| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عزيز العراقي
zizi.iraqi@yahoo.com

 

 

 

                                                                                    الخميس 21/7/ 2011



" أفشل رئيس حكومة بتاريخ العراق "

عزيز العراقي

سحبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , وبأمر من وزيرها علي الأديب شهادة الدكتوراه التي منحتها عمادة كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد وبتقدير جيد جدا للطالبة إقبال عبد الزهراء باقر الربيعي , والموسومة (رؤساء الحكومات العراقية بين التخبط والإنجاز) هذا ما نشرته بعض المواقع يوم الثلاثاء 19/7/2011 . وسبب سحب الشهادة نتيجة استبيان جرى لألف مواطن في احد فصول الأطروحة , ونتيجة الاستبيان حصل دولة رئيس الوزراء الدكتور نوري المالكي على لقب افشل رئيس حكومة مر بتاريخ العراق , وجاء الطاغية المقبور صدام ثانيا .

وبعد مراجعة الدكتورة الربيعي الى مكتب الوزير للاستفسار طلب منها الأديب حذف ما جاء في الفقرة ( ز ) , ويقصد الاستبيان , او تعديله لصالح المالكي , وهذا ما رفضته الدكتورة جملة وتفصيلا . وبالمقابل رفض مجلس جامعة بغداد باجتماعه برئاسة الدكتور موسى الموسوي قرار الوزير , وقرر بالإجماع المصادقة على شهادة الدكتورة الربيعي , وعدوا تدخل الوزير بالسابقة الخطيرة .

هذا نموذج واضح يمكن تعميمه على كل توجهات قيادة قائمة دولة القانون , فعلي الأديب قائد في حزب الدعوة , ويعتقد رئيسه ورئيس الوزراء السيد المالكي ان وضع الأديب في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سيضع الركائز المتينة لاستراتيجية حزب الدعوة على المدى الطويل وهي الاحتفاظ الدائم بالسلطة . ومن بين طفار تصريحات علي الأديب وتوجيهاته أيضا , نشر موقع اور نيوز يوم 12/7/2011 قول الأديب : ان ( وزارته ) تسعى الى التثقيف الديني , لكنها لا تفرضه على الطلبة واصفا تصريحات بعض الطلبة بغير الملائمة للثقافات والتقاليد العراقية . ولكنه في نفس الوقت فرض هيئات تنسيقية من الطلبة شبيهة بالاتحاد الوطني أيام البعث المقبور كوكالة أمنية لتحديد توجهات طلبة الجامعات .

السيد وزير ( التعليم العالي والبحث العلمي ) علي الأديب لا يدرك لحد الآن ان الاستبيان يخص أشخاص لا علاقة للدكتورة بهم , ولا تستطيع ان تغير قناعا تهم نتيجة رغبة الوزير . فشرفها المهني والشخصي منعاها من تغيير نتائج الاستبيان , بعكس الدوافع المبدئية للسيد الوزير الذي تهمه في الدرجة الأولى صورة رئيسه الحزبي والحكومي نوري المالكي , حتى ولو عن طريق تغيير الحقائق , وهو نفس السبب الذي يفرق بين الشرف العلمي الأكاديمي الذي تبناه اجتماع مجلس جامعة بغداد برئاسة الدكتور موسى الموسوي وقرروا فيه بالإجماع عدم سحب الشهادة(ويكَلك ماكو شرفاء) من الدكتورة الربيعي , وبين تحذيرهم ب ( السابقة الخطيرة ) لتدخل الوزير .

الغريب ان قيادة حزب الدعوة المتمثلة بالمالكي وبطانته تمارس نفس الرغبات والاندفاعات التي مارسها النظام السابق , الا ان نظام صدام كان يؤمن النجاح لهذه الاندفاعات قبل البدء بها عبر غطاء الإرهاب الشامل الذي فرضه على العراقيين , اما المالكي وباقي أعضاء قيادته لم يدركوا لحد الآن ان الموازين قد اختلفت , والإرهاب الذي مارسه صدام لا يمكن إعادة آلياته التي تأسست على موازين الحرب الباردة ومرحلة الحزب الواحد , ولم يعد بالامكان ممارسة تلك الرغبات بظروف المرحلة الحالية رغم استمرار إغراق العراق بالتخلف والجهل والحرمان من ابسط الحقوق الآدمية التي أصبحت المفردات التي تشكل النهج السياسي لدولة رئيس الوزراء وباقي أعضاء قيادة حزبه كتعويض لجزء من الإرهاب الصدامي ( الشامل ) , وبعد الفشل المخزي لممارسات المالكي في الاعتداء على المتظاهرين واخذ التعهدات ( البعثية ) منهم بعدم المشاركة في الاحتجاجات مرة أخرى . ولا نريد ان نطيل بالشواهد التي يتم التمثل بها للنظام السابق , ويعتقد إنها ستلبي تمرير النزعات الدكتاتورية والفاشية الطائفية .

لا شراء بعض المواقع والصحف وفضائية مثل العراقية , ولا إعلاميين مرتزقة يستطيعوا ان يغطوا على النهج المدمر الذي تمارسونه لمكونات الوجود العراقي وعمليته السياسية رغم عوقها . ولن تدركوا إن اللا منهجية التي تقود تورطكم في التدمير تنزع عنكم حتى ورقة التين , وتجعل منكم عرضة للتنكيل والتشهير من قبل ( شركائكم ) في العملية الحكومية والسياسية , والذين لا يقلون عنكم جنونا للاستئثار بالسلطة وسرقة المال العام . ويخطئ من يطالبكم بسلوك طريق الإصلاح مثل الذهاب الى انتخابات مبكرة , أو إعادة كتابة بعض مواد الدستور , او قانون انتخابي عادل , او تشريع قانون تشكيل الأحزاب , هذا هواء في شبك كما يقول الموروث . والبحث عن روافع لانتشال الوضع خارج هذه الدائرة السياسية والحكومية التي تقود العملية السياسية أجدى بكثير من التشبث بمطالبة هؤلاء .

 

 

free web counter