| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان حسين
adnan255@btinternet.com

 

 

 

الثلاثاء 29/11/ 2011                                                                                                   

 

شنــاشيــــل :

من يحذو حذو كربلاء؟

عدنان حسين

أعلنت شرطة محافظة كربلاء منذ يومين أنها ستمنع رفع صور الشخصيات السياسية والدينية خلال الأيام المقبلة التي تشهد فيها المحافظة مراسيم إحياء ذكرى واقعة الطفّ، بحسب ما أفادت به صحيفة "الصباح" التي نقلت عن مدير إعلام شرطة كربلاء القول بأن التعليمات الصادرة عن مديريته تتضمن "منع رفع الصور لأية شخصية".

إذا نجحت شرطة كربلاء في تنفيذ تعليماتها وتطبيق قرارها في هذا الشأن فإنها في الواقع تؤكد بذلك احترامها الذكرى الأليمة وتقديرها اصحاب الذكرى الأجلاء، وإنها بذلك أيضاً تؤدي خدمة جليلة ليس فقط لسكان المحافظة وزوارها وإنما أيضاً للشخصيات التي كان يمكن أن تُرفع صورهم، فهذه الصور إن بقيت ستثير اشمئزاز الناس الذين اتخموا حدّ القرف بكثرة الصور المعلقة على جدران البيوت ودوائر الدولة وعلى ألواح الكونكريت وأعمدة الكهرباء والتلفون وواجهات المحال.
نتمنى على شرطة كربلاء أن تعمل بالتعاون مع سلطات المحافظة الأخرى، وبخاصة البلدية، على مدّ هذا الحظر ليشمل باقي أيام السنة، ونتمنى أن تحذو حذو كربلاء سائر المحافظات لوضع حدّ لهذه الظاهرة المزعجة، بل المعيبة.
في السابق كان صدام حسين يحرص على نشر صوره وتماثيله وجدارياته في الأماكن العامة، بيد أن ذلك كله لم يصنع له الشعبية التي كان يأملها، بل إن ظاهرة الصور والتماثيل والجداريات كانت محل سخرية واستهزاء وتذمر الملايين من العراقيين. وكل الشخصيات السياسية والدينية التي ستمنع شرطة كربلاء رفع صورها في الأيام السابقة ليوم عاشوراء يعرفون هذا حق المعرفة.
أصبحت مدننا كلها الآن محشوّة بالصور الشخصية لسياسيين ورجال دين وغيرهم بما زاد كثيراً عمّا كانت عليه الحال في عهد صدام.
أيها السادة الذين تمتلئ جدران مدننا بصورهم اعلموا أن هذه الصور لا تجلب لكم الحب والتقدير والاحترام بل هي مثيرة للاستياء والتذمر وحتى الكراهية.. تأكدوا تماماً من هذا.. وإذا كان مساعدوكم يخبرونكم بخلاف هذا فهم يكذبون عليكم.. وهم يكذبون لأن هذه الصور بالنسبة لهم نوع من "البيزنس".. إنها مصدر فساد مالي لهم، لذا فهم يحشون آذانكم بكلام كاذب عن أهمية الصور في تحقيق شعبية لكم.
أتدرون أن الكثير من صوركم يتشوّه بفعل الريح والغبار والشمس فتصبح مثار سخرية منكم!.. وهل تعلمون أن الكثير من هذه الصور تغطّيه القاذورات والأوساخ ما يجعل العابرين من أمامها يتندرون عليكم؟.. إذا كنتم حريصون على تحقيق الاحترام والتقدير لشخصياتكم بادروا بأنفسكم إلى منع رفع صوركم في هذه المناسبة وفي أي مناسبة أخرى.

 


العدد (2317) الثلاثاء 29/11/2011



 

 

free web counter