| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

علي الخزاعي

6

 

 

 

الأثنين 3 /7/ 2006

 

 


فهد والحركه العماليه

 

علي الخزاعي

في الثامن من تموز , ستحل الذكرى الخامسه بعد المائه لولادة القائد العمالي ومؤسس الحزب الشيوعي العراقي - فهد - يوسف سلمان يوسف , هذه الذكرى الجليله التي تمر ونحن نعاني من ظروف غاية في القساوة والحرمان , ظروف تعتريه كل اشكال القتل والارهاب والطائفيه والفساد الاداري المستشري وميليشيات لا تعي الا مصالح اسيادها وتحت عناوين مختلفه ... وما البطالة الا واحده من المظاهر السياسيه والاقتصاديه السيئه التي يعاني منها ابناء شعبنا العراق .

عاش الشهيد فهد ظروف قاسيه , ظروف الاحتلال الذي لا يختلف عن حالة الاحتلال التي لدينا اليوم سوى بشرعنتها دوليا وهي لعبة سياسيه اراد بها الامبرياليون تمرير مخططهم وانجاز مشاريعهم على حساب الشعوب وكان الشعب العراقي الضحية الاولى والذي حذر حينها الخالد / فهد / منها ومن رجس الاستعمار والامبرياليه .

اما الفساد المالي والاداري وما يطول من دهس لمصالح الجماهير فحدث ولا حرج وقد زادت عن السابق باضعاف ويعتمد ذلك للدعم المستمر لدور الميليشيات والقوى القائده لها , ودور كل حزب او منظمه في الموقع السياسي الذي يشغله , كذا الامر للدور الاساسي لرجالات العهد السابق واستمرار بقائهم في الدوائر الحساسه في الدوله العراقيه الجديده الفتيه  :

اكد المناضل العمالي والقائد الشيوعي / فهد / على اهمية دور النقابات في مثل هذه الظروف حيث ترك من بعده ارثا نظريا ثوريا ووثائق تتضمن دور فهد منذ العام / 1927 ومشاركته في اول اضراب عمالي عام / 1927 ودوره البارز وسط العمال وتشكيل النقابات واهمية التأكيد في البحث عن اساليب نضاليه جديده تنسجم مع الواقع , واهمية دور الطبقه العامله ونقاباتها المناضله في المسيره النضاليه ضد الاستعمار وكل اشكال الاضطهاد الطبقي والاجتماعي حيث قال في كتاباته  :

نقابات العمال - هي نقابات اجتماعيه للطبقه العامله - يترتب عليها في كفاحنا الطويل واجبات عظمى في مكافحة العوامل التي تبعث البطاله وعليها تقع - في كفاحها الا ني - مسؤولية الدفاع عن حقوق العمال العاطلين بايجاد علاجات تخفف من حدة الازمه , وتدفع عن العمال العاطلين وذويهم غائلة الجوع وتنتشلهم من بؤسهم ويؤكد  :
على النقابات ان تعتمد على قوى الطبقه العامله , عليها ان تجند العمال وتزجهم في المعركه ضد البطاله من اجل دفع ويلاتها عنهم , اما الاعتماد على القوى الخارجيه , على الادارات الحكوميه والتي تحاول الظهور بمظهر المهتم بشؤون العمال , فهذا الاعتماد لا قيمة له اذا لم تكن القوى الرئيسيه المكافحه هي قوى الطبقه العامله ثم يؤكد محرضا العمال والنقابات على  :

على النقابات ان تقوم بحمله واسعه النطاق بين العمال في سبيل مكافحة البطاله , فتدعوهم الى الاجتماعات وتوضح لهم اسباب البطاله وطرق معالجتها , وتفضح لهم العلاقات الوهميه والمخدرات التي تعطيها مختلف الهيئات والجهات الرسميه لابعاد العمال عن النضال ضد البطاله ... عليها ان توضح للعمال الاضرار الناتجه عن اسلوب العمل بالقطعة والعمل الاضافي وتشغيل الاحداث  .

لقد تعرضت الطبقه العامله لظروف قاسيه واصدرت الحكومه العفلقيه ابان حكم الطاغيه صدام عام / 1987 لقرارها المشؤوم ( 150 ) وتم بموجبه تحويل العمال في القطاع العام الى موظفين مستهدفين بذلك تعطيل الصراع الطبقي من جهة وحرمان الطبقه العامله من سلاحهم النضالي ( النقابات ) وطمس حقوقهم المشروعه , وبعد سقوط النظام تأمل العمال خيرا ولكن المؤسف ان الحكومه الانتقاليه قد قررت عام / 2005 تجميد منظمات المجتمع المدني ووضع اليد على ممتلكاتها ومصادرة حقوقها وفقا للقرار / 8750 , وقد شملت الاتحاد العام لعمال العراق ايضا باعتباره جزء من المجتمع المدني
يؤكد الشهيد - فهد - ... على النقابات ان تناضل ضد التحديدات والتقيدات التي فرضها عليها نظام تأليف نقابات العمال , تلك التحديدات التي تربط النقابات بوزارة الشؤون الاجتماعيه وتبرر تدخل موظفيها في شتى شؤون النقابه وفي الانتخابات العامه . وهكذا تمكنت الحكومه من تشكيل وزاره خاصه بالمجتمع المدني بهدف تحقيق مشاريعها وتحويل منظمات المجتمع المدني الى منظمات حكوميه ثم يعود المناضل ( فهد ) ليؤكد على دور العمال ويدعوهم الى  :

ايها العمال ! انكم تجابهون شرا اعظم من كل الشرور , تجابهون البطالة التي تهددكم بالجوع والفناء , فكافحوها بكل ما لديكم من قوة , كافحوا الاستعمار وشركاته الاحتكاريه التي سيطرت على اقتصاديات قطرنا وحبست الخبز عنا  .
ان الواقع الجديد يتطلب فعلا الاستعداد الكامل لمواجهة المعركه القادمه , ضد الاحتلال , ضد البطاله , ضد الفقر الذي يحصد ارواح ابنائنا ببطء , ضد الطائفيه المقيته ...... ايها العمال الشرفاء , علينا الوفاء بعهدنا اما شعبنا ووطننا والمضي الى الامام في طريق النضال من اجل خلاص شعبنا ولنرفع رايتنا وصوتنا ونبحث عن اساليب نضاليه اكثر انسجاما مع الواقع ضد , ومن اجل  :
1- ضد الاحتلال , المسبب الاول والاساسي لكل معاناة الشعب والطبقه العامله
2- ضد الطائفيه , التي تسببت الى تمزيق وحدة الشعب والطبقه العامله
3- ضد الارهاب بكل انواعه والقتل بكل اشكاله
4- من اجل قانون عمل جديد وديمقراطي
5- من اجل قانون للضمان الاجتماعي
6- من اجل الغاء القرارات المجحفه بحق العمال والنقابات
7- من اجل السلام والاستقرار
8- من اجل القضاء على البطاله
9- من اجل الغاء وزارة منظمات المجتمع المدني - الراعي لشؤون المجتمع المدني
10- من اجل مستقبل ابنائكم
لنناضل ضد الفقر

تحية اجلال واكرام لابن الشعب العراقي وقائد الطبقه العامله - فهد - في يوم ذكراه الخالد
تحية الى ابنة فهد -يوسف سلمان يوسف
تحية لحزب الشهداء وقائدهم الشهيد الخالد
تحية للعمال الابطال ويوم ذكرى ولادة فهد الخالد

السويد
اوائل تموز / 2006