| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عزيز العراقي
zizi.iraqi@yahoo.com

 

 

 

                                                                                    السبت 25/2/ 2012



نحن قلقون

عزيز العراقي

مثلما هو معروف ان المرجع الشيعي الكبير آية الله العظمى السيد علي السيستاني لم يستجب لمتطلبات المشروع القومي للنظام ان المرجع الشيعي الكبير آية الله العظمى السيد علي السيستاني لم يستجب لمتطلبات المشروع القومي الايراني الإيراني , وهو ما دفع النظام الإيراني لإرسال المرجع الشهرودي الى النجف . ورافق مجئ الشهرودي إشاعة تقول انه عراقي , رغم ان الدين والطائفة , يفترض ان لا تعترف بأفضلية القومية او الوطن . والشهرودي لقب فارسي , والعادة في إيران ان يلقب الشخص باسم مدينته مثل السيستاني ورف سنجاني , او نائب رئيس الوزراء العراقي حسين الشهرستاني . وشاهرود قضاء تابع الى محافظة سمنان , على الطريق بين طهران ومشهد التي فيها مرقد الإمام الثامن الرضا عليه السلام في شرق إيران , وشاه تعني الملك , ورود نهر , فتصبح ملك النهر .

الصراع للاستحواذ على المرجعية الشيعية في النجف بين المراجع العربية والفارسية مر بمراحل مختلفة , وبذلت مساعي جبارة للحكومة الإيرانية والمؤسسة الدينية هناك لإعطاء الأهمية الرئيسية للمرجعية الدينية في مدينة قم , وفيها مرقد فاطمة ( معصومة ) عليها السلام الأخت الصغيرة للإمام الرضا , وكان عمرها عند وفاتها ثمانية سنوات . الا ان وجود الأئمة الأطهار في العراق , وبالذات الإمام علي عليه السلام في النجف حال دون انتقال المرجعية الرئيسية لمدينة أخرى . المشكلة ليست كون المرجع الكبير من اصل عربي او فارسي , عراقي او إيراني , بقدر ما هو مرتبط بالمشروع القومي الإيراني , والسيد السيستاني إيراني أيضا , وكلنا نذكر كيف رفض الجنسية العراقية التي ظن بعض الساسة الشيعة إنها ستكون وسيلة لاسترضاء السيستاني , وتأمين استمرار تأييده .

النظام الإيراني يحاول عن طريق إرسال المرجع شهرودي , ودعم بعض المليشيات الشيعية, الى فرض سيطرته بالكامل على الساحة الشيعية بأساليب لا تمت بصلة للتقاليد المرجعية ووسائل عمل المؤسسة الشيعية . والجمعة 24 / 2 / 2012 نشرت ثلاثة أخبار متتالية في موقع " صوت العراق " نقلا عن وكالة " الإخبارية " .

الأول : " أكد مصدر في شرطة الناصرية منع أنصار الصرخي في أدائهم صلاة الجمعة , وأكد المصدر ان المنع أدى الى حدوث اشتباكات بالعصي والأيدي , مما استدعى اعتقال بعض أنصار الصرخي من بينهم الوكيل العام للصرخي في ذي قار الشيخ علي السراي و( 50 ) من أنصاره ".

الثاني : " تظاهر المئات من أنصار المرجع الديني محمود الصرخي الحسيني في محافظة النجف بعد صلاة الظهر أمام مبنى مجلس المحافظة رافعين صورا لحرق مكاتبهم . وقال المتحدث الرسمي باسم المتظاهرين الشيخ أنور العقيلي : ان المطالب شملت ان تواجه الحكومة خطر الفتنة خوفا من توسعها , وتقديم مكتب المرجع الديني السيد علي السيستاني موقف واضح من الأعمال التي حدثت ضدهم وتقديم اعتذار رسمي أيضا . واتهم العقيلي بشكل مباشر وصريح وكلاء ومعتمدين السيد السيستاني بالوقوف وراء حرق مكاتبهم ".

ونحن نعرف ان مكاتب ووكلاء السيد السيستاني تم الاعتداء عليها قبل عدة أيام , وكانت الاعتداءات موضع استنكار من قبل اغلب المراجع الشيعية الدينية والسياسية , والسيد عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى انتقدها بشدة وطالب الحكومة بوضع حد لهذه التجاوزات .

الثالث : وهو الأهم , إمام جمعة النجف السيد صدر الدين القبانجي أكد في خطبة صلاة الجمعة التي أقيمت في الحسينية الفاطمية الكبرى : " ان ما يراد من هذه الاعتداءات هو ان يعكس إعلاميا بان المعركة شيعية شيعية , وان الصراع داخل البيت الشيعي ". ولا نريد ان نذهب بك بعيدا حول عشرات بؤر الصراع الشيعي الشيعي , وتذكر فقط الدماء التي سالت بين المجلس الأعلى والتيار الصدري , ونتوسل الى الله ان لا تعاد بين جماعة الصرخي والآخرين . وأكد القبانجي :" ليس هناك صراع شيعي ولا صراع مرجعيات ".

نحن قلقون , قتلى وجرحى وحرق مكاتب ومحلات وموقوفين ومصادمات في بعض المدن , وكنا نأمل باعتبارك خطيب الجمعة في ( النجف الاشرف ) وقريب من المرجعية , ان توضح لنا طبيعة المشكلة , لا ان تنفي اخطر ما يمر بسلامة مرجعيتنا . كنا نأمل ان لا تخدعنا مثلما خدعتنا قيادات الأحزاب الشيعية , أردنا أن نأخذ منك الشور .. لا ان تخذلنا بهذا النفي وكأننا أطفال . وسؤالنا للسيد القبنجي : هل ان الصرخيين وهابيين سعوديين ؟ او سنة تكفيريين ؟

 

 

 


 

 

free web counter