| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

علي حسين الخزاعي

6

 

 

الأثنين 28/7/ 2008



متى نستلم نتائج عمل اللجان التحقيقية ....؟

علي حسين الخزاعي

سبق لنا بحث قضية مهمة على الصفحات الألكترونية في 29 / 6 / 2008 على اثر الاعتداء الجائر بحق الطلبة في كلية التربية , اثناء زيارة السيد خضير الخزاعي وزير التربية العراقي , واطلاق النار على الطلبة من قبل الحماية الخاصة للسيد الوزير .
وعلى اثر ذلك اصيب اربعة من الطلاب احدهم كانت جراحه خطيرة , حيث اصدرت وزارة التربية بيانا قالت فيه ان احد الطلبة اراد الاعتداء على السيد الوزير الا ان السيد الوزير اكد على ان الطلبة لم يكن بحوزتهم اي نوع من السلاح , في وقت حاولوا تقديم شكاويهم حول ظروف الامتحانات واحتياجاتهم .
اثر تلك الحادثة الهوجاء قرر السيد رئيس الوزراء وبسرعة تامة من اصدار قرار بتشكيل لجنة تحقيق , للتحقيق حول المسببات الاساسية لاطلاق النار وفي يوم الامتحانات واشهار السلاح في الحرم الجامعي .
وهنا لابد من الفات النظر الى ان الحكومة العراقية سبق لها وان قررت بـــ ( منع الاعتداء على الحرم الجامعي ومنع استعمال السلاح ) وقد نوهنا في مقالنا السابق الذي نشر في التاريخ اعلاه على :
1 – ان الاعتداء على الطلبة والحرم الجامعي يعتبر تجاوز كبير بحق الطلبة واعتداء على حرمة الجامعة .
2 – ضرورة اتخاذ الاجراءات القانونية بحق الوزير وحمايته .
3 – اقلة الوزير وتقديم الحماية الى القضاء العادل .
4 – منح الجهات المسؤولة مدة شهر والاعلان عن النتائج التي تتمخض منها لجنة التحقيق والا فاننا سوف نذكركم بعد شهر حول الحادث العدواني .
لماذا تم تحديد المدة ؟
منذ استلام السيد نوري المالكي وهو يسعى لحسم الكثير من القضايا , لكن الظاهر ان هناك ايدي خفية لاتريد له النجاح في تنفيذ مهامه والاكثرية من هؤلاء من هم يعملون حوله من مستشارين الى مساعدين اضافة الى الجانب التحزبي المقيت الذي يسيطر على الوضع العام مما يؤدي الى عدم اتخاذ الاجراءات السليمة ضد كل من يخالف قواعد العمل الصحيحة وينحرف عن بنود الدستور ويخرق قواعد حقوق الانسان .
ان المحاصصة والتوافقية السياسية تؤدي الى الغبن بحق الكثيرين من الغير منتمين الى القوى السياسية ومنها الاعتداءات التي تحصل ضد الابرياء , وكي نوثق القضايا على المكشوف يفترض الان العودة الى الوراء بعض الشيء ترى كم من اللجان التحقيقية شكلت وكم من النتائج التي اعلن عنها , ولنأخذ القضايا المهمة :
1 – اين هي نتائج التحقيق بحق السيد احمد الحجية رئيس اللجنة الاولمبية وما هو مصيره ؟
2 – اين وصل مصير الشهيد شاكر الدجيلي بعد ان تعهد الكثير متابعة قضية اختفائه في الشام ؟
3 – اين وصلت نتائج التحقيق حول الهجوم على حسينية المصطفى ؟
4 – واين هي اللجنة التي شكلت للتحقيق عن مصادر الاسلحة التي كشفت عنها قوات الاحتلال مع القوات العراقية في جامع البراثا ؟
5 – والى ماذا وصلت لجنة التحقيق بحق الشركة الامنية الامريكية التي ادت اعمالهم المتهورة الى استشهاد ( 17 ) عراقي بريء ؟
6– وهل حسمت لجنة التحقيق ما قام به رجال السيد الهاشمي نائب رئيس الجمهورية واعتدائهم على ( 25 ) صحفي واعلامي بأخماص البنادق عندما احتجوا على همجية السيد النائب حفظه الله ؟
هنا اود ان اعيد الى الاذهان ما صرح به السيد رئيس الوزراء حينها (( بدأنا بأجراء تحقيق في ملابسات الحادث بما يعزز سلطة القانون واحترام حقوق المواطنين , ونتابع بأهتمام بالغ ما حدث صباح الخميس , ونشعر بالاسف لتعرض اربعة من طلابنا الاعزاء بجروح )) .
اعتقد ان اعادت طرح الموضوع من قبلي ليس الا من منطلق الحرص والتاكيد بان ما يحصل لايمكن لنا من معرفة نتائج اللجان التحقيقية ولا يتخذ اجراء بحق المتجاوزين والمعتدين على ابناء الفقراء بسبب الموالات والتحزبية الضيقة , وهو تأكيد على سؤال هام يطرح نفسه ترى متى نستلم نتائج اللجان التحقيقية ؟
ان هذا العمل سيعطي نتائج سلبية يمكن ان تظهر في المستقبل القريب بعد ان يعي الناس في الانتخابات القادمة ويمنحوا اصواتهم لممثليهم الحقيقيين والمدافعين عن مصالحهم وحقوقهم .

 

free web counter