| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان حسين
adnan255@btinternet.com

 

 

 

السبت 4/5/ 2013                                                                      

 

شنــاشيــــل :

خسارة "العالم"

عدنان حسين   

على طاولة مكتبي أجد كل صباح اثنتي عشرة صحيفة محلية يومية يوفّرها لي مكتب التوزيع في مؤسسة المدى. ومن يوم الخميس الفائت تراجع العدد الى احدى عشرة، فقد توقفت عن الصدور صحيفة "العالم" التي من أجلها أكتب عمود اليوم.
بالنسبة لي لم تكن "العالم" كسائر شقيقاتها .. كانت تاجهن في الواقع في رأيي المتواضع، فهي الصحيفة الاولى التي أحرص على أن أستلها من بين دزينة الصحف الموضوعة على مكتبي . صحيفتي، "المدى"، تأتيني صفحاتها في صيغة "بروف" بحجم A3 في اليوم السابق ليوم الصدور، وفي آخر المساء غالباً ما أتصفح معظم صفحاتها عبر الموقع الالكتروني، وفي الصباح التالي أكتفي عادة بتقليب صفحاتها على عجل للاطمئنان على عدم وقوع أخطاء في العناوين والصور اثناء الطباعة. أما "العالم" فيستغرق تصفحي لها وقراءة عناوينها وبعض أخبارها وتقاريرها ومقالاتها وقتاً طويلاً نسبياً.
لماذا؟ لأن هذه الصحيفة منحتني خلال السنتين الماضيتين الشعور بانها المنافس الرئيس ل"المدى" .. هي تنافسها في مهنيتها .. في تحريرها الجيد، حتى انني في أحيان غير قليلة كنت "أعيّر" محرري "المدى" بما تحققه " العالم" من سبق في قصصها ومن جودة في التحرير.
"الآن العالم" أصبحت في خبر كان .. والآن فانني أشعر بالخسارة مرتين، مرة لأن صحيفة جيدة قد طويت صفحتها وهي بعد يانعة، بينما يتزايد عدد الصحف الرديئة التي تعرف في ميدان عملنا بالصحف الصفراء، ومرة أخرى لأن منافساً نبيلاً ل"المدى" لم يعد له وجود في الساحة، يحضّ ويحرض على مباراته.
الصحافة الجيدة من مستلزمات التحضر والتمدن والتطور، بخلاف الصحافة الرديئة التي تساهم في تكريس القيم المتخلفة وتشيع الافكار الرديئة.
صحافتنا تعاني من جوانب ضعف كثيرة وتواجه عقبات وصعوبات جمة على الصعيد المهني وعلى صعيد حرية التعبير، وكنا ولم نزل نتطلع الى صحافة مهنية رصينة تنهض بمهمة توعية مجتمعنا المتخلف عن طريق النشر الحر للمعلومات المتاح الوصل الحر اليها.
"العالم" التي يقف وراء قصة نجاحها وتميزها مجموعة من الصحفيين الشباب الاذكياء والطموحين اجتمعوا حول مستثمر مغامر، وربما مقامر باختياره ان يستثمر أمواله في مجال خاسر هو الصحافة .. هذه الصحيفة توقفها عن الصدور خسارة غير هينة ليس فقط في المجال المهني وانما على الصعيد الوطني أيضاً. . عسانا نُعوّض بغيرها في مستواها أو أفضل.


المدى
العدد (2787) 4/5/2013

 

 

free web counter