| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

 

عزيز العراقي

 

الأثنين 5/11/ 2007

 

مؤتمر أسطنبول والتوافق الهش

عزيز العراقي
ziziiraqi@yahoo.se

لكي لاننخدع بالأستجابة التركية لطلب مؤتمر اسطنبول ( الخاص بالعراق ) لايقاف , او تأجيل , الأجتياح التركي لأقليم كردستان العراق , بحجة ايقاف الأعمال الدموية لحزب العمال الكردستاني , حيث الكثير من المراقبين يرجعه الى ضغوط الولايات المتحدة الامريكية على حليفها التركي , وما سيسببه هذا الأجتياح من أخلال بالمسؤوليات الامريكية - بأعتبارها الدولة المحتلة للعراق – امام المجتمع الدولي , وشروط المحافظة على وحدة وسلامة العراق التي اقرتها هيئة الامم المتحدة .

ومثلما أشار الكثيرون ان هدف الأجتياح هو الأجهاز على تجربة اقليم كردستان العراق , الذي اصبح وجوده المقر في الدستور العراقي يؤرق الأنظمة المحيطة بالعراق , وبالذات التي يتواجد فيها الاكراد . وفي المستقبل المنظور لن تتغير توجهات هذه الأنظمة مثل الاعتراف بحقوقهم القومية , ولا الأكراد سينزحون من وطنهم في هذه الدول , وحزب العمال الكردستاني سيبذل كل ما في وسعه لخلط الأوراق وارباك الحكومة التركية , والأمريكان لن يتركوا العراق , وتجربة اقليم كردستان ستستمر وتتطور , ولايوجد شئ من اساسيات الأزمة سيتغير . واللقاء بين الرئيس الامريكي بوش ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوكان هو لتوجيه وتوحيد أدارة الصراع مع الحزب العمالي الكردي التركي بأعتباره منظمة ارهابية كما يصنفها الأمريكان والأوربيين , وما دام حزب العمال الكردستاني في قائمة الارهاب فلن ينفع التطرف القومي الكردي الداعم له بأعادة الأعتبار اليه , ان لم يغير الحزب من نهجه ويستجيب لشروط النضال السلمي في هذه المرحلة الجديدة .

يرى الكثير من المراقبين ان المسألة الأهم التي تحققت في مؤتمر اسطنبول ليس منع او تأجيل الأجتياح التركي للأقليم على اهميتها , الا ان الأهم هو اتفاق العراقيين كحكومة رئيسية في بغداد وحكومة الاقليم على موقف موحد - يمنع الأعمال الدموية لحزب العمال الكردستاني ان تنطلق من العراق - , وهذه هي المرّة الأولى التي يتم بها هذا التوافق وتظهر الأرادة العراقية موحدة في ادارة شؤون ازمة تهم كل العراقيين . وأنعكست هذه الوحدة بقوة الحجة العراقية , وتمكنها من فرض التكافؤ في المعالجة واقتسام المسؤولية مع اطراف النزاع الأخرى تركيا والولايات التحدة الامريكية , مما أعاد للكرامة الوطنية بعض الهواء الذي افتقدته منذ مدة ليست بالقصيرة . ولعل الأستجابة الواعية لقيادة الأقليم بضرورة المحافظة على المنجزات الكردستانية , والعراقية بشكل عام , وعدم الأنجرار وراء مروجي شعارات التطرف القومي كان الأهم في خلق الموقف العراقي الموحد.

ان زوبعة الأجتياح التركي كان تأثيرها بعكس زوبعة مشروع الشيخ الامريكي بايدن في تقسيم العراق , وبقدر ما اعلن الاكراد و "المجلس الاعلى" الشيعي تأييدهم للقرار غير الملزم للتقسيم , وانشغالنا به لثلاثة اسابيع,
جاء انشغالنا الجديد ب" الاجتياح التركي" الذي وحد القرار الحكومي بعد ان لاذت حكومة الاقليم بجدار الحكومة الرئيسية . وحسب ما يتوقع البعض ان الامريكان ارادوا اشعار حكومة الاقليم بالحجم الحقيقي الذي تمتلكه , ولا تتجاوز الحدود التي منحت لها , والذرائع التي تدعو تركيا للأجتياح كثيرة , حزب العمال الكردستاني , او قضية التركمان وكركرك , او ادعائاتها بالموصل , المهم القن التركي موجود لضبط الايقاعات النشاز .

يقول البعض ليس من المعقول حتى بالعرف العشائري ان يكون شيخ العشيرة ( الامريكان) في مضيفه (العراق) ويستطيع احد الفلاحين الأقنان ( تركيا) ان يتجاوز على مضيف الشيخ . ان ما يهمنا نحن العراقيين هو ان تستمر روح الوحدة والتعاون بين القيادات الحكومية والحزبية العراقية , والتي بدونها لن يستعيد العراق عافيته , والكل ينتظر ما ستسفر عنه الاشهر القليلة القادمة في معالجة الملفات المهمة في المنطقة , الفلسطينية الاسرائلية , والسورية اللبنانية , والاهم الملف الايراني الذي بدون الانتهاء منه لن تستقر التوجهات في عموم الملفات , واولها العراق .




 


 

free web counter

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس