| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

علاء الخطيب

 

 

 

                                                                                       السبت  7 / 9 / 2013

 

كلمة دايح من ابن منظور الى مطشر السوداني

علاء الخطيب *

كلمة دايح من الديح كما جاء في لسان العرب ومعناها التفرق( التطشّر) أما الديحان فهو الجراد, وهناك أيضا معنى مأخوذ من "داح" مثل داح البطن دوحاً أي انتفخ وتدلى, ولكن اللفظ العامي أظنه مأخوذا من "الداحة" أي الدنيا فكأنّ الدايح يسير في طول الدنيا وعرضها , وعلى ما يبدو هذا ينطبق على العاطل عن العمل والذي يسير بلا هدى هذا في لسان العرب أما لدى الناهب مطشر السامرائي الذي ندعو له بأن (يلتم ) ويلم نفسه معنى يدل على اسمه فمعنى مطشر هو المتفرق وهو التائه وفعلا الرجل تائه ووجد نفسه في البرلمان وتريدون أن تحرموه؟؟ .

وكلمة دايح في اللهجة العراقية تطلق أيضاً على الحمير او البهائم فيقال حمير دايحة متفرقه أي التي تسير بلا هدف كما يقول الشاعر العراقي (عكب الوطن تبقى البشر مثل البهايم دايحة).
فأينا الدايح يا مطشر طبقاً للسان العرب نحن أم أنت؟؟؟

ولا أعتقد أن رجل يحترم نفسه يطلق مثل هذه الكلمة على شعبه , لكن الرجل معذور فلديه فوبيا الدياحة , فبعد أن طرد من مجلس محافظة صلاح الدين لتزويره شهادة دراسية فأصبح دايح كالحمي..... فتصوروا واحد يزور شهادة ماذا يعني ؟ يعني انه فاشل ودايح. لكنه عاد والتم مرة أخرى في مجلس الدايحين وترفَّع من رتبة دايح الى رتبة ناهب , فهو يخشى ان يعود الى رتبته السابقة فالرجل معذور !!! لكن السؤال الذي اتمنى ان يجيبني عليه من يعرف السيد الناهب هو ماذا كان يعمل قبل دخوله للمجلس؟ وكيف يمكن ان يترشح رجل يطرد بتهمة التزوير لمجلس النواب؟ , فهل حصل على شهادة بالدياحة أعلى تؤهله لمنصب الناهب ام ماذا؟؟؟ أم ان المجلس هو المكان المخصص للدايحين فقط , فعجيب أمر هؤلاء مسؤولي الغفلة أحدهم يصفنا ببقية شعب والآخر بالدايحين والبائسين ولا ندري ماذا يتداولون في مجالسهم الخاصة وبماذا يصفوننا ؟ إذا كان هذا وصفهم لنا في وسائل الاعلام.

ففي دول العالم المتحضر النواب هم ممثلو الشعب ينوبون عنه في الدفاع عن قضاياه العادلة , لكن في العراق يبدو ان ناهبو الشعب لا ينوبون عنه ولا يدافعون إلا عن قضاياهم الشخصية الباطلة . فهم يستخفون بالشعب ولهم الحق في ذلك لان الذي أوصلهم الى المجلس ليس الشعب وإنما المحاصصة والطائفية , ولولاها لما وصل مثل هؤلاء الحثالات الى مجلس نحن براء منه, ولو كان زملاءه يحترمون أنفسهم حقاً لرفضوا ان يجلسوا مع دايح ومزوِّر كمطشر.

وسأختم ببيت أبوذية ارسلها لي الصديق الاعلامي الجميل محمد السيد محسن يقول :

يزكط من لسانه اثول مطشر
دايح تايه مدوهن مطشر
ناهب برلماني اصبح مطشر
يمكن صار مفتي السختجية


07/09/2013


* كاتب وإعلامي  - لندن



 

 

free web counter