| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عزيز العراقي
zizi.iraqi@yahoo.com

 

 

 

                                                                                    الأربعاء 22/2/ 2012



لماذا كل هذا الخوف ؟!

عزيز العراقي

في تصريح رئيس الإقليم السيد مسعود البرزاني حول مسألة استضافة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي , المنشور في " إيلاف " يوم 20 / 2 /2012 أكد :" نواجه الآن مشكلة جديدة وهي مشكلة طارق الهاشمي مع رئيس الوزراء , وهي ليست مشكلتنا , رغم ان هناك من يحاول جرنا للموضوع لكن الأخلاق الكردية تفرض علينا احترام من يقصدنا ".

الشعب الكردي هو من الشعوب المحرومة تاريخيا من حقوقها القومية والإنسانية , والأخلاق الكردية أخلاق كل المحرومين في العالم , وهي الطيبة والتكافل الاجتماعي , والمطالبة بتطبيق القانون بدون تميز . ولو تم الامتثال لهذه الأخلاق الكريمة لما دفع الشعب الكردي كل هذه ألاثمان الكبيرة بسبب اقتتال الإخوة , والتي لا تزال انعكاساتها السلبية في عدم توحد بعض الوزارات الكردستانية قائما . وهي التي تطالب ان تكونوا في قلب المشكلة وجزء من حلها باعتباركم الشريك الذي يجمع بين الطرفين المتنازعين , والأقل تضررا ان لم يكن معدوما حسب ما نعرف , فيما لو امتثل الهاشمي أمام المحكمة وكشف المستور الذي يعرفه ويتهم الطرف الآخر به, والحل سواء بتسليم الهاشمي او إقناعه باتخاذ الطريق السليم لتطبيق القانون .

المشكلة ليست جديدة كما تقول , المشكلة تشكلت عند إقرار نظام المحاصصة الطائفية والقومية , وجعل من القوائم الثلاث التي تشكلت وفق هذا الأساس , إمارات تتنازع للاستحواذ على مساحات اكبر للسلطة والجاه والمال , والمشكلة ليست بين الهاشمي والمالكي , ولو انتهت اليوم فستعود آلاف غيرها بين غيرهم بسبب هذا النظام . كان العراقيون عند إزاحة صدام يأملون كثيرا برجاحة عمق تجربة القيادة الكردية لإعادة بناء العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد . ولكن تجريف كردية الفيدرالية , على أمل ان يتحول العراق الى مجموعة فيدراليات تسهل تظهير استقلالية الإقليم , والاستقلال هو حق مشروع ومقر للأكراد , هو الذي ساعد على استمرار التداعيات السلبية في إعادة تشكيل مؤسسات الدولة بهذه الحدة والانحطاط , حتى بات البعض يطالب بفدراليات عشائرية , معتقدا إنها إقطاعيات .

ومثلما وقع المالكي في تصريحه بأنه ساكت على جرائم الهاشمي لثلاث سنوات , وسيضعه أمام مسائلة قانونية ان لم يكن اليوم ففي المستقبل , يكرر الهاشمي إدانة نفسه أيضا بالادعاء بأنه يعرف الكثير من جرائم المليشيات الشيعية وساكت عنها . ويتساءل الهاشمي في كلمته الموجهة للعراقيين المنشورة في ذات التغطية ل"إيلاف ", لماذا يتم السكوت على جرائم عصائب الحق وحزب الله الشيعيين ؟ وهذا صحيح ,ليس على هذين الحزبين فقط , بل وباقي مليشيات الأحزاب الشيعية وبعض القياديين مثل الدكتور عادل عبد المهدي في بنك الزوية , او تجميد الدعوى المقامة من عائلة الخوئي على السيد مقتدى الصدر . ولكن ما علاقة هذا السكوت والتقصير على كونك برئ ام لا ؟ ولماذا كل هذا الخوف والقضية أصبحت قضية رأي عام كما أنت تؤكد , وبدل ان تستنجد بالدفاع عنك من كل مواطن شريف , فانك تستطيع ان تجعل من محاكمتك محاكمة للنظام الذي تنتقده وعلى رأسه المالكي , الذي شهر بك قبل استكمال الخطوات القانونية لاستجوابك , عبر النقل في التلفزيون إذا كنت بريئا حقا .

وإذا كانت مثلما تؤكد في اتهامك لمليشيات تدعمها إيران نفذت عمليات الإرهاب المتهم بها , فلماذا اتفقت مع خمسمائة محامي يدافعون عنك كما أكدت في المقابلة مع فضائية " العربية " ؟ ونحن نعرف ان صدام بكل جرائمه لم يضع عشر ما وضعت من المحامين . فعلام كل هذا الخوف ؟


 


 

 

free web counter