| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان حسين
adnan255@btinternet.com

 

 

 

الخميس 31/1/ 2013                                                                      

 

شنــاشيــــل :

لماذا اعتقلتم دندون؟

عدنان حسين

"لوموند ديبلوماتيك" الفرنسية (تصدر أيضاً بالانجليزية والعربية) واحدة من أرصن المطبوعات السياسية(شهرية) في العالم. يديرها الآن الكاتب المعروف آلان غريش. ومع انها متخصصة في التحليل الا انها درجت على ارسال محرريها الى مناطق الأحداث للوقوف مباشرة على ما يجري لضمان تقديم رؤية تحليلية واقعية.

هذه الصحيفة أرسلت مؤخراً أحد محرريها الى بغداد التي وصل اليها بفيزا رسمية وبعلم من عدد غير قليل من مسؤولي البلاد، لكن نادر دندون (40 سنة) وهو من أصل جزائري، نسي في ما يبدو انه قد حلّ في بلد لم تزل بنيته الحكومية متخلفة، تفكر بعقلية النظام السابق وتعمل بطريقته، فتعرض للاعتقال منذ اسبوع بعدما "ضُبط" (!) يلتقط صوراً "من دون الحصول على موافقة رسمية"!

بالتأكيد لم يكن الزميل دندون يعرف ان عليه استحصال موافقات رسمية للتصوير، فهو قادم من بلد يستطيع فيه الصحفيون وغيرهم التقاط الصور في أي مكان من دون مراقبة وملاحقة واعتقال واتهام .. البلد الذي جاء منه دندون (فرنسا) لديه منشآت عسكرية أكثر مما لدينا بعشرات المرات، وهي أهم وأخطر من منشآتنا بعشرات المرات أيضاً، لكن الذين يديرون تلك المنشآت ويديرون الدولة لا يفكرون بالطريقة التي يفكر بها مدراء الامن والشرطة والجيش عندنا وسائر مسؤولي دولتنا.

لقد تقلصت مساحة الأسرار العسكرية والأمنية في العالم كله، بل انزوت هذه الاسرار عميقاً في الارض، فما من شيء على سطح الكرة الارضية غير مكشوف لعيون الاقمار الصناعية الاميركية والروسية والصينية والبريطانية والفرنسية والاسرائيلية والهندية واليابانية.

أكثر من هذا ان محرك البحث الالكتروني عبر شبكة الانترنت "غوغل Gogle" لديه منذ سنوات خدمة تتيح لكل من يستخدم الشبكة العالمية أن يتفرج على كل ما هو قائم على سطح الارض. الخدمة اسمها "غوغل ايرث Gogle Earth " وهي للصور العادية او ثلاثية الابعاد الملتقطة من الفضاء. عن طريق هذه الخدمة يمكنني مثلاً أينما أكون أن أعرض على شاشة كومبيوتري تفاصيل مطار بغداد الدولي ومعسكر التاجي والمنطقة الخضراء كلها بما فيها القصر الرئاسي وبيوت رئيس الجمهورية ونوابه ورئيس الوزراء ونوابه والوزراء والنواب وقائد عمليات بغداد وسواهم.

النظام السابق كان يمنع التصوير قرب المواقع العسكرية وقصور كبار المسؤولين، بل انه حظر لفترة طويلة طبع وتوزيع خريطة البلاد التي كانت متاحة في الوقت نفسه لمن يطلبها لدى السفارات في الخارج. المنع كان يشمل اذاعة نشرة الانواء الجوية، مع اننا كان بوسعنا ولم نزل ان نعرف كيف ستكون عليه حال الطقس في اي مكان في العالم لمدة سبعة أيام في الأقل.

يا مسؤولي الأمن والدولة لدينا كبروا عقولكم .. اطلقوا سراح نادر دندون في الحال، فهو لم يسع لتصوير أسرارنا لأنه يعرف، كما نعرف، ان الأسرار كلها سقطت.


المدى
العدد (2713)  31/1/2013



 

 

free web counter