| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

د. أكرم مطلك
Motlak@email.cz

 

 

 

الثلاثاء 15/9/ 2009



الرئيس الروسي ميدفيديف يقف في مواجهة بوتين

د. أكرم مطلك
 

ذكرت تقارير المحليلين السياسيين بأن العلاقة مابين الرئيس الروسي ميدفيديف ورئيس الوزراء بوتين أشابها التوتر وخاصة في الفترة الأخيرة حيث دأب الرئيس الروسي بأجراء المباحثات واتخاذ القرارات لوحده بدون الرجوع الى الفريق السياسي لبوتين . منذ الآن يتهيأ بوتين لأعادة ترشيح نفسه لأنتخابات الرئاسة عام 2012 وقد اعلن ذلك علنا لكن السؤال هوكيف سيتصرف الرئيس الروسي حيال هذه الحالة؟ أولا ليس من المستبعد ان تحصل عملية تناوب في المناصب الرئاسية مابين الرئيس ميدفيديف وبوتين , فقد صرح بوتين بأن الكلمة الفاصلة والمقررة بشأن الأنتخابات الروسية القادمة يقررها حزب روسيا الموحدة والذي يترأسه بوتين ويحظى بالأغلبية المطلقة في البرلمان الروسي هذا يضمن له حظوظا كبيرة في اعادة انتخابه رئيسا لروسيا ولاسيما بأن مواقعه لازالت قوية في روسيا على الرغم من زيادة شعبية الرئيس ميدفيديف بأكثر من الضعف منذ الشهر الخامس لهذه السنة .ان الرئيس الروسي ايضا يهيء نفسه لهذه الأنتخابات حيث أقدم على خطوة اعادة انتخاب رؤساء المقاطعات الروسية الذي الغاءه بوتين ابان رئاسته الماضية يهدف الرئيس ميدفيديف من هذا الأجراء تنصيب الموالين له للأستفادة منهم في انتخابات الرئاسة عام 2012.

في الفترة الأخيرة كثرت الأنتقادات التي وجهها الرئيس ميدفيديف الى بوتين بشأن السياسة الأقتصادية الي يتبعها كما انتقده بشأن قراره الدخول الى منظمة التجارة العالمية سوية مع كازخستان وبلوروسيا كما وجه انتقاد شديد للأتفاقية التي وقعها بوتين مع رئيسة وزراء اوكرانيا وشروط الأتفاق الموقع بينهما بشأن مرور الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية .

يبقى السؤال هو هل يستطيع الرئيس ميدفيديف اعادة بناء الديمقراطية واجراء الأنتخابات المباشرة في المقاطعات ليظهر من خلالها قوته وحنكته السياسية ؟ أم يبقى اسيرا ومتعلق بأبيه الروحي بوتين .

تبقى التكهنات والتوقعات مستمرة عن ماسيحدث في انتخابات الرئاسة الروسية القادمة ولكن التساؤل هو ما يحدث وسيحدث بين الرجلين, فهل هي لعبة الكرملين الجديدة أم انه نشأ بالفعل حاجز من الدخان بينهما !!!
 

 

free web counter