| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عزيز العراقي
zizi.iraqi@yahoo.com

 

 

 

                                                                                    السبت 11/2/ 2012



الطريق الأكيد لنجاح " المؤتمر الوطني "

عزيز العراقي

القائمة " العراقية " التي يتزعمها أياد علاوي , تطالب بإخضاع قضيتي الهاشمي والمطلك للتسوية السياسية في المؤتمر الوطني المزمع عقده . وهو تأكيد من جانبها بعدم الاعتراف بالهيئات المستقلة , ولا بنزاهتها , وفي مقدمتها مؤسسة القضاء , هذا إذ لم يمثل اعتراف بتورط الهاشمي بأعمال إرهابية فعلا , ويجري الالتفاف عليها وتسويتها بقرارات سياسية تتجاوز صلاحيات القانون كما جرت العادة . الا ان تورط المالكي في التشهير الإعلامي بقضية الهاشمي , والذي تجاوز به آليات توجيه الاتهام لأصحاب الحصانة من الموظفين الكبار ونواب البرلمان , جعل منها قضية تحاكم مصداقية النظام الجديد لدى الفرد العراقي . رغم قناعة العراقي بانحطاط نظام المحاصصة الطائفية الذي جلب له كل هذه الكوارث .

( تورط ) المالكي هذا سيمنعه ويمنع قائمته من الموافقة على هذا الشرط الذليل للقائمة العراقية . ليس لكونه يراعي حرمة القضاء وباقي الهيئات المستقلة التي يعمل جاهدا إخضاعها لسيطرته , بل للإيغال في إضعاف العراقية والتنكيل بها , واستنفاذ حدود الممكن من التزعم الذي حققه في صفوف التحالف الوطني نتيجة هذه الضربة , وتأتي في خدمة طائفية التحالف الذي تسترخي جميع الأحزاب الشيعية في ظله .

وأكدت القائمة " العراقية " في ذات التصريح لصحيفة " المدى " يوم 10 /2 / 2012 على لسان القيادية وحدة الجميلي , الى ان :" القائمة العراقية لم يكن أمامها سوى خيار إنهاء المقاطعة والعودة الى مجلس النواب والوزراء " . ومن المؤكد ان لملوم القائمة العراقية من بعثيين وقوميين واسلاميين وعشائر , وشرفاء لا يستطيعون التأثير في توجهاتها , لا تمتلك برنامج سياسي وطني يوحد بين نشاطات هذه المجاميع , لكي يكون أمامها طريق آخر غير طريق العودة لإعادة اقتسام النفوذ بينها وبين غريمتها قائمة المالكي , التي لا تقل عنها تهالكا في الاستحواذ على السلطة والجاه والمال الحرام . وهذا ما يدركه المالكي جيدا , الذي سيصر على تنفيذ عدالة القانون .

( ربيع ) المالكي وقائمته , الذي حصل عليه بعد ان تمكن من تبويش الاحتجاجات الشعبية وتظاهرات ساحة التحرير بمختلف الأساليب , وعلى مدى عام كامل , إضافة لما حققه بضربته الأخيرة لغريمته العراقية في مطاردة الهاشمي وطرد المطلك , وتهديده بكشف عشرات الملفات التي تحت يده في اتهام مناوئيه . وضعف موقف القائمة الكردية الذي اخذ يتجنب الصراع مع قائمة المالكي قدر الامكان , بعد ان توضح أكثر تضافر جهدها الطائفي مع النظام الإيراني وارتفاع رايته عاليا في الفترة الأخيرة . هذا الربيع سوف لن يدعه المالكي يتعثر برغبات البعث وبعض السنة والقوميين وعشائر الغربية تحت الغطاء المهلهل للمكون الثاني في العملية السياسية , الغطاء الذي يستخدم الطائفية السنية لاستجداء المساعدات والدعم من السعودية وباقي المحيط السني كما توضح للجميع .

يقول النائب عن التحالف الوطني شيروان الوائلي , الذي يتصدى حاليا لملفات الفساد من خلال لجنة النزاهة البرلمانية : انه يوجد أكثر من عشرين ملفا للفساد ومتورط يها الكثير من الشخصيات المهمة , ولم يجري تفعيل عمل هيئة النزاهة فيها خلال الفترة الأخيرة . لا شك ان العمل جمد في هذه الملفات لأنها تحت أسعار المزايدات التحضيرية للمؤتمر ( الوطني ) , ولن يتم البت في إلغاء قسم منها , وتجميد القسم الآخر , وتخفيف الاتهام في ملفات أخرى , الا بعد تحديد أسعار التنازلات . والا على ماذا سيتناقشون في المؤتمر ؟! وهذا ما أكده البعثي الذي دافع عن جرائم صدام حتى بعد سقوطه في الفضائيات العربية , والقائد الحالي في القائمة العراقية ظافر العاني , في تصريحه المنشور في صحيفة " الشرق الأوسط " يوم 11 / 2 /2012 من ان :" العراقية مصممة على ان يتم نقاش الموضوعين قضية الهاشمي وقضية المطلك ضمن المؤتمر الوطني وإيجاد المناخات الملائمة لحل الإشكال".

الطريق السالك الوحيد لنجاح المؤتمر الوطني , وحفظ ماء وجه العراقية , هو الابتعاد عن الطرق الموحلة التي تقابل الوحل الذي ركس فيه المالكي وجماعته , ولا تستجدي كرامتها التي جعل منها المالكي مسخرة في مطاردة الهاشمي وطرد المطلك . و " تعطي رجلها الى الحائط " كما يقول العراقيون , وتصر على فتح جميع الملفات ولتحترق كل الحثالات التي تتاجر باسم العراق ومن مختلف القوائم , وتقطف شرف فتح طريق مكافحة الفساد وإعادة بناء العراق , إذا كانت جادة في وطنيتها , وتريد إبعاد النفوذ الإيراني كما تدعي .



 

 

free web counter