| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان حسين
adnan255@btinternet.com

 

 

 

الأثنين 9/7/ 2012                                                                                                   

 

شنــاشيــــل :

في ظلال الفساد

عدنان حسين   

أثار عمود أمس حول الفرق ما بين الفاسدين في العاصمة والمحافظات العربية ونظرائهم في إقليم كردستان ردود فعل متباينة كالعادة، لكن بعضها كان مميزاً فأحببت أن أشرك القراء في الإطلاع على هذا البعض.
في الصباح الباكر وصلتتني رسالة الكترونية من صديقة توجد الآن خارج البلاد تضمنت نكته في صيغة حوار مُفترض بين رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس الإميركي باراك أوباما. تقول النكتة(أرجو الا يزعل عليّ بسببها الطاقم المساعد للسيد المالكي، فاذا شطح بهم الخيال وتلبستهم نظرية المؤامرة ورأوا في النكتة كفراً في حق السيد المالكي فان القاعدة الذهبية تقول: ناقل الكفر ليس بكافر):
((دار الحوار التالي بين رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس الاميركي باراك اوباما:
المالكي: يا فخامة الرئيس أوباما... كم متوسط راتب الموظف الأميركى في الشهر؟
اوباما: حوالى 5,000 دولار.
المالكي: وكم يصرف شهرياً؟
أوباما: حوالى 2,800 دولار.
المالكي: يعني يبقى وياه 2,200 دولار، وشيسوي بالمبلغ الباقي عنده؟
أوباما: فى الحقيقة لأننا دولة ديمقراطية، ممنوع نسأله.
أوباما: وانتم يا دولة رئيس الوزراء كم متوسط راتب الموظف عندكم؟
المالكي: حوالى 400 دولار.
أوباما: أووووو!!! ... وكم يصرف ؟
المالكي : حوالى 2,000 دولار..
أوباما: ومنين يجيب الفرق الكبير هذا؟؟؟!!!!
المالكي: فى الحقيقة لأننا دولة ديمقراطية مثلكم ممنوع نسأل الموظف منين يجيب الباقي)).
المعنى واضح، فالصديقة تؤيد ان الفساد المالي والإداري في دولتنا لا نظير له، وانه يحظى برعاية سامية في الغالب، وهذا ما تشهد عليه آلاف الوقائع ومنها ان كل الوزراء والنواب السابقين وكبار المسؤولين المدانين بالفساد يتمتعون الآن بكامل الحرية وبنعيم الثروة الحرام في أرقى عواصم العالم، فيما يحتفظ رئيس الوزراء وسواه بملفات الفاسدين من الوزراء والنواب الحاليين لغرض في نفس يعقوب.
أحد الأصدقاء الكرد اتصل تلفونياً ليعلن انه لا يتفق معي في الرأي بان الفاسدين الكرد يستثمرون معظم ما يسرقون في الإقليم. قال ان فاسدي الإقليم لا يختلفون عن أقرانهم في العاصمة والبصرة والموصل وكركوك والرمادي وسواها، فهم ايضاً يهرّبون الأموال الى الخارج. وأضاف : المولات والفنادق والمنشآت السياحية والمعامل المشار اليها على انها من استثمارات الفاسدين الكرد في الإقليم انما هي لرجال أعمال محليين لكنّ الفاسدين في سلطات الإقليم والأحزاب الحاكمة فرضوا عليهم أن يمنحوهم من دون وجه حق حصصاً فيها مقابل تيسير أمر إقامة هذه المنشآت.
شكرا جزيلا للصديق عن هذه المعلومات المفيدة، لكن مع ذلك يبقى ثمة فرق، فالفاسدون الكرد يأخذون حصصاً من منشآت تُقام على أرض الإقليم، أما فاسدونا الذين في بغداد والموصل والبصرة وكربلاء والحلة والرمادي وسواها فيأخذون الجمل بما حمل، وهذا ما يفسر ان مدن الإقليم وقراه تزدهر فيما مدننا وقرانا تزداد خراباً.
أحدهم اختار أن يبعث اليّ برسالة تلفونية "أس أم أس" قال فيها: (( مقالكم اليوم في المدى يثبت محاباتكم للقادة الكرد لأن الفساد المالي والإداري هو نتيجة لأعظم فساد الا وهو الفساد السياسي. يعني ان القيادة الكردية بروليتارية؟ ذبحت مئات الشيوعيين في حين ان المالكي قتل فقط 13 مواطناً اثر مظاهرات شباط)).
رطانة لا تستحق الرد، وبخاصة الإستهانة بارواح 13 مواطناً.
 

المدى
العدد (2531) الأثنين 9/7/2012



 

 

free web counter