| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عزيز العراقي
zizi.iraqi@yahoo.com

 

 

 

                                                                                    الأحد 1/7/ 2012



قفزة أخرى في فراغ أعمق

عزيز العراقي

من منهم رجل دولة ؟! والمقصود القيادات العراقية المتنفذة . وهذا ليس انتقاصا , فاغلبهم معارضين من أبناء تربية أحزاب سياسية سرية مارست كل شئ الا الديمقراطية والاعتراف بالآخر . وأصبحت هذه الأحزاب أنقاض للحرب الباردة , ولم تتمكن من تجديد أساليب بنائها وعملها , وحتى برامجها السياسية تقر بالحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان, ولكنها عاجزة عن ممارستها . ليس العيب في نشأتها, بل في استمرارية نهجها وهو انقضاء عقدين على انتهاء الحرب الباردة , وعقد على انتهاء نظام صدام واستلامهم للسلطة , ولم تتمكن هذه القيادات من إيجاد الوسيلة الكفيلة بوضع العراق على سكة الخلاص من تدهوره المستمر . بالعكس إنهم أوجدوا وسائل وطرق فاقت في ذكائها جميع المافيات في العالم لإشاعة الفساد واللصوصية ونهب ثروات هذا الشعب المغلوب على أمره .

" المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين " , هذا ما يقوله الموروث الديني وموروث القبائل العربية . الا ان القبائل السياسية العراقية التي استروثت التجارة بالدين , واستمدت لوجودها أسوء ما موجود في تراث القبائل من فقدان الثقة بالغير , والأثرة , والسلب , والنهب , والثأر , والخديعة , واستولت على الجحر تلدغ العراقيين يوميا ألف مرة بسم حصصها الطائفية , ولن تنتظر العراقيين لمد أياديهم في جحورها , بل أخذت تزحف إلى بيوتهم وتهاجمهم حتى في غرف نومهم , ولم نسمع قبل اليوم بحوادث طلاق طائفية حتى في زمن صدام .

تقول منظمة " الوفاق " حزب علاوي الشخصي في رده على دعوة الحوار من قبل المالكي ب:" إنها متأخرة وقفزة في الفراغ ... بعد ولادة استقطاب وطني عابر للطائفية والعرقية والفئوية لمواجهة نزعاته الفردية والاستبدادية ". لا احد يعترض على انها قفزة في الفراغ بعد ان استنفذتم صراعاتكم التي تسمونها حوارا لاقتسام النفوذ لما يقارب العقد من السنين . ولكن ان تكون هذه ( القفزة ) تحدث بسبب " ولادة استقطاب ( وطني ) عابر للطائفية والعرقية والفئوية " ؟ فلا , بالعكس إصراركم على نفس دوافع الصراع معه هو قفزة أخرى في فراغ أعمق . فما الذي سيتغير لو أزيح المالكي وجاء بديله على نفس أسس المحاصصة ؟! التي غذت نزعات المالكي . وربما البديل يكون أسوء بنزعاته " الفردية والاستبدادية " , وستتطلب مواجهة اكبر لا تحسم الا بالسلاح والحرب الأهلية وتمزيق الهيكل الضعيف للعراق الحالي .

هل ستعالجون الدستور وتعيدون صياغة المواد الهشة التي تتحمل أكثر من تفسير ؟! ام ستغيرون نظام المحاصصة الذي أتى بكم إلى السلطة وزعامة القوائم ؟! هل ستنجزون التعداد السكاني ؟! او تحققون بعض الخدمات وفي مقدمتها الكهرباء ؟! هل ستكافحون الفساد واللصوصية ؟! وهل ستعاد الاستقلالية للهيئات المستقلة بما فيها القضاء ؟! ..الخ . والاهم هل ستتبدل توجهاتكم الذاتية في معالجة الأمور ؟! ام ان من شب على شئ شاب عليه .

لم يسقط المالكي وحده في عار الاستعصاء الحالي , بل سحب معه حزبه وقائمته الشيعية التحالف الوطني والقائمة العراقية والكردستانية , وكل المتنفذين في مستنقع المحاصصة الطائفية . أي حوار نرتجيه من من محشور في زاوية ضيقة ليس من قبل باقي القوائم الأخرى , بل من قبل قائمته التي أوصلته لرئاسة الوزراء , وفي نفس الوقت يرفض ان يبادل إيقاف سحب الثقة مقابل قرار عدم ترشحه لرئاسة ثالثة كما ساومه التيار الصدري . والتيار الصدري يريد ان ينتزع هذا الإقرار منه ليعده مكسب يحفظ به ماء وجهه لتبرير تراجعه عن سحب الثقة التي أعقبت زيارة مقتدى الصدر لطهران .

جميع الحكومات في العالم لا تصل الى حالة الاستعصاء مثلما عندنا ما دامت تحت قبة برلمان . والاستعصاء حاله حال الإرهاب لا ينشا الا في ظل دولة هزيلة , وحكومة اهزل منها , وفي كثير من الأحيان يكون الاستعصاء هو السبب الأساس في خلق الإرهاب . ودعوة المالكي للحوار ليست أكثر من حرث ارض المحاصصة مجددا, والحوار ذاته ليس أكثر من سماد ليدفع بهذا الزرع عاليا , وجل ما يخشاه العراقيون ان العملية السياسية باتت لا تعرف الآن غير زراعة الخس . العراقيون بحاجة الى خطوات فعلية تنزع فتيل الأزمة , وتعيد العراق الى سكة إنقاذه من هذا الوضع البائس لا إلى أكل الخس .





 




 

 

free web counter