| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عزيز العراقي
zizi.iraqi@yahoo.com

 

 

 

                                                                                    الأحد 28/8/ 2011



بوادر حقيقية لتجاوز المحاصصة

عزيز العراقي

القليل جدا من أعضاء مجلس النواب يمكنه ان يتكلم بصراحة , ويحكم ضميره وينتقد بوضوح جوانب التردي الذي طغى على كل شئ في العراق . واغلب النواب مغلوبون على أمرهم , وهم ليسوا أكثر من تابعين ذليلين لرؤساء كتلهم , او غارقين في البحث عن تنمية فوائد استثمارهم في شركة مجلس النواب . ومن هذا القليل جدا , والذي تميز بالشفافية الدكتور محمود عثمان , وفي الفترة الأخيرة النائب عن دولة القانون حنان فتلاوي .
يوم 27/8/2011 نشرت صحيفة " الصباح " شبه الرسمية , وعلى صدر صفحتها الأولى تحت عنوان " 350 مليون دينار عراقي عيدية رئاسة مجلس النواب " . وتقول حنان الفتلاوي عضو مجلس النواب عن دولة القانون : ان " رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي قرر صرف مكافأة لنفسه بمبلغ 150 مليون دينار عراقي , ومكافأة 100 مليون دينار لكل واحد من نائبية الاثنين " الكردي والشيعي . مشيرة الى ان " صرف المبلغ قد تم قبل يوم من تعطيل مجلس النواب جلسته " .
السؤال الى النائبة عن دولة القانون حنان الفتلاوي هو : لماذا التشهير برئيس البرلمان ونائبيه ؟! هل لأنهم تجاوزوا المحاصصة في اخذ العيدية بعيدا عن اتفاق رؤساء القوائم ؟! ام لا يوجد بين الثلاثي البعثي والشيعي والكردي احد من دولة القانون ؟! صحيح انها سرقة من أموال الشعب العراقي المحروم , ولكن الا تفرحوا لمثل هذه السرقة التي هي بعيدة عن المحاصصة الطائفية والقومية , والانتماء الطائفي والقومي لا يحدد هنا سهم كل واحد منهم , بل الاتفاق المبدئي على السهم , خاصة وإنهم استغلوا اليوم الأخير قبل تعطيل مجلس النواب لكي يمرروا الاتفاق بعيدا عن إعاقة رؤساء القوائم والحثالات من أتباعهم , ويحرمهم من شرف المبادرة بتجاوز المحاصصة .
صحيح إن ألبعثي أكثر سرسرلوغية من الآخرين . والسيد أسامة النجيفي وصل الى رئاسة مجلس النواب بإعلان بعثيته , والتفاف كل الخائفين من إجراءات الحكومة الطائفية الحالية , سواء من البعثيين او السنة حول القائمة العراقية التي رشحت النجيفي لهذا المنصب . وهذا كله لا يمنع الاعتراف بان مبادرته هذه التي استطاع من خلالها ان يضع اللبنة الأولى لتجاوز المحاصصة , هي خطوة رائدة وقيادية للخروج من هذا المستنقع الآسن الذي سقطت فيه الاحزاب الطائفية والقومية . وهذا ما أثار مخاوف دولة القانون وباقي الأحزاب الطائفية في انعقاد القيادة مجددا للبعث .
تقول الفتلاوي أيضا نقلا عن وكالة كردستان للأنباء ( اكا نيوز ) : ان " أعضاء مجلس النواب لم يطلعوا على تفاصيل المكافأة ولم يأخذ رأيهم بالموضوع مطلقا " . طبعا , لكي لا تفسد القضية وتعود لمبدئية المحاصصة وسيطالب الآخرون بحصصهم من المبلغ .منوهة " بان فقراء العراق هم أحق بالمبالغ المالية التي اختطفها النجيفي له ولنائبيه " . وبينت الفتلاوي : ان " على هيئة النزاهة فتح تحقيق بالموضوع ومحاسبة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي " . يا سيدتي ان هيئة النزاهة بحاجة ان تخرج من تحت تأثير رئيس قائمتكم المالكي قبل ان تدعي النزاهة , وحالها حال باقي الهيئات المستقلة الأخرى التي يحاول ان يجثم عليها المالكي بالكامل . و" فقراء العراقيين "الذين تقولين عنهم " إنهم أحق بالمبالغ المالية " سيستمرون في وضعهم المتردي , ما لم تتحول انتقاداتك ( في الأشهر الأخيرة ) الى حركة احتجاج حقيقية تبلور المصالح الوطنية داخل البرلمان وبعيدا عن تأثيرات المالكي وغيره من رئاسات القوائم . ومن دونها ستبقى سرقة أسامة النجيفي ونائبيه لل350 مليون دينار مجرد ساف يرتفع فوق ساف المحاصصة , وكما يقول العراقيون " سوف السبتتنك " .
 

free web counter