| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عزيز العراقي
zizi.iraqi@yahoo.com

 

 

 

                                                         الأثنين 24/9/ 2012



على ماذا سيركز الطالباني في مبادرته الجديدة

عزيز العراقي

هل بالامكان إلغاء العملية السياسية التي بنيت على المحاصصة الطائفية والقومية ؟! الجواب : استحالة إلغائها أو استبدالها بأي شئ آخر . والسؤال الآخر الأكثر مرارة : هل يمكن الاستمرار فيها وهي سبب التدهور الذي ولّد وعمق جميع الإشكالات ؟! بالتأكيد الجواب : لا . والسؤال الأهم : ماذا سيفعل رئيس الجمهورية مام جلال في مبادرته ( الجديدة ) للخروج من هذا الاستعصاء ؟! الذي شاركت في تأسيسه ذات القيادات استجابة للخطوط التي وضعتها سلطات الاحتلال اولا , وثانيا استغلالها للموجات الطائفية والقومية الشعبية التي تفجرت اثر إزاحة النظام السابق .

نفس هذه القيادات مستمرة في تعميق الانحدار والفساد وإبقاء الأمن على قلقه , وأصبح لهم استمرار الوضع بهذا الشكل هو الطريق الوحيد لاستمرارهم في السلطة , فكيف سيقنعهم الطالباني بتغيير هذه الوجهة ؟!

الجميع سينتقد المحاصصة , والفساد , واللصوصية , وعجز البرلمان , وعجز الحكومة , التي ستبرر هذا العجز بكونها ( من كل زيج ركَعة ) وليست حكومة أغلبية منسجمة . وكأنها لو أصبحت شيعية فقط ستتجاوز الخلافات بين فصائلها التي أخذت أشكال الصراع الدموي بين مليشياتها . الأكراد سيلومون المالكي , والمالكي سيلوم الأكراد والنجيفي والعراقية , هذا اذا حضر البرزاني الذي ترك العراق عشية عودة الطالباني , وأياد علاوي الذي صرح بأنه سوف لن يحضر الاجتماع الذي دعا إليه رئيس الجمهورية لأنه لا يلبي طموحاته الوطنية , والجميع لا يقلون وطنية عن علاوي , وكلهم محامون لا يشق لهم غبار في الدفاع عن مصالح العراقيين , وعن ضرورة الحفاظ على التجربة الديمقراطية الفيدرالية للعراق الموحد .

يؤكد الكثير من الوطنيين والحريصين على سلامة العراق : على ان المرحلة بحاجة الى قرارات شجاعة .

ولكن هذه ( القرارات الشجاعة ) أليست بحاجة إلى شجاعة القيادات التي تتخذها ؟! واغلب المتنفذين في هذه القيادات تلوثوا , وفي احسن الاحوال تستروا , على الفساد , واللصوصية , والصفقات المشبوهة , وتعميق المحاصصة , والتجارة بالدين والمصالح الوطنية , والتضييق على الحريات . المهم لا نريد ان نعدد أكثر , ولكن , الذي تسربل بكل هذا او ببعض منه لا يرجى منه ان يتخذ قرارا شجاعا , لأنه سوف يخسر نفسه , وعلى أهله سيجني ( بشجاعته ) . واذ كانت براقش حيوان وفهمنا شجاعتها ( الغبية ) في حدوث الكارثة , فكيف سيقبل القائد في حكومة جاءت على أعقاب إزاحة اكبر الدكتاتوريات في العالم , ويعتبر نفسه هو المنقذ وليس الاحتلال ان يكون بشجاعة براقش ؟!

ماذا يفعل الطالباني ؟! بل وماذا يفعل المالكي , البارزاني , النجيفي , الحكيم , الصدر , وباقي أطراف الهيئات القيادية , حتى لو دفعت بهم ضمائرهم بحمية اندفاع ضمير براقش ؟! بعد أن عملوا من المحاصصة الصنم الذي يعبدوه , ماذا يفعل الطالباني مع العشائر السياسية العراقية بكل أجناس قوائمهم الشيعية والسنية والكردية , وقد ختم نبينا محمد ( ص ) باب النبوة بعده ؟!



 

 

free web counter