| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عزيز العراقي
ziziiraqi@yahoo.se

 

 

 

الأحد 17/2/ 2008



المحاصصة لا تنصف اقرب الحلفاء

عزيز العراقي

العراقيون يعرفون ان قائمة الائتلاف الشيعية لم تتشكل , ولم تحقق الفوز الكبير , الا نتيجة رغبة المرجعية الشيعية المتمثلة بآية الله العظمى السيد علي السيستاني , الذي اوعز لستة شخصيات كان بينهم حسين الشهرستاني وزير النفط الحالي لتشكيلها . وتم دعمها بكل الطرق , واهمها طريق المبلغين الذين نقلوا الفتوى المرفقة بالتكليف الشرعي للانتخاب , ومن لم يشارك فمصيره جهنم , رغم (اصرار) المتحدثين بأسم المرجعية على عدم تدخل المرجعية بتوجيه سير الانتخابات . وفي نفس السياق كان احد الناشطين للقائمة العراقية برئاسة الدكتور اياد علاوي , وانتخب الائتلاف كما قال بإفتخار . وسألته : لماذا انتخب الائتلاف وهو الناشط للقائمة العراقية . اجاب : بأن السيد قال , ويقصد السيد علي السيستاني .
والدعم الحاسم الآخر , الارهاب الذي قامت به المليشيات الشيعية للجماهير العراقية في الوسط والجنوب , ومن لا يمتثل لتبليغات المرجعية , يجبر بطرق عدة , وصلت لحد ارتكاب جرائم اغتيال , وحرق مقرات لاحزاب وطنية اخرى . وعن طريق هذه الحمية التي تضافرت فيها جهود المنظمات الشيعية تم تجاوز الخلافات المصلحية التي ليس لها علاقة بالتوجهات الوطنية , وكان اخطرها الصراع الدموي بين المجلس الاعلى والتيار الصدري .

وفي مهزلة جديدة توثق للرغبة الجامحة في تحقيق هذه (المصلحية) , ولا يهمها توجيه الاتهام بالتزوير في الانتخابات لاقرب حليف , نقل موقع " صوت العراق " يوم 20080211 الخبر التالي " اعلن ضياء الدين الفياض النائب عن الائتلاف العراقي الموحد القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي عن خيبة امل المجلس من نتائج التعامل مع حزب الدعوة , واضاف : السيد عادل عبد المهدي رجل كفوء وقادر على قيادة المرحلة وهذا اعتقاد المجلس وبدر . ولكن هذا خيار الانتخابات , وان كان هناك للاسف تزوير للانتخابات " .
يعترف مشكوراً النائب عن الائتلاف والقيادي في المجلس الاعلى بحدوث التزوير في الانتخابات , ولكن السيد الفياض يقول ان الانتخابات (المزورة) هي التي منحت السيد المالكي منصب رئيس الوزراء , وليس الاتفاقات التي جرت بين قيادات الائتلاف لتقاسم المناصب , وتنازل حزب الدعوة عن حصته من الوزارات مقابل هذا المنصب , وفي نفس الوقت كان الاوفر حظاً لتأمين التوافق وتجاوز الصراع بين الاطراف الرئيسية في القائمة (المجلس الاعلى والتيار الصدري وحزب الفضيلة) .
وعلام هذا الاسف في تزوير الانتخابات ؟! ونحن نتحدث عن الوسط والجنوب . ولا نريد ان ندخل في كيفية مصادرة البعثيين لاصوات السنة في المناطق الغربية , ولا عن كيفية حصول الحزبين الكرديين الرئيسيين على تلك النسبة العالية من الاصوات في منطقتي نفوذهما . والسؤال هو : هل يوجد غير قائمة الائتلاف حققت هذا الفوز الساحق – كما قالها السيد عبد العزيز الحكيم – بعد ان قامت بالتزويرالذي تعترف به ؟ واستغلال نفوذ المرجعية , وترهيب الناس .

ان طبول المجلس الاعلى التي ترتفع عالياً هذه الايام للاطاحة برئيس الوزراء السيد نوري المالكي رئيس حزب الدعوة – وهو الحزب الوحيد الذي لا يزال حليفاً للمجلس من بين اطراف قائمة الائتلاف - واستبداله بالدكتور عادل عبد المهدي من المجلس , بحجة ان سبب الفشل الحالي هو بشخص رئيس الوزراء , وليس بسبب نظام المحاصصة الطائفي والقومي الذي اعتمدته القوائم المتنفذة , بعد ان وضع اساسه العراب الامريكي . هذه المحاصصة التي جلبت الاميين والسراق وفاقدي الضمير والقتلة , ووضعتهم في اخطر المناصب والمواقع , والمحاصصة المسؤول الاول قبل الاحتلال والقاعدة وبقايا العصابات الصدامية في تدمير العراق , وايصاله لهذا المستنقع الدموي الرهيب .


 

free web counter