| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عدنان حسين
adnan255@btinternet.com

 

 

 

الأثنين 27/8/ 2012                                                                                                   

 

شنــاشيــــل :

محامي الشيطان

عدنان حسين   

ذهب ملايين العراقيين غير مرة الى مراكز الانتخاب، متحدّين الإرهاب والإرهابيين، ليس من أجل التسلية أو تزجية وقت الفراغ، وانما لاختيار من اعتقدوا انهم الأصلح لتمثيلهم في البرلمان الذي تنحصر واجباته في تشريع القوانين الملبية لاحتياجاتهم والميسّرة لحياتهم، وفي مراقبة أداء السلطة التنفيذية لضمان قيامها بواجباتها المحددة في الدستور على أحسن الوجوه.
هذا الدستور لم ينصّ في ديباجته أو أي مادة من مواده على أن من واجبات عضو البرلمان القيام بدور محامي الشيطان كما فعل النائب عن كتلة المواطن (التحالف الوطني) علي شبر الذي أخذته الحمية على ابن حزبه الشيخ جلال الصغير ليدافع عن خطأ شنيع ارتكبه.
النائب شبر بدلاً من أن يكرس وقته وجهده وكفاءته لمتابعة هموم ناخبيه التي لا عدّ لها ولا حصر، والسعي لأن تتبناها الهيئة التي يتمتع بعضويتها(مجلس النواب)، تفرغ للرد على منتقدي الصغير عن تصريحاته المشينة في حق ثاني قومية في البلاد وواحدة من أكبر القوميات المتآخية مع العرب.
الشيخ الصغير استعان في إحدى خطب صلاة الجمعة بالخزعبلات للتعبير عن موقف شوفيني وطائفي بغيض ضد الكرد اضطر إلى التراجع عنه لاحقاً نصف خطوة بالقول انه لم يقصد بخزعبلاته كرد العراق وانما كرد سوريا (كان ذلك في الواقع عذراً أقبح من فعل!). وقد أثار مضمون تلك الخطبة البائسة حفيظة العرب قبل الكرد. ومن الذين استهجنوا ما خطب به الصغير محافظ نينوى اثيل النجيفي الذي وصف خطبة الصغير بما تستحق، معتبراً انها كلام فارغ فيه إساءة الى الدين ولرجال الدين وفيه خوض كبير لصراعات طائفية يتعين وقفها.
النائب شبر سعى الى مصادرة حق النجيفي وغيره في التعبير عن رأيهم في الخطبة المثيرة للقرف بالقول ان الصغير "عالم دين وعارف بأمور الدين".
المعرفة بأمور الدين لا تمنح صاحبها حصانة أو عصمة، فرجل الدين خطّاء كما أي إنسان آخر، وقد أخطأ الصغير خطأً كبيراً، وكان على أصحابه ومحازبيه أن يخدموه بمواجهته بخطئه ولومه عليه، لا بالدفاع عنه لكي يرتكب المزيد من الأخطاء.
قول النائب شبر في تصريح صحفي أمس بان "ما طُرح من خلال الضجة الإعلامية الأخيرة ( حول خطبة الصغير) فيها إساءة الى رموز دينية وشخصيات لها معرفة في مجال الدين والإسلام"، هو نوع من الترهيب والتكفير غير المقبول، وبخاصة من نائب من المفترض أن يمثل الشعب وليس فقط أعضاء حزبه.
النائب شبّر قدّم "نصيحة" الى السيد النجيفي بالقول "ان على السياسي مثل النجيفي أن يتفرغ الى قطاع السياسة وأن يطرح أفكاراً سياسية جيدة لخدمة العملية السياسية". والواقع ان النائب شبر كان الأولى بان يُقدّم هذه النصيحة الى نفسه، فهو منتخب من الشعب لكي يتفرغ لشؤون النيابة وخدمة الناخبين، ولم يُنتخب للدفاع عن الشيطان.

 

المدى
العدد (2573) الأثنين 27/8/2012



 

 

free web counter