| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان حسين
adnan255@btinternet.com

 

 

 

الأثنين 28/5/ 2012                                                                                                   

 

شنــاشيــــل :

بشار يعيد تاريخ صدام

عدنان حسين   

لم تجد اثنتان من الصحف البريطانية الرئيسية، هما "ميل أون صنداي" و"إنديبندانت أون صنداي"، بدّاً من انتهاك أخلاقيات المهنة الصحفية والخروج على تقاليدها أمس بنشر صور الضحايا في مجزرة الحولة السورية، فالقانون غير المكتوب للصحافة في البلدان الديمقراطية تحضر نشر صور الموتى احتراماً لخصوصيتهم ولحرمة الموت.

الحدث صادم للغاية، وقد اجتهدت إدارتا التحرير في الصحيفتين في السعي لنقل الصدمة الى القراء. وقد نختلف نحن أهل المهنة في القبول بهذا الرأي لكنه لا نجد مناصاً من تفهمه... الدكتاتوريون لا يتورعون عن فعل ما لا يُعقل، وثمة جزء من العالم يتخذ من المواقف ما لا يُعقل أيضاً إذ يقابل بالصمت وبالتواطئ أ في أحيان كثيرة أفعال الدكتاتوريين الشنيعة، والإعلام ليس في وسعه أن يكون بقلب من حجر.

قبل بشار الأسد كان صدام حسين أيضاً يقتل الناس بالمئات والآلاف في مجازر جماعية ثم يُقسم أغلظ الإيمان انه لم يفعلها .. حدث ذلك على جبهات حربه مع ايران وفي الخطوط الخلفية، وحدث في حلبجة والأنفال وانتفاضة آذار 1991 وفي السجون والمعتقلات التي كانت تشهد من حين الى آخر "حملات تنظيف" من المحتجزين فيها.

ما كان صدام سيرتكب مجازره بدم بارد لو لم يتواطأ العالم معه، بما فيه عربه ومسلموه، بالصمت مقابل النفط المُصدّر والسلاح المُستورد. حتى عندما صحا العالم ذات يوم على اجتياح الكويت لم يُعدم صدام المؤيدين والناصرين ما شجّعه على تنفيذ ثاني أكبر مجزرة قبور جماعية في عهده (بعد انتفاضة 1991) بعد مجزرة الأنفال الرهيبة.

كان الدكتاتور يقتل باعصاب هادئة ودم بارد لأن العالم كان يتفرج بصمت.
الكتاتوريون يشبهون بعضهم البعض، والتريخ بهم يعيد نفسه .. بشار الأسد لم يتورع من ارتكاب مجزرة الحولة مستنداً الى حال التراخي والترهل في الموقف الدولي، بما فيه الموقف العربي والاسلامي.

بدا العالم في الأشهر الأخيرة مستسلماً لإرادة الدكتاتور السوري، مثلما استسلم من قبل لإرادة صدام، ما شجّع بشار الأسد على التمادي في عدوانيته.

مجزرة الحولة مرحلة جديدة في هجوم بشار الأسد المضاد الذي يجري تحت سمع العالم وبصره من دون حراك.
منذ أيام سجلت منظمة العفو الدولية على زعماء العالم فشلهم في الارتقاء الى مستوى الشجاعة التي أظهرها المتظاهرون المطالبون بالديمقراطية في العالم العربي، ملاحظة أن "التأييد اللفظي" لحركات الاحتجاج من قوى دولية وإقليمية لم يُترجم إلى أفعال.

وفي ما خص سوريا بالتحديد قالت المنظمة في تقريرها السنوي إن فشل القوى الدولية في اتخاذ اجراءات اكثر قوة تجاه سوريا يدل على ان مجلس الأمن "تعرقله مصالح راسخة"، واعتبرت ان "أوضح مثال لمسألة فشل مجلس الأمن في القيادة هو ما يحدث في سوريا، انها مأساة حية تتداعى أحداثها أمام أعيننا"، كما عبّر أحد المسؤولين في المنظمة.

بشار الأسد يعيد تاريخ صدام، والعالم مطالب بالا يتفرج وحسب.
 

المدى
العدد (2496) الأثنين 28/5/2012



 

 

free web counter