيك بالمواطنة والوطن  ونعيد الحب والوئام لهذا الوطن وننشد معا :

جنة جنة يا وطنة      يا وطن يا حبيب يا تراب الطيب   حتى ترابك  جنة


 

free web counter