| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عزيز العراقي
zizi.iraqi@yahoo.com

 

 

 

                                                         الأربعاء  18 / 12 / 2013



الى اين ؟
والسؤال للسيد المالكي

عزيز العراقي

بعد ثمان سنوات بإيرادات اسطورية للدولة التي تقودها وقد حاصرها الفشل في كل نشاطاتها , وباعتراف جميع شركائك في العملية السياسية وحلفائك في " التحالف الوطني " الشيعي والأقربون في " دولة القانون " وحزبك الدعوة , وانك اكدت ايضا كونك تتحمل مسؤولية هذا الفشل , ولو انك قلتها كتقية جديدة على امل ان يقتنع هذا الجمهور بحسن نيتك بهذا الاعتراف . فماذا تريد بعد اقرار الجميع ومن بينهم انت بهذا الفشل ؟

الجميع احتشد بالضد منك , سواء اطراف العملية السياسية او حلفاؤك في التحالف الوطني , والمواجهة بينك وبين التيار الصدري هي الاوضح والتي تكاد ان تتحول الى مواجهة مسلحة . ويمكن القول ان امتناع المرجعية الدينية في النجف الاشرف عن مقابلة اي واحد منكم يؤكد فقدانكم لأهم مرتكزات فوزكم بعد ان حصلتم على تأييدها في الدورتين السابقتين , وإذا كنتم تعتقدون ان الشرعية الطائفية التي حصلتم عليها يمكن استبدال مصدر الحصول عليها بتقوية وتنشيط الشعائر الحسينية بدل تأييد المرجعية فانتم واهمون , وهل ستستمر المرجعية الكريمة بالسكوت على فشلكم وتكتفي بانتقاد وكيلها الكربلائي في كربلاء وهي التي اصبحت امل وضمير جميع العراقيين وليس الشيعة فقط ؟! والاهم مثلما تدرك , وقد حاولت معهم على موافقة عراب العملية السياسية ( الامريكان ) ومعهم النظام الايراني .

الا انك لم تدرك لحد الآن ان مرحلة ابقاء العراق ساحة مصارعة بين الطرفين انتهت بعد توقيع الاتفاق النووي بينهما , وهؤلاء دول وأنظمة لا تختار وكلائها الا بعد التأكد من اماكانياتهم وقدراتهم الادارية في المرحلة الجديدة التي تعتمد (اقتسام )النفوذ , اقتسام سيكون اكثر صعوبة من ساحة النزاع , ولا مجال لك ولطاقمك بهذه الدراية مثلما اثبتت السنوات السابقة . وان كان التعويل في فوزك بالأصوات التي ستحصل عليها بمساعدة خدمات الدولة وجيش الوصوليين من انتهازي القوائم الاخرى التي ستصطف معك املا في فتات عفن , ويبقى السؤال البسيط للشيعي البسيط : ماذا عملت للشيعة طيلة هذه السنوات ؟! علما انه لا توجد شرعية لمن يقسم شعبه الى طوائف وأقليات ويستعدي الواحدة ضد الاخرى . وبالعكس فقد حمّلت الشيعة كطائفة وزر فشلك الصارخ , وحرمت زعامات سياسية وكوادر علمية وإدارية شيعية كبيرة من عكس الوجه المشرق لهذه الطائفة وتطلعاتها الحضارية التي انعكست عبر تاريخها في تاريخ الاجتهادات الشيعية المشرق .

ولنفترض انك ستحصل على ولاية ثالثة , فماذا ستفعل بها ؟! هل تستطيع بالآليات التي اشعتها في نشر الفساد واللصوصية , وعدم الوفاء للشركاء , ومصادرة الحريات بالسيطرة على الهيئات المستقلة وعلى رأسها القضاء والبنك المركزي والنزاهة , من ان تنهض بالعراق من هذا القاع ؟! الكثيرون ينظرون بعين العطف الى الذي سيخلفك في رئاسة الوزراء , وكيف سيتمكن من تدارك هذا الارث الرهيب الذي ستتركه , وهل بإمكانية شخص نزيه – وليكن قديسا – ان ينهض بالعراق بعد ان اشعت فيه كل وسائل الخراب ؟ ام ان العراق سيحتاج الى دورات انتخابية عديدة ونزيهة لكي يستعيد فقط ما فقده في العشر سنوات الاخيرة .

لا تملك وسائل صدام من دولة وجيش ومؤسسات امنية للاحتفاظ بالسلطة , وليس بوسعك ان تعدل ما خربت , فالى اين تمضي باستقتالك للحصول على الولاية الثالثة ؟!

 

free web counter